الشرهان: «الصفاة» تتعرض لحملة شرسة من الحاسدين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ساموراي, بتاريخ ‏20 سبتمبر 2008.

  1. ساموراي

    ساموراي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2007
    المشاركات:
    335
    عدد الإعجابات:
    0
    علي الخالدي :
    كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة «الصفاة» للاستثمار وليد الشرهان، ان لدى الشركة مشروعا ضخما ويعتبر من اكبر المشاريع على مستوى الكويت والخليج العربي، الا انه تم تأجيل الاعلان عنه بسبب الظروف التى تمر بها شركة «الصفاة» وشركاتها التابعة.
    وفي بداية المؤتمر قدم الشرهان اعتذاره لمابدر منه في المداخلة التى اجريت معه في تلفزيون الكويت يوم الخميس الماضي.
    لافتا الى ان انفعاله كان من اجل صغار المستثمرين في شركات الصفاة والمستثمرين في الآجل التى تم «تفسيخ» عقودهم وتبخر اموالهم.
    واقسم الشرهان على سلامة المركز المالي لجميع شركات مجموعة الصفاة وبالتحديد شركتا «الصفاة» و«الصفوة»، نافيا جميع الشائعات التى تداولتها الدواوين والمنتديات خلال الايام الماضية، عن استقالة مجلس ادارة الشركة، او عن خسائر شركات مجموعة الصفاة او افلاسها، او التى تناولت «وجود خلافات» بين شركة الصفاة و«شركة الاستثمارات الوطنية» التى كانت تمتلك ما يقارب الـ« 5 في المئة» من اسهم شركة الصفاة للاستثمار.
    وأكد الشرهان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر شركة الصفاة للاستثمار، يوم امس الاول «الجمعة» لتوضيح ملابسات الهبوط الحاد في اسهم شركات مجموعة الصفاة، ان شركة الصفاة لم تتخارج او تقوم ببيع سهم واحد من اسهم شركاتها التابعة خلال الايام السابقة، وان «اصولنا كما هي ولم تتغير»، وبرهاني على ما اقول سوف تقرأونه خلال سبعة او ثمانية ايام حين تصدر «النتائج المالية للربع الثالث» لشركة الصفاة وشركاتها التابعة،وأكد الشرهان كذلك عدم وجود «ذرة» مشكلات للشركة مع جهة اوشخص.
    وعاد الشرهان الى التحدث عن اشاعة الخلاف بين الاستثمارات الوطنية، موضحا ان «الاستثمارات» من المؤسسين الاوا ئل لشركة الصفاة، وبنسبة « 5 % » الا انها قامت ببيع « 1 او 2 % » مما تمتلكه بعد الجمعية العمومية للشركة وتوزيع الارباح عن العام 2007، مبينا انها مازالت تحتفظ بنسبتها المتبقية من «الصفاة، وان هذا هو السبب الذي جعل نسبة الاستثمارات الوطنية لا تظهر في نسبة الافصاح في سجل كبار المساهمين لشركة الصفاة، وهي النسبة التي تقل عن الـ 5 % الملزمة للافصاح. وكشف الشرهان انه قام بالاتصال بنائب رئيس مجلس ادارة شركة الاستثمارات الوطنية «اسعد البنوان» واستأذنه بإعلان ان «الاستثمارات الوطنية» لم تقم بيع سهم واحد خلال «الـ 11 يوما» التى مضت من نسبتها في «الصفاة»، بالاضافة الى ان «محافظ الاستثمارات» التى تمتلك في سهم الصفاة وكذلك شركتها التابعة،لم تقم بالفعل نفسه .
    وكشف ان «شركة الاستثمارات الوطنية تمتلك اكثر من «ثلاثة حسابات تخص التداول في اسهم شركة الصفاة وشركاتها التابعة .
    وفيما يخص القروض التي على الشركة وسلامتها ذكر الشرهان ان القروض التى على شركة «الصفاة» مازالت مستمرة، ولا يوجد عليها مشكلات تأخير في السداد، مضيفا ان قروض «الصفاة» لاتتجاوز «الـ 0.6 في المئة» من «اجمالي حقوق المساهمين»، وهي من اقل الشركات في الكويت من حيث نسبة القروض .
    واكد ان «الصفاة» و«شركاتها التابعة»، «لم ولن تعجز» من سداد الالتزامات المالية، وانها ملتزمة بسداد اقساط قروضها في اوقاتها، ولايوجد في ذمتها «دينار واحد» ناتج عن تأخير في سداد قرض او التزام مالي. واستدرك الشرهان بالقول ان النسبة التى تعتبر «مثالية» في اقتراض الشركات تكون مابين « 1 الى 4 % » من اجمالي حقوق المساهمين، إلا ان شركة «الصفاة» وشركاتها التابعة جميعها نسبة اقتراضها اقل من ذلك بكثير.

    شبهة تلاعب
    وحول طلب الشركة ايقاف اسهمها في السوق، قال الشرهان انه، بعد مرور سوق الكويت للاوراق المالية بموجة هبوط حاد، كحال جميع البورصات في العالم، خلال الاسبوعين الماضيين، لم نستغرب نزول اسعار اسهمنا.
    مبينا انه «رغم هدوء الهلع» والبيع العشوائي الذي قام به الكثير من المتداولين، وعلى جميع الاسهم الكبيرة والصغيرة، إلا ان اسهم مجموعة «الصفاة» وبالتحديد سهما «الصفاة» و«الصفوة»، لم يتوقف نزيفهما،وهبوطهما بالحد الادني .
    واشار الشرهان الى انه من خلال متابعتنا الدائمة لأسهمنا وطريقة تداولها، «انتابنا الشك» في طريقة التدوال الغريبة، وكذلك طريقة البيع «الشرسة» على الصفاة و«الصفوة» التى تبدأ منذ الثواني الاولى من افتتاح السوق، بالاضافة الى الحركة الغريبة على سجل الاوامر للشركتين .

    محافظنا دخلت
    واردف قائلا، لو كنا نريد ان نفرض بان هناك شخصا ما لديه كمية كبيرة من اسهم الصفاة والصفوة ويريد ان يتخلص منها، اليس من المفترض ان ينتظر و «يجس نبض السوق» ومن ثم يقوم بالبيع..!؟، وليس بان يقوم بعرض ملايين الاسهم في الثواني الاولى بالحد الادني ..
    وكشف الشرهان انه بتاريخ 11/9 قمنا بـــ«الد خول من خلال محافظنا على اسهمنا لدعمها» والمحافظة على اسعارها، الا اننا قابلنا شيئا غريبا، وهو ان صانع السوق للشركة يقوم بوضع طلب بكمية «مليون ونصف المليون سهم « وبقيمة «520» الا ان البائع يقوم «باغراق» الطلبات جميعا الى ان «يطيح» بالسهم الى الحد الادنى ..

    سجل المساهمين
    وزاد الشرهان بالحديث بقول، عندما نراجع سجلات المساهمين التى تأتينا من ادارة المقاصة سواء سجلات الفوري او الآجل، لانجد اية تغيرات جوهرية، مما ولد لدينا شكوكا بوجود شخص يبيع بطريقة «صورية» «دون رصيد» لاسهم الشركة،قاصدا النيل من سمعتها وتحطيم اسعارها فقط.
    واضح الشرهان ان السجلات التي تأتي من البورصة مدون بها اسم المالك ورقم حسابه ونسبة ملكيته القائمة، مبينا انه وعلى سبيل المثال لو انني «قمت ببيع مليون سهم خلال الساعة الاولى لتداول اليوم»، ومن ثم قمت باسترجاعها عن طريق شراء مليون آخر في الثواني الاخيرة من نفس يوم التداول، فإن عملية البيع والشرء، او المضاربة السريعة هذه، لا تظهر في سجل المساهمين، الذي يأتي للشركة من ادارة المقاصة، بمعنى انها تظهر الملكية فقط.

    ماذا يعمل صالح الفلاح..!؟
    واضاف الشرهان انه على هذا الامر قمنا بمخاطبة ادارة المقاصة بكتابين الاول نطلب فيه فتح باب التحقيق حول شكوكنا بوجود تلاعب «او بيع دون رصيد على سهم الصفاة،والثاني «وقف السهم» عن التداول لحين الفصل في التحقيق وكشف الجاني.
    وقال الشرهان ان مدير الشركات «ابراهيم الابراهيم» قام بإجراء اتصال هاتفي معي، وقال لي بالحرف الواحد عسى ما شر، وقمت بشرح الامر له، وكان رده «يصير خير» وبعد نصف ساعة اتاني الرد المهزلة .
    فلماذا لم يعاملوا «الصفاة» مثل بقية الشركات «كشركة المال» وشركة المدينة التى طلبت توقيف اسهمها «بالاضافة الى شركة «الابراج» التى طلبت هذا الطلب كذلك.
    وتأسف الشرهان من ان ادارة البورصة لم تكلف نفسها العناء بالبحث او التقصي، عن ماهية التحقيق، وقال ان من حق الشاكي ان يستدعى و يسأل عن شكواه، من قبل الجهة التى وجهت اليها الشكوى، الا ان هذا الامر لم يحصل، مشيرا ان الأسوأ من ذلك ان يأتي الشركة كتاب بعد «نصف ساعة فقط» مذيل بتوقيع «صالح الفلاح» بلا مسمى وظيفي،يقول «نرجو تحديد المعاملات التى اشرتم الى وجود تلاعب فيها وصورة التلاعب واسماء اطرافها والتاريخ الذي تم فيه التلاعب،واسباب الايقاف التى ترونها،حتى يتسنى لنا اتخاذ اللازم في هذا الشأن .

    قلـبا وقالـبا
    وعلى ذات صلة اعلن عضو مجلس الادارة في شركة الصفاة للاستثمار المدير العام للمقاصة السابق مشاري الزيد الخالد انني أؤكد بصفتي عضوا في مجلس الادارة تضامني قلبا وقالبا مع رئيس مجلس الادارة وليد الشرهان.
    لافتا الى ان شركات مجموعة الصفاة جميعها تعمل في مجالها، شركات الاستثمار لديها استثمارات، والعقار لديه اصول عقارية، والطبية لديها مستشفي، والاغذية لديها مطاعم،.... الخ من نشاطات الشركات .
    ودعا الخالد الجميع ان يصبروا قليلا على الصفاة حتى يروها في المراتب الاولى في شركات الاستثمار في المنطقة.
    كما أكد الرئيس التنفيذي لشركة الصفاة للاستثمار عبدالله الشاهين،ان «الصفاة «تجاوزت الخطة الاستراتيجية التى تعمل على تطبيقها بنسبة كبيرة، منوها على ان نسبة اصول الشركة كملكيات في اسهم مدرجة داخل السوق الى حقوق المساهمين تصل الى «5 الى 10 %»، لافتا اذا ما كانت هناك تراجعات في الارباح فإنها تكون على هذه النسبة فقط . واشار الشاهين ان الشركة مستمرة في اعادة هيكلة بعض استثماراتها،
    كاشفا ان الربع الرابع من عام 2008، سيشهد اكبر عملية تأسيس لشركة،وفي اهم القطاعات في الخليج والوطن العربي، الا انه لم يكشف اكثر عن هذه الشركة او نشاطها . واضاف الشاهين ان اعمالنا ونجاحاتنا تتحدث عنا، والدليل ان «الصفاة» اصبحت من اوئل الشركات في العالم العربي ورائدتها فيما يخص «الملكيات الخاصة،واعمالنا ممتدة في الكويت، الامارات، مصر، الصين وغيرهما ، مردفا ان «الصفاة»قوية، وتستمد قوتها من رئيس مجلس ادارتها وليد الشرهان .
    كيف لي أن أعرف..!؟
    وعقب الشرهان على الرد بتعليق مضحك حين قال «وكأنني ذهبت الى بيتي ووجدته مسروقا، وعندما ذهبت الى الشرطة، قال لي ضابط المخفر، اعطني اسماء الذين سرقوك وصورهم وارقام هواتفهم ..!
    واكمل رئيس الصفاة بقول كيف لي ان اعرف منهو الذي تلاعب بأ سهم الشركة، وسجلات المساهمين لا توجد بها تغيرات جوهرية بالاضافة الى عدم كشفها التداولات التى تتم خلال اليوم او الاسبوع ما لم تنقص او تزيد ملكية البائع او المشترى للسهم.
    كيف نحمي «67» مليار دينار..!؟
    وعبر الشرهان عن خيبة امله في ادارة البورصة التي كان يتعشم منها الكثير، من ناحية المهنية في ادارة السوق، وانها يجب عليها ان تأخذ المبادرة في حماية الشركات والمساهمين من بعض التلاعبات الواضحة، متسائلا أليسوا هم المسؤولون عن حماية المساهمين؟ لماذا كانوا يتفرجون على الشركة وهي تهبط هكذا ويتدمر سعرها السوقي ،دون ادنى تحرك منهم؟ متسائلا مرة اخرى اهكندا تدار حقوق الناس التى تقدر بـ«67 مليار دينار»؟
    صفقات الأوامر
    نبه الشرهان الى ان «سجل صفقات الاوامر» الموجود لدى ادارة المقاصة وتحت تصرفها، تستطيع من خلاله ان تكشف المتلاعب، «بالاسم ورقم الحساب» وباليوم والساعة والدقيقة التي نفذت بها صفقات البيع والشراء على جميع الاسهم، وان هذا السجل لاتستطيع الشركة الاطلاع عليه، وهو مختلف تماما عن سجل المساهمين، الذي يبعث من قبل المقاصة كل يوم.ودعا الشرهان ادارة المقاصة الى استغلال القنوات والادوات التى تمتلكها بكل احترافية، لكي تكون هي المطبق الاول لمبدأ الشفافية.
    ما سر البنك الأجنبي؟

    ذكر الشرهان انه وصلت اليه معلومة تفيد ان ادارة المقاصة في سوق الكويت للاوراق المالية «سمحت» لاحد «البنوك الاجنبية» ان يسدد قيمة الاسهم التي يقوم بشرائها «بعد يومين» من تاريخ الشراء، مشيرا إلى انه سمع ايضا ان هناك ثلاث شركات تعمل في مجال الاستثمار، قامت برفع كتاب احتجاج على هذا الامر لدى مدير السوق، وتمنى الشرهان الا يكون هذا الامر صحيحا.ما سر البنك الأجنبي؟

    ذكر الشرهان انه وصلت اليه معلومة تفيد ان ادارة المقاصة في سوق الكويت للاوراق المالية «سمحت» لاحد «البنوك الاجنبية» ان يسدد قيمة الاسهم التي يقوم بشرائها «بعد يومين» من تاريخ الشراء، مشيرا إلى انه سمع ايضا ان هناك ثلاث شركات تعمل في مجال الاستثمار، قامت برفع كتاب احتجاج على هذا الامر لدى مدير السوق، وتمنى الشرهان الا يكون هذا الامر صحيحا.
    إدارة السوق حسودة

    ابدى الشرهان تخوفه ان تكون هناك «مافيا» تدير السوق وتعمل وفق ما تقتضيه مصالحها، وتساءل الشرهان لماذا يتم ايقاف الاسهم التي ترتفع بالحد الاعلى ولا يتم ايقاف الاسهم التي يتم نزولها الى الحد الادنى، قائلا ان هذا الامر لهو اكبر دليل على ان ادارة البورصة «حسودة» تحسد الذين ترتفع اسهمهم وكذلك توقفها، والتي تهبط اسهمهم بالحد الادنى لا تعيرهم الاهتمام، مذكرا ادارة البورصة ان عليهم العمل وانصاف الناس لان الكراسي لا تدوم ،وتساءل مرة اخرى كيف تريدون للمستثمر الاجنبي ان يأتيكم وانتم تطردون المستثمر المحلي وتضعون في طريقه العثرات.
    البيــــع على المكشــــوف
    أوضح الشرهان ان الكميات التي تعرض خلال الايام الماضية في سجل اوامر الصفاة والصفوة كبيرة «وهي اكبر حجما» من الكميات التى بغير حوزة الشركة او التي تعلم من يملكها. وماهذا الا دليل واضح ان الذي يقوم بالبيع على اسهم الصفوة والصفاة يبيع على المكشوف «بطريقة البيع الصوري» دون تملك اسهم، فقط يضع الامر لتكسير اسعار السهم السوقية، ولترويع ملاك السهم واجبارهم على البيع، لافتا الى ان «المتلاعب» اختفى تماما بعدما، سمع عن الشكوى التى نريد التقدم بها،بالاضافة الى
    أكبر بلد فيه حسد
    قال رئيس الصفاة ان ما يعنيه قرب الصفاة من محارب ما هو الا ضريبة النجاح، وان الناجح محسود وقال: «ان الكويت اكبر بلد فيه حسد في العالم» وتناول الشرهان ماطال الشركة من اشاعات والتي تقول ان قروض «الصفاة» تصل الى «7و8 في المئة» بالنسبة الى ما يساوي حقوق المساهمين في الشركة.
    الا انه استدرك بقوله انه لا يوجد بنك في العالم يعطي قرضا لشركة بهذه النسبة الضخمة حتى لو كانت «شركة بوينغ للطائرات».
    الهجوم المبرمج

    كرر الشرهان كلمة «هجوم مبرمج، استـقصاد الشركة» عشرات المرات اثناء المؤتمر الصحفي. وقال انا انسان بسيط وليس لدي مشكلات مع احد على الاطلاق، والذي يعتقد ان لديه مشكلة معي، يأتيني ويواجهني، وعليه ان يفرق بين وليد الشرهان وشركة الصفاة التى يملكها ناس كثير منوها ان تنزيل السهم بهذه الطريقة لا يضر بالشركة.
     
  2. بيتك للتداول

    بيتك للتداول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 مايو 2007
    المشاركات:
    2,405
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    بالقلب
    محافظنا دخلت
    واردف قائلا، لو كنا نريد ان نفرض بان هناك شخصا ما لديه كمية كبيرة من اسهم الصفاة والصفوة ويريد ان يتخلص منها، اليس من المفترض ان ينتظر و «يجس نبض السوق» ومن ثم يقوم بالبيع..!؟، وليس بان يقوم بعرض ملايين الاسهم في الثواني الاولى بالحد الادني ..
    وكشف الشرهان انه بتاريخ 11/9 قمنا بـــ«الد خول من خلال محافظنا على اسهمنا لدعمها» والمحافظة على اسعارها، الا اننا قابلنا شيئا غريبا، وهو ان صانع السوق للشركة يقوم بوضع طلب بكمية «مليون ونصف المليون سهم « وبقيمة «520» الا ان البائع يقوم «باغراق» الطلبات جميعا الى ان «يطيح» بالسهم الى الحد الادنى


    هذا كلام غير صحيح وغير دقيق؟؟؟

    واذا تبي تثبت التلاعب والعروض الوهمية قوم بشراء الكميات المعروضة وخل من قام بالعرض الوهمي يتوهق؟؟؟

    واعتقد هذا كلام فاضي وسمعناه من قبل من بعض رؤساء مجالس ادارات

    والله اعلم
     
  3. بيتك للتداول

    بيتك للتداول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 مايو 2007
    المشاركات:
    2,405
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    بالقلب
    أكبر بلد فيه حسد
    قال رئيس الصفاة ان ما يعنيه قرب الصفاة من محارب ما هو الا ضريبة النجاح، وان الناجح محسود وقال: «ان الكويت اكبر بلد فيه حسد في العالم» وتناول الشرهان ماطال الشركة من اشاعات والتي تقول ان قروض «الصفاة» تصل الى «7و8 في المئة» بالنسبة الى ما يساوي حقوق المساهمين في الشركة.
    الا انه استدرك بقوله انه لا يوجد بنك في العالم يعطي قرضا لشركة بهذه النسبة الضخمة حتى لو كانت «شركة بوينغ للطائرات».



    يوم سهمك طلع من 200 فلس الي فوق الدينار ما كان في حسد

    انا اقول الكويت والكويتيين اشرف منك واشكالك واذا مو عاجبتك الديره خلها حق اهلها

    صج مو كفو نعمه
     
  4. بيتك للتداول

    بيتك للتداول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 مايو 2007
    المشاركات:
    2,405
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    بالقلب
    ماذا يعمل صالح الفلاح..!؟
    واضاف الشرهان انه على هذا الامر قمنا بمخاطبة ادارة المقاصة بكتابين الاول نطلب فيه فتح باب التحقيق حول شكوكنا بوجود تلاعب «او بيع دون رصيد على سهم الصفاة،والثاني «وقف السهم» عن التداول لحين الفصل في التحقيق وكشف الجاني.
    وقال الشرهان ان مدير الشركات «ابراهيم الابراهيم» قام بإجراء اتصال هاتفي معي، وقال لي بالحرف الواحد عسى ما شر، وقمت بشرح الامر له، وكان رده «يصير خير» وبعد نصف ساعة اتاني الرد المهزلة .
    فلماذا لم يعاملوا «الصفاة» مثل بقية الشركات «كشركة المال» وشركة المدينة التى طلبت توقيف اسهمها «بالاضافة الى شركة «الابراج» التى طلبت هذا الطلب كذلك.
    وتأسف الشرهان من ان ادارة البورصة لم تكلف نفسها العناء بالبحث او التقصي، عن ماهية التحقيق، وقال ان من حق الشاكي ان يستدعى و يسأل عن شكواه، من قبل الجهة التى وجهت اليها الشكوى، الا ان هذا الامر لم يحصل، مشيرا ان الأسوأ من ذلك ان يأتي الشركة كتاب بعد «نصف ساعة فقط» مذيل بتوقيع «صالح الفلاح» بلا مسمى وظيفي،يقول «نرجو تحديد المعاملات التى اشرتم الى وجود تلاعب فيها وصورة التلاعب واسماء اطرافها والتاريخ الذي تم فيه التلاعب،واسباب الايقاف التى ترونها،حتى يتسنى لنا اتخاذ اللازم في هذا الشأن


    اذا انت بطل يا الشرهان طالب بالغاء صفقات يوم الخميس ؟؟؟؟
    انا اعرف انك ماتقدر ؟؟

    والله اعلم
     
  5. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت

    طيب ليش انت ما وضحت سبب نزول سهم الصفوة او الصفاة
    عند وصولها الحد الادنى ؟؟ ولا العذر نزول السوق كله
    كان دعمت الاسهم..!!

    نزول سهم الصفاة من 800 الى 400 فلس
    نزول سهم الصفوة من 270 الى 130 فلس

    هل تم توضيح اسباب نزول الاسهم ؟؟
     
  6. فيصل2

    فيصل2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2006
    المشاركات:
    1,626
    عدد الإعجابات:
    38
    والله العظيم انا من الناس الي تفصخ الاجل الي عندي وكل فلوسي في هاذا الاجل ( الصفاة )

    بس انا والله عاذرهم وادري انها شركة نظيفة والشرهان انسان طيب جدآ وبسيط وعلى نياته

    والقروب خذى سمعة طيبة جدآ
    بل كان قائد لارتفاع المؤشر منذو سنة تقريبآ

    بس مثل ماقال الشرهان ((الحسد))

    والغيرة من الشركات الي اطحنت كل سهم نظيف هو السبب
     
  7. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,654
    عدد الإعجابات:
    98
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بدش عرض عليكم :p

    ليش مسوي نموذج وتد صاعد سلبي ::verymad:::p::verymad:::p

    صادووه :p:D
     
  8. الغالبي

    الغالبي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2008
    المشاركات:
    255
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي ميكانيكي ... نصيحتك بعد قلبي ... ولك جزيل الشكر....
     
  9. Jareer

    Jareer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2007
    المشاركات:
    1,448
    عدد الإعجابات:
    184
    بالعكس في بداية النزول كان الوضع مقبول علي اساس ان السوق يمر بمرحلة نزول عنيفة ولم يكن هناك داعي للتوضيح. ولكن لما حاولوا أن يدعموا السهم عند السعر 520فلس بدأت الشكوك تزداد بأن هناك ضغط متعمد .
    أنا شخصيا أعتقد أن الضغط اتي من صناع سوق الآجل , فهذه الشركات استرجعت كميات كبيرة من أسهم الآجل من الأفراد الذين لم يرغبو بالإحتفاظ بالسهم بعد ما تفسخ عليهم. وبالتالي فإن هذه الشركات بدأت تعرض الأسهم للبيع مباشرة خوفا من أن تحتفظ بها وتنزل عليها وتحقق خسارة مع ملاحظة أن هذه الشركات قد تكون أخذت أموال من البنوك لتمويل عمليات الآجل وبالتالي هي ملزمة بإرجاع الأموال للبنوك قبل ان تنزل عليها أسعار الأسهم وتدخل في مشكلة مع البنوك خصوصا وان السوق كان يسير بإتجاه نزولي عنيف متماشيا مع موجة النزول العالمية.
     
  10. الراقي

    الراقي بوعبدالله

    التسجيل:
    ‏3 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    14,408
    عدد الإعجابات:
    23,997
    مكان الإقامة:
    بيتنا
    اهم شي عندي
    ان الشركة ربحانة
    في الربع الثالث ووضعها المالي ممتاز
     
  11. كلمتين

    كلمتين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    319
    عدد الإعجابات:
    0
    الشرهان قاعد يزهب الدوى قبل الفلعه
    جنه يقول اذا نزل السهم اكثر لحد يلومني​
     
  12. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    7,163
    عدد الإعجابات:
    5,449
    فى وايد كلام متناقض .....

    ما يصير واحد يعرض نفسه للخسارة كبيرة بوضع عروض وهمية يعنى اشلون يبيع ملايين بسعر 520 وهو ما يملك هالملايين وشنو اللى ضمنه ان راح يسترد هالكميات بنفس السعر او اقل ما فى احد يضحى او يغامر بهالطريقة حتى لو يسترد هالملايين او هالكميات بسعر اعلى منو اللى راح يتحمل خساير بمئات الالاف من فرق السعر !؟؟؟؟؟؟؟؟

    وبعدين معقولة ما قادرين يعطون واحد جم فلس بالادارة المقاصة او بادارة السوق يقولهم منو اللى قاعد يعرض !!


    انا اعلن ألحين يالشرهان ومن خلال المنتدى عطنى المقسوم وباجر من صباح الله خير عندك اسم ورقم تداول اللى قاعد يعرض وجم باع وجم اشترى !!!


    شالكلم الفاضىىىىىىىىىىىىىىىىىى!!
     
  13. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    7,163
    عدد الإعجابات:
    5,449
    ولة اوفر عليك باجر شوفك واحد بالادارة الوسطاء يقولك منو مسوى تسويات على السهم وانت تعرفه !!

    اذا انت تزرط التمر احنا نعد الطعام !!:d:d:d:d
     
  14. دولار$

    دولار$ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,371
    عدد الإعجابات:
    70
    مايمديني أرد على مشاركتك اختفت الصفحه :)
     
  15. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    7,163
    عدد الإعجابات:
    5,449
    الله ما يطق بعصا !!
     
  16. بو بدر

    بو بدر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    181
    عدد الإعجابات:
    0
    سؤال بسيط للأخ وليد الشرهان ؟؟

    كم عدد الأسهم اللملوكة لكم بالشركة الصفوة و الصفاة ... و بلأجل؟

    دعمكم كبير للشركة ... ولكن للأسف بلأجل ... هذه المشكلة
     
  17. كلمتين

    كلمتين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    319
    عدد الإعجابات:
    0


    هذي مشكلتهم ​