هل ضرب العقار وأتي الدور علي البورصة

fax12

موقوف
يا اخواني هذا موضوع مهم واللي يراقب السوق عن بعد او عن قرب هناك تأثير جدا من قبل سوق العقار حيث انه يعد العامود الفقري لأقتصاد البلد وقانون الرهن العقاري اللي سنه مجلس الامه بقيادة احمد السعدون ومسلم البراك لمصلحة من لم يستفد تجار العقار ولم يستفد المواطن اثر القوانين الجديده التي سنها البنك المركزي
اخواني هناك ظرب لصغار المستثمرين بعد ما طلع لهم جنحان صغيرة في العقار وفهمو اللعبه اما بالنسبة للمواطن المغلوب علي امره تم تقييده من قبل البنك المركزي وظل العقار متعلقا في الافق لا بيع لا شراء .
اما الان وبعد هذان القراران أتي الدور علي البورصة الكويتية واللتي كانت منارة في بورصات الخليج لتضرب صغار المستثمرين ايضا لا بل وصل الحد لضرب بعض المحافظ الصغيرة وكان خراب البيوت وهدمها علي اهلها

وكانت توصيات صاحب السمو الامير بأن تكون الكويت مركزا ماليا واقتصاديا ولكن انظرو جيمع القرارات اللتي صدرت من المجلس او من البنك المركزي وادارة البورصة مشكورة علي مساعدة هدم الاقتصاد الكويتي كلها اتت مغايرة لرغبات صاحب السمو
اخواني لا نلوم الحكومة وعلي راسها صاحب السمو لنلم انفسنا لاختيارنا اعضاء تفشو في المجالس لدغدغة مشاعر المواطن واتمني ان يحل المجلس ويعلق ليصلح صاحب السمو كل ما هدم من قبل قرارات المجلس وبعض قرارات محافظ البنك المركزي ايضا
واخيرا اخواني ليحفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه وبارك الله لكم في شهر رمضان
ارجوا ان اري بعض الردود

يا اخواني هذا موضوع مهم واللي يراقب السوق عن بعد او عن قرب هناك تأثير جدا من قبل سوق العقار حيث انه يعد العامود الفقري لأقتصاد البلد وقانون الرهن العقاري اللي سنه مجلس الامه بقيادة احمد السعدون ومسلم البراك لمصلحة من لم يستفد تجار العقار ولم يستفد المواطن اثر القوانين الجديده التي سنها البنك المركزي
اخواني هناك ظرب لصغار المستثمرين بعد ما طلع لهم جنحان صغيرة في العقار وفهمو اللعبه اما بالنسبة للمواطن المغلوب علي امره تم تقييده من قبل البنك المركزي وظل العقار متعلقا في الافق لا بيع لا شراء .
اما الان وبعد هذان القراران أتي الدور علي البورصة الكويتية واللتي كانت منارة في بورصات الخليج لتضرب صغار المستثمرين ايضا لا بل وصل الحد لضرب بعض المحافظ الصغيرة وكان خراب البيوت وهدمها علي اهلها

وكانت توصيات صاحب السمو الامير بأن تكون الكويت مركزا ماليا واقتصاديا ولكن انظرو جيمع القرارات اللتي صدرت من المجلس او من البنك المركزي وادارة البورصة مشكورة علي مساعدة هدم الاقتصاد الكويتي كلها اتت مغايرة لرغبات صاحب السمو
اخواني لا نلوم الحكومة وعلي راسها صاحب السمو لنلم انفسنا لاختيارنا اعضاء تفشو في المجالس لدغدغة مشاعر المواطن واتمني ان يحل المجلس ويعلق ليصلح صاحب السمو كل ما هدم من قبل قرارات المجلس وبعض قرارات محافظ البنك المركزي ايضا
ارجوا ان اري بعض الردود

والله كلامك صحيح مية بالمية وانا شاركت باتصال هاتفى ايام اانتخابات مع النائب المليفى على الراى طالبت بالشى الى ذكرتة (الله المستعان)

ولد متيره

عضو نشط

اخوي انا اخالفك الراي في بعض كلامك قانون العقار قانون سليم والحين الواحد مع الوقت يقدر يشتري بيت بس قبل الانسان يحلم

يشتري بيت والتجار لعبو بالناس لعب اما بالنسبة للبورصة تدري شنو مشكلتها مشكلتها ادارتها فاشلة وناس ماتفهم شي

بالتلفزيون حاطين خبر البورصة تسال النخيل ومادري اي سهم عن سبب ارتفاعهم وجاوبو ماعندهم معلومات انا بالاسبوع هذا والله سامع هالخبر

اكثر من عشر مرات زين لي متى يعني اسئلة بايخه من ادارة البورصه فانا اقووول اذا يبون الديرة تصير تجارية لازم يصير في غربلة بالكوادر الادارية

بالدولة سواء في

البورصة او الاسكان اوالبلدية او الرياضة والى اخره مشكلتنا بالمسؤولين ياخي ليش مانعطي الشباب فرصه مع العلم في ناس اثبتو وجودهم منهم

واقرب مثال شخص شاب مثل مرزوق الغانم من مسك نادي الكويت شووف وين صار النادي هذا كمثال محتاجين تغييير واعطاء الشباب فرصه
ليمتى المدراء بالمحسوبية والواسطه واتمنى من الوزير باقر يغير لان التغير

اهو الحل بالنسبة للبورصة واسف على الاطالة​

الفاتح

عضو نشط
fax12

مجلس الامة شكو بالسالفة

حبيبي بختصار ادارة البورصة شغلتها تحمي صغار المستثمرين بس الله يعينها على صناع السوق الي ماتعجبهم القرارات

توقيت الموضوع ما اعتقد صدفة بعد القرار الاخير الي صدر لمكاتب الوساطة

فهمة

اساهيم

عضو نشط
لم يستفد تجار العقار ولم يستفد المواطن اثر القوانين الجديده التي سنها البنك المركزي

نعم التجار ما يستفيد ولكن المواطن البسيط يستفيد لان العقار سيهبط عاجلا ام آجلا ..مو معقول اسعار العقار اللى قبل البيوت العاديه تجاوزت الربع مليون ..!!

وظل العقار متعلقا في الافق لا بيع لا شراء .

نعم العقار اصبح معلقا لا بيع ولا شراء لان اصحاب العقارات الى الان متمسكين بالاسعار السابقه ومو راضين يقبلون بالامر الواقع لكن سياتى يوم يبيعوا بابخس الاثمان والتى تكون فى متناول الجميع ..

Cha3bar

عضو متميز
حتى وإن نزلت أسعار العقارات خصوصا السكني منها فمن الصعب أن تقل عن سعر التكلفة إن كانت الوحدة السكنية منتهية البناء والتي تكون تكلفتها أعلى طبعا من سعر الشراء

أما الأراضي الفضاء فإن إنخفضت أسعارها فإن أسعار مواد البناء إرتفعت للضعف وأكثر خلال الأعوام الأربعة الماضية

تبون حل حق مشاكل السكن الخاص؟ وفروا أراضي للمواطنيني وشطبوا أسعارها من التكلفة العامة للوحدة السكنية وخل المواطن يساهم في إنشاء البنية التحتية عشان يحافظ عليها .. هذا حل من جملة حلول في حال تطبيقها جميعا أضمن لكم بيت العمر

fax12

موقوف
يا اخوان يا جعبر
اقتصادات العالم تعتمد علي العقار وانظر شوف الكويت شنو فيها غير العقار والبورصة هي مقياس التجاري للدولة والشركات بالعكس شوف اغلب الشركات اللي ادرجت واللي اندرجت بالسوق شنو اغلبها عقاااار , ازمة الاتمان العقاري في الولايات المتحده تدخل فيه بوش مع الكونجرس لرفع هذي الازمة لكن بالكويت هم يفتعلونها .
اقتصاد دول يعتمد علي الاراضي والعقارات والمجمعات شوف دبي شنو فيها عقار نهضة عمرانية حركت سوق دبي بكل النواحي يأتي الاخ احمد السعدون وجم واحد ما يفهمووون شي بالاقتصاد يقر مشروع بقانون يظرب العمود الفقري للكويت ويقول انا بنزل اسعار الاراضي ويكمل وراه البنك المركزي ويظرب المواطنين
طيب وينك يا احمد السعدون لما كنت رئيس اللجنه السكنية ليش ما وفرت اراضي حق المواطينين
حل المشكلة الاسكانية ببساطة توفير ارضي من الدولة للمواطنين هذا كافي بحد ذاته ينزل الاسعار
المشكلة ليست بالمظاربين المشكلة بتوفير الاراضي
اليوم قريت بجريدة القبس تأثر السوق العقاري بالنسبة للسكني 11%
وتأثر العقار الاستثماري والتجاري 40%
طيب هل هذا معقول يخرج قرار بأيقاف تداول السكني يتأثر الاستثماري والتجاري اذا الدائرة العقارية وحده فقط
والمشكلة يطلبون من الشركات من خارج الكويت تستثمر في الكويت شراح تستثمر فيه شنو عندنا خلينا نتكلم بصراحة ماكو شي صفر تأخرت الكويت وايد
علي فكرة الشركات اذا مش الكل اغلبها اخرجت اموالها خارج الكويت في دول الخليج وغيرها شهريا يخرج مليارين دينار خارج الكويت تحليل بنك الكويت الوطني ليش اسأل نفسك
تبي البورصة ما تتأثر اذا اغلب الاموال خرجت تبي البورصة ترتد ما عتقد والايام كفيلة
انا اتكلم ورغم اني اطلت عليكم وآسف لكن والله من حرقتي علي الكويت

الله يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه

Cha3bar

عضو متميز
يا اخوان يا جعبر
اقتصادات العالم تعتمد علي العقار وانظر شوف الكويت شنو فيها غير العقار والبورصة هي مقياس التجاري للدولة والشركات بالعكس شوف اغلب الشركات اللي ادرجت واللي اندرجت بالسوق شنو اغلبها عقاااار , ازمة الاتمان العقاري في الولايات المتحده تدخل فيه بوش مع الكونجرس لرفع هذي الازمة لكن بالكويت هم يفتعلونها .
اقتصاد دول يعتمد علي الاراضي والعقارات والمجمعات شوف دبي شنو فيها عقار نهضة عمرانية حركت سوق دبي بكل النواحي يأتي الاخ احمد السعدون وجم واحد ما يفهمووون شي بالاقتصاد يقر مشروع بقانون يظرب العمود الفقري للكويت ويقول انا بنزل اسعار الاراضي ويكمل وراه البنك المركزي ويظرب المواطنين
طيب وينك يا احمد السعدون لما كنت رئيس اللجنه السكنية ليش ما وفرت اراضي حق المواطينين
حل المشكلة الاسكانية ببساطة توفير ارضي من الدولة للمواطنين هذا كافي بحد ذاته ينزل الاسعار
المشكلة ليست بالمظاربين المشكلة بتوفير الاراضي
اليوم قريت بجريدة القبس تأثر السوق العقاري بالنسبة للسكني 11%
وتأثر العقار الاستثماري والتجاري 40%
طيب هل هذا معقول يخرج قرار بأيقاف تداول السكني يتأثر الاستثماري والتجاري اذا الدائرة العقارية وحده فقط
والمشكلة يطلبون من الشركات من خارج الكويت تستثمر في الكويت شراح تستثمر فيه شنو عندنا خلينا نتكلم بصراحة ماكو شي صفر تأخرت الكويت وايد
علي فكرة الشركات اذا مش الكل اغلبها اخرجت اموالها خارج الكويت في دول الخليج وغيرها شهريا يخرج مليارين دينار خارج الكويت تحليل بنك الكويت الوطني ليش اسأل نفسك
تبي البورصة ما تتأثر اذا اغلب الاموال خرجت تبي البورصة ترتد ما عتقد والايام كفيلة
انا اتكلم ورغم اني اطلت عليكم وآسف لكن والله من حرقتي علي الكويت

الله يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه

السلام عليكم

أنا ما دققت في تقرير الوطني عن سوق العقار الصراحة حتى الآن .. حتى تقرير بيتك عن العقار في الربع الثاني ما شفته ليلحين مع إنه متوفر على موقعهم لكن إلي أعرفه إن صحيح عدد الصفقات إنخفض وبالتالي القيمة الإجمالية للصفقات إنخفضت مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والأسباب متعدده أهمها قرارات المركزي الآخيرة

في نفس الوقت إلي أعرفه إن الأسعار وخصوصا قطاع السكني إرتفعت خلال النصف الأول من هذا العام بنسبة تصل لي 2% عن العام الماضي وهو عكس ما يتوقعه الأغلبية .. عموما هذا الكلام يحتاج تدقيق أكثر وإن شاء الله على بكره أشوف التقارير وأنقل أهم ما جاء فيها

وقبل لا أختم من المتعارف عليه أن دورة العقار و الصناعة والزراعة أطول بكثير من دورة أسواق المال وسوق العقار عندنا كان يواجه مرحلة كساد طويلة إمتدت من أزمة المناخ إلى تحرير العراق منذ أعوام قليلة يعني ما زلنا في دورة جديدة للعقار لكن ما يمنع أن يكون هناك تصحيح ولو بسيط حتى وإن أتى بشكل إنخفاض بالقيمة والصفقات بدل من الأسعار، الإستثماري والتجاري ما عليهم خوف على المدى المتوسط حتى الآن

اخوي انا اخالفك الراي في بعض كلامك قانون العقار قانون سليم والحين الواحد مع الوقت يقدر يشتري بيت بس قبل الانسان يحلم

يشتري بيت والتجار لعبو بالناس لعب اما بالنسبة للبورصة تدري شنو مشكلتها مشكلتها ادارتها فاشلة وناس ماتفهم شي

بالتلفزيون حاطين خبر البورصة تسال النخيل ومادري اي سهم عن سبب ارتفاعهم وجاوبو ماعندهم معلومات انا بالاسبوع هذا والله سامع هالخبر

اكثر من عشر مرات زين لي متى يعني اسئلة بايخه من ادارة البورصه فانا اقووول اذا يبون الديرة تصير تجارية لازم يصير في غربلة بالكوادر الادارية

بالدولة سواء في

البورصة او الاسكان اوالبلدية او الرياضة والى اخره مشكلتنا بالمسؤولين ياخي ليش مانعطي الشباب فرصه مع العلم في ناس اثبتو وجودهم منهم

واقرب مثال شخص شاب مثل مرزوق الغانم من مسك نادي الكويت شووف وين صار النادي هذا كمثال محتاجين تغييير واعطاء الشباب فرصه
ليمتى المدراء بالمحسوبية والواسطه واتمنى من الوزير باقر يغير لان التغير

اهو الحل بالنسبة للبورصة واسف على الاطالة​

اخوى العزيز بلحظة او بقرار اقدر احل مشكلة الاسكان باعطاء اراضى للمتزوجين الكويتيين باليوم التالى من زواجة لكن مرزوق وربعة يحبون الكرة :D

شمس العصر

موقوف
هذا متوسط الاسعار00شنوا بيت 300 متر 270 الف بيت500 متر 600الف هذى المناطق الداخلية 00 الخارجية 400متر 210الف بيت 500 متر 350 الف000باللة عليكم منو يقدر يشترى 00يااخوانى اتقو اللة 00واللة اعرف 7 اخوان متزوجين ساكنين بيت ابوهم 00 ياحكومة نزلى الاسعار 00 للاسف اكثر الاراضى وضع اليد ويبيعها بسعار خيالية اتقو اللة00اللة يرحمك ياصاحب السمو الشيخ عبداللة السالم المغفور لة باذن اللة00واللة يحفظ اميرنا المفدا 00صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد جابر الصباح 000واللة نحبك يابوناصر يراعى الفزعات

fax12

موقوف
اخوي شمس العصر
احنا مثلك نقول لكن الحل بختصار الحكومة توزع لاتخلي الطلبات تتراكم هذا حلها بكل بساطة خل الاراضي اللي رافعين اسعارها علي الفاضي وسلامتك

اخوي شمس العصر
احنا مثلك نقول لكن الحل بختصار الحكومة توزع لاتخلي الطلبات تتراكم هذا حلها بكل بساطة خل الاراضي اللي رافعين اسعارها علي الفاضي وسلامتك

فية اكثر من طريقة لكن عمك اصمخ شوف اذا رحت تشترى بيت يعطونك قرض 70 الف انزين ابى ارض بس و 70 الف مابيها خلوها لكم المشكلة مايبون الناس ترتاح الى بعد 15 سنة (حكم محكمة ) ذابح وحد (وين اعضاء مجلس الامة ) يناقشون العمالة الوافدة :D

محمد 525

عضو نشط
لايوجد هبوط باسعار العقار السكني في المناطق التى يجودبها خدمات الهبوط كان في قيمة التداول وعدد الوحدات المباعه وهذا نتيجة القوانين الاخيره بل على العكس سجلت كثير من مناطق الكويت ارتفاعات بسيطه انا برايي ان قلة التداول العقاري ستزيد من عدد الطلبات الاسكانيه وتكون ازمه حقيقيه مالم تتحرك الحكومة والمجلس بشكل جدي وفاعل

نقول أما بنعمة ربك فحدث

ارجوا ان اري بعض الردود

شي غريب والأغرب جهل الشعب شنوا العقار أو البورصة التقول عنها كلامك كأنك تملك مايملكة التجار وبأحساسي انك مواطن عادي وللوضوح أن لو أنة طاح أو خسر الأسهم ليسى الخسران الا أنا وأنت لانه لعبه من لعبهم والشي الاخر أنه وضع شأن التجاره بيد من لايستحق يلعبون في الناس ولأنه يرفعون ويهبطون ولاأحد يتكلم وبنسبه للعقار أنا أري لويسقط أكثر نحن المستفيدون اذا لأننا نرغب بالشراء لنسكن وليس لنتاجر وبنسبه لتجار الأغلبيه لايحلل ولايحرم وكثرة الغسيل الاموال عندنا في الكويت كليوم يطلع تأجر جديد ويقول هذابدايتي كانت في مغامرة صغيره بأحد الشركات والشركة تكون خسرانه بالاصل

fax12

موقوف
اخوي عين الصواب
اذا قريت بتمعن الموضوع وردي علي الجماعة ايضا بتمعن راح تعرف عين الصواب انا قلت بأختصار ظرب العقار واقفال تداوله وكذلك قوانين البنك المركزي الجديدة قيدت المواطن لا يقدر يشتري ولا يبيع وطلبات الاسكان راح تتراكم بشكل خيالي جدا .... ارتفاع العفار هذا عالمي وليس بالكويت فقط ولذلك صارت ترسبات اخري علي البورصة وغيرها يا رجل حتي معارض السيارات تأثرت ما عدا المواد الغذائية بس وشوف سوق الكويت المباني المقاولين حتي العمال يشتكون يقولون ما مرت علينا سنه مثل 2008 ماكو شغل هذا عجلة اقتصادية مثال علي ذلك
شوف اذا انت بس بنيت بيت جم واحد راح يشتغل المباني المساح التكييف الكهرباء الصحي الحجر الديكور العامل البسيط حتي الحارس مستفيد هذي عجلة اقتصادية اوقفت لو ضال العقار علي وضعه والبنك المركزي لم يقيد المواطن علي الاقل البلد يتحرك الآن في خموووول وخروج رؤوس اموال غير طبيعي ليش بلدنا اولا يا اخي
برأي الشخصي وهذا احتمال ممكن تاخذ فيه وممكن تخليه وتحتفض فيه انا اقول الوضع اذا ستمر سنه وحده بعد جدام والله اعلم انهيار اقتصادري وارتفاع في معدل التضخم وسلامتك يتحرك العقار تتحرك البورصة تتحرك العجلة الاقتصادية وشكرا

لايوجد هبوط باسعار العقار السكني في المناطق التى يجودبها خدمات الهبوط كان في قيمة التداول وعدد الوحدات المباعه وهذا نتيجة القوانين الاخيره بل على العكس سجلت كثير من مناطق الكويت ارتفاعات بسيطه انا برايي ان قلة التداول العقاري ستزيد من عدد الطلبات الاسكانيه وتكون ازمه حقيقيه مالم تتحرك الحكومة والمجلس بشكل جدي وفاعل

كلامك صحيح 100% نسمع عن النزول ولا نراه​

fax12

موقوف
اخواني المشاركين
في نزووول بالعقار 40 % للمناطق الخارجية مثل الخيران وشرق القرين لكن االمناطق الداخلية مثل جنوب السرة وغرب مشرف وغيرهم من مناطق التداول نزلت 20%
اذا في نزوول وفي احجام عن التداول وكذلك بيت التمويل ايضا قلص من تعاملاته بالنسبة للأيجاره ايضا ساهم وبشكل كبير في تحجيم التداول وانخفاض في الاسعار وشكرا

العوضى

عضو نشط
خذها من الآخر : العقار راح يرتفع بعد فتره وتذكر كلامى , المشكله القرارات طلعت بشكل عشوائى وبدون دراسه جديه , والقرارات اللى طلعت ناقصه ناقصه ناقصه , انت نزلت سعر العقار , شى حلو , لكنك ما كملت حل المشكله , تركت كل مواد البناء يرتفع يوم بعد يوم لأسعار خياليه , وما زدت 70 الف و صكيت على المواطن انه ياخذ قرض يكمل المبلغ عشان يستغل فرصة نزول العقار و يشترى بيت العمر , وشوف نتيجة هالقرارات الناقصه , العرض قليل و الطلبات تزيد يوم عن يوم , وتكلفة البناء تزيد يوم عن يوم (اسود وصل الى خمسين الف تقريبا ) و الضغط على البنوك تزيد يوم عن يوم , والشركات بدت تحول شغلها و سيولتها لخارج الكويت , وبعدين ؟؟؟؟
اللى قاعد يبنى الحين , يمكن يكون شرى الأرض بالقيمه الحاليه , لكن تكلفة البناء دبلات , واكيد اذا نوا يبيع راح يعوض الأرتفاع بالسعر من قيمة البيع , وشوى شوى ترجع ريما لعادتها القديمه ؟
واتوقع ظروف المنطقه راح تشجع التجار بتحويل جزء من مدخراتهم الى العقار (اسعار جيده للشراء) و الذهب (لإحتمال الكوارث) و البورصه طبعا الكل وقت الأزمات ينحش (وهذا شى طبيعى)
اذن شنو الحل ؟؟؟؟؟ , الحل ان الدوله تدرس الخلل فى القرارات السابقه وتحاول تسكرها بتوفير الأراضى و دعم مواد الأنشاء (كالإسمنت والحديد و خلافه ) و التخفيف على البنوك من ناحية القروض الأسكانيه والخاصه لشراء البيوت لغرض السكن الخاص ( وبالأخص من لديه طلبات عند الأسكان) ;)

fax12

موقوف
جزاك الله خير وراي جميع وايضا واقعي وانا بصراحة احترم رايك لكن برأيي الحكومة والمجلس مجتميعن لايجاد حل مو غلط انا المجلس والحكومة يعترفون بغلطهم لكن المشكلة اذا ستمرو بالغلط لانه علي المدي البعيد القرار كارثي
اللهم احفظ الكويت وشعبها من كل مكروه

frozen

عضو نشط
البنوك وقفت التمويل بالتالي انهيار العقار + البورصه امر طبيعي يالله سترك

أعلى