-= مع الاسف دخلنا نفق الكساد العالمي .. و ضخ السيولة لن يحل المشكلة =-

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة اعلامي, بتاريخ ‏16 سبتمبر 2008.

  1. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    قبل اكثر من خمسين عام وتحديدا سنة 1921 ... اشرقت شمس يوم الأثنين على الولايات المتحده الامريكية الذي عرف بيوم الاثنين الأسود لانه كان فيه انهيار للبورصه الامريكيه وخسرت الناس مليارات الدولارات وحصل الكساد فى الولايات المتحده أو ما يعرف بالكساد الكبير

    التاريخ يعيد نفسه الكساد يضرب مرة اخرى امريكا .. وامريكا تجر العالم معها الى الكساد ( أزمة الرهن العقارى )

    السوق اليابانى يحقق اكبر خسارة من ستة اشهر...

    وتنجر اسواق الخليج ورائها وتتكبد اكبر خسارة من ستة اشهر ...

    ترى هل انتهت القصة عند هذا الحد ؟؟؟ وهل يعتبر تدخل الحكومات من اجل انتشال اسواق المال وانقاذها من الانهيار هو الحل ؟ ضخ المليارات الى اسواق المال قد يكون الحل المؤقت ولكنه بالتأكيد لن يستمر طويلا ... فسرعان ما يذهب الـتاثير و تتبخر الاموال ... وتنجر الأسواق مرة أخرى نحو الانحدار ما لم يتم حل اصل المشكلة المتمثل بالكساد ... فكلنا يعلم بأن الدورة الاقتصاديه بشكل عام تمر بمرحلتين ... المرحلة الأولى تعرف بمرحلة الرواج وفيها تشهد التجارة بكل قطاعاتها بما فيها اسواق المال انتعاشا يصل بها الى مرحلة التضخم ... ثم يعقبها المرحلة الثانية وهي مرحلة الكساد وفيها تشهد التجارة باختلاف قطاعاتها بالاضافة الى اسواق المال ركودا حادا في نشاطها يؤدي اى ما يعرف بالتباطؤ ..

    قد تستمر مرحلة الكساد و الرواج لسنوات بحسب طبيعة الاقتصاد المعني بالدورة الاقتصاديه ... ففي حالة سوق الكويت للاوراق المالية شهد رواجا وانتعاشا بدأ منذ عام 2003 حتى وصل لمرحلة التضخم ... ومع بداية العام 2008 اتخذ البنك المركزي حزمة قرارات من شأنها الحد من التضخم وكبح جماح السيولة من خلال فرض مزيد من القيود على عمليات الاقراض و الاستثمار في قطاعات مختلفة من بينها قطاع العقار الذي شهد تضخما هو الآخر

    وعودا على بدء فيما يتعلق بالركود الاقتصادي الذي اصاب الولايات المتحده الامريكية على اثر ازمة الرهن العقاري .. فقد خرجت الاموال الساخنه وصناديق التحوط مبكرا منذ ان تم الاعلان عن شطب 450 مليار دولار من قبل البنوك الامريكية على المواطنين الامريكيين المقترضين لشراء مساكن لانها اصبحت ديون معدومة...

    مناطق الدعم التي نعول عليها كثيرا هي بالاساس غير موجوده في ظل الظروف الغر طبيعية التي تمر بها الاسواق العالمية اكرر غير طبيعية

    بالتالي ... حتى مع ارتداد السوق حاولوا قدر المستطاع الاستفاده من السيولة الآنية والداخلة الى السوق .. ثم اتخذوا مقاعد المتفرجين وتابعوا وضع السوق ... لا تكونوا كالقمح بين قطبي الرحى فتطحنوا في معمعة اضطراب اسواق المال العالمية و التي قد تمتد لسنوات ...

    هل انتهت القصة عند هذا الحد؟ بكل اسف بدات القصة من هنا ودخلنا نفق الكساد العالمى ...

    واي فرصة تبدو لكم للخروج من السوق فلا تترددوا ..

    وليكن الله فى عون الجميع..

    رعاكم الله
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  2. الاوربي

    الاوربي موقوف

    التسجيل:
    ‏24 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,590
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    sk
    كل مشكله ولها حل



    وان شالله كل شي يتعدل


    عسالله يكتب الى فيه خير
     
  3. Doc30

    Doc30 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    1
    شكرا اخ اعلامي . كلامك واقعي لاكن تشائمي. البورصه الامريكيه اليوم نازله 500 نقطه . اسوا نزول من سنة 2001.

    الله يستر من الياي
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  4. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    والله يا اخي الكريم هذا ليس تشاؤم .... هذا اهو الواقع ...

    لو تلاحظ ان البورصة في ظل الظروف العادية بدون هزات ولا ازمات تدخل فيها سيولة يومية تقدر ب 300 مليون دينار على اقل تقدير .. وتصل الى 500 مليون ايضا

    الحكومة ستضخ مليار دينار ستدخل جيوب التجار ... كم يوم ستصمد البورصة مع هذي السيولة ؟؟ 3 - 4 ايام ؟؟؟؟ نعطيها اسبوع ... وبعدين ؟؟ ترد البورصة على انتكاستها ... وسنحتاج الى مليارات حتى ندعم وضع البورصة بشكل صحيح ...

    اخي الكريم ... ان اهم اسباب صعود سوق الاوراق هو ااموال الساخنه التي تدخل عادة من الدول المجاورة بالاضافة السيولة التي يضخها التجار .... لاحظ اننا كنا نتداول يوميا 300 مليون دينار على الاقل ... وفي ظل الظروف الحالية وصلت السيولة الى 50 مليون دينار !!!

    المطلوب من تجارنا انهم اشوي يحسون على دمهم ولا يخلون القرعه ترعى !! وملياراتهم اللي قاطينها بالخارج .. يفترض فيهم في ظل الاوضاع الحالية انهم يحطونها في ديرتهم ويدعمون اقتصاد بلدهم اللي خذوا منه وما عطوه !!!
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  5. بوقاسم

    بوقاسم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2005
    المشاركات:
    2,726
    عدد الإعجابات:
    5,183
    خوش كلام التداول المفروض يزيد عن ال 200 مليون
     
  6. Blue Chips

    Blue Chips عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2005
    المشاركات:
    454
    عدد الإعجابات:
    1
    وجهة نظر ك صحيحه لو كان التاثير الامريكى على العالم بنفس مستوي عشرينات القرن الماضى .الكل يعلم ان اميركا لها تاثير كبير على العالم كافه لكن ايام الكساد العظيم فى عشرينات القرن الماضى كانت نسبه الاقتصاد الامريكى بحدود 70% من اقتصاد العالم وما سلم من تلك الازمه الا الاتحاد السوفيتى باعتبار انه كان يطبق النظام الاشتراكى ولكن الان يختلف الوضع كليا فنسبة حجم الاقتصاد الاميركى لاتتعدي 30% من حجم الاقتصاد العالمى واذا دخلت فى كساد و هذ من المحتمل فسيكون التاثير ليس بتلك القسوه ومن غير المحتمل دخول العالم فى كسادواكثر العواقب هو انخفاض نسبة النمو العالمى بمقدار نسبة اميركا
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  7. السعد محمد

    السعد محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    4,049
    عدد الإعجابات:
    3,130
    قصة الكساد العظيم

    لم يكن هناك اعلام ... اقتصادي يا اخ اعلامي

    وكان ادم سميث يرى عدم تدخل الحكومة

    فقام كينز ( وزير الاقتصاد الابريطاني )

    وحل المشكلة

    وبسهولة

    وهو تدخل الحكومة لاعادة توازن الاقتصاد

    وصدقني لو ترد علي احل الازمة ب قرار واحد

    عطلة يوم الثلاثاء والاربعاء والخميس الى الاثنين

    ثم وقف التداول ب 70 % من الاسهم والعودة التدريجية للاسهم

    يعني اسبوعين واحل لك ازمة الكساد العظيم
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  8. الاعصار

    الاعصار عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يونيو 2007
    المشاركات:
    100
    عدد الإعجابات:
    1
    دت اسهم البنوك هبوط مؤشرات الاسواق المالية الرئيسية في العالم، مع اعلان خسائرها نتيجة هبوط سوق العقار الامريكي وما تبعه من انكشاف هائل للمقرضين على مخاطر القروض العقارية الرديئة، او Subprime mortgage.

    واخرها البنك الاستثماري مورغان ستانلي الذي حذر من شطب ديون رديئة قد تزيد عن ثلاثة مليارات دولار.

    وسبق ذلك استقالة رئيس ميريل لينش بعدما اعلن البنك عن شطب ديون بقيمة 8.4 مليار دولار، ولحق به رئيس سيتي غروب بعد توقعات بخسارة ما بين 5 و7 مليار دولار نتيجة ازمة القروض العقارية في امريكا.

    ويقدر محللون في الاسواق ان الخسائر اكبر من ذلك بكثير، وتقدر مبدئيا بعشرات المليارات. ولا تزال الاثار السلبية لازمة الانكماش الائتماني غير مكتملة بعد.

    وهناك صعوبة في تحديد حجم الخسائر المتوقعة من ازمة القروض العقارية الامريكية ـ وان كان الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الامريكي يقدرها بما بين 50 الى 100 مليار دولار، مقابل اجمالي ديون في القطاعات غير المالية الامريكية يصل الى نحو 30 تريليون دولار.

    حد الغليان
    بدأت فقاعة العقار بنهاية القرن الماضي، وفي السنوات الست الاخيرة ارتفعت قيمة العقارات السكنية في الاقتصادات المتقدمة بنحو ثلاثة ارباع لتصل قيمته الى نحو 75 تريليون دولار، أي ما يزيد على الدخل القومي لتلك الدول في تلك الفترة.

    اصبحت هناك مغالاة شديدة في القيمة الحقيقية للاصول العقارية. وبالطبع تم تمويل ذلك بالديون الهائلة التي ساعد على زيادة حجمها توفر ما يعرف بالاموال الرخيصة وتسهيلات الاقراض والزيادة الهائلة في توريق الديون العقارية.

    هذا الغليان اغرى البنوك ومؤسسات الاقراض الى الدخول بكثافة في سوق الاقراض العقاري الامريكي، وتسهيل اعادة الرهن العقاري بما يسمح لاصحاب البيوت بالاستدانة على خلفية ارتفاع سعر عقاراتهم.


    مغالاة كبيرة في اسعار الاصول ومنها العقارات سببت الازمة الحالية
    انطوت تلك الثروة الوهمية الهائلة على مخاطر شديدة، ولم تسعر عوامل المخاطرة بدقة ما ادى الى انكشاف المؤسسات المالية على تلك المخاطر مع بوادر هبوط اسعار العقار في امريكا.

    ومع وصول الغليان الى حده، ضيقت البنوك والمؤسسات المالية من عمليات الاقراض لتحتفظ بقدر من السيولة كرهن مقابل القروض الرديئة التي يتوقع ان تشطبها مع تراجع قيمة الاصول التي اقترضت بضمانها.

    توزيع الخطر
    واذا كانت دورات الزيادة والهبوط في اسعار العقار مقصورة في السابق على الدول التي تمر بها من قبل، فان الفقاعة الاخيرة في قطاع العقار الامريكي اغرت البنوك الكبرى وصناديق الاستثمار على الدخول في سوق القروض العقارية الامريكي، ما ادى الى نشر مخاطر ها على نطاق اوسع .

    وذلك ما جعل انهيار القطاع العقاري الامريكي وازمة القروض العقارية السيئة فيه تتردد اصداؤها في انحاء العالم وتقود الى انكماش ائتماني تطلب تدخل البنوك المركزية، خاصة في اوروبا، بضخ المليارات من السيولة النقدية في القطاع المصرفي.

    واذا كان شره الاقتراض الامريكي تم توزيعه على العالم عبر محافظ سندات الديون لدى البنوك الكبرى ومؤسسات التمويل، فان ذلك ربما يخفف من اثر صدمة ازمة القطاع المالي على الاقتصاد العالمي، لكنه لا يمكن ان يلغي ذلك التأثير تماما.

    ويتحسب المراقبون الان لان تشهد اسواق المال، والاقتصادات الرئيسية في العالم، مزيدا من الضغوط فيما تبقى من العام الجاري.

    اذ ان هناك مغالاة شديدة في تقييم الكثير من الاصول المالية في العالم، تزيد عن خمسين في المئة في احيان كثيرة ـ كما ان قطاع الخدمات المالية اصبح يحتل قدرا اكبر من الناتج المحلي الاجمالي لعدد كبير من الاقتصادات في العقدين الاخيرين، على حساب قطاعات الاقتصاد التقليدية الاخرى.

    دائرة التاثر
    واذا كانت اوروبا واسيا الاكثر تاثرا بما يجري للاقتصاد الامريكي، فان بقية العالم عرضة للتاثر اذا دخلت امريكا في ركود ولم تفلح الاجراءات النقدية في انعاش الاقتصاد.

    كما ان السياسات النقدية ليست مضمونة التاثير، ثم ان بعض البنوك المركزية قد تتردد في خفض اسعار الفائدة بشدة كي لا تتهم بانها ترتكب جرما اخلاقيا بمكافأة المغامرين، الذين حققوا ارباحا طائلة عبر مخاطر هائلة، على حساب الملايين من المواطنين.


    اذا دخل الاقتصاد في ركود ستنخفض اسعار النفط بما يضر بالدول المنتجة
    ربما يرى البعض ان الشرق الاوسط، خاصة دول الخليج النفطية مستفيدة من الوضع الحالي، وان صناديق الاستثمار من المنطقة قد تستفيد من التراجع في الولايات المتحدة واوروبا.

    فمشاكل البورصات العالمية والتشدد في الاقراض من البنوك واحتمالات موجات البيع للاصول توفر "فرصة تسوق" لصناديق الاستثمار الخليجية.
    ورغم انه من الصعب تحديد حجم الاستثمارات في تلك الصناديق الحكومية فان بعض المؤسسات الدولية يقدر ان صناديق الاستثمار في دول الخليج تدير اصولا تزيد قيمتها عن ثلاثة ارباع تريليون دولار.

    لكن اذا استمرت الازمة الحالية وازدادت سوءا، فلن تفلت المنطقة من تاثيراتها السلبية، وقد تتضرر الصناديق الخليجية نتيجة انكشافها على المخاطر الخارجية، فمعظمها يملك اصولا في اوروبا وامريكا الشمالية شهدت غليانا في قيمتها في السنوات الاخيرة.

    كما ان تشديد اجراءات الاقراض من البنوك العالمية الرئيسية سيؤثر سلبا على خطط التنمية الطموحة في المنطقة، خاصة في مشروعات البنية الاساسية ومشروعات الطاقة.

    ومع ان معظم دول الخليج يمكنها تحمل انخفاض اسعار النفط دون ان تتاثر بشدة، فان الانفاق والاستهلاك في المنطقة سيتاثر سلبا، في حال تراجع الاسعار، خاصة في الدول غير النفطية التي استفادت من الاستثمارات الاجنبية المباشرة القادمة من دول الخليج.
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  9. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City
    سيدي الفاضل .. تقول التأثير الامريكي على العالم الان ليس بنفس مستوى تأثيرها قبل 60 سنه ... وحقيقة اختلف معاك في هذا الامر لعدة اسباب ...
    اولا العملة الوطنية في جانب كبير منها يعتمد على الدولار الامريكي حتى وان كانت العملة حاليا مرتبطة بسلة عملات ... لكن النسبة الاكبر منها مرتبط بالدولار الامريكي بالتالي تاثير صعود او هبوط الدولار على الاقتصاد المحلي واضح وضوح الشمس ... بدليل البنك المركزي رفع سعر العملة خمس مرات تقريبا للحفاظ على القوة الشرائية للدينار .... هذا من ناحية ...

    من ناحية ثانية ... الميزان التجاري الكويتي او صافي الصادرات و اللي يمثل الفرق النقدي بين الصادرات و الواردات ... حسب اخر احصائية للبنك المركزي سجل الميزان التجاري الكويتي فائض بمقدار 12 مليار دينار كويتي !!

    اللي يقرى الرقم هذا يقول ان الكويت دولة صناعية تصدر منتجاتها لباقي الدول بالتالي عندها هذا الفائض الكبير ..... لكن الشي اللي يفشل هو ان ال 12 مليار الفائض هذا شيل منه 636 مليون دينار فقط هو اجمالي صادرات الكويت من المنتجات المحلية الصنع !!! و الباقي صادرات النفط !!!

    بمعنى ... اذا كنا راح نحسبها عدل ... احنا دولة مستهلكة محنا منتجين .... نستورد كل شيئ من الابرة لغاية الطيارة !! ما عندنا صناعات محلية تحقق لنا ايرادات ... بالتالي تقدر تقولي لما ينتهي النفط هل راح يكون عندنا فائض ولا عجز في الميزان التجاري خصوصا اذا استمرينا على النمط الاستهلاكي وظلينا نستورد كل احتياجاتنا ولا انشأنا مصانع تعطينا انتاج محلي !!!


    يا سيدي الكريم شوف السعودية وشوف ميزانها التجاري اشلون يحجي !!!! لما يقولون احنا نصدر المنتجات السعودية فهذا كلام صحيح .. روح الجمعية او اي سوق مركزي راح تلاقي البضايع السعودية ترس السوق ... بالمقابل وين البضائع و الانتاج المحلي ؟؟؟

    قد يكون ان الكويت قللت من حجم وارداتها من امريكا بهدف السيطرة على تضخم الاسعار خصوصا ان الدولار هبط الى ادنى مستوياته وفقط قوته الشرائية ... ولاحظنا من فترة ان الاتجاه صار اهو الاستيراد من اوروبا كون عملة الاتحاد الاوروبي ( اليورو ) قوية بالتالي كان يفترض ان الاسعار عندنا في هالحالة تنخفض ... لكن صار العكس !!

    شئنا ام ابينا ... اقتصادنا يعتمد بشكل كبير ويتأثر بالاقتصاد الامريكي .. وطالما احتياجاتنا نستوردها فما راح نطلع من العباءة الامريكية ... إلا لما يكون عندنا مصانع تنتج و تنزل انتاجها بالسوق المحلي و الفائض تصدره للخارج ... في ذلك الوقت اقدر اقولك ان اقتصاد الكويت بعيد عن التاثر بالاقتصاد الامريكي

    رعاك الله
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  10. اعلامي

    اعلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,778
    عدد الإعجابات:
    428
    مكان الإقامة:
    Kuwait City

    اخوي السعد .... انا راح ارد على الجزأ الاول من تعليقك اللي تقول فيه ما كان فيه اعلام اقتصادي ... مع ان تفاصيل قصة الكساد العظيم معروفة عند كثير من الناس ...

    فكيف انتقلت القصة بادق تفاصيلها وشخوصها واحداثها حتى وصلت لنا اليوم وبدأنا وبدأ غيرنا بالاستشهاد فيها واعتبارها احد احداث التاريخ اللي لابد تتكرر عطفا على القاعده الشهيرة: التاريخ يكرر نفسه :)

    الاعلام الاقتصادي لا يقتصر على محطات فضائية واذاعات ومحاضرات وندوات وصحف تتحدث فقط .... مجرد انتقال الخبر من شخص الى اخر يعتبر اعلام اقتصادي .. كتابة الاحداث على شكل مذكرات يعتبر اعلام اقتصادي

    كل ما هنالك اختلاف الوسائل في ذلك الوقت عن هذا الوقت ... لكن يبقى الاعلام موجود في كل عصر وزمان مع اختلاف الوسائل المستخدمه :)

    شاكرلك مداخلتك
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  11. سيب

    سيب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2008
    المشاركات:
    136
    عدد الإعجابات:
    1
    ما شاالله عليك يا اعلامي
    من افضل ما قرات عن ازمة الرهن العقاري
    وايضا الاخ الاعصار
    وانا عن نفسي عندي شبه يقين انكم اسمين لشخص واحد
    من دون زعل00000مجرد احساس
    لان بصراحة نفس الكلام ونفس المنطق ونفس الدرر
    يعني انا قريت تحليلات اقتصادية
    بس بهالروعة والجمال و الكلام المنطقي والتحليل الفني ما شفت
    ارد و اقول خووووووووووووووووووش مشاركتين للاخ اعلامي و الاعصار
    اللهم بارك
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  12. Al-Thafeeri

    Al-Thafeeri عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2008
    المشاركات:
    119
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكورين على هذا الاثراء
     
  13. المطرود

    المطرود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أغسطس 2004
    المشاركات:
    2,246
    عدد الإعجابات:
    1,621

    أخي الكريم أعتقد تجارنا يشبهون إلى حد كبير نار جهنم عند قوله تبارك وتعالى:" يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلْ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ " صدق الله العلي العظيم
    فهم لا يشبعون أبدا ولن يشبعوا الآن ولا غدا ولكن إلى أين المفر يا تجارنا وكما قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم " يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم" صدق الله العلي العظيم
    وأقول لأولئك التجار راجعوا أنفسكم ولاتتعجلوا غضب الله عليكم .
    " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
    وبالله التوفيق
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  14. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    برأي الشخصي هم من أذكى تجار الوطن العربي وهم أهل النخوه والمرجله
    ----ليس لي علاقه مع أي واحد منهم إنما نقرأ ونسمع فلهم مبرات ومشاريع خيريه ومستشفيات ولم نسمع عن بذخ واسراف هنا أو هناك
    وفي شهر 12/2007وشهر1/2008عندما تهاوة بورصات المنطقه كانت بورصة الكويت أقل المتضررين وتم توجيه الشكر للتجار واصحاب الشركات والمحافظ عن طريق البورصه والجرايد لهم لوقفتهم المشرفه ذاك الوقت وندعو الله أن يوفقهم هذه المره ويكررو موقفهم المشرف السابق على الاقل لحماية شركاتهم والمساهمين معهم
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  15. Zero

    Zero عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,320
    عدد الإعجابات:
    9
    اوف اوف شنو هذا...

    لا هالحجي كلش مو واقعي ولا حتى خيالي الا خورافي , السيوله موجوده بالديره والشركات ارباحها طيبه

    وانا صراحه اتفاءل حينما يتشائم اعلامي , لان دائم اذا تشائم يحدث العكس وكذالك بالتفاءل يحدث العكس...

    طبعاً هذا بمتابعتي لـمواضيعه ومشاركاته

    مع كامل احترامي لـشخصه الكريم

    اتمنى تقبل مروري
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  16. mo24mo

    mo24mo عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2008
    المشاركات:
    243
    عدد الإعجابات:
    1
    كشف مسؤول مصرفي بارز لـ "الاقتصادية" عن احتمال استجابة مؤسسات مالية ومصرفية واستثمارية خليجية لشراء تريليون دولار من أصول مخاطر القروض العقارية الأمريكية لمؤسستي "فاني ماي" و"فريدي ماك"، التي يتجاوز إجماليها خمسة تريليونات دولار على شكل قروض سكنية، بعدما أعلنت واشنطن الأسبوع الماضي بسط سيطرتها عليهما، في مسعى لإنقاذهما لاستعادة الثقة بالنظام المالي.
    وأفاد إلياس القصير المدير التنفيذي لشؤون الخزانة ومسؤول أسواق المال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بنك كاليون "كريدي أجريكول" الفرنسي، أن الحكومة الأمريكية تبحث عن تمويل هذه الخسائر في دول الشرق الأوسط ومنطقة آسيا، متسائلا عن العائد الذي ستدفعه الحكومة الأمريكية للمستثمرين في المنطقة في حال قرروا شراء جزء من مخاطر تلك القروض.
    ولفت إلى أن بنوك المنطقة المتورطة في هذه الأزمة لم تتمكن من بيع كل أصول الرهن العقاري "فليس هناك مشترون لنحو 20 في المائة من قيمة خسائر الرهن لدى تلك البنوك".

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    كشف مسؤول مصرفي بارز لـ "الاقتصادية"، عن احتمال استجابة مؤسسات مالية ومصرفية واستثمارية لشراء تريليون دولار من أصول مخاطر القروض العقارية الأمريكية لمؤسستي "فاني ماي" و "فريدي ماك" التي يتجاوز إجماليها خمسة تريليونات دولار على شكل قروض سكنية، بعدما أعلنت واشنطن الأسبوع الماضي بسط سيطرتها عليهما، في مسعى لإنقاذهما لاستعادة الثقة في النظام المالي.
    وأفاد إلياس القصير المدير التنفيذي لشؤون الخزانة ومسؤول أسواق المال الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بنك كاليون "كريدي أجريكول" الفرنسي، أن الحكومة الأمريكية تبحث عن تمويل هذه الخسائر في دول الشرق الأوسط ومنطقة آسيا، متسائلا عن العائد الذي ستدفعه الحكومة الأمريكية للمستثمرين في المنطقة في حال قرروا شراء جزء من مخاطر تلك القروض.
    ولفت إلى أن بنوك المنطقة المتورطة في هذه الأزمة لم تتمكن من بيع كل أصول الرهن العقاري "فليس هناك مشترون لنحو 20 في المائة من قيمة خسائر الرهن لدى تلك البنوك"، مشككا في قدرة المصارف الخليجية المتضررة من أزمة الائتمان في استعادة أموالها، "إلا بنسبة محدودة حسب تصنيفها حينما اشترت تلك الأصول".
    وقال القصير، إن ما يثير المخاوف حاليا أن هناك توقعات بأن يتجه مستثمرون خليجيون بارزون "مؤسسات مالية ومصرفية وأفراد" لشراء جزء يحتمل أن يبلغ 1 في المائة ( نحو تريليون دولار) من أصول مخاطر القروض العقارية الأمريكية لمؤسستي "فاني ماي" و "فريدي ماك" التي ترتبت على أزمة الرهن العقاري، لافتا إلى أن الحكومة الأمريكية تبحث عن تمويل هذه الخسائر في دول الشرق الأوسط ومنطقة آسيا.
    وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت بداية الأسبوع الماضي، عزمها بسط سيطرتها على هاتين المؤسستين اللتين توصفان بأنهما من كبريات شركات الائتمان في الولايات المتحدة، في مسعى للحد من أزمة الرهن العقاري واستعادة الثقة بالنظام المالي، حيث تتوفران على مديونية تقدر بنحو 5.3 تريليون دولار (على قروض سكنية) من أصل 12 تريليون دولار تمثل إجمالي قيمة الرهونات، في حين يتوقع أن تبلغ تكلفة إنقاذ الشركتين 200 مليار دولار في سبيل ضخ استثمارات جديدة في الشركتين.
    ودفعت أزمة الرهن العقاري التي تجاوز مداها أكثر من عام، عديدا من المقترضين لعدم الوفاء بسداد قروضهم، ما أدى لانهيار أسعار المساكن.
    وسأل القصير "ما العائد الذي ستدفعه الحكومة الأمريكية للمستثمرين في المنطقة في حال قرروا شراء جزءا من مخاطر قروض "فاني" و"فريدي"؟ فما يهمها هو الحصول على تمويل لهذه الخسائر بعد وضع يدها على هاتين المؤسستين.
    وكانت مؤسسات خليجية وأثرياء في المنطقة قد اشتروا حصصا قالوا إنها بغرض الاستثمار في صناديق سيادية لمؤسسات مالية ومصرفية بارزة مثل "سيتي جروب" و "ميرل لينش"، بعد تعرض الأخيرة لخسائر فادحة دفعتها لشطب ديون بمليارات الدولارات إثر أزمة الرهن العقاري.
    وتعرضت مؤسسات خليجية مصرفية بارزة لخسائر بعد شطبها ديونا جرّاء أزمة الائتمان الأمريكية، بيد أن القصير لا يرى أن تلك بنوك المنطقة المتورطة في هذه الأزمة تمكنت من بيع كل أصول الرهن العقاري "فليس لها مشترون"، مقدرا نسبة قيمة خسائر الرهن لدى تلك البنوك التي لم تبع بنحو 20 في المائة، مع أن بنوك أجنبية متضررة اشترت أصولا خطرة لصالح المستثمرين بأسعار رخيصة.
    وقال "رغم أن الحكومة الأمريكية بدأت في السيطرة على الأزمة، ورغم الاعتقاد بأننا قريبون من نهايتها، أي بداية النهاية لأن الخسائر تم الإعلان عنها بشكل كبير، فإننا لن نفاجأ من الإعلان عن خسائر بنوك غربية جديدة خلال الأشهر الستة المقبلة".
    وتوقع أن تؤدي الأزمة لمزيد من التباطؤ في الاقتصاد العالمي، حيث إن استراتيجية "الخاسرين" ستأخذ طابع الخوف والحذر الشديدين وبالتالي لن تكون هناك سيولة كافية للاستثمار، ما يخلق تباطؤا في النمو الاقتصادي.
    وشكك المسؤول في بنك "كاليون" في قدرة المصارف الخليجية المتضررة من أزمة الائتمان، في استعادة أموالها، منوها بحقها في استرداد نسبة محدودة منها حسب تصنيفها وفئتها عند شراء تلك الأصول.
    وكان بنك أبو ظبي التجاري قد أعلن الأسبوع الماضي أنه باشر اتخاذ إجراءات قانونية في نيويورك، لاسترداد بعض خسائر استثماراته في الصناديق الاستثمارية في الولايات المتحدة، مدعيا أنه لم يتم الإفصاح حسب الأصول عن المخاطر المحيطة بالاستثمار في صندوق تشين الاستثماري الذي كان يحظى بتصنيف عالٍ من البنوك الاستثمارية الرئيسية في أمريكا وبواسطة مؤسسات التصنيف الائتماني، كما أنه لم تتم إدارة الصندوق بالاهتمام والكفاءة المطلوبين.
    وتوقع ألا تسجل المصارف الخليجية التي لم تدخل على خط أزمة الائتمان الأمريكية أرباحا لهذا العام موازية للسنوات السابقة، مرجعا ذلك إلى أنها لم تتحصل على السيولة الكافية، وبالتالي انخفض مستوى استثماراتها خشية أو تفاديا لتبعات تلك الأزمة، وتوقف العديد من المؤسسات لإصدار سندات أو صكوك إسلامية جديدة إنما ينسحب في هذا الاتجاه.
    ولفت إلى أن البنوك المركزية في المنطقة بدأت تتشدد في عمليات الإقراض تحسبا لأي عواقب مستقبلية مماثلة لما حدث في أمريكا، بيد أنه حذر من أن استثمار 80 في المائة من المؤسسات المالية الخليجية في العقار "له حساباته الاستثمارية الخاطئة"، مضيفا "وهي النسبة ذاتها التي تستثمر بها المصارف الإسلامية في القطاع العقاري، فكم سيخسر المساهم والمستثمر في حال حدثت انتكاسة عقارية، وتآكل رأس المال بفعل تراجع أسعار العقار في السوق".
    وأضاف "المشكلة ستبدو أكبر في البنوك الإسلامية لو حدث انخفاض أو أزمة عقارية، حيث إن أصولها المالية صغيرة ومعظمها مستمرة في وجهة واحدة، ما يعني أن المخاطرة عالية".
    وفي إطار تداعيات أزمة الرهن العقاري، قال دومينيك شتراوس - كان مدير صندوق النقد الدولي في وقت سابق، إن معالجة أزمة الرهن العقاري تتطلب تدخلا حكوميا على الصعيد العالمي، إذ أن الحاجة لمثل هكذا خطوة "أضحت أكثر جلاء من ذي قبل". ففي مقابلة مع صحيفة "الفايننشيال تايمز" البريطانية، قال شتراوس - كان "إن السلطات المختصة قامت بضخ السيولة النقدية في الأسواق، إلى جانب إنقاذ بنوك مثل نورذرن روك (البريطاني)، إلا أنها لم تتدخل بعد في الأنظمة المالية". وأضاف أنه من شأن تدخل الحكومات أن يقدم المزيد من الدعم والمساندة لسوق الضمان والقطاع العقاري في العالم. وقال إن مثل هذا التدخل، إضافة إلى الخطوات التي تتخذ في قطاع المصارف، تقدم ما يمكن أن يُطلق عليه "خط دفاعي ثالث". من جهته، قال جاستن أورجوهارت ستيوارت، من مؤسسة "سيفين إنفيستمنت مانجمينت" المختصة بإدارة الاستثمارات، إن اقتراح شتراوس - كان يحتاج إلى "عمل منسق وفاعل بشكل أكثر ما بين الحكومات." وقال ستيوارت في لقاء مع "بي بي سي": "لقد انتقلنا من فكرة وجود مصارف تقوم بمجرد ضخ المزيد من المبالغ النقدية إلى مرحلة التدخل في المناسبات والحالات الغريبة، ومن ثم إلى الخط النهائي، حيث نقول إننا نتخذ موقفا يساند هذه الخطوات ونتدخل بشكل رسمي في الأسواق بغرض حمايتها". وأضاف: "بدل انتظار المصارف لتقوم بالتصرف الخطأ بشكل انفرادي وتسير الأمور فيها على غير ما يُرام، فإن البنوك ذات الأداء الضعيف ستحتاج إلى المزيد من المساعدة، وهذا يعني المضي قُدما إلى أبعد من مجرد تقديم السيولة المالية لها وللأسواق". وعدت الخزانة الأمريكية بزيادة عمليات مراقية وضبط النظام المالى لمواجهة أية أزمات اقتصادية مستقبلية
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  17. tareq_m5

    tareq_m5 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2006
    المشاركات:
    94
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    آنه أؤيد كلام الأخ zero لأن العامل النفسي لهذه الأزمة أكبر من المشكلة نفسها والعامل النفسي دائما لا يصمد طويلا لأنه بالغالب أكبر من حجم المشكلة نفسها حين تنزل تقارير الربع الثالث ويلاحظ الناس ضعف تأثر أرباح الشركات بهذه الأزمة سوف ترجع الثقة بالسوق مرة ثانية وخصوصا حين يصبح خبر إفلاس البنك الأمريكي عفا عليه الزمن وطرأت على الساحة حلول لهذه المشكلة .

    أما الآن بما أن الخبر في بدايته فالنزول منطقي ومبرر خصوصا وأنه لا يوجد ما يطمن المستثمر من تأثير هذا الخبر على ربحية الشركات على المدى القصير والطويل
     
    أعجب بهذه المشاركة khalidalazmi
  18. bader_83

    bader_83 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2007
    المشاركات:
    108
    عدد الإعجابات:
    0

    اخي الكريم هل تقصد سوق الكويت للاوراق الماليه ام ان التشاؤم الكبير لديك جعلك لاتفرق بين الارقام الحسابيه !!؟
     
  19. دار الفلك دار

    دار الفلك دار عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يونيو 2008
    المشاركات:
    760
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت
    التفائل مهم وضروري حيل خصوصا في البورصه
    بس للاسف اعلامي خل النفسيه زيرو

    الله يعينا الاكثريه خسران وعن نفسي نص راس المال راح

    بس شنو نقول غير الحمد لله الذي لا يحمد علا مكروه سواه

    والله كريم ويرد لنا فلوسنا وحسبي الله علا الي كان السبب
     
  20. kuwait1979

    kuwait1979 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 أغسطس 2008
    المشاركات:
    987
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ( KUWAIT )
    مشكور اخوي على الموضوع .
    وان شاء الله تتعدل الاوضاع .
    قول امين .

    .