هبوط الاسهم حول العالم بسبب مشاكل امريكا

tareq_m5

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
94
الإقامة
الكويت
هوت مؤشرات الاسهم في اوروبا واسيا بشدة في بداية تعاملات الاسبوع نتيجة الاضطراب في الدوائر المالية بشأن مستقبل البنك الاستثماري الامريكي ليمان برذرز.

وهبط مؤشر فاينانشيال تايمز للشركات المئة الكبرى في لندن بنسبة 2.7 في المئة في بداية التعاملات، بينما هوى مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 3.4 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 2.8 في المئة.

وفي اسيا، انهى المؤشر الرئيسي في استراليا التعاملات متراجعا بنسبة 1.8 في المئة وفي سنغافورة هبط مؤشر اس تي اي بنسبة 2.3 في التعاملات الصباحية.

وفي تايوان اغلق المؤشر الرئيسي للاسهم على انخفاض بنسبة 4 في المئة، وفي الهند هوت اسعار الاسهم باكثر من 5 في المئة في بداية التعاملات,

ومعظم البورصات الرئيسية في اسيا ـ مثل طوكيو وهونج كونج وشنغهاي وسيول ـ مغلقة بسبب عطلات هناك.

وفي تلك الاسواق لوحظ ان اسهم قطاع البنوك والتامين والخدمات المالية كانت الاكثر تضررا بعدما اعلن ليمان برذرز، رابع اكبر بنك استثماري في امريكا، انه سيطلب حماية افلاس.

هبوط الدولار
في الوقت نفسه تراجعت قيمة الدولار الامريكي في التعاملات الاسيوية الاثنين بسبب المخاوف حول مدى استقرار النظام المالي الامريكي.


افلاس بنك ليمان بعد فشل محاولات بيعه اثر خسائره الكبيرة
وهبط سعر الدولار بنسبة 2.3 في المئة الى 105.45 ين، في اكبر نسبة هبوط في يوم واحد منذ مطلع عام 2002. كما ارتفعت قيمة اليورو مقابل الدولار بنسبة 1.7 في المئة ليصل اليورو الى 1.4479 دولار.

اما الجنيه الاسترليني فارتفعت قيمته مقابل الدولار الى 1.8040 دولار للجنيه، من 1.7946 دولار يوم الجمعة.

وقال بنك انجلترا (المركزي البريطاني) انه يراقب الوضع في سوق التداول على الاسترليني وسيتدخل اذا تطلب الامر.

منقول من البي بي سي

تتوقعون يعني هالدول كلها راح تسكت وماراح تسوي شي لإنقاذ الموقف
 
أعلى