متابعة التداول ليوم الثلاثاء 16-9-2008

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة م.ناسا, بتاريخ ‏15 سبتمبر 2008.

  1. م.ناسا

    م.ناسا عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2008
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم
    بالتوفيق
    عاد انا واعده ناس اني ما افتح صفحة التدوال :p
    بس ماعليه
    الظاهر محد عنده الشجاعه :D
     
  2. م.ناسا

    م.ناسا عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2008
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مشرفينا بليز عدلوا العنوان :)
     
  3. بو سلطان_

    بو سلطان_ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يونيو 2008
    المشاركات:
    313
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    السلام عليكم
    اخوي على حسب المعلومه البسيطه التصحيح بعد العيد والعلم عند الله
     
  4. سته فوق سته تحت

    سته فوق سته تحت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,029
    عدد الإعجابات:
    0
    توكلنا على الله


    اللهم ارنا ضوء اخضرا وابعد عنا الوان الاحمرار



    .
     
  5. م.ناسا

    م.ناسا عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2008
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    الله كريم :)
     
  6. mans1234

    mans1234 موقوف

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2008
    المشاركات:
    392
    عدد الإعجابات:
    0
    يكول تصحيح ... وانت اتكول الله كريم يالطيب ثبت شفيك الله يهاديك!:eek:
     
  7. قنوع ؟

    قنوع ؟ عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 يونيو 2007
    المشاركات:
    5,577
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    احتماااال كبير نزول اول السوق با يعادل 200 نقطه والله العالم
     
  8. ABO_BADER

    ABO_BADER عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2007
    المشاركات:
    404
    عدد الإعجابات:
    66
    بسم الله وعلى بركة الله
    يالله ياكريم أن تعوضنا خير
     
  9. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    مو فارقه اهي خاربه خاربه

    بس ان شاء الله مايفتح تحت ال 12 الف

    حسبي الله عليهم صادونا كنت مكيش شحليلي جان اتليقف واشتري سهم داج يعني بضارب :d

    الله كريم
     
  10. قنوع ؟

    قنوع ؟ عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 يونيو 2007
    المشاركات:
    5,577
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لا ان شاءالله :)

    خل عينك على السوق بكره والله كريم

    والله يعوضك ويعوض الجميع ان شاءالله
     
  11. أسد في البورصة

    أسد في البورصة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2007
    المشاركات:
    542
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kw
    آخر الاخبار مثلما قال النمش باقي 5% ويكتمل التصحيح يعني 20% =12,000,000,000 مليار دينار خلال 3 اشهر

    أسهم الدمار الشامل تضرب البورصة... والحكومة تستدعي مديرها








    كتب أحمد الضبع وطارق عرابي والأمير يسري وجمال رمضان:



    أسهم الدمار الشامل تواصل قصف البورصة....وسط اجواء سلبية على مختلف الاصعدة الاقتصادية والسياسية المحلية والخارجية ولاسيما تفجر الأزمة العالمية بانهيار بنك ليمان براذر الامريكي تفاقمت خسائر البورصة امس بمقدار 488.3 نقطة ليغلق المؤشر السعري على 12360 نقطة ولتبلغ خسائر السوق نحو %20 مقارنة باعلى نقطة بلغها المؤشر في السابق.

    ووسط تلك الاجواء علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد استدعى مدير سوق الكويت للاوراق المالية صالح الفلاح »على عجل« عقب نهاية تداولات الأمس.وقالت المصادر ان الفلاح قام بإعداد ملف كامل عن اسباب الهبوط وتضمن الملف نسب هبوط الأسواق الخليجية مقارنة بنسبة هبوط البورصة الكويتية لتقديمه إلى سمو رئيس الوزراء وذلك بعدما استدعى الفلاح مسؤولي البورصة واستعرض معهم ما يمر به السوق.وأوضحت المصادر أن مدير البورصة أوضح أن ما يمر به السوق الكويتي يأتي ضمن تفاصيل حالة الهبوط الجماعي التي تسيطر على أسواق المال العالمية و الخليجية في الفترة الراهنة.

    من جهة أخرى أفادت المصادر أن مدير البورصة وجد أن حجة الاكتتابات لم تعد مقنعة لتبرير هبوط البورصة إلى هذا الحد حيث أن ما خسرته البورصة يفوق بكثير الأموال المطلوبة للاكتتابات وعليه فإن المدير اتجه إلى التبرير من باب »حالي حال غيري«.

    وفي السياق ذاته اعلنت الهيئة العامة للاستثمار انها قررت زيادة مساهمتها في الصناديق الاستثمارية في السوق ودراسة فرص استثمارية اخرى وذلك بعد توافر الفرص والأسعار المناسبة للاستثمار طويل الاجل اذ تؤكد الهيئة بان اي قرار يتخذ يجب ان يرتكز على اسس مهنية وفنية وان جزءا من عملها الاساسي هو دراسة الفرص المتاحة والأسعار المشجعة للأسهم الجيدة في السوق وذلك ضمن اطار عملها الاستثماري ومهمتها الاساسية في ادارة الاحتياطي العام واحتياطي الاجيال القادمة.

    ويأتي الاستدعاء بعد تواصل نزيف البورصة خلال التداولات الماضية والتي بلغت أشدها منذ بداية الأسبوع الجاري حيث خسر السوق نحو 760 نقطة على مدار جلستين فقط من التداولات في ظل اقتراب أسعار الأسهم من القيم الاسمية بل ان سهم الصناعات الوطنية يتداول دون مستوى سعر الاكتتاب.

    اسباب الهبوط الحاد تركزت في الأزمة المالية العالمية وأزمة العقارات في دبي وتقييد الائتمان من قبل بنك الكويت المركزي والاكتتابات وزيادات رؤوس اموال الشركات المحلية والتوتر السياسي بين الولايات المتحدة وايران والتوقعات السلبية بشأن نتائج الشركات في الربع الثالث من العام اضافة الى الركود المعتاد خلال شهر رمضان لاسيما وانه جاء بانتهاء فصل الصيف اضافة الى عدد من الاسباب الاخرى.

    بدأت الشماعات تظهر
    التوقعات مازالت متباينة بشأن مستقبل السوق لاسيما بعد ظهور مؤثر سلبي جديد هو الأزمة المالية الامريكية والعالمية التي جاءت في وقت كان فيه فريق من المتفائلين يرجح امكانية تماسك السوق في تداولات اليوم بعد انتهاء موجة البيع للمشاركة في الاكتتابات وزيادة رؤوس الاموال... لكن بهبوط المؤشر السريع والقوي تحت مستوى الـ 13 الف نقطة وتحطيمه لمستويات دعم مهمة يبقي الامل في مستوى الـ 12 الف نقطة... خصوصا وان دون هذا المستوى اعتقد ان الامور ستكون خارج نطاق التحليل مع عدم ظهور بوادر محلية حكومية او خاصة من الملاك او ادارات الشركات او صناع السوق على دعم الأسهم وفيما يلي اراء بعض من التقتهم الوطن لتفسير حالة الانهيار التي يشهدها السوق

    واجمع عدد من الاقتصاديين الكويتيين على ان حالة النزيف المستمر في البورصة من تراجعات متتالية ودون توقف أو تعديل أحالت الأمر إلى حالة من الهلع في نفوس المتداولين والمستثمرين.وعبروا في تصريحات خاصة لـ »الوطن« عن استغرابهم من صمت مطبق للجهات المعنية في عدم الحديث أو التبرير لما يجري في السوق حتى ولو أدى ذلك إلى كشف ماهو مستور في الاقتصاد حتى تطمئن نفوس المستثمرين والمتداولين منعا لكارثة ربما تقع في أي لحظة في حال استمرار الوضع في بورصة الكويت كما هي عليه الآن.

    وطالب بعضهم بتدخل الهيئة العامة للاستثمار رغم ان البعض الاخر يرى ان تدخل الهيئة العامة للاستثمار للحد من نزيف السوق ليس حلا بل يعتبر تأجيلا لأزمة قائمة وعملية ترقيع لمشكلة يجب ان يكون لها حل شامل سواء فيما يتعلق بأوضاع البورصة أو غيره من القرارات الاقتصادية والمالية التي يجب مراجعتها بين الحين والأخر.
    فمن جانبه شن عضو مجلس إدارة البنك التجاري الكويتي صادق معرفي هجوما عنيفا على إدارة سوق الكويت للأوراق المالية ورؤساء مجالس إدارات بعض الشركات وحملهما المسؤولية كاملة عن الأوضاع التي وصل إليها مؤشر السوق مؤكدا على ان صمت الإدارة حيال عمليات التصعيد العشوائية والمضاربة اللامعقولة على العديد من الأسهم هو الذي أدى إلى بلوغ الأمر على ماهو عليه الآن.وقال ان إدارة البورصة تتحمل %50 من هبوط السوق والباقي تتحمله مجالس إدارات بعض الشركات التي ساهمت في التصعيد العشوائي والتلقائي تضليلا لمستثمرين والمتداولين مؤكدا على ان إدارة السوق عجزت عن المتابعة الدقيقة للمتلاعبين خاصة في عمليات اغلاقات الدقائق الأخيرة للسوق.

    وقال أما مجالس الإدارات فقد عمد بعضها إلى تصعيد الأسهم من خلال نشاط غير طبيعي لبعض المحافظ والصناديق التابعة لها وبالتالي عليها ان تتحمل نتيجة تصعيدها المصطنع سواء لأسعار الأسهم أو للمؤشر العام للسوق.

    وطالب معرفي بضرورة تمكين البورصة وإدارتها من معاقبة المتلاعبين حتى تتمكن من حماية صغار المتداولين نافيا في رده على سؤال لـ »الوطن« أي دور لقرارات المركزي في تراجع السوق أو تحمله جزءاً من هذا التراجع أو مسؤولية التراجع.

    وبين معرفي ان قرارات المركزي لم تأتي إلا لحماية السوق والاقتصاد الكويتي من أزمة مناخ جديدة كانت قابلة للتكرار بمؤشرات وهمية سواء في سوق العقار أو سوق الأسهم مؤكدا في ذات الوقت على ان البنك المركزي مازال يسمح ببعض أدوات التمويل ولم يمتنع عن تقديم التمويل إلا لمن يري أنها تحتوي على تلاعب وغير جادة.

    وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية المهندس عبد الله العبار أن هناك أسباباً عديدة وراء النزيف الحاد في مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية، لافتاً إلى أن بعض هذه الأسباب محلي وبعضها الآخر خارجي.

    وقال العبار في تصريح لـ »الوطن« أن الأسباب الخارجية للهبوط كثيرة وأصبحت معروفة للجميع لعل أحدثها إعلان إفلاس مصرف »ليمان براذرز« الذي يعتبر رابع أكبر مصرف استثماري في الولايات المتحدة، فضلاً عن تصاعد حدة الأزمة المالية التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

    أما الأسباب المحلية للهبوط فقد لخصها العبار في ثلاثة أسباب رئيسية هي بيع أسهم الآجل وبكثرة في الفترة الحالية، والاكتتابات الضخمة الحالية التي يشهدها السوق، بالإضافة إلى إيقاف قروض التمويل التي كانت تقدمها البنوك للمواطنين بسبب تشدد قرارات البنك المركزي الأخيرة.

    وشدد العبار على أهمية التدخل السريع والعاجل من قبل صناع السوق والشركات الكبرى لوقف عملية النزيف الحالي للبورصة، مطالباً الشركات الرئيسية الكبرى والمؤثرة بالسوق بضرورة تفعيل قرارات شراء أسهمها، خاصة وان الكثير من الشركات قد حصلت على موافقات مسبقة بشراء نسبة الـ %10 من أسهمها.



    تاريخ النشر 16/09/2008



    وجهة نظر :- اعتقد بأن من يقوم بذلك هي الهيئه العامه للاستثمار وبنفس السيناريو سنويا تخفس وتهوي بالسوق بإبتعاد محافظها ثم تترك الاتهامات على البورصه والتأثيرات الخارجيه وكأنها لاتعلم شي عن الكارثه ودليلها بأن من يقرأ المقال يرى بأنها انفتحت شهيتها على الاسعار المغريه ومستعده لشيل الحمل وتظهر لنا بأنها الحمل الوديع وتجني ما خسرته بإستثماراتها في البنك الامريكي من وراء خساير المواطنين ....وسجل يا تاريخ


    حاميها حراميها
    السؤال :- هل صحيح بأن الازمه تتكرر كل سنه ومنقذها الوحيد هيئة الاستثمار ؟
     
  12. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    ان شاء الله باجر اخضر

    الله يوفقك الجمييييع
     
  13. الساحل

    الساحل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    4,295
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دار الخير
    السلام عليكم
    كنت ناوي افتح الصفحة اليوم بس للاسف تأخرت لاني كنت معزوم في غبقه بالبدع :eek::eek: واكيد سايق الخير كان موجود بس هم ماعرفته :p:p:p

    على العموم ان شاء الله يتفاعل السوق مع التدخل الحكومي ويعوض الجميع بعض الخسائر

    السوق وضعه خطييييييييييير جدا وان شاء الله ما ينزل عن 12000 نقطه ويسكر تحتها لان في حال نزوله عن هالرقم راح يكون الوعد بعييييد :(




    الله يوفق الجميع :)
     
  14. أسد في البورصة

    أسد في البورصة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2007
    المشاركات:
    542
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kw
    ولفتت المصادر الى أن صغار المساهمين بدءوا يتحدثون عن المؤامرة باعتبار أن ما يحدث في السوق ليس أمر طبيعياً لكنه شيء مدبر ومقنن معتبرين أن عجز هيئة الاستثمار عن التدخل لحماية السوق هو أمر مرتب وليس من قبيل الصدفة في حين مازال عدد من صغار المتداولين يرى أن الحكومة لن تسكت وستدخل في الوقت المناسب لانقاذ المواطنين من السجون بينما يعتقد فريق آخر أن ما يحدث في بورصة الكويت هي غمة تغطى كل أسواق المال الخليجية وفى طريقها للتلاشي قريباً.
     
  15. الاحرش

    الاحرش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2007
    المشاركات:
    1,372
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عريفجان


    من طول الغيبات جاب الغنايم:)
     
  16. مديرو

    مديرو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2008
    المشاركات:
    1,445
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    اليرموك
    السلام عليكم وصباحكم الخير ..

    نصيحه لجميع الحبايب على قلبي ..

    ترا تناصفنا رمضان و ما بقى كثر اللي مضى ..

    و ترا كلنا بالهوا سوا بخسارتنا بالبورصه خصوصاً إللى توّه شاري بكميّات كبيره مثل حلاتي .. بس

    .. ودّي أذكّر الجميع بإن متابعتنا اليوميّه المستمره للمؤشّر وقراءة ومناقشة التحاليل و أخبار السوق -بدال استثمار الوقت بقراءة القرآن والتزود من الطاعات- ماراح تعوّض خسارتنا و لا بنقدر نوقّف انهيار السوق بمتابعة مستجدات البورصه ، والوحيد إللي عليه الإتكال و به التوفيق ومنه الرزق هو الله سبحانه وتعالى .. الرزاق المنان ..

    ويا جماعة الخير ..

    ترا محّد يدري إذا بنعيش لين نهاية رمضان أو لأ ..

    صدقوني ماهو تشاؤم .. ولكن .. لا ياخذنا السوق عن الغايه الأسمى و الأعظم .. وهي (رضى الله تعالى) ..

    وسامحوني .. بس لو ما محبّتكم .. جان ما همني أمركم ..

    أخوكم / بوصالح
     
  17. الساحل

    الساحل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    4,295
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دار الخير
    اذا السوق اخضر اعتبرني فاتح الصفحه

    اما اذا لا قدر الله نزل قطها براس م.ناسا :p:p:p
     
  18. الاحرش

    الاحرش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2007
    المشاركات:
    1,372
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عريفجان
    ان شاء الله اخضر

    بسنا خساير والحمد الله ان البيزات لاهي قرض ولا دين ولا اجل:eek:
     
  19. العربيـة

    العربيـة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2008
    المشاركات:
    174
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يارب دربكم خضر اليوم
     
  20. دولار$

    دولار$ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,371
    عدد الإعجابات:
    70
    ان شاءالله السوق يخضر بعد غيابك
    الحمدلله على السلامه يا الغالي :)