التعامل بشورت حرام ولاكن......

الحالة
موضوع مغلق

Abu Faisal

عضو نشط
شباب ممكن احد يوضح ايش وجه الحرمه في التعامل بالشورت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Abu Faisal

عضو نشط
بس لو فرضت اني رحت لتاجر يبع اي شي مثلا حديد واستلفت منه 100 طن حديد مع الوعد اني ارجعها له ورحت بعتهافي السوق وانتضرت لنزول سعر الحديد ثم شريت 100طن ورجعتها لصاحبها هل هذا حرام؟؟؟

نفس الشي انا استلف الاسهم من البروكر وابيعها وبعدين اشتريها اذا انخفضت وارجعها للبروكر؟ والا انا فاهم غلط؟؟

malk

عضو نشط
الأخ أبو فيصل

أرجو أن لا تورد الإفتراضات في المسائل الشرعية خاصة التي فيها نص صريح و صحيح في نفس الوقت

و بيعك ما يملكه التاجر لا يملكك البضاعة

و إذا لم يعلم التاجر بتفاصيل تصرفك بالبضاعة و لم يأذن لك فالأمر غير جائز

ثم من التاجر الذي يأذن لك من غير فائدة ؟؟؟

ثم الشورت في حقيقته قرض من الوسيط بفائدة و هنا محرم آخر

صدقني يا أخي الشورت يترتب عليه في المدى البعيد كوارث مالية لا تحمد عقباها

و لك أن تسأل غيري ليطمأن قلبك

وفقنا الله جميعا

عزوز

عضو نشط
السلام عليكم

لجميع الإستفسارات المتعلقه بالجوانب الشرعية يرجى مراسلة الشيخ ياسر آل عبدالسلام المراقب الشرعي في الإداره العامه لشركة الراجحي المصرفيه على البريد الإلكتروني

Yaser_a@alrajhibank.com.sa

Abu Faisal

عضو نشط
مشكور اخي مالك بس انا جبت المثال عشان اوضح

اما اذاكانت من غير فائده ربويه؟ فهل يجوز ؟

محيث اذن التاجر ليس شرط لانه سلفك بضاعه وانت واعطاك حرية بيعها فانتحر اهم شي ترجع بديل عن بضاعته في الوقت المتفق عليه

Abu Faisal

عضو نشط
يخوي مالك الله بطول عمرك اذا المالك مصرحلك بالبيع انتفى شرط الملكيه...... والدليل

اغلب المحلات التجاريه تكون عارضه بضاعه وتبيعها عليك وهي ماتملكها الي يملكها تاجر الجمله واذا مانباعت لرجعها لشركه؟؟ يعني المحل لما الي سوي كذا حرام؟؟؟

الغلبان

عضو نشط
تصحيح حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ أَبِى بِشْرٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ قَالَ أَتَيْتُ
رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقُلْتُ يَأْتِينِى الرَّجُلُ يَسْأَلُنِى مِنَ الْبَيْعِ مَا لَيْسَ عِنْدِى أَبْتَاعُ لَهُ مِنَ
السُّوقِ ثُمَّ أَبِيعُهُ قَالَ « لاَ تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ ». قَالَ وَفِى الْبَابِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ.

لا اقتضى التنويه ..

malk

عضو نشط
الأخ أبو فيصل

الموضوع طال و هو قصير

من البداية قلت لك لا تضرب أمثلة

الموضوع الي تسأل عنه شيء

و أمثلتك شيء آخر

و شكرا للأخ الغلبان على إيراد نص الحديث

Abu Faisal

عضو نشط
شباب ترى الضاهر انتم فاهمين غلط

الحديث يحرم انك تبيع شي ماتملكه وبعد ماتبيعه تروح وتشتريه وتسلمه للمشتري

بس الوضع هنا غير انت هنا تاخذ البضاعه وتبيعها وتسلمها لشخص بتصريح من المالك في نفس الوقت

النهي في الحديث مثلا جيت عندي وقلت ابي اشتري طن حديد قلتلك انا ابيعك وبعت عليك الطن وانا اصلا ماعندي وبعدين رحت لسوق وشريت الحديد وسلمته لك شفت الفرق

اخي مالك ترا الامثله ماهي حرام عشان تنهي عن ضرب الامثله

Abu Faisal

عضو نشط
شباب ترى قانون لاتناقش ولا تجادل والا خرجت عن الدين ماهو عندنا وخصوصا المواضيع الي فيها خلاف ولم يرد فيها حكم صريح

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
الأخ Abu Faisal

النقاش في المواضيع الشرعيه دائماً يؤدي إلى الإختلاف في الآراء وهذا الشئ غير مرغوب به هنا حرصاً على العلاقه الأخويه والإحترام المتبادل بين الأعضاء

لذلك جميع الأسئله الشرعيه توجه إلى الأستاذ الشيخ ياسر آل عبدالسلام المراقب الشرعي في الإداره العامه لشركة الراجحي المصرفيه على البريد الإلكتروني

Yaser_a@alrajhibank.com.sa

سأغلق الموضوع وأتمنى عدم طرح اي أسئله تتعلق بشرعية المعاملات المتعلقه بالأسهم لعدم إختصاص موقع المؤشرنت بهذه المواضيع

الحالة
موضوع مغلق
أعلى