البورصة تواصل الهبوط.. وتساؤلات مشروعة بشأن إيران

m666666

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2006
المشاركات
220
المؤشر أمام مفترق طرق عند حاجز الـ 13 ألف نقطة التاريخي
البورصة تواصل الهبوط.. وتساؤلات مشروعة بشأن إيران







كتب أحمد الضبع: الوطن

كما سبق وتوقعت «الوطن» في عددها امس واصل سوق الكويت للاوراق المالية موجة الهدوء والهبوط التي بدأها منذ اسابيع ليضيف امس 145 نقطة الى خسائره لتبلغ خسارته لهذا الاسبوع 837.7 نقطة وبنسبة %6 حيث اغلق على 13123.9 نقطة بعدما قلص خسائره في الثواني الاخيرة بمقدار 76 نقطة بعد تداولات غلب عليها البيع دفعت المؤشر لملامسة حاجزالدعم التاريخي والنفسي عند الـ 13 الف نقطة بفارق نقطتين فقط.

وبإغلاق الامس قفزت خسائر المؤشر الى 2530.9 نقطة وبنسبة %16.2 مقارنة باعلى نقطة بلغها المؤشر عند 15654.8 نقطة.

وارجع المراقبون استمرار الهبوط الى مواصلة عمليات التسييل التي يقوم بها بعض المتداولين لتوفير السيولة اللازمة لاكتتاب زيادة رأسمال شركة زين للاتصالات بالدرجة الاولى ثم شركة الاتصالات الثالثة بالدرجة الثانية اضافة الى عدم حدوث تغير في مسببات الهبوط التي باتت معروفة واهمها نقص السيولة نتيجة الاكتتابات وقرارات بنك الكويت المركزي اضافة الى عزوف الصناديق والمحافظ وكبار الملاك والحكومة وادارات الشركات عن دعم الاسهم فضلا عن العوامل السياسية المحلية والاقليمية.

التوقعات ترجح استمرار حالة الهبوط لما بعد توقف عمليات التكييش من قبل المتداولين للمشاركة في اكتتاب زين والاتصالات الثالثة في منتصف الاسبوع المقبل لان الاثنين 15 الجاري يعتبر اخر موعد للبيع في السوق للحصول على شيك من المقاصة وهو ما يرجح استمرار التذبذب مع امكانية احترام المؤشر لحاجز الدعم التاريخي عند مستوى الـ 13 الف نقطة مثلما فعل في تداولات الامس خصوصا وان الهبوط دون هذا المستوى سيجر السوق الى سيناريو اسوأ يتم الترويج له من قبل عدد من الفاعلين.

ما تم تسريبه بشأن امكانية قيام الهيئة العامة للاستثمار بالايعاذ لعدد من الصناديق التي تساهم بها بالتحرك لا يكفي لان الهبوط بلغ مستوى من الخطورة يتطلب تحركات جدية وليس مجرد تصريحات ثبت فشلها في انقاذ السوق مرات عديدة من قبل.

والمطلوب في الفترة الحالية ان يتم تنسيق التحركات بين الصناديق التي تساهم فيها الحكومة وكبار الملاك وادارات الشركات الا اذا كان هناك قراءة سياسية مغايرة للوضع في المنطقة من قبل كبار صناع السوق من خلال اطلاعهم على تطورات او تسريبات غير معلنة بشأن تطورات الصراع بين الولايات المتحدة وايران على خلفية قضية الملف النووي.. لاسيما وان البعض بدأ يتحدث في هذا الاتجاه وربط بين موجة البيع التي تقوم بها صناديق ومحافظ اجنبية في جميع الاسواق الخليجية وبين احتمالات توجيه ضربة عسكرية لايران.

الجميع يتمنى عدم حدوث السيناريو الاسوأ والآمال تنعقد على احترام مستوى الـ 13 الف نقطة للفترة المتبقية من رمضان ثم معاودة النشاط الاعتيادي التدريجي بعد العيد بالتركيز على الاسهم القيادية والتشغيلية وذات الارباح الحقيقية في صعود متزن بعد فترة من التصحيح والغربلة والانتقائية.


تاريخ النشر 12/09/2008 الوطن
 

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
يعنى انزهب السوبر
 

ABO_BADER

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2007
المشاركات
477
لاحول ولاقوة الا بالله
 

الاوربي

موقوف
التسجيل
24 أبريل 2008
المشاركات
1,590
الإقامة
sk
الله يستر والله موناقصين مشاكل





حسبي الله ونعم الوكيل
 
أعلى