رمضــــــــــانيات

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
الموضوع الثالث : سؤال في الصيام ... للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين


س: ما هي المفطرات التي تفطر الصائم؟

ج : المفطرات في القرآن ثلاثة: الأكل، الشرب، الجماع، ودليل ذلك قوله تعالى: ﴿ فَالانَ بَـشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ ﴾ [البقرة: 187].

فبالنسبة للأكل والشرب سواء كان حلالاً أم حراماً، وسواء كان نافعاً أم ضاراً أو لا نافعاً ولا ضاراً، وسواء كان قليلاً أم كثيراً، وعلى هذا فشُرب الدخان مفطر، ولو كان ضاراً حراماً.

حتى إن العلماء قالوا: لو أن رجلاً بلع خرزة لأفطر. والخرزة لا تنفع البدن ومع ذلك تعتبر من المفطرات. ولو أكل عجيناً عجن بنجس لأفطر مع أنه ضار.

الثالث : الجماع.. وهو أغلظ أنواع المفطرات. لوجوب الكفارة فيه، والكفارة هي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.

الرابع : إنزال المني بلذة، فإذا أخرجه الإنسان بلذة فسد صومه، ولكن ليس فيه كفارة، لأن الكفارة تكون في الجماع خاصة.

الخامس : الإبر التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب، وهي المغذية، أما الإبر غير المغذية فلا تفسد الصيام سواء أخذها الإنسان بالوريد، أو بالعضلات، لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب.

السادس : القيء عمداً، فإذا تقيأ الإنسان عمداً فسد صومه، وإن غلبه القيء فليس عليه شيء.

السابع : خروج دم الحيض أو النفاس، فإذا خرج من المرأة دم الحيض أو النفاس ولو قبل الغروب بلحظة فسد الصوم.

وإن خرج دم النفاس أو الحيض بعد الغروب بلحظة واحدة صحَّ صومها.

الثامن : إخراج الدم بالحجامة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلّم : «أفطر الحاجم والمحجوم» فإذا احتجم الرجل وظهر منه دم فسد صومه، وفسد صوم من حجمه إذا كانت بالطريقة المعروفة في عهد النبي صلى الله عليه وسلّم، وهي أن الحاجم يمص قارورة الدم، أما إذا حجم بواسطة الآلات المنفصلة عن الحاجم، فإن المحجوم يفطر، والحاجم لا يفطر،

وإذا وقعت هذه المفطرات في نهار رمضان من صائم يجب عليه الصوم، ترتب على ذلك أربعة أمور :

1ـ الإثم.
2ـ فساد الصوم.
3ـ وجوب الإمساك بقية ذلك اليوم.
4ـ وجوب القضاء.

وإن كان الفطر بالجماع ترتب على ذلك أمر خامس وهو الكفارة.

ولكن يجب أن نعلم أن هذه المفطرات لا تفسد الصوم إلا بشروط ثلاثة :

1ـ العلم.
2ـ الذِّكر.
3ـ الإرادة.

فإذا تناول الصائم شيئاً من هذه المفطرات جاهلاً، فصيامه صحيح، سواء كان جاهلاً بالوقت، أو كان جاهلاً بالحكم، مثال الجاهل بالوقت: أن يقوم الرجل في آخر الليل، ويظن أن الفجر لم يطلع، فيأكل ويشرب ويتبيَّن أن الفجر قد طلع، فهذا صومه صحيح؛ لأنه جاهل بالوقت.

ومثال الجاهل بالحكم: أن يحتجم الصائم وهو لا يعلم أن الحجامة مفطرة، فيُقال له صومك صحيح. والدليل على ذلك قوله تعالى: ﴿ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَآ إِن نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا ﴾ [البقرة: 286] هذا من القرآن.

ومن السنة : حديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما الذي رواه البخاري في صحيحه قالت: أفطرنا يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وسلّم، ثم طلعت الشمس فصار إفطارهم في النهار، ولكنهم لا يعلمون بل ظنوا أن الشمس قد غربت ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلّم بالقضاء، ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به، ولو أمرهم به لنُقل إلينا. ولكن لو أفطر ظانًّا غروب الشمس وظهر أنها لم تغرب وجب عليه الإمساك حتى تغرب وصومه صحيح.

الشرط الثاني : أن يكون ذاكراً، وضد الذكر النسيان، فلو نسي الصائم فأكل أو شرب فصومه صحيح؛ لقوله تعالى: ﴿ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَآ إِن نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا ﴾ [البقرة: 286]، وقول النبي صلى الله عليه وسلّم فيما رواه أبوهريرة رضي الله عنه: « مَن نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ».

الشرط الثالث : الإرادة، فلو فعل الصائم شيئاً من هذه المفطرات بغير إرادة منه واختيار، فصومه صحيح، ولو أنه تمضمض ونزل الماء إلى بطنه بدون إرادة فصومه صحيح.

ولو أَكْرَه الرجلُ امرأته على الجماع ولم تتمكن من دفعه، فصومها صحيح؛ لأنها غير مريدة، ودليل ذلك قوله تعالى فيمن كفر مكرهاً: ﴿ مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إيمَـانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَـانِ ﴾ الآية [النحل: 106].

فإذا أُكْرِه الصائم على الفطر أو فعل مفطراً بدون إرادة، فلا شيء عليه وصومه صحيح
.​

يتبع ...
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
س : بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان، فما هي صحة صومهم؟​

ج : إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب.

أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظنًّا لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل ويشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان.
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
جزاج الله خير
زوياااااااا المؤدبه

لووووووووووو شكرا عودوه شكلك اول شخص لاحظ هدوئي المفاجئ :p
شرفني مرورك اوخيي :) بارك الله فيك
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
الموضوع الرابع : أثمن الساعات في رمضان ...



الساعة الأولى : أول ساعة من النهار - بعد صلاة الفجر :

- قال الإمام النووي رحمه الله في كتاب الأذكار : ( اعلم أن أشرف أوقات الذكر في النهار الذكر بعد صلاة الصبح ).

- وأخرج الترمذي عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كآجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ). رواه الترمذي وقال حديث حسن .

- وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الغداة جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء .

- ونص الفقهاء على استحباب استغلال هذه الساعة بذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم : ( اللهم بارك لأمتي في بكورها ).


لذا يكره النوم بعد صلاة الصبح لأنها ساعة تقسم فيها الأرزاق فلاينبغي النوم فيها بل احيائها بالذكر والدعاء وخاصة أننا في شهر رمضان الذي فيه يتضاعف الأجر والثواب . *



الساعة الثانية :آخر ساعة من النهار - قبل الغروب : -


هذه الساعة الثمينة تفوت على المؤمن الصائم غالباً بالانشغال بإعداد الإفطار والتهيء له وهذا لاينبغي لمن حرص على تحصيل الأجر فهي لحظات ثمينة ودقائق غالية .. هي من أفضل الأوقات للدعاء وسؤال الله تعالى _ فهي من أوقات الاستجابة .

- كما جاء في الحديث قال صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث مستجابات : دعوة الصائم ،ودعوة المظلوم ، ودعوة المسافر )رواه الترمذي.

- وكان السلف الصالح لأخر النهار أشد تعظيماً من أوله لأنه خاتمة اليوم والموفق من وفقه الله لاستغلال هذه الساعة في دعاء الله .



* الساعة الثالثة : وقت السحر : -

السحر هو الوقت الذي يكون قبيل الفجر قال تعالى (والمستغفرين بالأسحار)

- فاحرص أخي الصائم على هذا الوقت الثمين بكثرة الدعاء والاستغفار حتى يؤذن الفجر ، وخاصة أننا في شهر رمضان و ساعاته كلها مباركه فلنستغل هذه الدقائق الروحانية فيما يقوي صلتنا بالله تعالى.

- قال تعالى حاثاً على اغتنام هذه الساعات الثمينة بالتسبيح والتهليل :

(وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى )

- وقال تعالى( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن الليل فسبحه وأدبار السجود)

- قال الحسن البصري رحمه الله : ( الدنيا ثلاثة أيام أما أمس فقد ذهب بما فيه ، وأما غداً فلعلك لا تدركه ، وأما اليوم فلك فاعمل فيه)
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
موضوع ممتاز للغايه وفي الوقت المناسب
الله يكثر من امثالج الصالحين اوخيتي زويا :)
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
موضوع ممتاز للغايه وفي الوقت المناسب
الله يكثر من امثالج الصالحين اوخيتي زويا :)

شكرا لك اوخيي وبارك الله فيك :)
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
الموضوع الخامس : كيف تختم القرآن اربع مرات في هذا الشهر الفضيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرق سهله لختم القرآن على طول الأسبوع يعني تقدر تختم القرآن الكريم أربع مرات في الشهر (شهر رمضان) طرق سهله وان شاء الله أتمنى من الجميع ختم القرآن اكثر من مره ...



اليـــــــــوم الأول:الوقت:
الصبح ـــــــــــــــ>الفاتحة+البقره1_141
الظهر-----> البقرة142_252
العصر-----> تكملة سورة البقرة+ أل عمران1_91
المغرب--->
تكملة أل عمران+ النساء1_23
العشاء-----> النســــــــــاء24_176


اليـــــــــوم الثاني:الوقت:
الصبح ----> المائده1_105
الظهر----->المائده106_120+الانعام1_134
العصر-----> الانعام135_165+الاعراف1_131
المغرب-----> الاعراف132_206+الانفال1_70
العشاء-----> الانفال71_75+التوبه1_129




اليـــــــــوم الثالث:الوقت:
الصبح -------> يونـــــــــــــــس
الظهر----->
هــــــــــــــود
العصر----->
يوسف+ الرعــــــد1_13
المغرب----->الرعد43 -14 + إبراهيم + الحجر1_77
العشاء------>
الحجر78_99+ النحـــــــــــــــــل





اليـــــــــوم الرابع:الوقت:
الصبح ----> الإسراء+الكهف1_41
الظهر----->الكهف42_110+ مريم+ طه1_54
العصر-----> طه55_135+ الانبياء1_100
المغرب-----> الانبياء101_112+ الحج+ المؤمنون1_74
العشاء------> المؤمنون75_118+النور+الفرقان



اليـــــــــوم الخامس:الوقت:
الصبح ----> الشعراء+النمل1_55
الظهر----->النمل56_93+ القصص+ العنكبوت1_7
العصر-----> العنكبوت8_69+ الروم+ لقمان1_21
المغرب-----> لقمان22_34+ السجدة+الاحزاب1_59
العشاء------>الاحزاب60_73+سبأ+ فاطر+ يس




اليـــــــــوم السادس:الوقت:
الصبح ----> الصافات_ص+الزمر1_7
الظهر----->الزمر8_75+ غافـــر1_52
العصر-----> غافر53_85+فصلت+الشورى1_26
المغرب----->
الشورى27_53+الزخرف+الدخان+الجاثية
العشاء------>
الأحقاف+محمد+ الفتح+ الحجرات





اليـــــــــوم السابع:الوقت:
الصبح ----> من سورة ق إلى الرحمن
الظهر----->من الواقعة إلى الممتحنة
العصر-----> من الصف إلــــــى القلم
المغرب-----> من الحاقة إلى المرسلات
العشاء------> من النبأ إلى النـــــــاس



ولا تنسونا من صالح دعائكم
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
الموضوع السادس : أعمال يحبها الله في رمضان ...


أخواني واخواتى في الله
هذه بعض السنن الواردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام والتى من شأنها مضاعفة الثواب والحسنات لمن فعلها,فاقبلوا عليها عسى أن نكون ممن قبلهم الله فى رمضان,ومن عليهم بالعتق والغفران.



أولا: الجلوس بعض صلاة الفجر إلى طلوع الشمس لذكر الله ثم صلاة الضحى

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى الصبح في جماعة، ثم جلس في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة"..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تامة تامة تامة". رواه الترمذى



ثانيا:من السنن المستحبة صلاة الضحى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذلك ركعتان تركعهما من الضحى "
السلامى بضم السين وتخفيف اللام : هو العضو ، وجمعه سلاميات بفتح الميم وتخفيف الياء.(صحيح مسلم)

وعنها قال النبى صلى الله عليه وسلم أيضا:
{ لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب ، وهي صلاة الأوابين } .
( حسن ) .



ثالثا:الذكر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ألا أنبئكم بخير أعمالكم ، و أزكاها عند مليككم ، و أرفعها في درجاتكم ، و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق ، و خير لكم من أن تلقوا عدوكم ، فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : " ذكر الله "
صحيح الإسناد
وقال صلى الله عليه وسلم:
"سبق المفردون ، قالوا : وما المفردون يا رسول الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيرا والذاكرات".
رواه مسلم


رابعا:الصدقة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى "
[صحيح الترغيب].
وروى البخارى عن ابن عباس رضى الله عنهما , كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أجود الناس , و كان أجود ما يكون فى رمضان حين يلقاة جبريل عليه السلام , و كان يلقاة كل ليلة فى رمضان فيدارسة القرآن فلرسول الله صلى الله عليه و سلم أجود بالخير من الريح المرسلة .



خامسا:عمرة رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
": عمرة فى رمضان كحجه معى" .
( متفق عليه)



سادسا: السحور

و قد اجتمعت الأمة على استحبابة , فعن أنس رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال (( تسحروا فإن السحور بركة ))
رواة البخارى و مسلم



سابعا: تعجيل الفطر

يستحب للصائم أن يُعجل الفطر متى تحقق غروب الشمس فعن سهل بن سعد رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) رواة البخارى و مسلم .

و ينبغى ان يكون الفطر رُطبات وتراً فإن لم يجد فعلى الماء , فعن انس رضى الله عنه قال (( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يُفطر على رطبات قبل أن يُصلى , فإن لم يكن فعلى تمرات , فإن لم تكن حسا حسوات من ماء رواة ابو داود و الحاكم و صححة الترمزى و حسنة .


ثامنا: الدعاء عند الفطر و أثناء الصيام

روى ابن ماجة عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( إن للصائم عند فطرة دعوة ما تُرد ))

و كان عبد الله إذا افطر يقول (( اللهم إنى أسألك برحمتك التى وسعت كل شىء ان تغفر لى ))

و ثبت ان النبى صلى الله عليه و سلم كان يقول (( ذهب الظمأ و إبتلت العروق و ثبت الأجر إن شاء الله ))

و رواى مرسلاً أنه صلى الله عليه و سلم كان يقول (( اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت ))

و روى الترمزى بسند صحيح انه صلى الله عليه و سلم قال (( ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر و الإمام العادل و المظلوم )) .


تاسعا: السواك

يستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصوم و لا فرق بين اول النهار و آخرة.
و قال الترمزى (( و لم ير الشافعى بالسواك , أول النهار و آخرة بأساً )) و كان النبى صلى الله عليه و سلم يتسوك و هو صائم .



عاشرا: الإجتهاد فى العبادة فى العشر الأواخر من رمضان

روى البخارى و مسلم عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه و سلم (( كان إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل , و أيقظ أهلة , و شد المئزر )) و فى رواية مسلم (( كان يجتهد فى العشر الأواخر ما لا
يجتهد فى غيرة )) .


وان شاء الله يتقبل منا ومنكم سائر الاعمال الصالحة
وكل عــا م وانتم بــخير
,,​
 

fullmoon_q8

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2006
المشاركات
156
أتحفتين بست درر
بارك الله فيج

وبإنتظار المزيد
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
شكرا لمروركم الكريم
أوبال
قلم حر
فول موون
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD


الموضوع السابع :ما حكم من أكل أو شرب في نهار رمضان ناسياً ؟.

الحمد لله

ليس عليه بأس وصومه صحيح ؛ لقول الله سبحانه في آخر سورة البقرة : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة / 286.

وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه قال : " قد فعلت " ، ولما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه ) متفق عليه.

وهكذا لو جامع ناسياً فصومه صحيح في أصح قولي العلماء للآية الكريمة ، ولهذا الحديث الشريف ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( من أفطر في رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة ) خرجه الحاكم وصححه ، وحسنه الألباني في صحيح الجامع 6070 ، وهذا اللفظ يعم الجماع وغيره من المفطرات إذا فعلها الصائم ناسياً ، وهذا من رحمة الله وفضله وإحسانه فله الحمد والشكر على ذلك
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
الموضوع الثامن : لايقبل صوم رمضان مع تــــرك الصلاة ...


السؤال:
أنا أصوم رمضان ولكن لا أصلي فهل يكون صيامي صحيحا ؟




الإجابة:

الحمد لله

لا يقبل صوم رمضان ، بل ولا أي عمل من الأعمال مع ترك الصلاة ، وذلك لأن ترك الصلاة كفر لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

« إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاةِ » رواه مسلم (82)

والكافر لا يقبل منه أي عمل لقول الله تعالى : { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا } [الفرقان:23] . وقوله سبحانه : { لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ } [الزمر:65]

وروى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « مَنْ تَرَكَ صَلاةَ الْعَصْرِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ » رواه البخاري (553) .
ومعنى (حبط عمله) أي : بَطَلَ ولم ينتفع به .

فهذا الحديث يدل على أن تارك الصلاة لا يقبل اللهُ منه عملاً ، فلا ينتفعُ تاركُ الصلاةِ من عمله بشيء ، ولا يَصْعَدُ له إلى الله عملٌ .

وقال ابن القيم رحمه الله تعالى في معنى هذا الحديث : " والذي يظهر في الحديث ؛ أن الترك نوعان : تركٌ كليٌّ لا يصليها أبداً ، فهذا يحبط العملُ جميعُـه ، وتركٌ معينٌ في يومٍ معينٍ ، فهذا يحبط عملُ ذلك اليومِ ، فالحبوطُ العامُّ في مقابلةِ التركِ العامِّ ، والحبوطُ المعينُ في مقابلةِ التركِ المعينِ" اهـ من كتاب الصلاة ص 65 .


فالنصيحة للسائلة أن تتوب إلى الله تعالى ، وتندم على تفريطها في حق الله ، وتعريضها نفسها لمقت الله تعالى وغضبه وعقابه، والله تعالى يقبل توبة من تاب من عباده ، ويغفر له ذنوبه ، بل ويفرح بها سبحانه وتعالى أشد الفرح ، وقد بشر النبي صلى الله عليه وسلم التائب بقوله : « التَّائِبُ مِنْ الذَّنْبِ كَمَنْ لا ذَنْبَ لَهُ » رواه ابن ماجه (4250) وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه 3424


ولتبادر إلى الاغتسال والصلاة لتجمع بين طهارة الظاهر وطهارة الباطن ، ولا تؤجل التوبة وتقول سوف أتوب غداًّ أو بعد غد ، فإن الإنسان لا يدري متى يأتيه الموت ، ولتتب إلى الله قبل أن لا ينفع الندم { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا ، يَا وَيْلَتِى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا ، لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنْ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا } [الفرقان:27-29]

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


المفتي: الإسلام سؤال وجواب

 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
الموضوع التاسع : فوائــــــد صلاة التــراويـــح ...


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض الفوائد الصحية لصلاة التراويح وهي من نتائج بعض الدراسات والابحاث العلمية التي اجريت حول الموضوع ، انقلها لكم هنا للفائدة

الفوائد الصحية لصلاة التراويح


يعتبر الإسلام الدين الوحيد الذي تتحد فيه الحركات البدنية للصلاة مع التدريب الروحي والنفسي، فالصلاة تدرّب الإنسان على التأمل أثناء قيامه بحركات وتمرينات جسدية معينة، فتحول توتره الذهني إلى توتر عضلي، ويستفيد المصلي جسديا ونفسيا.

وقد أكد العلماء أن للصلاة فوائد علاجية وروحية

تبدأ من الوضوء إلى الحركات الجسدية في صلاة التكبير والقيام والركوع والسجود والجلسة والتسليم.

ويؤدي المسلمون خمس صلوات فريضة في اليوم إضافة إلى صلوات السنة والنافلة،
وفي شهر رمضان يؤدون صلاة التراويح بعد فريضة العشاء.

وأوضح هؤلاء أن هذه الصلاة الرمضانية،
ويتراوح عدد ركعاتها بين ثماني إلى عشرين ركعة، تعتبر تمرينا بدنيا معتدلا لكل عضلة من عضلات الجسم،
حيث تنقبض بعض العضلات بطول متساوٍ، وتنقبض الأخرى بنفس التوتر، وتزيد الطاقة اللازمة لعمليات أيض العضلات خلال تأدية الصلاة، مما يؤدي إلى نقص في مستويات الأكسجين والعناصر الغذائية في العضلات، ويؤدي هذا النقص بدوره إلى توسع الأوعية الدموية، مما يسمح للدم بالتدفق بسهولة عائدا إلى القلب، فيعمل هذا العبء المتزايد مؤقتا على القلب، على تقوية العضلة القلبية وتحسين التدفق الدموي فيها.

وأشار العلماء أن لصلاة التراويح دورا مهما في تنظيم مستويات السكر بعد الإفطار، فنسبة السكر والأنسولين في الدم تكون في أدنى مستوياتها قبل وجبة الإفطار، وبعد ساعة من تناول الوجبة، يبدأ الجلوكوز والأنسولين بالارتفاع، فيعمل الكبد والعضلات على سحب جلوكوز الدم، إلا أن سكر الدم يصل إلى مستويات عالية خلال ساعة أو ساعتين، وهنا تأتي فائدة صلاة التراويح، حيث يتم معالجة السكر وحرقه إلى أكسجين وماء خلال هذه الصلاة.

ولفت الأطباء إلى أن صلاة التراويح تساعد في حرق السعرات الزائدة، وتحسن مرونة الجسم وتوازنه، وتقلل الاستجابات الذاتية المرتبطة بالتوتر عند الأصحاء، وتخفف حالات القلق والكآبة.

وأفاد الباحثون في مؤسسة البحوث الإسلامية الأمريكية، أن صلاة التراويح تحسن السيطرة على وزن الجسم وحرق السعرات الحرارية دون زيادة الشهية أو الرغبة في الأكل، لذلك فان تناول أغذية صحية معتدلة في وجبتي الإفطار والسحور، وأداء صلاة التراويح يحقق افضل النتائج من حيث تخفيف الوزن، وتقليل تراكم الدهون في الجسم.

وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يحافظون على صلوات الفرض والنافلة، سواء من الرجال أو النساء، يتمتعون بكثافة عظمية أعلى ويكونون أقل عرضة لهشاشة العظام عند تقدمهم في السن، وينعمون بصحة أفضل في مراحل الشيخوخة، ويقل خطر وفاتهم من الأمراض بحوالي النصف .
تقبل الله صلاتكم وصيامكم

منقووووووووول
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
الموضوع العاشـــر : فضل صلاة التراويح


عن على بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:

(سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن فضائل التروايح في شهر رمضان فقال:

يخرج المؤمن من ذنب في أول ليلة كيوم ولدته أمه.)


في الليلة الثانية : يغفر له ولأبويه وأن كانا مؤمنين .

في الليلة الثالثة : ينادي ملك من تحت العرش استأتني العمل غفر الله ما تقدم من ذنبك .

في الليلة الرابعة : له من الأجر قراءة التوراة والانجيل والفرقان .

في الليلةالخامسة : أعطاه الله تعالى مثل من صلى في المسجد الحرام ومسجد المدينة ومسجد الاقصى .

في الليلة السادسة : أعطاه الله تعالى ثواب من طاف في البيت المعمور ويستغفر له كل حجر .

في الليلة السابعة : فكأنما أدرك موسى عليه السلام ونصره على فرعون وهامان .

في الليلة الثامنة : أعطاه الله تعالى ما أعطى إبراهيم عليه السلام .

في الليلة التاسعة : فكأنما عبد الله تعالى عبادة النبي عليه السلام .

في الليلة العاشرة : رزقه الله تعالى خير الدنيا و الآخرة .

في الليلة الحادية عشر : يخرج من الدنيا كيوم ولد من بطن أمه .

في الليلة الثانية عشر : جاء يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر .

في الليلة الثالثة عشر : جاء يوم القيامة آمنا من كل سوء .

في الليلة الرابعة عشر : جاءت الملائكة ليشهدون له أنه قد صلى التراويح فلا يحاسبه الله يوم القيامة .

وفي الليلة الخامسة عشر : تصلي عليه الملائكة وحملة العرش والكرسي .

وفي الليلة السادسة عشر : كتب له الله براءة النجاة من النار والدخول في الجنة .

وفي الليلة السابعة عشر : يعطي مثل ثواب الأنبياء .

وفي الليلة الثامنة عشر : نادى ملك يا عبد الله إن الله رضى عنك وعن والديك .


وفي الليلة التاسعة عشر :
يرفع الله درجاته .

وفي الليلة العشرين : يعطى ثواب الشهداء والصالحين .

وفي الليلة الحادية والعشرين : بنى له بيتا في الجنة من النور .

وفي الليلة الثانية والعشرين : جاء يوم القيامة آمنا من كل غم و هم .

وفي الليلة الثالثة والعشرين : بنى الله له مدينة في الجنة .

وفي الليلة الرابعة والعشرين : قال له أربع وعشرون دعوة مستجابة .

وفي الليلة الخامسة والعشرين : يرفع الله له عذاب القبر .

وفي الليلة السادسة والعشرين : يرفع الله له ثواب أربعين عاما .

وفي الليلة السابعة والعشرين : جاء يوم القيامة على الصراط المستقيم كالبرق الخاطف .

وفي الليلة الثامنة والعشرين : يرفع الله له الف درجة في الجنة .

وفي الليلة التاسعة والعشرين : أعطاه الله ثوابه ألف حجة مقبولة .

وفي الليلة الثلاثين : يقول الله يا عبدي كُل من ثمار الجنة وغسل من ماء السلسبيل

واشرب من ماء الكوثر أنا ربك و أنت عبدي .

وعن عائشة رضى الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه )

منقووووول
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,046
الإقامة
قلب امــــي
الموضوع العاشـــر : فضل صلاة التراويح


عن على بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:

(سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن فضائل التروايح في شهر رمضان فقال:

يخرج المؤمن من ذنب في أول ليلة كيوم ولدته أمه.)


في الليلة الثانية : يغفر له ولأبويه وأن كانا مؤمنين .

في الليلة الثالثة : ينادي ملك من تحت العرش استأتني العمل غفر الله ما تقدم من ذنبك .

في الليلة الرابعة : له من الأجر قراءة التوراة والانجيل والفرقان .

في الليلةالخامسة : أعطاه الله تعالى مثل من صلى في المسجد الحرام ومسجد المدينة ومسجد الاقصى .

في الليلة السادسة : أعطاه الله تعالى ثواب من طاف في البيت المعمور ويستغفر له كل حجر .

في الليلة السابعة : فكأنما أدرك موسى عليه السلام ونصره على فرعون وهامان .

في الليلة الثامنة : أعطاه الله تعالى ما أعطى إبراهيم عليه السلام .

في الليلة التاسعة : فكأنما عبد الله تعالى عبادة النبي عليه السلام .

في الليلة العاشرة : رزقه الله تعالى خير الدنيا و الآخرة .

في الليلة الحادية عشر : يخرج من الدنيا كيوم ولد من بطن أمه .

في الليلة الثانية عشر : جاء يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر .

في الليلة الثالثة عشر : جاء يوم القيامة آمنا من كل سوء .

في الليلة الرابعة عشر : جاءت الملائكة ليشهدون له أنه قد صلى التراويح فلا يحاسبه الله يوم القيامة .

وفي الليلة الخامسة عشر : تصلي عليه الملائكة وحملة العرش والكرسي .

وفي الليلة السادسة عشر : كتب له الله براءة النجاة من النار والدخول في الجنة .

وفي الليلة السابعة عشر : يعطي مثل ثواب الأنبياء .

وفي الليلة الثامنة عشر : نادى ملك يا عبد الله إن الله رضى عنك وعن والديك .


وفي الليلة التاسعة عشر :
يرفع الله درجاته .

وفي الليلة العشرين : يعطى ثواب الشهداء والصالحين .

وفي الليلة الحادية والعشرين : بنى له بيتا في الجنة من النور .

وفي الليلة الثانية والعشرين : جاء يوم القيامة آمنا من كل غم و هم .

وفي الليلة الثالثة والعشرين : بنى الله له مدينة في الجنة .

وفي الليلة الرابعة والعشرين : قال له أربع وعشرون دعوة مستجابة .

وفي الليلة الخامسة والعشرين : يرفع الله له عذاب القبر .

وفي الليلة السادسة والعشرين : يرفع الله له ثواب أربعين عاما .

وفي الليلة السابعة والعشرين : جاء يوم القيامة على الصراط المستقيم كالبرق الخاطف .

وفي الليلة الثامنة والعشرين : يرفع الله له الف درجة في الجنة .

وفي الليلة التاسعة والعشرين : أعطاه الله ثوابه ألف حجة مقبولة .

وفي الليلة الثلاثين : يقول الله يا عبدي كُل من ثمار الجنة وغسل من ماء السلسبيل

واشرب من ماء الكوثر أنا ربك و أنت عبدي .

وعن عائشة رضى الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه )

منقووووول


جزاج الله خير
وفي ميزان اعمالج ان شاء الله



الحديث هذا اعتقد موضوع اذا مو اكيد
 
أعلى