شركات غير مدرجة تفوق نظيراتها المدرجة

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة ابوجاسم99, بتاريخ ‏22 سبتمبر 2008.

  1. ابوجاسم99

    ابوجاسم99 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2008
    المشاركات:
    608
    عدد الإعجابات:
    5
    شركات غير مدرجة تفوق نظيراتها المدرجة ربحاً ورأسمالاً وأنشطة استثمارية
    في تقرير لـ ********.com عن أداء الشركات غير المدرجة في عام 2007
    في تقرير لها، سلطت شركة «********.com» الضوء على أسهم الشركات غير المدرجة، عن طريق أخبارها التي ساعدت في ارتفاع او انخفاض أسعارها.

    مع قرب انتهاء الربع الثالث من العام الجاري، تكون اغلب الشركات غير المدرجة في السوق الرسمي قد عقدت جمعياتها العمومية وأعلنت نتائج أدائها عن عام 2007. وقد أظهرت النتائج نموا في أرباح معظم الشركات غير المدرجة، ومنها ما استطاع تحقيق أرباح قياسية، ما يؤكد مقدرة الشركات الوليدة على مسايرة الركب في تحقيق الأرباح كزميلاتها من الشركات المدرجة في البورصة.

    ومما لا شك فيه ان تلك الأرباح المتميزة وتوزيعات الأرباح والزيادة في رؤوس أموالها، كان لها اثر ايجابي في تحديد الأسعار السوقية لتلك الشركات، وتحرك تلك الأسعار صعودا إلى مستويات غير مسبوقة ومربحة للمساهمين. وفيما يلي اهم الشركات نشاطاً وتداولاً في السوق:

    «الامتياز للاستثمار»

    حافظ سهم الشركة على قوته واتجاهه التصاعدي، نظرا إلى قوة الطلب عليه، وعززت الأرباح المعلنة للشركة (30.5 مليون دينار كويتي)، والتوزيعات الممتازة للمساهمين(%20 نقدا، %10 أسهم منحة)، وزيادة رأس المال %25 بعلاوة إصدار 200 فلس، والدعم القوي للسهم، ما زاد ثقة المساهمين بالاحتفاظ بالسهم حتى الإدراج في البورصة.

    (سعر السهم قبل الإعلان عن الأرباح والتوزيع 395 فلسا، وبعد التوزيع 400 فلس).

    يبلغ رأسمالها 50 مليون دينار، وهي من الشركات الواعدة نظراً إلى أنظمتها الاستثمارية ومشاريعها الممتازة. وهي إحدى الشركات التابعة لشركة الاســتثمارات الوطنية. (سعر السهم قبل التوزيع 450 فلسا، وبعد التوزيع 500 فلس).

    «أوكيانا العقارية»

    تعتبر من أكثر الشركات تداولاً في سوق الأسهم غير المدرجة، لكبر حجم قاعدة المساهمين، ويبلغ رأسمالها 250 مليون دينار، وهي شركة تابعة لمجموعة الدار للاستثمار واحتل سهمها المرتبة الأولى بين أكثر الشركات تداولاً، وتذبذباً صعوداً وهبوطاً بسعر السهم صعودا إلى سعر 135 فلسا ونزولا إلى 102 فلس، ويرجع السبب الرئيس لهذا التذبذب إلى ندرة الأخبار والمعلومات عن انجازاتها ومشاريعها، علما بأنها حازت هالة إعلامية كبيرة عند تأسيسها، لاسيما فيما يتعلق بمشروعها الرئيسي «اوكيانا وورلد فيرست»، الأمر الذي جعل من الشركة عرضة للشائعات.

    وكان لتصريح نائب الرئيس عن ان الشركة ستبدأ بيع مشروعها الرئيسي في أكتوبر 2008 وستتقدم بطلب الإدراج في البورصة في نهاية 2008، الأثر في رفع سعر السهم من 102 فلس إلى 120 فلسا.

    تعتبر من الشركات التي لعبت دورا واضحا في سوق العقار، واحتلت المراتب الأولى في التداول والطلب الكبير لشراء أسهمها، نظراً إلى تنويع مشاريعها الاستثمارية العقارية الإقليمية.

    وقد أقرت الشركة توزيع أرباح من الرأسمال المدفوع بواقع %10 نقداً و%10 أسهم منحة.

    «استحواذ القابضة»

    من اكبر الشركات غير المدرجة من حيث رأس المال الذي يبلغ 250 مليون دينار، ويعتبر السهم من أكثر الأسهم شعبية تداولاً في سوق الأسهم غير المدرجة. ولعل كبر حجم قاعدة المساهمين ومضي أربع سنوات على تأسيسها وعدم توزيعها أرباحا على مساهميها وتأخر إدراجها في البورصة، من الأسباب التي أدت إلى انخفاض سعر السهم إلى 80 فلسا.

    ومن أهم استثمارات الشركة (شركة المدار للتمويل والاستثمار، بنك بوبيان، اوستن مارتن).

    وقد أعلنت الشركة عن تحقيق أرباح قدرها 29 مليون دينار كويتي بواقع 11 فلسا، وأقرت عدم توزيع أرباح، وارتفع السهم إلى 88 فلسا بعد انعقاد الجمعية.

    «جبلة القابضة»

    تعتبر إحدى الشركات الصناعية الخدماتية الرائدة في نشاطها، ويتركز نشاطها في المشاريع الصناعية والاستثمارية الممتازة.

    تم الاكتتاب بسعر 226 فلسا، وقد حافظ السهم على نطاق سعر الاكتتاب وظل التداول بين سعر 205-250 فلسا، ووصلت أرباحها عام 2007 الى 5.5 ملايين دينار كويتي، بواقع نحو 31 فلسا للسهم الواحد، وقد أعلنت الشركة عن توزيعات نقدية بواقع %7.5 ومنحة بواقع %7.5.

    «منازل القابضة»

    تتميز بتنوع استثماراتها العقارية المحلية والإقليمية، وقد تماسك سعر السهم عند 130 فلسا، الا أن شروط الإدراج الجديدة أدت إلى تأخر إدراج الشركة، علما بانها حصلت على حكم درجة أولى ضد إدارة البورصة لعدم إدراجها، كما كسبت بتاريخ 17/9/2008 حكما نهائياً من محكمة الاستئناف يقضي بتأييد الحكم المستأنف لمصلحتها بإلغاء القرار المطعون فيه الصادر برفض إدراج أسهم الشركة في البورصة.

    وربحت الشركة 6.7 ملايين دينار كويتي، وقررت توزيع أرباح بواقع %5 نقدا و%10 منحة. (سعر السهم قبل التوزيع 145 فلسا، وبعد التوزيع 135 فلسا).
     
  2. ابوجاسم99

    ابوجاسم99 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2008
    المشاركات:
    608
    عدد الإعجابات:
    5
    23/09/2008





    أسعار الأسهم غير المدرجة لم تتأثر بانهيار البورصة






    بعد عام على إنشائه، أصدر موقع «الموازي. كوم» تقريراً عن أداء الشركات غير المدرجة في عام 2007، وقال التقرير: مع قرب انتهاء الربع الثالث من العام الحالي تكون أغلب الشركات غير المدرجة في السوق الرسمي، قد عقدت جمعياتها العمومية وأعلنت نتائج أدائها عن عام 2007، وأظهرت النتائج نمواً في أرباح معظم الشركات غير المدرجة، ومنها من استطاع تحقيق أرباح قياسية، مما يؤكد مقدرة الشركات الوليدة على مسايرة الركب في تحقيق الأرباح كزميلاتها من الشركات المدرجة في البورصة. وأثبتت النتائج أيضاً مقدرة الشركات الكويتية على مواصلة النمو في ظل الانتعاش الاقتصادي غير المسبوق الذي تشهده دولة الكويت بشكل خاص، ومنطقة الخليج بشكل عام. علاوة على ذلك وبعد قراءة متأنية ومستفيضة لأرباح الشركات غير المدرجة، نجد أن تنوع الأصول والاستثمارات، الذي يشمل الكويت ودول الخليج، دليل واضح على ان الشركات الكويتية، سواء المدرجة أو غير المدرجة في السوق الرسمي، هي شركات متنوعة في استثماراتها.
    ومما لا شك فيه ان تلك الأرباح وتوزيعات الأرباح والزيادة في رؤوس أموالها كان لها أثر ايجابي في تحديد الأسعار السوقية لتلك الشركات، وتحرك تلك الأسعار صعوداً إلي مستويات غير مسبوقة ومربحة للمساهمين. وأضاف الموقع: سنسرد بتقريرنا أهم الشركات نشاطاً وتداولاً في السوق، ونتكلم على الأحداث التي مرت بها تلك الشركات سلباً أو ايجاباً بكل حيادية، والمؤثرات التي أدت إلى ارتفاع أسعار أسهمها والتي تعكس نتائجها خاصية الحفاظ على أسعار أسهمها وقت تعرض السوق لعملية تصحيح حادة نظراً إلى كونها غير مدرجة وبعيدة عن تقلبات السوق الحادة، كما سنورد بعض الشركات التي عانت أسهمها الضغط المتعمد الناتج مما راج من إشاعات حولها وتكتم ادارتها على أنشطتها وأرباحها، مما أدى إلى تراجع حاد في أسعار أسهمها.

    الامتياز للاستثمار
    حافظ سهم شركة الامتياز على قوته واتجاهه التصاعدي نظراً إلى قوة الطلب عليه، وتعززت الأرباح المعلنة للشركة (30،5 مليون دينار كويتي) والتوزيعات للمساهمين (20% نقدا، 10% أسهم منحة)، وزيادة رأس المال 25% بعلاوة إصدار 200 فلس، والدعم القوي للسهم، وازدادت ثقة المساهمين بالاحتفاظ بالسهم حتى الادراج بالبورصة. ومما لا شك فيه ان متانة إدارة الشركة والتصريحات بنتائج الشركة أولاً بأول واستثماراتها دليل على قوة الإدارة وجديتها. كل هذه العوامل جعلت الشركة جديرة بالثقة من قبل مساهميها، وازداد الطلب على السهم (سعر السهم قبل الاعلان عن الأرباح والتوزيع 395 فلساً وبعد التوزيع 400 فلس). والجدير بالذكر أن رأسمال شركة الامتيار للاستثمار يبلغ 65 مليون دينار كويتي.

    بوابة الكويت القابضة
    شركة بوابة الكويت هي شركة مساهمة كويتية مقفلة يبلغ رأسمالها 50 مليون دينار كويتي، وهي من الشركات الواعدة نظراً إلى أنظمتها الاستثمارية ومشاريعها الممتازة. وهي احدى الشركات التابعة لإحدى أكبر المجاميع الاستثمارية في البورصة مجموعة الاستثمارات الوطنية، وقد أعلنت الشركة أثناء انعقاد جمعيتها العمومية تحقيقها أرباحاً بلغت 24،4 مليون دينار، وقامت الشركة بتوزيعات سخية للمساهمين بواقع 45% نقداً، وقد حافظ السهم على قوته، وذلك نظراً إلى متانة الشركة وأرباحها وادارتها وتوقعات بادراجها بالبورصة. (سعر السهم قبل التوزيع 450 فلساً، وبعد التوزيع 500 فلس).

    اوكيانا العقارية
    تعتبر شركة اوكيانا العقارية من أكثر الشركات تداولا في سوق الاسهم غير المدرجة وذلك نظرا لكبر حجم قاعدة المساهمين، وهي شركة مساهمة كويتية مقفلة يبلغ رأسمالها 250 مليون دينار كويتي وتابعة لمجموعة الدار للاستثمار. وقد احتل سهم الشركة المرتبة الاولى بين اكثر الشركات تداولا وتذبذبا صعودا وهبوطا، بسعر السهم صعودا الى 135 فلسا ونزولا الى سعر 102 فلس، ويرجع السبب الرئيسي لهذا التذبذب الى ندرة الأخبار والمعلومات عن انجازاتها ومشاريعها، علما بأنه حاز على هالة إعلامية كبيرة عند تأسيسها، وعلى الأخص فيما يتعلق بمشروعها الرئيسي «اوكيانا وورلد فيرست» الامر الذي جعل من الشركة عرضة للإشاعات من قبل المروجين للتأثير على السهم والضغط على سعره لكي يتم شراؤه والاحتفاظ به بأسعار منخفضة جدا 102 ــ 105 فلوس. ومما لاشك فيه آن قرار عدم المشاركة في اكبر معرض عقاري في الشرق الاوسط سيتي سكيب دبي في نوفمبر 2007 قد عزز الدليل على عدم رغبة ادارة الشركة بالافصاح عن انجازاتها. وقد جاء إعلان الشركة لنتائجها الجيدة خلال انعقاد الجمعية العمومية عكس التوقعات وتم الافصاح عن استثمارات جديدة في مملكة البحرين في مشروع عقاري مميز متمثلة في مشروع في منطقة السيف، كما أعلنت الشركة عن ارباح غير محققة بلغت نحو 46 مليون دينار وأقرت عدم توزيع ارباح. وصرح نائب الرئيس عن ان الشركة ستبدأ ببيع مشروعها الرئيسي في اكتوبر 2008 وستتقدم بطلب الادراج في البورصة في نهاية 2008، مما كان له الأثر في رفع سعر السهم من 102 فلس الى 120 فلسا.

    الخليج القابضة
    تعتبر شركة الخليج القابضة شركة مساهمة كويتية تأسست من قبل شركة بيان للاستثمار، يبلغ رأسمالها 70 مليون دينار كويتي مدفوعة بالكامل، وهي من الشركات التي لعبت دورا واضحا في سوق العقار واحتلت المراتب الاولى في التداول وطلب كبير لشراء أسهمها، وذلك نظرا لتنويع مشاريعها الاستثمارية العقارية الاقليمية وارتفاع قيم استثماراتها العقارية، ولعل مشاركتها في معرض سيتي سكيب دبي 2007 وعرضها لمشروع العرين فيللا مار في مملكة البحرين والارباح التي من المتوقع أن تحققها الشركة عند بيع وحدات المشروع، لخير سبب على صعود سعر السهم من 111 فلسا نهاية 2007 الى 165 فلسا سبتمبر 2008. وقد انعقدت الجمعية العمومية للشركة بتاريخ 2008/9/16 وأعلنت عن تحقيق ارباح غير محققة بمبلغ 18،7 مليون دينار كويتي واقرت توزيع ارباح من رأسمال المدفوع بواقع 10% من رأس المال نقدا و10% أسهم منحة.

    استحواذ القابضة
    شركة استحواذ القابضة شركة مساهمة كويتية مقفلة، من اكبر الشركات غير المدرجة من حيث رأس المال الذي يبلغ 250 مليون دينار كويتي، تأسست عام 2004 بسعر اكتتاب بلغ 110 فلوس للسهم. ويعتبر السهم من اكثر الاسهم شعبية تداولاً في سوق الاسهم غير المدرجة. ولعل كبر حجم قاعدة المساهمين ومضي اربع سنوات على تأسيسها وعدم توزيعها ارباحا على مساهميها وتأخر ادراجها بالبورصة كانت من الاسباب التي ادت الى انخفاض سعر السهم الى 80 فلسا. ومن اهم استثمارات الشركة شركة المدار للتمويل والاستثمار، بنك بوبيان، اوستن مارتن.
    وقد عقدت الجمعية العمومية للشركة بتاريخ 5ــ6ــ2008 واعلنت عن تحقيق ارباح 29 مليون دينار كويتي بواقع 11 فلسا، واقرت عدم توزيع ارباح كما صرح رئيس مجلس الادارة بأن الشركة ستتقدم بطلب لادراجها في البورصة نهاية 2008. وقد اشار رئيس مجلس الادارة بأن القيمة الدفترية للسهم 115 فلسا علما بان سعر السهم قبل انعقاد الجمعية بلغ 80 فلسا وارتفع الى 88 فلسا بعد انعقاد الجمعية.

    جبلة القابضة
    تعتبر جبلة القابضة شركة مساهمة كويتية مقفلة يبلغ رأسمالها 19،5% وهي من احدى الشركات الصناعية الخدماتية الرائدة في نشاطها ويتركز نشاطها الصناعي في المشاريع الصناعية والاستثمارية الممتازة، تم الاكتتاب بسعر 226 وقد حافظ السهم على نطاق سعر الاكتتاب وظل التداول بين سعر 205ــ250 فلسا، وبلغت ارباحها لعام 2007 5،5 ملايين دينار كويتي، بواقع نحو 31 فلسا للسهم الواحد وقد اعلنت الشركة عن توزيعات نقدية بواقع 7،5% ومنحة بواقع 7،5%.
    وقد بدأت الشركة بالتوسع اقليميا حيث بدأت في جمهورية مصر وأنشأت جبلة ايجيبت برأسمال وقدره 500 مليون جنيه مصري.

    منازل القابضة
    تعتبر شركة منازل القابضة من الشركات الواعدة التي تختص في المجال العقاري، وتتميز بتنوع استثماراتها العقارية المحلية والاقليمية، وكان النشاط الفعلي للشركة قد انعكس ايجابا بتحقيقها ارباحاً جيدة مما ادى الى تماسك سعر السهم على سعر 130 فلسا الا ان شروط الادراج الجديدة الصادرة من ادارة البورصة ادت الى تأخر ادراج الشركة، علماً بأن الشركة قد حصلت على حكم درجة اولى ــ اداري من خلال الدعوى المرفوعة من قبل الشركة ضد ادارة البورصة على عدم ادراجها كما كسبت اخيراً بتاريخ 17ــ9ــ2008 حكما نهائياً من محكمة الاستئناف حيث يقضى بتأييد الحكم المستأنف لمصلحة شركة منازل القابضة بالغاء القرار المطعون فيه الصادر برفض ادراج اسهم الشركة في البورصة. وتعتبر هذه الاحكام احد اهم المتغيرات التي اثرت في حركة تداول السهم ارتفاعاً، وقد عقدت الجمعية العمومية للشركة بتاريخ 8ــ7ــ2008 وقد اعلنت عن تحقيق ارباح بقيمة 6،7 ملايين دينار كويتي وقررت توزيع ارباح بواقع 5% نقدي و10% منحة (سعر السهم قبل التوزيع 145 فلسا وبعد التوزيع 135 فلسا) ويعتبر السهم من اكثر الاسهم طلباً وذلك نظراً للتوقعات بالادراج قريباً.