شباب شوفوا كل شي يتعلق بالصندوق
الأسئلة والأجوبة عن صندوق معالجة أوضاع المتعثرين
ما المقصود بصندوق معالجة أوضاع المواطنين المتعثرين ؟
هو صندوق منشأ بموجب القانون وتتولى إدارته وزارة المالية لمعالجة أوضاع مديونيات المواطنين المتعثرين في تسديد القروض الاستهلاكية والقروض المقسطة تجاه البنوك والشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي والثابتة بدفاترها وسجلاتها في تاريخ 31/3/2008.
من هو العميل المتعثر ؟
هو كل مواطن كويتي من الأشخاص الطبيعيين تعثر في سداد رصيد المديونية المستحقة عليه لأي جهة من الجهات الدائنة في ضوء تعريف الوضع المالي للعميل المتعثر و ينطبق بشأنه إحدى الحالتين التاليتين:
أن يكون من العملاء الذين تم اتخاذ إجراءات قضائية بشأنهم من قبل أي من الجهات الدائنة .
أن يكون الوضع المالي للعميل قد أثقل بأعباء والتزامات شهرية ترتبت عليه لأي جهـة وبما يؤدي إلى زيادة التزاماته الشهرية على نسبة 50% من دخله الشهري .
ما هي المديونية المتعثرة؟
هي الرصيد القائم للقروض الاستهلاكية والقروض المقسطة في تاريخ 31/3/2008 وفقا للتعريف الصادر عن بنك الكويت المركزي والتي حصل عليها العميل من الجهات الدائنة.
ما هي الجهات الدائنة ؟
هي البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة البنك المركزي.
كيف يتم تحديد الوضع المالي للعميل المتعثر؟
يتم تحديده بمقدار الفرق بين مفردات كل من البندين التاليين:
الدخل الشهري للعميل ويشمل رواتبه الشهرية وأي إيرادات أخرى (مثال: إيراد إيجارات، أسهم،...الخ)
إجمالي الالتزامات الشهرية المستحقة على العميل المتعثر لكافة الجهات الدائنة، بالإضافة إلى ما قد يكون عليه من التزامات مالية شهرية تتعلق بنفقة وأحكام قضائية واجبة النفاذ، وأقساط تجاه بنك التسليف والادخار أو المؤسسة لعامة للتأمينات الاجتماعية وأية أقساط شهرية مستحقة لأي جهة من الجهات الحكومية.
هل يجب علي سداد القرض الذي سيمنح لي من الصندوق لمعالجة وضعي المتعثر ؟
نعم، ، يتم تسديد قرض الصندوق على أقساط شهرية بدون فائدة وذلك بعد سداد المديونيات القائمة قبل الجهات الدائنة .
هل هناك آثار تترتب على منحي قرض من الصندوق ؟
وفقا للقانون يحظر على البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي والشركات والمؤسسات التجارية الخاضعة لرقابة وزارة التجارة والصناعة التي تقوم بمنح تسهيلات عن طريق البيع بأي شكل من أشكال نقل الملكية بالتقسيط للسلع والخدمات منح أي قرض أو تسهيلات ائتمانية جديدة لأي من العملاء المستفيدين من الصندوق إلا بعد سداد كامل القرض المستحق للصندوق.
تقوم الجهات الدائنة والعملاء المتعثرين بعد إبرام عقد التسوية بالتنازل عن أي دعاوى قضائية متداولة.
ما هو مبلغ القرض الممكن الحصول عليه من الصندوق ؟
تتولى اللجان التي يصدر قرار من مجلس الوزراء بتشكيلها والتي يرأس كل منها أحد رجال القضاء بدرجة مستشار ، تلقى طلبات التسويات ـ وتحديد مبلغ القرض ـ لاستخدامه في سداد جزء أو كل مديونية العميل المتعثر لدى الجهات الدائنة والذي سيتم تسديده للصندوق.
تكون قرارات اللجان نهائية ولا يجوز لأي من الجهات الدائنة أو العملاء المتعثرين طلب إعادة الحساب.
من هو البنك المدير؟
هو البنك الدائن بأكبر قدر من إجمالي المديونية القائمة على العميل المتعثر لدى الجهات الدائنة، وفي حالة إذا ما كانت المديونية تجاه إحدى شركات الاستثمار يكون البنك المدير أحد البنوك الذي يحدده بنك الكويت المركزي.
ومن الممكن معرفة البنك المدير عن طريق زيارة صفحة اتحاد المصارف الكويتية
www.kba.com.kw وإدخال رقمك المدني.
ما هي الخطوات التي يجب إتباعها لتقديم طلب قرض من الصندوق ؟
إذا كان بنكك المدير هو البنك الوطني فسيكون مركز استلام الطلبات حسب القائمة المعلنة أو أحد فروع البنك.
على العميل المتعثر الذي يرغب في الاستفادة من هذا القانون وتنطبق عليه الشروط أن يتقدم بطلب للبنك المدير على النموذج المعد لهذا الغرض والمتاح بالمراكز المعلن عنها من قبل البنك المدير – وفي المواعيد المحددة ووفقا للحروف الهجائية لأسماء العملاء والتي سيعلن عنها في حينه - مرفقا به كافة المستندات المؤيدة للبيانات والمعلومات الواردة في الطلب.
هذا ويتعين التقدم بطلب التسوية خلال مدة 6 شهور من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية.
ما هي المستندات المطلوب تقديمها مع الطلب؟
المستندات المؤيدة لالتزامات العميل الشهرية لدى كافة الجهات الدائنة (بنوك – شركات)، بالإضافة إلى التزامات شهرية تتعلق بنفقة وأحكام قضائية واجبة النفاذ وأقساط تجاه بنك التسليف والادخار أو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وأي أقساط شهرية مستحقة لجهات حكومية أخرى.
الدخل الشهري للعميل (الراتب الإجمالي – المعاش التقاعدي - إيرادات أخرى تذكر تفصيلا) .
هل يمكن استيفاء الطلب وتوقيعه قبل تقديمه في المركز؟
يتعين على العميل استيفاء الطلب بمعرفته والإطلاع على الإقرار الوارد بالبند رقم 7 بنموذج الطلب والتوقيع أمام موظف البنك الذي سيسلم إليه الطلب.
لا أستطيع التوقيع؟
يتم استيفاء بصمة الإبهام الأيسر بمعرفة الموظف المختص، وذلك بعد استكمال كافة بيانات الطلب وإرفاق المستندات المؤيدة.
ما هي المدة المتوقعة للانتظار للحصول على رد بخصوص الطلب الذي يقدم؟
خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب مستوفيا.
هل يمكن تقديم الطلب بواسطة الوكيل؟
نعم، وفيما يتعلق بالتوكيلات الصادرة قبل الغزو العراقي، فإنه يتعين التصديق عليها من قبل وزارة العدل بما يفيد أن التوكيل لا يزال ساريا. أما التوكيلات الصادرة بعد الغزو العراقي فإنه يتعين الحصول على إقرار من الموكل بما يفيد أن التوكيل لا يزال ساري المفعول وإن الموكل ما زال على قيد الحياة.
في حالة أي تصحيح أو شطب في النموذج يتعين أن يذيل ذلك بتوقيع العميل والحرص على عدم استخدام أقلام مختلفة.
كما تجدر الإشارة أنه سوف يتم إبلاغ النيابة العامة عن الحالات التي يتكشف للجان التسوية أن العميل تقدم ببيانات أو مستندات غير صحيحة وفقا للنموذج المقدم منه للدخول في التسوية، أو عند تقديم بيانات أو مستندات أخرى بناء على طلب البنك المدير.