تصريح من اداره الاستثمارات العامه عن سوق الاسهم ينفي فيه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مساهم عالمي, بتاريخ ‏11 سبتمبر 2008.

  1. مساهم عالمي

    مساهم عالمي موقوف

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    0
    قلق وترقب يسود اسواق المال الخليجية اثر الهبوط الحاد في اسعار الاسهم.

    كونا

    الكويت / واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) مسلسل تراجعه الذي بدأه الاحد الماضي ليفقد مع اقفال اليوم ما مقداره 1ر118 نقطة ليستقر عند مستوى 3ر9939 نقطة .

    ويقترب المؤشر بهذا المستوى من اقفال 12 سبتمبر الماضي وبلوغه مستوى 98ر9950 نقطة خلال فترة تسجيله الارقام التصاعدية القياسية في العام الماضي .

    وبالرغم من تراجعه اليوم الا ان المؤشر قد صحح عند نهاية اقفاله ما فقده في بداية التعاملات الصباحية وحتى الظهيرة اذ افتتحت عمليات التداول الصباحية بخسارة بلغت 8ر129 نقطة ثم واصلت الخسائر حتى الساعة 25ر11 صباحا ليفقد ما قيمته 4ر146 نقطة غير انه صحح عند نهاية الاقفال من وتيرة هبوطه ليفقد فقط ما مقداره 1ر118 نقطة فقط .

    وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات الاقتصادية باستثناء مؤشر قطاع البنوك الذي ارتفع بمقدار 7ر160 نقطة في حين سجل مؤشر قطاع الاستثمار ادنى مستوى من بين القطاعات الخاسرة ليفقد ما مقداره 2ر283 نقطة .

    وقاد بنك الخليج قطاع البنوك الى ارتفاعات كبيرة في اسعاره ليسجل سهمه اعلى مستوى له اليوم ليقفل عند مستوى دينار و300 فلس .

    وسجل سهم شركة انجازات التنمية العقارية اعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع الى ما نسبته 8ر8 في المئة فيما سجل سهم بنك الخليج ارتفاعا بلغت نسبته 3ر8 في المئة .

    في المقابل سجل سهم الشركة الدولية للمنتجعات ادنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة ليفقد ما نسبته 15 في المئة .

    سوا

    تهاوت أسعار الأسهم في مختلف بلدان الخليج العربية الثلاثاء في واحدة من أسوأ موجات التراجع في أسواق المنطقة منذ سنوات.

    فقد تعرضت بورصتا السعودية والكويت وهما أكبر سوقين للأسهم في العالم العربي إضافة إلى بورصة الإمارات لتراجعات حادة مع هبوط المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 11.7% ليغلق على 611 نقطة وثماني أعشار في المئة وهو أدنى مستوى له منذ 11 شهرا.

    وهوت الأسهم السعودية ما يقرب من الحد الأقصى المسموح به وهو خمسة بالمئة لتتراجع إلى ما دون مستوى 15 ألف نقطة.

    وتكبد مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية أكبر خسارة له في يوم واحد في نحو ثلاث سنوات ، وفي مصر قال متعاملون في وقت سابق يوم الثلاثاء إن مؤشر هيرميس القياسي للأسهم المصرية انخفض 11 في المئة في الساعة الأولى من التداول مع إقبال المستثمرين الأفراد على بيع الأسهم خشية تراجع شديد مماثل لما تشهده أسواق الأسهم الخليجية ، وتراجعت أسعار معظم الأسهم المدرجة في بورصتي الإمارات مع انخفاض عدد منها بما يزيد على 10 بالمئة في دبي ، كما تراجعت الأسهم في قطر والبحرين بينما سجلت سوق مسقط للأوراق المالية ارتفاعا طفيفا.

    وقادت خسائر البورصات الإقليمية بعض المستثمرين إلى مطالبة الحكومات التي تتوافر لديها سيولة غزيرة من عائدات النفط بالتدخل ، ووعدت الحكومة الكويتية بزيادة حصصها في صناديق استثمارية، وطالب وزير المالية السعودية المستثمرين بتوخي الحذر،وقال إن الاقتصاد قوي.

    وكانت البورصات في منطقة الخليج قد نمت بنسبة 92 في المئة خلال العام الماضي وحده ، وقال الخبير الاقتصادي هاني حسين إن المعنويات سلبية ويبدو أن هناك أزمة ثقة في المنطقة بأسرها مضيفا أن المستثمرين لا يريدون انتظار نتائج الربع الأول من العام .

    وكانت أسعار النفط القوية والأرباح الجيدة للشركات قد قفزت بالأسواق لكن المخاوف بشأن التقييم المبالغ فيه لأسعار الأسهم أثارت موجة بيع متسرعة في الأسابيع الأخيرة.

    الجزيرة

    معنا الان من البورصة الكويتية المحلل المالي عامر التميمي .

    س/ سيد عامر بعد التراجع الذي حصل بالامس والذي اثار قلقا شديدا دار حديث عن تدخل من السلطة التشريعية الى اين ذهب الحديث صحيح وكم يؤثر على البورصة ؟

    ج: هو هناك محاولة للتدخل من السلطة التشريعية ومجلس الامة طلب عقد جلسة خاصة لمناقشة اوضاع البورصة ولكن الحكومة رفضت حضور هذه الجلسة وبالتالي فشل عقد اجتماع مجلس الامة يوم امس لمناقشة الامر نتيجة لان الحكومة ترى ان الموضوع هذا يختص بالسلطة التنفيذية ويجب ان يكون هناك تنسيق بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية حول الامر واعتقد يعني الضغوطات هذه السياسية قد ينتج عنها تدخل بعض المحافظ والصناديق التابعة للحكومة لدعم السوق .

    س/ يدور حديث ايضا عن مسؤولية ادارة السوق عما يحصل لو تحدثنا عن ذلك ؟

    ج: يعني بالنسبة لإدارة السوق هناك حديث عن بعض البيانات التي قدمت للسوق تتعلق ببعض الشركات حيث اعلن ارباح فيها ومن ضمن هذه الارباح ارباح غير محققة وأتضح ان الارباح غير محققة اعلن ما اعلن عنه وهذا اثار حفيظة المتعاملين وقلل من ثقتهم في ادارة السوق ومصداقية البيانات التي تقدم للمتعاملين والمستثمرين وهذا يتطلب انا اعتقد معالجات فنية بحيث يكون هناك تدقيق افضل يكون هناك اختيار افضل لمراقبي الحسابات والمدققين حتى تأتي البيانات بشفافية افضل وتعطي المستثمر صور واضحة عن اداء كل شركة مدرجة وبالتالي تكون قراراتها قرارات متوازنة وحكيمة عندما يقرر الشراء او البيع .

    العربية

    في الكويت نفت مصادر الهيئة العامة للاستثمار انها بدأت ضخ السيولة الى سوق الكويت للاوراق المالية من خلال الاستثمار في الصناديق التابعة للهيئة مؤكدة ان عملية الاستثمار لها آلياتها الخاصة ومن خلال برنامج زمني محدد .

    واوضحت المصادر ان الهيئة تعتبر مستثمرا على غرار شريحة كبيرة من مستثمري السوق ولكن من خلال آليات معينة خاصة بها

    الحرة

    تهاوت اسعار الاسهم في مختلف بلدان الخليج حيث اثارت ازمة ثقة واحدة من اسوأ موجات التراجع في اسواق المنطقة منذ سنوات ولاسيما سوق الاسهم السعودية الاكبر في العالم العربي اذ سجلت تراجعا بنحو 5% وسوق دبي والبورصات العربية في مصر والاردن وقطر والبحرين استمر كذلك التراجع في سوق الاسهم الكويتية وتابع مراسلنا الحركة في سوق الاسهم الكويتية .

    تقرير ابراهيم العنزي .........

    نزيف تاريخي شهده مؤشر ثاني اكبر بورصة خليجية اذ فقد في تداولات اسبوع واحد اكثر مما فقده خلال تداولات عام كامل ، ففي سبعة ايام فقد المؤشر اكثر من الف نقطة مما حدا بصغار المستثمرين الذين فقدوا هم ايضا اكثر من 35% من استثماراتهم البورصوية بالخروج في تظاهرة ثانية .

    مواطن :

    كيف تطالب المستثمر الاجنبي ان يدخل في سوق لم يثق فيه اهله .

    مواطن اخر:

    الحل في ان تحط الحكومة ناس مسؤولين على قد يكونون عند كلمتهم .

    المراسل/

    مائتي مليون دينار كويتي كانت قيمة المساهمة الحكومية للسوق والتي اصبحت محل تشكيك من قبل المحللين ، فخبراء البورصة اكدوا ان السوق الكويتي يسير الان في منحنى الموجة الرابعة لدراسات اوليوت والتي من شأنها طرح الحركة التصحيحية للمؤشر مشيرين الى ان الفترة بين شهري مايو وسبتمبر المقبلين ستكون بمثابة المحدد لوجهة انطلاقة السوق واقفل المؤشر العام لسوق الكويت للاوراق المالية عند 10057 متراجعا بواقع 382 نقطة والتي تعتبر هي اكبر خسائر السوق منذ تداولات العام الماضي الى الان .

    اذن انخفاض تاريخي في المؤشر العام للسوق ، الحكومة تقول انها ستدعم هذا المؤشر والمحللون يرفضون هذا الدعم وصغار المستثمرين مازالوا يواصلون عرض مسلسل التظاهر لكن التساؤل هنا متى سيتم وقف هذا الانخفاض فلنترك القادم من الايام تجيب على هذا التساؤل .
    http://www.news.gov.kw/a/18319