أجيليتي تخبر البورصة عن عمليات بيع عالمكشوف غير قانونية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Jareer, بتاريخ ‏21 سبتمبر 2008.

  1. Jareer

    Jareer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2007
    المشاركات:
    1,359
    عدد الإعجابات:
    41
    أجيليتي تخاطب البورصة والمقاصة: أفيدونا بشأن 30 مليون سهم بيعت على المكشوف



    إعداد: محسن السيد
    عيسى عبد السلام - أحمد فتحي
    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة أجيليتي ارسلت أخيراً كتاباً الى المدير العام لسوق الكويت للأوراق المالية، ورئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للمقاصة، تفيد فيه بانه من خلال مراقبة حركة السهم على مدار ثلاثة أشهر من 1 ــ 6 الى 1 ــ 9 ــ 2008، مراقبة يومية اكتشفت ادارة الشركة ان هناك نحو 30 مليون سهم بيعت بطريقة «البيع على المكشوف» من خلال أطراف محددة وتكررت هذه العملية مرارا خلال هذه الفترة دون أن تملك الجهات المتداولة الأسهم فعليا، بهدف القيام بعمليات ضغط متعمدة.
    وقالت المصادر: قدمنا لادارتي البورصة والمقاصة تواريخ وكميات محددة، كما قدمنا لهما أسماء الجهات التي تقوم بالتداول على السهم وفق هذه الطريقة، مشيرة الى أنه تم التوصل الى أن شركة استثمارية تتبع بنكا محليا، وبنكا عالميا كبيرا يتواجد في الكويت، هما من قام بتلك التداولات «على المكشوف» لحساب عملاء.
    والمعروف أن خدمة «البيع على المكشوف» التي تقوم على اقتراض أسهم وامتلاك حق بيعها دون أن يملكها العميل كما هو معمول به في اسواق عالمية متطورة، غير مسموح به حتى الان في سوق الكويت للأوراق المالية، بيد أن هذه الطريقة غير القانونية تزايدت بشكل ملحوظ على أسهم عدد من الشركات خلال فترة التراجع الحاد للسوق، بما بات يتطلب وقفة من ادارتي السوق والمقاصة للحد من هذه التلاعبات.
    وكانت شركة الصفاة للاستثمار قد تقدمت الأربعاء الماضي بكتاب مماثل الى ادارة السوق تطلب وقف أسهمها عن التداول وفتح تحقيق في تداولات تمت يوم 11 الجاري بقصد الضغط على السهم، وهي المشكلة التي مازالت تتفاعل.
    وأضافت المصادر: لم نتقدم بكتاب لادارتي السوق والمقاصة الا بعد متابعة استمرت لنحو ثلاثة أشهر تيقنا فيها أن هناك نحو 28،756 مليون سهم بيعت على المكشوف وتكررت هذه العملية أكثر من مرة، مشيرة الى أن الشركة لم تتلق أية ردود على كتابها الى الجهتين، متساءلة عن أسباب محاربة الشركة محليا سواء من خلال العقود أو على مستوى سهمها في السوق في الوقت الذي تمثل فيه الشركة الكويت في محافل وأسواق عالمية وتفاوض حكومات دول كبرى.







    .. وتتفاوض لعقد «ملياري» في أوروبا






    أفادت مصادر مطلعة لـ«القبس» بأن شركة اجيليتي تتفاوض حاليا مع جهات حكومية في اوروبا للدخول في عقد «ملياري» جديد للبنى التحتية وخدمات النقل، حيث ينتظر ان يغطي العقد اسواقا اوروبية اضافة الى منطقة «مينا».
    واشارت المصادر الى ان الشركة تتفاوض منذ اكثر من اسبوعين حول هذا العق،د فيما ينتظر ان تستغرق المفاوضات نحو ثلاثة اسابيع اخرى قبل التوصل الى اتفاق نهآئي في هذا الشأن، لافتة في هذا الصدد الى ان العقد الجديد يأتي في اطار سياسة الشركة بالتوسع في العقود المدنية الى جانب العقود العسكرية.