مابين السطور ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏17 سبتمبر 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    ما بين السطور





    - التدخل الحالي للهيئة العامة للاستثمار وان كان متأخرا كالعادة، يجب ان يتسم بالشفافية والمرونة وبـ »النفس« الطويل والبعد الاستثماري، كما يجب ان يتزامن هذا التدخل وقرارات جديدة ومرنة من قبل البنك المركزي تجاه القروض والتمويل.

    - شخصية اقتصادية اكدت عبر »الوطن« ان العمليات الانتقائية التي استهدفت عددا من الاسهم الثقيلة والتشغيلية خلال اليومين الماضيين، تساهم بشكل غير مباشر في تنشيط الحركة على عدد من الاسهم في مختلف القطاعات، الا ان العملية ما زالت مربوطة في السياسة العامة للهيئة تجاه السوق.

    - يرى المراقبون ان التوصية التي اعلنتها احدى المؤسسات المالية العالمية تجاه افضلية الاستثمار في الاسواق السعودية والاماراتية والقطرية، قد جانبها الصواب والبعد الاستثماري، حيث ما زال السوق الكويتي وعلى الرغم من انهياره الاخير، من افضل وارخص الاسواق في المنطقة، هذا متى ما اضفنا اليه اقدميته وحرفيته قياسا ببقية الاسواق.

    - كنا اشرنا في تقارير سابقة الى الدور السلبي الذي من الممكن ان تلعبه الاموال الاجنبية تجاه أي سوق ناشئ أو صغير، ولعل انحسار نسبة الاجانب بالسوق الكويتي والبالغة نحو %4، وعدم السماح لهم بحصص تملك رئيسة، قد حد من انهيار اكبر هذا على الرغم من اهمية الاستثمارات الاجنبية وتأثيرها الايجابي على كل سوق متى ما ارتبطت بقوانين محددة ومناخ صحي افضل.

    - تفسخ المئات من عقود الاجل والاوبشن خلال تداولات الاسبوع الجاري، قد كبد الآلاف من صغار المتداولين خسائر فادحة وافقد السوق ما يناهز الـ 12 مليار دينار، والسؤال المطروح هنا، اين ادارة البورصة وما كان موقفها تجاه بعض الشركات التي ساهمت بهذه الكارثة؟؟

    - الانهيار الحالي للسوق الكويتي وحسب المصادر اجبر عدد من الشركات المدرجة، خصوصا في قطاعي الصناعة والخدمات، بتأجيل اعلاناتها عن مشاريع واخبار ايجابية، ولعل المشاريع الخاصة لاسهم (الوطنية العقارية - بوبيان - المعادن - المعدات - حيات كوم) بالاضافة الى اسهم اخرى، خير دليل على ذلك.

    - مسؤول في شركة الصفاة اشار لـ »الوطن« ان الارباح المعلنة والمتوقعة للسهم خلال العام الحالي وعلى الرغم من الازمة الحالية يعتبر قياسيا مقارنة بالسعر الحالي للسهم والذي ما زال تراجعه المستمر يمثل لغزا كبيرا ومسؤول آخر بمجموعة ايفا اكد أن السوق بوضعه الحالي قد ظلم سهمي المنتجعات وعقارات الكويت بشكل خاص.



    رسالة إلى:



    - البنك المركزي.. كما اشرنا في تقارير سابقة، وكما اكدها عدد من كبار الاقتصاديين، بأن الازمة الحالية قد تجاوزت مخاوفكم من التضخم.. وان المرونة هي احدى سمات الدبلوماسية الاقتصادية.

    - اتحاد الشركات الاستثمارية.. المطلوب انقاذ اقتصاد متكامل وليس شركاتكم ومصالحكم فقط.. وما زال المتداولون يتوسمون بكم الخير.

    - ادارة البورصة.. انسوا قليلا مسألة المستشار والتطوير الفني لآلية والتداول.. وراقبوا ما يجري في بعض المحافظ والشركات، وسارعوا في انهاء قضية الادراجات وزيادات رؤوس الاموال.







    تاريخ النشر 18/09/2008
     
  2. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    بارك الله فيك على النقل
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بورصة الأخبار



    |القاهرة - «الراي»|

    كشفت مصادر مطلعة في وزارة الإسكان المصرية أن شركة «إيفاد» القابضة الكويتية للاستثمار العقاري طلبت إلغاء المشروع السكني الذي كان مقررا إنشاؤه في مدينة برج العرب الجديدة (180 كيلو مترا شمال غربي القاهرة) ضمن المشروع القومي للإسكان، بتكلفة تصل إلى 140 مليون دولار (نحو 770 مليون جنيه مصري) على مساحة 1.5 مليون متر مربع.
    المصادر قالت: «إن الشركة الكويتية كانت قد تقدمت لإنشاء مشروع بمدينة برج العرب الجديدة،عبارة عن وحدات سكنية يبلغ عددها 14.4 ألف وحدة سكنية يستغرق إنجازها 3 سنوات، إلا أن الشركة أبدت عدم رغبتها في العمل بالمشروع على الرغم من تقديمها الدراسات الكافية عنه». ولم تكشف المصادر عن أي تفاصيل حول أسباب انسحاب الشركة من المشروع.
    وأضافت: «إن قيمة الاستثمارات التي يتم ضخها في مدينة برج العرب في قطاع الإسكان بلغت نحو 300 مليون جنيه.. حيث تصل الأراضي السكنية إلى حوالي 29.8 كيلو متر مربع من مساحة المدينة التي يصل إجمالي مساحتها إلى 199 كيلو مترا مربعا بنسبة 27.3 في المئة».
    يشار إلى أن «إيفاد» تمتلك 240 فدانا في مدينة القاهرة الجديدة (40 كيلو مترا شرق القاهرة) يتوقع أن تصل استثماراتها إلى 4 مليارات جنيه.

    «الأرجان»: مفاوضات لإنجاز تخارجات
    من مشاريع في البحرين وعمان ولبنان

    أعلنت شركة الارجان العالمية العقارية عن مفاوضات تقوم بها بنفسها أو من خلال شركات تابعة لإنجاز عدد من التخارجات في البحرين وعمان ولبنان، على النحو الآتي:
    1 - تقوم شركة الجودة القابضة، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة الارجان العالمية العقارية بمملكة البحرين، حاليا بمفاوضات جدية وشبه نهائية لبيع 90 في المئة من مشروع سكني وتجاري في مملكة البحرين لمستثمرين مع استمرار ملكية الشركة التابعة لنسبة 10 في المئة من ذلك المشروع واستمرار دورها كمطور رئيسي للمشروع.
    2 - ان شركة ارجان تاول للاستثمار، وهي شركة زميلة مملوكة بنسبة50 في المئة لشركة الارجان العالمية العقارية بسلطنة عمان، تقوم حاليا بمفاوضات جدية لبيع نسبة تتراوح بين 80 في المئة - 90 في المئة من مشروع في سلطنة عمان لمستثمرين مع استمرار ملكية الشركة الزميلة لنسبة تتراوح بين 10 في المئة و20 في المئة من ذلك المشروع واستمرار دورها كمطور رئيسي للمشروع.
    3 - تقوم شركة الارجان العالمية العقارية حاليا بمفاوضات جدية لبيع كامل حصتها فى شركة «هاي رايز بيلدنغ» - شركة مساهمة لبنانية - في لبنان. وسوف تقوم الشركة باخطار ادارة السوق فور الانتهاء من عملية البيع بشكل نهائي وتحديد قيمة الصفقة وتاثيرها على نتائج أعمال الشركة.

    «استهلاكية» توصي بزيادة رأسمالها
    بنسبة 200 في المئة مبدئياً

    أعلنت الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية أن مجلس إدارتها أوصى من حيث المبدأ بزيادة راسمال الشركة من تسعة ملايين دينار إلى 27 مليون دينار أي بزيادة مقدارها 18 مليون دينار بنسبة 200 في المئة ليكون اجمالي عدد الاسهم 270 مليون سهم، ولم يتم تحديد علاوة الاصدار ولا نسبة المشاركة للمساهمين الحاليين والمساهمين الجدد في الزيادة المقترحة وسوف تتم مناقشتها واعتمادها في اجتماع مجلس الادارة لاحقا.

    «التجاري الدولي»: لا صحة للأنباء
    عن بيع مساهم رئيسي لحصته

    أعلن البنك التجاري الدولي المصري انه قد ورد إليه استفسارات وتساؤلات من بعض المستثمرين والسماسرة والمتعاملين في سوق المال في شأن اشاعة عن بيع احد المساهمين الرئيسيين في البنك بصدد بيع حصته.
    وقال البنك إنه لا يمكن لأي مستثمر رئيسي بالبنك ويتمتع بمقعد او اكثر في مجلس الادارة ان يقوم ببيع حصته إلا بعد إخطار هيئة سوق المال والبورصة المصرية، تطبيقا للقواعد والنظم المعمول بها والمعتمدة من قبل هيئة سوق المال والبورصة المصرية، وأكد البنك أن اي مستثمر لم يتقدم بطلب ذلك.

    «المدينة» تستحوذ بمليون دينار
    على «الساري الوطنية القابضة»

    أعلنت شركة المدينة للتمويل والاستثمار الاستحواذ بنسبة 100 في المئة على شركة الساري الوطنية القابضة البالغ رأسمالها 200 ألف دينار، وهي شركة متخصصة في مجال الخدمات، وبلغت قيمة الصفقة مليون دينار.
    وتمتلك الشركة عقوداً بقيمة 5.98 مليون دينار لتقديم خدمات اعمال التنظيف والمناولة، مع وزارة التربية ووزارة الدفاع وشركة نفط الكويت، لمدد تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات.

    «الوطني» باشر شراء أسهمه

    الكويت- رويترز- في تأكيد لما نشرته «الراي» أمس، بدأ بنك الكويت الوطني أكبر بنك في البلاد من حيث الاصول في اعادة شراء أسهمه التي انخفض سعرها بنسبة أربعة في المئة في الاسبوع الماضي في اعقاب تراجع بورصة الكويت.
    وقفز سهم بنك الكويت الوطني بنسبة ستة في المئة أمس. وقال مسؤول من البنك لرويترز «بدأنا اليوم... ونشعر ان السوق بحاجة لدعمنا». ولم يذكر حجم المشتريات.
     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    ما بين السطور


    - موافقة الحكومة على حضور جلسة طارئة لمناقشة اوضاع الانهيار الاخير للبورصة، والتطمينات الحكومية التي اعلنها فريق انقاذ البورصة، كلها تصب لمصلحة الاقتصاد الوطني والبورصة مستقبلا، لكن ما يأمله الآلاف من المتداولين هو استمرار الدعم المالي والفني وكذلك حسم الكثير من القضايا الاقتصادية المعلقة.

    - الخلاف المثير الذي انتقل للاعلام ما بين مدير البورصة ورئيس مجلس ادارة الصفاة، اعتبره المراقبون تخبطا جديدا للادارة التي كان عليها الاسراع بالتحقيق حول التداولات الصورية على سهم الشركة، كما استغربت الاوساط الاقتصادية من طريقة الرد والتلاعب بالسهم ما بين الايقاف والاعادة بنفس اليوم؟

    - عمليات الشراء والدعم المكثف لاسهم مجموعة الصفاة خلال الايام الماضية كانت نوعا من الرد الحاسم على الاشاعات والمعلومات المضللة حول المركز المالي للشركة الام، كما اثبت اعلان الرئيس عن ترفع مجموعة الاستثمارات الوطنية عن ممارسة اساليب الضغط كما كان يروج البعض؟

    - شخصية اقتصادية مرموقة اشارت لـ »الوطن« ان ادارة البورصة مطالبة بالرد الفوري والحاسم، كما يتردد حول السماح لاحد البنوك الاجنبية بالتعامل المكشوف ببعض التداولات على اسهم معينة واعطائه فرصة يوم اضافي للتسديد والتسوية؟

    - لماذا لا تعلن الهيئة العامة للاستثمار وعبر مؤتمر صحافي شفاف عن حجم المبالغ المتوقع ضخها بالبورصة، وكذلك عن اسماء الصناديق والشركات المستحقة والكفؤة لادارة تلك الاموال، حيث يعتبر هذا الاعلان رسالة واضحة لبقية الصناديق السيئة السمعة من جهة، ولمكافأة المتميز من جهة اخرى.

    - مدير محافظ مالية بشركة استثمارية رائدة وعريقة اكد لـ »الوطن« ان النشاط المتوقع لعدد من الاسهم التشغيلية والرئيسة، لن يمنع من معاودة بقية الاسهم الرخيصة التي تراجعت بنسب كبيرة، من معاودة الارتفاع وان كان بشكل مضاربي وسريع.

    - السيولة الضخمة والمتوافرة، التي لوحظت جلية خلال التداولات السابقة، تؤكد ومما لا يدعو للشك عن وجود نزعة شرائية ورغبة محمومة لدى معظم المجاميع لمعاودة النشاط بحالة وجود مناخ صحي للعمل.

    - المتابع لتداولات اليومين الماضيين، سيلاحظ ان هناك عمليات ضغط وتجميع مكثفة استهدفت اسهم الوطني وبيتك والمشاريع وعارف واعيان، بالاضافة الى بيان والوطنية العقارية وانجازات، وعمليات ضغط مكثف وتغيير مراكز على اسهم الصناعات وبوبيان للبتروكيماويات ومنا القابضة واجيليتي.

    - على الرغم من الارتفاع الجيد للسوق خلال الاسبوع الماضي، الا ان %95 من المتداولين ما زالوا يعانون من خسائر فادحة قد تصل الى 50 - %70 من رؤوس اموالهم، خصوصا متداولي اسهم الاجل والاوبشن التي تبخرت جميع اموالهم في ثلاثة ايام.

    - الاسهم التالية تم تصنيفها من قبل المراقبين والمتداولين كالتالي:

    - اسهم واعدة ومظلومة (ايفا - الاهلية - الساحل - المركز بيان - جلوبل - الاولى - المال - عقارات الكويت - المنتجعات لولوة - نور للاستثمار - المستثمرون - الانماء - العقارية - المجموعة - الامان - المدينة - الامتيازات - اسواق).

    - اسهم تتعرض لعمليات ضغط هائل (الصناعات - بوبيان للبتروكيماويات - المعادن - الاهلي - منا القابضة - اجيليتي - التمدين العقارية - المباني).

    - اسهم تناساها ملاكها (الدار - الخليجي) - المعدات - عربية عقارية - جراند - انابيب - بتروغلف - ميادين - مشاعر).

    - اسهم احبطت مساهميها (عربي قابضة - مبرر - التخصيص - تمدين استثمارية - برقان جروب)


    تاريخ النشر 21/09/2008