بشرى للجميع صندوق المعسرين

الحالة
موضوع مغلق

hamed_zd

عضو نشط
يعني مقاسط مقاسط
وبالعربي كانهم يمددون الاقساط بالفترة الزمنية هذا مثل مافهمت
بس اسقاط قروض
انسى

حطوير

موقوف
انا دخلت الرقم المدني
وطلع صح والبنك صح

شكرا لك اخي

حبيت اسئل هل النفقه محسوبه

بو سلطان_

عضو نشط
مشكور يالغالي وماقصرت

جمال1975

عضو نشط
سؤال لو سمحتوا

السلام عليكم جميعا

عندي استفسار لو سمحتوا

اذا عندي قرض 34000 اصل القرض والاقساط اللي دفعتها 22000 هل

الاقساط اللي دفعتها تطيح من اصل الفرض والباقي ادفعه للصندوق

حطوير

موقوف
يرجي الانتباه لهذا البند بصندوق المتعسرين

وفقاً لأحكام المادة (11) من القانون رقم (28) لسنة 2008 المشار إليه, يحظر على جميع الجهات المخاطبة بأحكام المادة الأولى من القانون رقم (2) لسنة 2001 منح أية قروض أو تسهيلات ائتمانية جديدة لأي من العملاء المستفيدين من الصندوق إلا بعد سداد كامل القرض المستحق عليه للصندوق.

BO-MUBARAK

عضو نشط
يا اخوان هل اجار الشقة يدخل من ظمن الاقساط على الراتب ؟

يعني الراتب 1000 مثلا

قسط قرض الوطني 340 دينار
واجار الشقة 350 دينار

1000 - 690 = 310 الباقي من المعاش ؟ !

افيدونا افادكم الله ملاحظة اذا ماعنده بدل اجار !

khalefa

عضو نشط
يا اخوان هل اجار الشقة يدخل من ظمن الاقساط على الراتب ؟

يعني الراتب 1000 مثلا

قسط قرض الوطني 340 دينار
واجار الشقة 350 دينار

1000 - 690 = 310 الباقي من المعاش ؟ !

افيدونا افادكم الله ملاحظة اذا ماعنده بدل اجار !

السلام عليكم اخي الكريم

Search

اتصل على بنك الكويت الوطني وهو يفيدك

mind

عضو نشط
السلام عليكم شباب وشابات انا عندي بعض المعلومات عن صندوق المعسرين كالتالي :
- الدوام خلال رمضان من الساعه 9 لغاية 11 وبعد رمضان من 4 لغاية 8 .
- البنك المدير = اعلي مديونيه عليه
- بيت التمويل مسؤول عن الشركات الاسلاميه يعني اذا اعلي مديونيه عند اعيان او الدار او المنار او اصول او الزمرده .... إلخ الي اعرفه انهم 9 شركات تحت رقابة البنك المركزي والباقي لا لان هناك اكثر من 45 شركه اسلاميه العميل يراجع بيت التمويل
- البنك يستقبل عملائه فقط عن طريق الاستفسار عن طريق موقع اتحاد المصارف المذكور بالاعلي او رساله اس ام اس او اتصال علي خط هاتف .
- البنوك تستقبل حسب الحروف الابجديه يعني كل بنك يستقبل مجموعه مثلا الوطني من حرف أ الي ث ."والله اعلم" .
- اذا الاوراق مو كامله مايقبله البنك .
- طلب التقديم او النموذج يتم اعطاءه للعميل اذا كانت اوراقه كامله " والله اعلم" .
- العميل المتعثر كل مواطن قصده يتجاوز 50% من الدخل لاي سباب مثال علي ذلك موظف راتبه 1200 واقصاده 600 طلع اجازه دراسيه وصار راتبه 800 لان فقد البدلات يحق له يتقدم واسباب التعثر اجازنه الدراسيه او النفقات او الاستقطاعات ... إلخ .
- اي مديونيه او حكم محكمه لازم العميل يثبته بشهاده مع كشف الحساب .
وسامحوني على الاطاله او علي النفصان .

bo5aled

موقوف
مشكور أخوي والسؤال اللي يطرح نفسه اذا قالي راجع يعني أكون متعثر ؟

mind

عضو نشط
والله مادري اخوي الكمبيوتر مايعرف اكثر من الشخص نفسه اذا كان متجاوز 50% من دخله ام لا :)

بترولي نشط

موقوف
الله يجزاك خير

انا بصراحه خليت كل واحد من الشباب من الي عليهم قروض يدقون :)

وانشالله يكون شي جدي مو كلام

تحياتي

بترولي نشط

موقوف
اخوي اتوقع انه كلام فاضي

لاني دقيت وحطيت رقمي المدني اول مره قالي غير مسجل والمره ثانيه قالي راجع بنك التجاري

معني كان عندي قرض وسددته بالتجاري وحاليا عندي بالتسهيلات فما ادري احس ان الموضوع مو جدي

وانا اتوقع لعبه

الي يحط رقمة المدني بالكمبيوتر يطلع بالكمبيوتر اسم البنك الي يتعامل معاه ويدزه له بس صراحتا شي غريب

الله يستر :)

Gooo

موقوف
الأسئلة والأجوبة عن صندوق معالجة أوضاع المتعثرين

ما المقصود بصندوق معالجة أوضاع المواطنين المتعثرين ؟

هو صندوق منشأ بموجب القانون وتتولى إدارته وزارة المالية لمعالجة أوضاع مديونيات المواطنين المتعثرين في تسديد القروض الاستهلاكية والقروض المقسطة تجاه البنوك والشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي والثابتة بدفاترها وسجلاتها في تاريخ 31/3/2008.

من هو العميل المتعثر ؟

هو كل مواطن كويتي من الأشخاص الطبيعيين تعثر في سداد رصيد المديونية المستحقة عليه لأي جهة من الجهات الدائنة في ضوء تعريف الوضع المالي للعميل المتعثر و ينطبق بشأنه إحدى الحالتين التاليتين:

أن يكون من العملاء الذين تم اتخاذ إجراءات قضائية بشأنهم من قبل أي من الجهات الدائنة .
أن يكون الوضع المالي للعميل قد أثقل بأعباء والتزامات شهرية ترتبت عليه لأي جهـة وبما يؤدي إلى زيادة التزاماته الشهرية على نسبة 50% من دخله الشهري .
ما هي المديونية المتعثرة؟

هي الرصيد القائم للقروض الاستهلاكية والقروض المقسطة في تاريخ 31/3/2008 وفقا للتعريف الصادر عن بنك الكويت المركزي والتي حصل عليها العميل من الجهات الدائنة.

ما هي الجهات الدائنة ؟

هي البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة البنك المركزي.

كيف يتم تحديد الوضع المالي للعميل المتعثر؟

يتم تحديده بمقدار الفرق بين مفردات كل من البندين التاليين:

الدخل الشهري للعميل ويشمل رواتبه الشهرية وأي إيرادات أخرى (مثال: إيراد إيجارات، أسهم،...الخ)

إجمالي الالتزامات الشهرية المستحقة على العميل المتعثر لكافة الجهات الدائنة، بالإضافة إلى ما قد يكون عليه من التزامات مالية شهرية تتعلق بنفقة وأحكام قضائية واجبة النفاذ، وأقساط تجاه بنك التسليف والادخار أو المؤسسة لعامة للتأمينات الاجتماعية وأية أقساط شهرية مستحقة لأي جهة من الجهات الحكومية.
هل يجب علي سداد القرض الذي سيمنح لي من الصندوق لمعالجة وضعي المتعثر ؟

نعم، ، يتم تسديد قرض الصندوق على أقساط شهرية بدون فائدة وذلك بعد سداد المديونيات القائمة قبل الجهات الدائنة .

هل هناك آثار تترتب على منحي قرض من الصندوق ؟

وفقا للقانون يحظر على البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي والشركات والمؤسسات التجارية الخاضعة لرقابة وزارة التجارة والصناعة التي تقوم بمنح تسهيلات عن طريق البيع بأي شكل من أشكال نقل الملكية بالتقسيط للسلع والخدمات منح أي قرض أو تسهيلات ائتمانية جديدة لأي من العملاء المستفيدين من الصندوق إلا بعد سداد كامل القرض المستحق للصندوق.

تقوم الجهات الدائنة والعملاء المتعثرين بعد إبرام عقد التسوية بالتنازل عن أي دعاوى قضائية متداولة.
ما هو مبلغ القرض الممكن الحصول عليه من الصندوق ؟

تتولى اللجان التي يصدر قرار من مجلس الوزراء بتشكيلها والتي يرأس كل منها أحد رجال القضاء بدرجة مستشار ، تلقى طلبات التسويات ـ وتحديد مبلغ القرض ـ لاستخدامه في سداد جزء أو كل مديونية العميل المتعثر لدى الجهات الدائنة والذي سيتم تسديده للصندوق.

تكون قرارات اللجان نهائية ولا يجوز لأي من الجهات الدائنة أو العملاء المتعثرين طلب إعادة الحساب.
من هو البنك المدير؟

هو البنك الدائن بأكبر قدر من إجمالي المديونية القائمة على العميل المتعثر لدى الجهات الدائنة، وفي حالة إذا ما كانت المديونية تجاه إحدى شركات الاستثمار يكون البنك المدير أحد البنوك الذي يحدده بنك الكويت المركزي.
ومن الممكن معرفة البنك المدير عن طريق زيارة صفحة اتحاد المصارف الكويتية www.kba.com.kw وإدخال رقمك المدني.

ما هي الخطوات التي يجب إتباعها لتقديم طلب قرض من الصندوق ؟

إذا كان بنكك المدير هو البنك الوطني فسيكون مركز استلام الطلبات حسب القائمة المعلنة أو أحد فروع البنك.
على العميل المتعثر الذي يرغب في الاستفادة من هذا القانون وتنطبق عليه الشروط أن يتقدم بطلب للبنك المدير على النموذج المعد لهذا الغرض والمتاح بالمراكز المعلن عنها من قبل البنك المدير – وفي المواعيد المحددة ووفقا للحروف الهجائية لأسماء العملاء والتي سيعلن عنها في حينه - مرفقا به كافة المستندات المؤيدة للبيانات والمعلومات الواردة في الطلب.

هذا ويتعين التقدم بطلب التسوية خلال مدة 6 شهور من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية.
ما هي المستندات المطلوب تقديمها مع الطلب؟

المستندات المؤيدة لالتزامات العميل الشهرية لدى كافة الجهات الدائنة (بنوك – شركات)، بالإضافة إلى التزامات شهرية تتعلق بنفقة وأحكام قضائية واجبة النفاذ وأقساط تجاه بنك التسليف والادخار أو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وأي أقساط شهرية مستحقة لجهات حكومية أخرى.

الدخل الشهري للعميل (الراتب الإجمالي – المعاش التقاعدي - إيرادات أخرى تذكر تفصيلا) .
هل يمكن استيفاء الطلب وتوقيعه قبل تقديمه في المركز؟

يتعين على العميل استيفاء الطلب بمعرفته والإطلاع على الإقرار الوارد بالبند رقم 7 بنموذج الطلب والتوقيع أمام موظف البنك الذي سيسلم إليه الطلب.

لا أستطيع التوقيع؟

يتم استيفاء بصمة الإبهام الأيسر بمعرفة الموظف المختص، وذلك بعد استكمال كافة بيانات الطلب وإرفاق المستندات المؤيدة.

ما هي المدة المتوقعة للانتظار للحصول على رد بخصوص الطلب الذي يقدم؟

خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب مستوفيا.

هل يمكن تقديم الطلب بواسطة الوكيل؟

نعم، وفيما يتعلق بالتوكيلات الصادرة قبل الغزو العراقي، فإنه يتعين التصديق عليها من قبل وزارة العدل بما يفيد أن التوكيل لا يزال ساريا. أما التوكيلات الصادرة بعد الغزو العراقي فإنه يتعين الحصول على إقرار من الموكل بما يفيد أن التوكيل لا يزال ساري المفعول وإن الموكل ما زال على قيد الحياة.

في حالة أي تصحيح أو شطب في النموذج يتعين أن يذيل ذلك بتوقيع العميل والحرص على عدم استخدام أقلام مختلفة.

كما تجدر الإشارة أنه سوف يتم إبلاغ النيابة العامة عن الحالات التي يتكشف للجان التسوية أن العميل تقدم ببيانات أو مستندات غير صحيحة وفقا للنموذج المقدم منه للدخول في التسوية، أو عند تقديم بيانات أو مستندات أخرى بناء على طلب البنك المدير

ابوداود1

عضو نشط
جزاك الله خير وان شاء الله تطيح الاقساط عن الكل حالنا حال اليمن او الاردن او حتى العراق بس خل تطيح ولا جنا كويتيين ادعو يا اخوان في هذا الشهر الفضيل

ياجماعه ماراح يعطونكم شي اهي نسبه وانا حاضر احسبلكم اللي تبيون

وليد السعيدي

عضو نشط
استفسار يا شباب

هذا للكل والا لاشخاص معينين ..

يعني لو اسجل فيه وقرضي ربع الراتب يسون شي والا لااا ؟؟

الحالة
موضوع مغلق
أعلى