.,.,.,. الحوووبه .,.,.,

yoyo1983

عضو نشط

السلام عليكم

الحوبه كلمة كويتية وعلى حد علمي خليجية أيضا .. وتعني ان الشخص عندما يقوم بظلم شخص آخر بأي شكل من الاشكال او عمله مصيبة أو طيحه في مشكله ..

الحوبه تلحقه حتى يعاقب على فعلته .. بمعنه اللي يظلم واللي يسبب المشاكل للناس سواء معنويا وماديا الله راح ينتقم منه حتى لو كان آخر يوم بعمره ..

الحوبه .. ترى تخرع .. وناس وايد يخافون منها .. لدرجة إنه يتأسف ويتسامح ويكره اليوم اللي غلط في ويطلب انه الشخص يعفو ويصفح عنه بس علشان ينجو من الحوبة ...

محد أحسن من أحد الكل ياخذ نصيبة وإذا مو بالدنيا بالآخرة إن شاء الله ..

هل تخاف من الحوبه ؟ هل تعمل حساب الآخره والعذاب ؟ هل لديك ضمير ؟ هل تضع نفسك دائما مكان الناس حتى تستطيع استيعاب مشاكلهم وأزماتهم ؟

عندما يغلط عليك أحد او يحطك بمشكلة ممكن تقول الله يسامحك انك تاخذ من حسناته ..لانك صفحت عنه والله يأجر على هالكلمتين .. أو ممكن تقول الله ينتقم منك .. أو ربي يشوف فيك يوم ..

ترى هالكلام مو شوية ... يعني اللي يظلم واللي ما عنده ضمير شلون ما يحس في هالشي ولا يؤنبه ضميره !!

شلون ممكن يعيش حياته يعني سبحان الله إذا مو فيه في اهله في أي شخص منه قريب علشان راح يتعذب ويحس أكثر ...

شلون الأنسان ممكن يكون على هيئة شيطان سبحان الله ..

ممكن يكون طمع ؟ أو سوء تربية ؟ أو عدم مبالاة ؟ أو مكابرة ؟

يعني مثلا الشخص يسوي شي حتى لو غلط ويؤمن ومقتنع بأنه اللي سواء كان صح ... فيكابر ويصر والناس أنواع

النوع الاول

قلبه أبيض.. ممكن مع الوقت يحس بغلطته ويتأسف أو أحد يحاول يصلح بينهم ويحاول يعدل الوضع ...

النوع الثاني

قلبه أسود .. انه يظل مكابر لين سبحان الله يطيح موقف خلاص ما يلاقي أحد يمه..

دايما الناس تقول " الظالم سالم " أو "الطيب مأكول حقه" لكن هذا كلا محسوب بيوم القيامة ...

إذا الظالم سلم فهذا .... عقاب من الله لأنه عاش وزاد فساد وظلم وكلا بميزان سيئاته..

وإذا الطيب كلوا حقه ... سيعوض بإذن الله بالقيامة .. ويكون في ميزان حسناته ...

وفي ناس من كثر ما أهمه طيبين يطوفون ويسامحون الشخص.. ودايما يحطونله مبررات .. وأنه كان مضطر ..

وفي ناس تروح .. وتزيد الوضع سوء وترد الصاع صاعين .. وهذا غلط ..

الانسان يعالج المشكلة مو يعالج الغلط بغلط !!

إذا الشخص كان سيء ليش الانسان يوصل نفسه لمثل المستوى الدنيء !!

بالعكس لازم يكون أرفع منه .. والله بأذنه راح ياخذ حقه ..ويعوضه ..

وياما سمعنا قصص وعبر عن ناس ظلموا وأذوا وسرقوا وضروا ناس ... وشافوها بالدنيا ..

اتمنى .. إن القلوب تصفى .. والضمير يحي .. وأن محد يكون بقلبه شي على أحد ..

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- " تهادوا.. تحابوا"

والشخص قبل لا يسوي شي يفكر مليون مره بفعله و شنو ممكن يمس أو يضر..

وترى كل شي مؤقت يمكن الظالم يفرح ويفرح بس بالاخر خلاص ما يبقاله شي ولا حتى صدر يضمه أوشخص يسمعله ..

اتمنالكم التوفيج ....

zoya_y

عضو نشط

هل تخاف من الحوبه ؟ هل تعمل حساب الآخره والعذاب ؟ هل لديك ضمير ؟ هل تضع نفسك دائما مكان الناس حتى تستطيع استيعاب مشاكلهم وأزماتهم

اكيد اخاف ... اكيد اعمل بس استغفرالله ساعات الواحد يسهى بس بسرعه ارد ..
لا مو وايد والله للأسف :(

شكرا لج لي لي بارك الله فيييج

(فزاع)

عضو نشط
-------> عنده حوبه وحده بـ وحده :eek:

TAHOE

عضو مميز
بس في شغله تتداول بين الناس من الاقوال الخاطئه بخصوص الحوبه وهي اذا حصل لشخص امر سوء اخذ اعداءه يتشمتون به وتقال الكلمه الدارجه بين الناس ( اييه هذي حوبتي ) واخذ يا تشمت

بس يجب على المسلم ان يتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تشمت باخيك فيعافيه الله ويبتليك ) خاصه ورمضان على الابواب لتطهير قلوبنا من الكبر والحقد
ومشكوره ياليلى على الموضوع

ودمتم

yoyo1983

عضو نشط

هل تخاف من الحوبه ؟ هل تعمل حساب الآخره والعذاب ؟ هل لديك ضمير ؟ هل تضع نفسك دائما مكان الناس حتى تستطيع استيعاب مشاكلهم وأزماتهم

اكيد اخاف ... اكيد اعمل بس استغفرالله ساعات الواحد يسهى بس بسرعه ارد ..
لا مو وايد والله للأسف :(

شكرا لج لي لي بارك الله فيييج

العفو :)

واسعدني مرورج

yoyo1983

عضو نشط
بس في شغله تتداول بين الناس من الاقوال الخاطئه بخصوص الحوبه وهي اذا حصل لشخص امر سوء اخذ اعداءه يتشمتون به وتقال الكلمه الدارجه بين الناس ( اييه هذي حوبتي ) واخذ يا تشمت

بس يجب على المسلم ان يتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تشمت باخيك فيعافيه الله ويبتليك ) خاصه ورمضان على الابواب لتطهير قلوبنا من الكبر والحقد
ومشكوره ياليلى على الموضوع

ودمتم

بارك الله فييك فعلا الحديييث يصف الحال بالظبط

شكرا على مرورك

ناصر الخالدى

عضو نشط
سويت
كل موضوع يظهر لنا كم من الابداع موجود عندج
استمرى والله يوفقج
وحتى انا لى حوبة والمعنى بطن الشاعر:rolleyes::rolleyes:

MOHAMMED11

عضو نشط
كل انسان مسلم المفروض يخاف من ظلم الغير
لان الظلم ظلمات يوم القيامة

واحيان ماتكون ظلم تكون كسرة خاطر او ماشابه

مثل انسان موظف في مكان ويطرد له مصري او هندي
بسبب ضعفهم او قلّت حيلتهم
وينسى ان هالناس ممكن تكون لهم حوبة

وفعلا في ناس لهم حوبه
وحوبتهم قوية وتشوفها بسرعه

انا عن نفسي اتحاشا او احاول اني ماادعي على
شخص ظلمني او ضرني قد مااقدر

والحوبة لو عرّفناها هي فزعة من الله للعباد

ونراها كثيرا في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
ومنها
عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (بينما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي عند البيت، وأبو جهل وأصحابه له جلوس، وقد نُحرت جزور بالأمس ، فقال أبو جهل: أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه فظل في كتفي محمد إذا سجد «والسلا هو المشيمة تكون مع مولود الناقة».
فانبعث شقي القوم «عقبة بن أبي معيط»، فأخذه فلما سجد النبي -صلى الله عليه وسلم- وضعه بين كتفيه، قال: فاستضحكوا، وجعل بعضهم يميل على بعض، وأنا قائم أنظر، لو كانت لي منعة طرحته عن ظهر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والنبي ساجد، ما يرفع رأسه، حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمة، فجاءت وهي جويرية، فطرحته عنه ، ثم أقبلت تشتمهم، فلما قضى النبي صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم وكان إذا دعا ثلاثاً، وإذا سأل؛ سأل ثلاثاً ، ثم قال: (اللهم عليك بقريش) ثلاث مرات، فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك، وخافوا دعوته، ثم قال: (اللهم عليك بأبي جهل بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، وأمية بن خلف، وعقبة بن أبي معيط)، وذكر السابع ولم أحفظه، فوالذي بعث محمداً -صلى الله عليه وسلم- بالحق! لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر، ثم سحبوا إلى القليب «قليب بدر». [رواه مسلم: 1794].

وهذي تعتبر فزعة من الله لنصرة رسوله

ونراها ايضا في بعض عباده
يقول ابن كثير

دخل أحد الصالحين على سلطان من السلاطين، وهذا السلطان جبار، كان يضرب الناس على وجوههم، وهذا الفعل يفعله فرعون ذو الأوتاد، ولا يفعله مسلم، فدخل على السلطان! فاقترب... فقال للرجل: اقرب مني أكلمك عن مسألة؟ فاقترب فضربه على وجهه، فقال الرجل: اللهم إني لست بقوي فانتصر، ولست بمذنب فأعتذر، اللهم إني مغلوب فانتصر، اللهم اقطع يده، قال له: اعف عني، قال: لا أعفو عنك، فما مرت عليه جمعة إلا قطعت يده وعلقت بباب الإمارة في الكوفة

وهذه ايضا من فزعة الله لهذا العبد
وهي مانسميه الآن حوية

مشكورة اختي ليلى على الموضوع

بوغمازات

عضو نشط
كلش ولا الظلم ... دعاء المظلوم مستجاب .... والله يبعدنا عن ظلم شخص ... شغلي صعب ودقيق .. وكل يوم اقول انشالله ماظلمت احد في هذا اليوم ... وانشالله دوم مانظلم احد ... وانشالله دوم نساعد المظلوم .. والله يستر ... ... ... في زياره لي حق مدير السجن المركزي .. لفت انتباهي حديث قدسي ... معلق بالطوفه ... يقول الله سبحانه وتعالي في الحديث القدسي (( وعزتي وجلالي لانتقمن من الظالم في عاجله وأجله .. ولانتقمن ممن رأي مظلوم فقدر ان ينصره فلم يفعل )) .. صدق الله العظيم .... وشكرا سويتيه علي الموضوع الشيق والحلو .. :)

yoyo1983

عضو نشط
سويت
كل موضوع يظهر لنا كم من الابداع موجود عندج
استمرى والله يوفقج
وحتى انا لى حوبة والمعنى بطن الشاعر:rolleyes::rolleyes:

الله يعطييك العافيه على المجامله الطيبه

:)

الله يستر من حوووبة بعض الناس :)

yoyo1983

عضو نشط
كل انسان مسلم المفروض يخاف من ظلم الغير
لان الظلم ظلمات يوم القيامة

واحيان ماتكون ظلم تكون كسرة خاطر او ماشابه

مثل انسان موظف في مكان ويطرد له مصري او هندي
بسبب ضعفهم او قلّت حيلتهم
وينسى ان هالناس ممكن تكون لهم حوبة

وفعلا في ناس لهم حوبه
وحوبتهم قوية وتشوفها بسرعه

انا عن نفسي اتحاشا او احاول اني ماادعي على
شخص ظلمني او ضرني قد مااقدر

والحوبة لو عرّفناها هي فزعة من الله للعباد

ونراها كثيرا في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
ومنها
عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (بينما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي عند البيت، وأبو جهل وأصحابه له جلوس، وقد نُحرت جزور بالأمس ، فقال أبو جهل: أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه فظل في كتفي محمد إذا سجد «والسلا هو المشيمة تكون مع مولود الناقة».
فانبعث شقي القوم «عقبة بن أبي معيط»، فأخذه فلما سجد النبي -صلى الله عليه وسلم- وضعه بين كتفيه، قال: فاستضحكوا، وجعل بعضهم يميل على بعض، وأنا قائم أنظر، لو كانت لي منعة طرحته عن ظهر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والنبي ساجد، ما يرفع رأسه، حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمة، فجاءت وهي جويرية، فطرحته عنه ، ثم أقبلت تشتمهم، فلما قضى النبي صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم وكان إذا دعا ثلاثاً، وإذا سأل؛ سأل ثلاثاً ، ثم قال: (اللهم عليك بقريش) ثلاث مرات، فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك، وخافوا دعوته، ثم قال: (اللهم عليك بأبي جهل بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، وأمية بن خلف، وعقبة بن أبي معيط)، وذكر السابع ولم أحفظه، فوالذي بعث محمداً -صلى الله عليه وسلم- بالحق! لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر، ثم سحبوا إلى القليب «قليب بدر». [رواه مسلم: 1794].

وهذي تعتبر فزعة من الله لنصرة رسوله

ونراها ايضا في بعض عباده
يقول ابن كثير

دخل أحد الصالحين على سلطان من السلاطين، وهذا السلطان جبار، كان يضرب الناس على وجوههم، وهذا الفعل يفعله فرعون ذو الأوتاد، ولا يفعله مسلم، فدخل على السلطان! فاقترب... فقال للرجل: اقرب مني أكلمك عن مسألة؟ فاقترب فضربه على وجهه، فقال الرجل: اللهم إني لست بقوي فانتصر، ولست بمذنب فأعتذر، اللهم إني مغلوب فانتصر، اللهم اقطع يده، قال له: اعف عني، قال: لا أعفو عنك، فما مرت عليه جمعة إلا قطعت يده وعلقت بباب الإمارة في الكوفة

وهذه ايضا من فزعة الله لهذا العبد
وهي مانسميه الآن حوية

مشكورة اختي ليلى على الموضوع

كتبت فأبدعت الله يعطييك العافيه

اضافه مميزه الى الموضوووع

yoyo1983

عضو نشط
كلش ولا الظلم ... دعاء المظلوم مستجاب .... والله يبعدنا عن ظلم شخص ... شغلي صعب ودقيق .. وكل يوم اقول انشالله ماظلمت احد في هذا اليوم ... وانشالله دوم مانظلم احد ... وانشالله دوم نساعد المظلوم .. والله يستر ... ... ... في زياره لي حق مدير السجن المركزي .. لفت انتباهي حديث قدسي ... معلق بالطوفه ... يقول الله سبحانه وتعالي في الحديث القدسي (( وعزتي وجلالي لانتقمن من الظالم في عاجله وأجله .. ولانتقمن ممن رأي مظلوم فقدر ان ينصره فلم يفعل )) .. صدق الله العظيم .... وشكرا سويتيه علي الموضوع الشيق والحلو .. :)

الله يبعدنا عن الظلم

بارك الله فيييك

ناصر الخالدى

عضو نشط
الله يعطييك العافيه على المجامله الطيبه

الله يستر من حوووبة بعض الناس :)

:eek::eek::eek:
ههههههههههههههههههههههههههههههه

yoyo1983

عضو نشط
للرفع