كيف ...ومتى ... ومن المستفيد ...وماالأثر ...؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏13 سبتمبر 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    كيف ومتى ستتدخل هيئة الاستثمار؟ من المستفيد.. وما الأثر الممكن؟



    أزمة السوق أعمق مما يعتقده البعض

    كتب محسن السيد:
    تبدأ اليوم أو غداً الهيئة العامة للاستثمار بضخ سيولة في سوق الكويت للاوراق المالية عبر صناديق استثمارية تديرها عدة شركات استثمارية كبرى، وتساهم «الهيئة» بحصص متفاوتة في هذه الصناديق، ضمن خطة للتدخل وبث الثقة في السوق التي شهدت الاسعار فيها تراجعا حادا خلال فترة قصيرة، ورغبة من «الهيئة» في اغتنام فرص استثمارية جيدة بدت على خلفية تراجع الاسعار.
    وتبلغ قيمة الصناديق الموجهة للاستثمار في سوق الكويت للاوراق المالية نحو ملياري دينار، وستقوم الهيئة بزيادة مساهمتها بنسبة 20% اضافية من قيمة صناديق استثمار تديرها خمس شركات استثمار على الاقل، هي: شركة الاستثمار الوطنية، المركز المالي، الكويت والشرق الاوسط، الكويتية للاستثمار، مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول، ما يقدره خبراء الاستثمار بنحو 100 مليون دينار على الاقل.
    وقال مسؤولون في شركات استثمارية تدير صناديق تساهم فيها «الهيئة» لـ«القبس» انه وفق اتصالات قررت هذه الاخيرة ان تبدأ التحرك اعتبارا من اليوم، مشيرة الى ان آلية التدخل ستكون من خلال صناديق الاستثمار، حيث ستعزز هيئة الاستثمار ملكيتها في الصناديق التي تساهم فيها لدى هذه الشركات بشراء وحدات اضافية تصل الى نحو 20% من قيم تلك الصناديق، وفق اقتراح لشركات الاستثمار ينتظر ان تأخذ به «الهيئة».
    على الصعيد ذاته، اكدت مصادر مسؤولة في الهيئة العامة للاستثمار رفضت الكشف عن هويتها لـ«القبس» انها خاطبت هاتفيا نهاية الاسبوع الماضي عددا من شركات الاستثمار المحلية وابلغتها باستعدادها للتدخل في سوق الاوراق المحلية على اسس مهنية وفنية بحتة عبر ضخ سيولة جديدة في ضوء قناعتها بمستويات الاسعار الحالية في السوق، والتي باتت تشكل فرصا جيدة للاستثمار وتحقيق عوائد جيدة للدولة من جهة، ومن جهة اخرى تبث الثقة في نفوس المستثمرين بعد التراجع الكبير الذي تعرضت له اسعار الاسهم خلال فترة وجيزة.
    وقالت مصادر الهيئة: ستكون آلية التدخل عبر صناديق الاسهم التي نساهم فيها، وهي آلية التدخل غير المباشرة التي اثبتت نجاحها خلال السنوات القليلة الماضية، وسنشتري وحدات في الصناديق التي نساهم فيها حاليا مع مراعاة حجم واداء كل صندوق ومدى التزامه، مشيرة الى ان هيئة الاستثمار ملتزمة بالرقابة والمراجعة الدورية لاداء هذه الصناديق بشكل شهري.
    الى ذلك، قال مسؤولون في شركات استثمارية تدير صناديق تساهم فيها «الهيئة» انهم تلقوا اتصالات نهاية الاسبوع الماضي من مدير وحدة الصناديق في الهيئة العامة للاستثمار حمد البصيري، اخبرهم فيها ان «الهيئة تراقب السوق جيدا وترى ان هناك فرصا لكي تدخل وتزيد استثماراتها في السوق، وان الهيئة لديها بالفعل تعليمات بالتدخل، وطلب من الشركات الخمس المذكورة اعداد المقترحات التي تراها مناسبة حول آلية وكيفية الدخول، مشيرة في هذا الصدد إلي أن كافة شركات الاستثمار المعنية رفعت اقتراحاتها بالفعل إلى هذه الأخيرة خلال أقل من 24 ساعة.
    وتوقعت مصادر شركات الاستثمار أن تبدأ هيئة الاستثمار في تحويل مبالغ مالية إلى حسابات هذه الشركات المديرة للصناديق اعتباراً من اليوم، بحيث تتم مخالصات محاسبية معينة على أساس القيمة التي ستدخل وفقها الهيئة، مشيرة في هذا الصدد إلى ان الشركات ستعمد على الفور إلى توظيف هذه الأموال في السوق فور تحويلها إلى الحسابات.
    ولفتت المصادر إلى أن هيئة الاستثمار ستزيد مساهماتها في الصناديق على أساس آخر قيمة صافية للوحدة بعد الاسترداد، أخذا في الاعتبار أن هناك صناديق استردادها شهري وأخرى بصفة أسبوعية.
    وأكد مسؤولو شركات الاستثمار أن الأسهم الممتازة ستكون الهدف الأول لهذه السيولة التي ستدخل السوق، بعد ان باتت أسعار هذه الأسهم تشكل فرصاً أكثر من مغرية على خلفية التراجع غير المبرر لعدد من هذه الأسهم، فيما شكل جفاف السيولة لدى الشركات حائلاً دون الاستفادة من هذه الفرص المغرية، وبالتالي ينتظر أن يظهر دور هذه السيولة أول ما يظهر على الأسهم الممتازة، مشيرة إلى أن ثمة اتفاقا على الابتعاد بهذه السيولة عن «المسرحيات» التي كانت تحدث في السوق من دعم مفتعل لأسهم تابعة وزميلة و«نفخ» أسهم مضاربية حتى لا يعود السوق ليدفع ذات الضريبة، مع اشتراط تقليص الاحتفاظ بالكاش لدى الصناديق وتوظيف أعلى نسبة ممكنة من هذه السيولة في السوق من خلال عمليات شراء على الأسهم الجيدة.
    وعن التأثير المتوقع لخطة «الانقاذ» يقول خبير استثماري: تدخل الدولة في الأسواق المالية عادة غير محمودة، لكن في حال تراجعت الأسعار بشكل سريع وغير مبرر خلال فترة قصيرة بشكل يؤثر باستمرار على أموال المستثمرين، كما هو الحال الآن في سوق الكويت للأوراق المالية، هنا تنظر الدولة إلى هذا التدخل كفرصة استثمارية حيث تملك الحكومة مساهمات في صناديق وسيكون الأنسب زيادة مساهمتها في هذه الصناديق لتحقيق رغبتها في الاستفادة من الفرص التي خلفها الهبوط السريع، وبث الطمأنينة في نفوس المستثمرين في آن معا، اذا كان الهيئة ترى فعلا في المستويات السعرية الحالية فرصة.
    ويقول مسؤول كبير في شركة استثمار: ثمة من يرتدي هنا قبعة التفاؤل على أساس ان أي خطوات تنفيذية من قبل هيئة الاستثمار تتخذ في هذا الشأن ستساهم بفعالية في الحد من نزيف الخسائر، على اعتبار أن الشراء يشجع ويحمس على المزيد من الشراء، كما كان الحال في البيع عندما اندفع الجميع معاً وفي وقت واحد تجاه البيع لأنه لا أحد يريد أن يشذ عن تلك «القاعدة» فيتكبد المزيد من الخسائر.
    ويضيف: في المقابل هناك من يرتدي قبعة التشاؤم على أساس أن الحكومة تأخرت نسبياً في قرارها ولم تقرر التدخل إلى بعد أن فقد المؤشر نحو ألف نقطة في أسبوع، وأكثر من ألفي نقطة خلال شهرين ما يخلف شكوكا لدى البعض في جدوى التدخل، فضلاً عن اعتبار هذا التدخل مؤقتاً، بيد أن هناك بصيصا من التفاؤل يستند إلى صعود السوق في بداية تعاملات الخميس الماضي ووصول قيمة التداول إلى نحو 40 مليون دينار خلال أول نصف ساعة مع نشر «القبس» خبرتدخل الهيئة في السوق
    .
     
  2. looser

    looser عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يونيو 2008
    المشاركات:
    162
    عدد الإعجابات:
    0
    بالعافيه على محافظ البنك المركزى ووزير المالي ورئيس هيئه الاستثمار وراح تشوفون ما را يشيلون الا اسهمهم اللي اشتروها . حاميها ؟؟؟؟؟؟؟

    والا وين صارت اعلى سلطات ماليه مستثمرون ومضاربون باسواقهم ....
     
  3. looser

    looser عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يونيو 2008
    المشاركات:
    162
    عدد الإعجابات:
    0
    سامعين بمثلث الحريق

    حراره + اكسجين + وقود

    ( محافظ البنك المركزى + وزير الماليه + رئيس هيئه الاستثمار )



    [​IMG]
     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    آلية لتدخل «هيئة الاستثمار» في سوق الأسهم اعتباراً من اليوم

    رجحت مصادر مالية ان يتخذ اليوم القرار النهائي بكيفية تدخل الهيئة العامة للاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية، عبر ضخ أموال اضافية في عدد من الصناديق الاستثمارية التي تستثمر فيها «الهيئة».
    وكشفت المصادر ان توصية رفعت لاقرار الآلية التي سيتم وفقها تحويل المبالغ، وبأي نسب، ولأي الشركات الاستثمارية المستفيدة، مضيفة ان التدخل سيكون على أسس فنية ومهنية تبعا للفرص الحقيقية المتاحة، لاسيما تلك التي توفرها الاسهم الممتازة التي تدنت اسعارها الى مستويات مغرية للشراء.
    وستستفيد 5 شركات استثمار على الاقل من جرعة الاكسجين هذه بالنظر الى تاريخها في ادارة صناديق للهيئة حصة فيها.
    وختمت المصادر بالاشارة الى ان ذلك لا يعني ان الاسباب، التي أدت الى هبوط السوق 20% من أعلى مستوى وصله المؤشر، قد انتفت، وليس المطلوب رفع السوق اصطناعيا، وتدخل «الهيئة» لا يصنف بأنه انتشال للسوق من أزماته، بل هو قرار استثماري صرف ويستهدف سلعا دون أخرى.


     
  5. أسد سليمان ملك

    أسد سليمان ملك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    8,658
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    uk
    ياخوفي من صعود السوق ٤٠٠ نقطه وبعدها نزوووووووووووووووووول قاسي
     
  6. الجيكر

    الجيكر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2008
    المشاركات:
    677
    عدد الإعجابات:
    0
    متابع بشقف اخبارك الثمينه ومنها للاعلي بارك الله فيك
    اخوي/ حمدان
     
  7. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    7,205
    عدد الإعجابات:
    5,511
    هيئة الاستثمار مثل فوطة الرقاصة القصيرة ارفعتها تبى تستر صدرها جان تكشف .......!!
     
  8. frozen

    frozen عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يناير 2008
    المشاركات:
    2,214
    عدد الإعجابات:
    3
    اهو خل يصعد بس و بعدين يصير خيييييير:d
     
  9. احمد بو نواف

    احمد بو نواف عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 يوليو 2008
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    اين السيوله هل هي اليوم ام ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟مبروك لجميع الخسرانين.....

    اعتقد ان السيوله جاهزه وسوف تدخل السوق بواسطه صناديق الاستثمار جريدة القبس الاقتصاد اليوم(00 1) مليون دينار


    :):):):):)
     
  10. احمد بو نواف

    احمد بو نواف عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 يوليو 2008
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس.png
     
  11. بـوغـانـم

    بـوغـانـم موقوف

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2008
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    اللة يسمع منك وترد الروح لخوانا الخسرانيين بس بيني وبينكم حتا قرارات هالديره لاتامن فيها يمكن تكون موجه تصريف سريعه مثل الخميس والاربعاء اللى فات ونتبهو للمقاله عدل لازال هناك توصيه واليه وهناك قرار لم يتخذ بعد وهناك دراسه على الاسهم المغريه للشراء يعني الشغله مو بيوم وليله عليكم الانتبهاء من هالنقطه والتدقيق بالمقاله عدل اذا كانت صحيحه
     
  12. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,654
    عدد الإعجابات:
    98
    مكان الإقامة:
    الكويت
    :eek:
     
  13. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    تدخل «الهيئة» ينتظر «قراراً سياسياً»
    انهيار البورصة يتفاقم والحكومة صامتة وعاجزة!



    كتب المحرر الاقتصادي:
    استمرت الحكومة مكتوفة الأيدي إزاء أزمة البورصة التي تحولت إلى انهيار بعدما تبخرت نحو 8 مليارات دينار من مدخرات المواطنين واستثماراتهم في أسابيع قليلة. وثمة مؤشرات أولية على أزمة اجتماعية مقبلة لا محالة في حال استمرار الانهيار على النحو الحالي.
    ما صدر من الحكومة حتى الآن كان مجرد تطمين واحد صدر الأسبوع الماضي، ولم يفلح في رد الثقة، التي باتت شبه مفقودة، بين صفوف المتداولين. كما ان انباء تدخل الهيئة العامة للاستثمار لم يكترث لها أحد على أنها يمكن أن تشكل دعماً ما. علماً بأن تدخل «الهيئة» ينتظر قراراً سياسياً لم يأت حتى مساء أمس.
    ورأت مصادر مالية واقتصادية ان الحكومة باتت جزءاً أساسياً من الأزمة الراهنة وفقاً لعدة معطيات هي:
    1- عجزت الحكومة عن اطلاق مشروع تنموي واحد حتى أن وزراءها يشكون علناً من تعطل التنمية وشلل الاقتصاد!
    2- عجز وزير التجارة عن تسريع حلول أزمات علقت بها البورصة خلال الأعوام الماضية.
    3- تحلطم وزيري المالية والتجارة في تبرير أزمة البورصة واستسهالهما سرد مبررات تجاوزتها الأزمة.
    4- تلعثم حكومي في ربط السياسة النقدية الجديدة للبنك المركزي بالسياسات الاقتصادية والمالية والتجارية.
    5- وزراء يرفضون التدخل في البورصة على قاعدة ليبرالية اقتصاد السوق، متناسين أن حكومات أميركا وأوروبا تدخلت للحد من آثار أزمة الرهن العقاري.
    6- اجراءات وقوانين مصرفية وعقارية اتخذت في عهد الحكومة الحالية أريد منها معالجات آنية فإذا بمفاعيلها ترتد سلباً على الاقتصاد والبورصة.
    ان عجز الحكومة عن مواجهة الأزمة يزيد الطين بلة حيث لا أحد باستطاعته الآن توقع القاع الذي ستستقر فيه البورصة.
    7ـ تتناقض الحكومة في توجهاتها، فهي تتبنى خطة خمسية تنموية شاملة قائمة على تحويل الكويت إلى مركز مالي، فإذا بتقاعسها عن تطوير البورصة وتعزيزها ينقض تلك التوجهات «النظرية» المقتصرة، حتى الآن، على الشعارات الإنشائية فقط.
     
  14. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    المجاميع تلجأ لأسهم الخزينة بعد أن طال الانتظار لقدوم الهيئة
    البورصة : سوق شعبي .. أسهم بـ 100 فلس





    كتب - الأمير يسري:

    هوت أسعار الأسهم المدرجة امس لمستويات سعرية متدنية للغاية اقتربت من القيم الاسمية على مستوى كثير من الأسهم ضمن توقعات بمزيد من التآكل لأسعار الأسهم في ظل المعطيات الحالية للسوق حيث يسود منطق التراجع وتبدو المجاميع القيادية عاجزة على الفعل أو ردة الفعل بانتظار تدخل هيئة الاستثمار الذي سمعنا عنه ضجيجاً ولم نلمسه واقعاً حتى الآن.

    في تداولات الأمس هوى سعر أحد الأسهم دون قيمته الاسمية »المستثمرون« الذي أقفل عند سعر 99 فلساً في حين بدأ عدد من الأسهم المدرجة في الهرولة نحو القيمة الاسمية بشكل متسارع لتنطبق مقولة »وكل سهم ب 100 فلس«.

    في الاتجاه الآخر بدأت المجاميع القيادية تتحرك لتفعيل حق شراء أسهم الخزينة بواقع %10 في ظل معلومات مؤكدة ببدء تحرك أحد المجاميع القيادية بالسوق لشراء أسهم الخزينة على مستوى كافة شركاتها التابعة خلال التداولات المقبلة .

    من جهة أخرى أشارت المصادر إلى أن »تجربة بنك الكويت الوطني« الناجحة على مستوى أسهم الخزينة يجب أن تكون نموذجاً يحتذى به خلال الفترة الحالية عندما كون قاعدة من أسهم الخزينة بما يدور حول الـ %5 ليبيعها لاحقا بأسعار أفضل .

    وطالبت المصادر بتدخل الحكومة سريعاً لإنقاذ البورصة وحماية المتداولين من آتون أزمة اجتماعية في ظل الخسائر المتتالية التي بدأت تحرق الجميع » كباراً وصغاراً « على أن تقوم الهيئة العامة للاستثمار بالإفصاح عن خطواتها في هذا الخصوص بعيداً عن عدم الإفصاح .

    وأشارت المصادر إلى الجاذبية الاستثمارية التي بدت عليها الأسهم المدرجة في الوقت الراهن بعد أن تآكلت أسعارها بمستويات قد تقرب أو قد تزيد على مستوى الـ %50 لعدد كبير من الأسهم .




    تاريخ النشر 15/09/2008
     
  15. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    !! الإفصاح.. يا هيئة الاستثمار




    الجميع يتحدث الآن عن النزيف اليومي الذي تشهده سوق الكويت للاوراق المالية من هبوط حاد في اسعار الاسهم، الهبوط الذي شمل غالبية الشركات المدرجة، القيادية والتشغيلية والصغيرة والهامشية وغيرها.

    والجميع يتحدث ايضا عن تدخل حكومي لانقاذ الوضع في السوق من المزيد من الانهيار وذلك عن طريق الهيئة العامة للاستثمار.

    وتدخل الهيئة العامة للاستثمار عن طريق ضخ سيولة في السوق يأتي لضرب عصفورين بحجر واحد، فتدخل السيولة الحكومية ستؤدي حتما الى وقف النزيف وخصوصا ان الهيئة لديها استثمارات في البورصة ويجب ان تحرص على حمايتها من التآكل، هذا من ناحية والجانب الاخر ان »السوق يمرض ما يموت!!.. وان ما ستضخه الهيئة من سيولة في الوقت الحالي وقت انهيار الاسعار سوف تجني ثماره في حال عودة الاسعار الى اوضاعها الحقيقية المعبرة عن اداء الشركات الممتازة منها التي تحقق ارباحا تشغيلية جيدة من خلال ادائها وبياناتها المالية السابقة والحالية.

    اذا كانت الهيئة ستقوم بالتدخل وضخ السيولة وهذا اقرب الى المنطق، فلماذا لا تعلن هيئة الاستثمار بشكل واضح خطتها في انقاذ البورصة بدلا من اجتهادات الاخرين التي تعم اروقة البورصة حول حجم المبالغ وتوقيت الدخول وغيرها؟

    المطلوب من المسؤولين عن الهيئة الافصاح عن خطواتها بشكل صريح وواضح سواء توقيت الدخول او الية الدخول حتى لا تترك الفرصة للشائعات مما يزيد من انهيار الاسعار!






    تاريخ النشر 15/09/2008
     
  16. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أخر تحديث 15/09/2008
    يتعلق بأزمة البورصة الحالية
    هيئة الاستثمار رفعت تقريرا لوزير المالية


    كتب عبدالله خليل

    كشفت مصادر مطلعة لـ«عالم اليوم» أن الهيئة العامة للاستثمار رفعت بالأمس تقريراً مفصلاً لوزير المالية، يتناول الوضع الراهن للأزمة التي يمر بها سوق الكويت للأوراق المالية وما يحدث فيه من انهيار وصفة الخبراء بأنه كبير.
    وأوضحت المصادر في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» أن التقرير الذي رفعته هيئة الاستثمار تضمن شرحا مفصلاً عن الوضع الحالي للبورصة التي فقدت ما يقارب الـ11 مليار دينار وذلك منذ بدء موجة الهبوط قبل شهر ونصف الشهر تقريبا وإلى يوم الأمس الذي فقد 275 نقطة من مؤشره السعري ليكسر حاجز الـ13 ألف نقطة نزولاً ويغلق عند مستوى 12.848 نقطة بعد أن كان قد تجاوز 15.500 نقطة.
    وأضافت المصادر أن التقرير يتضمن توصيات من «الهيئة» بضخ أموال إضافية في عدد من الصناديق الاستثمارية التي تستثمر فيها الهيئة وذلك بهدف إيجاد قنوات سيولة جديدة تنتهجها الشركات المدرجة.
    وأشار المصادر إلى أن التقرير تضمن كذلك آلية مدروسة على أسس فنية ومهنية سيتم العمل وفقها في حالة موافقة وزير المالية مصطفى الشمالي على التقرير، مؤكداً أن التدخل الحكومي والذي يتمثل بالهيئة العامة للاستثمار إن حدث فإنه سيساهم في ضخ جرعات من القرارات التفاؤلية بين المتداولين وإيجاد حالة من التوازن تساعد «البورصة» على النهوض مجدداً بعد أن «كسرها» الهبوط الحالي.
    الجدير بالذكر أن العديد من الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية يتم تداول اسهمها بأسعار تقل عن ما كانت عليه منذ عام وبعضها وصلت إلى أسعار إلى مستويات عام 2005!!
    ويذكر أن الهيئة العامة للاستثمار قد تدخلت من قبل أكثر من مرة عندما كانت تشهد البورصة انهيارات حارة تطلبت دخول الهيئة وكانت لها ما أرادت بانتشال السوق من أوضاعه السيئة، لذا فالغالبية العظمى من الاقتصاديين يتطلعون للتدخل الحكومي في أقرب وقت ممكن حتى لا تصل حالة البورصة الكويتية إلى مستويات لا تحمد عقباها.
     
  17. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «هيئة الاستثمار» تبيع ميريل لينش بربح 600 مليون دولار


    مطلعة عن ان الهيئة العامة للاستثمار باعت حصتها في ميريل لينش بسعر 29 دولارا للسهم الواحد.
    وقالت المصادر ان الهيئة حققت ارباحا تبلغ نحو 600 مليون دولار اميركي في بيع حصتها لبنك اف اميركا.
    وكانت هيئة الاستثمار اشترت حصة في سيتي بنك وميريل لينش بملياري دولار.
    ووفق مصادر ان الهيئة كانت اشترت السهم في ميربل لينش بسعر 22 دولارا، ونجحت في تحقيق ربح بمقدار 7 دولارات للسهم.

    ************************************************** ***

    ... وتقرر ضخ سيولة في البورصة

    أعلنت الهيئة العامة للاستثمار رسميا أنها قررت زيادة مساهمتها في الصناديق الاستثمارية في السوق المحلية ودراسة فرص استثمارية أخرى. وقالت الهيئة في بيان صحافي ان هذا القرار يأتي مع توافر الفرص والاسعار المناسبة للاستثمار طويل الاجل، مؤكدة ان اي قرار يتخذ لابد من ان يرتكز على اسس مهنية وفنية. وذكرت ان جزءا من عملها الاساسي هو دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة والاسعار المشجعة للاسهم الجيدة في سوق الكويت للاوراق المالية «البورصة» وذلك ضمن اطار عملها الاستثماري ومهمتها الاساسية في ادارة الاحتياطي العام واحتياطي الاجيال المقبلة. وأفادت المصادر بأن قيمة المبالغ التي سيتم تحويلها ستصل الى نحو 300 مليون دينار.

     
  18. سلطنه

    سلطنه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 ابريل 2008
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك اخوي حمدان
     
  19. سلطنه

    سلطنه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 ابريل 2008
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    يا خوفك يا اخوي حمدان ربحية ميريل لينش ما تطفي خساير ستي جروب ، الله يستر.
     
  20. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw

    جزاك الله خير اخوي سلطنة ,,,
    كل شئ وارد في سوق المال ...واتصور قرار الهئية بالاستثمار في تلك البنوك ماهو الاقرار سياسي محض ...
    وللعلم ان تلك الخسائر طالت هيئة استثمار أبوظبى بالاضافة الى الأمير الوليد بن طلال ...

    وبالتوفيق للجميع