هل تفضل الشركات التي توزع ارباح كبيرة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة عليمي, بتاريخ ‏30 مارس 2004.

  1. عليمي

    عليمي عضو متميز

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2002
    المشاركات:
    938
    عدد الإعجابات:
    0
    سؤال قد يطرح نفسه لدى اختيارك لشركة قبل جمعيتها العمومية
    هل تختار الشركة التي ستقوم بتوزيع ارباح كبيرة ام تختار شركة تتحفظ على توزيعاتها بربحية متحفظة نوعا ما ؟؟

    فالشركة التي ستوزع ارباح كبيرة ستتفسخ بمقدار تلك الربحية وهنا يثور سؤال آخر فهل ستعود تلك الشركة لسابق سعرها بفترة قليلة ويكون الربح حقيقي لتلك الارباح ام لا

    ماذا عن الشركات التي ستوزع منح كبيرة مثل 50 % او 100 % او 200 % فهل حقا سنستفيد من تلك المنح بعد تفسخ السهم

    وما لو اثقلت تلك الاسهم كاهل تلك الشركة ماذا لو تباطأ نمو الشركة فالشركة التي ستوزع منح بذلك الحجم عليها تحقيق نمو يوازي نسبة التوزيع حتى تكون لها نفس الربحية السابقة فهل تضمن تلك الشركة ذلك النمو وقت اقرارها ذلك التوزيع .

    ما رأيكم بالشركات التي تقتصر توزيعاتها على الارباح النقدية والمنح البسيطة رغم نمو الشركة الفعلي المستقبلي ؟؟

    اسئلة يجب وضعها بالحسبان
     
  2. خوش ولد

    خوش ولد عضو متميز

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,284
    عدد الإعجابات:
    149
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    الاخ عليمي المحترم

    انا عن نفسي بدون تفكير افضل الشركة التي تعطي ارباح نقدية ممتازه وهذي الشركة التي توزع ارباح ممتازه ما وزعت هالارباح الا انها شغلها ممتاز وحتى اذا تفصخ السهم وانشالت نسبة الارباح الموزعة

    اما بالنسبة لتوزيع اسهم المنحه من وجهة نظري ان الشركة التي توزع اسهم منحه وارباح ضعيفه او تكتفى بتوزيع منحة هذي دلالة على ضعف ارباح الشركة ممكن ان يهبط السهم مع صعوبة ارتفاعه
     
  3. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    ومارايكم بلاشركه التي تحافظ على توزيع ارباح ومنحه طبعا المنحه خفيفه تكون واهي منتظمه

    مثلا البنوك بيت التمويل والوطني والمتنقله والصناعات الوطنيه
    وايضا الوطنيه العقاريه ولو زعلت انها ما اعطت منحه وكانت التوزيع قليل هني درسة الموضوع لقيت الشركه على حق لانها تريد الانتظام بالارباح وارباحها تشغليه ولاحظوا هذه الشركات ارباحها تشغليه وايضا لا انسى المخازن وايضا التبريد و الانابيب ول انها سعرها غالي شوي وايضا بورتلاند عموما الشركات الممتازه تنعد على الاصابع وعلى قولة المثل مايهزك ريح ياجبل
     
  4. ابويوسف

    ابويوسف عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    197
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دار اخو مريم
    السلام عليكم

    انا اضم صوتي الي الاخ خوش ولد

    الشركة التي توزع منح كبيره

    ينخاف منها:D
     
  5. عليمي

    عليمي عضو متميز

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2002
    المشاركات:
    938
    عدد الإعجابات:
    0
    جيد يا اخوة

    ولكن لنأخذ مثال البنك الوطني الذي تفسخ على سعر 1300 بعد توزيع ارباحه ثم استمر بالنزول الى 1200 وهو الان على سعر 1240 معروضا في اغلب التداولات فما نفع المستثمر بذلك اما كان من الافضل بيع السهم قبل التفسخ وشرائه بعد التفسخ واستقرار السهم

    وهذا ما افعله انا سنويا مع الوطني ؟؟؟؟

    ولاحظوا ما حصل للصناعات المتحدة بعد توزيعها لارباحها ( المنح الهائلة 50 % ) كمثال والبقية القادمة جيزان
     
  6. مضارب سريع

    مضارب سريع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2004
    المشاركات:
    46
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    ولازم نذكر المخازن بعد ماتفصخ وين راح تروح

    والا اهي احسن من الوطني او التمويل الى تفصخ تقريبا على 1500 والحين 1280

    وانا مايقعد عندي السهم ،،قبل مايعلن عن ارباحه بيوم اشوته
     
  7. عليمي

    عليمي عضو متميز

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2002
    المشاركات:
    938
    عدد الإعجابات:
    0
    اضحك الله سنك يا مضارب لقد اضحكتني ب (( اشوته ))

    تفكيرك جيد ولكن لا ينفع لكل سهم

    فالتصرف الذي يعمل مع الوطني والتمويل قد لا ينفع مع غيره

    فكر مليا

    وشكرا لك

    اخوك عليمي
     
  8. فريد

    فريد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 فبراير 2002
    المشاركات:
    158
    عدد الإعجابات:
    0
    أنا افضل البيع قبل الجمعية العمومية والانتظار بعدها لتحديد مسار السهم لأنه فعلا يمكن اعادة شراء السهم بسعر أقل ،،

    لكن اللي ماله خلق متابعة السوق وعوار القلب يحط فلوسه في الاسهم الثقيله وينتظر أرباحهم ولا يمر صوب السوق فالايام أثبتت أن هذه الاسهم هي الملاذ الآمن

    القاعدة دائما نزول السعر بعد الفسخ لكن يجب الانتباه لبعض الاسهم التي يتم تداولها بأقل من قيمتها الحقيقية لأنها مرشحة للطيران بعد الجمعية العمومية وهذا حصل معي سابقا قبل سنوات أذكر بعت سهم البترولية والانابيب وبعد توزيع الارباح ارتفع سهمي الشركتين في هذه صحيح كنت ولله الحمد محقق أرباح من البيع لكن من صبر فاز بالتوزيعات وباع بسعر أعلى وكلها أرزاق من رب العالمين
     
  9. خوش ولد

    خوش ولد عضو متميز

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,284
    عدد الإعجابات:
    149
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    المخازن غير !

    اخي فريد مو كل سهم تبيعة قبل انعقاد الجمعية العمومية لان كل شركة ولها ارباحها وتوزيعاتها

    ام عن شركة المخازن العمومية ما انصح احد يبيعها قبل انعقاد الجمعية العمومية ولا غيرة افضل ونطروها على نهاية السنه وذيج الساعة فكروا انكم اتبيعوها او اتشوتونها على قولت مضارب سريع
     
  10. almotaktak

    almotaktak عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 فبراير 2004
    المشاركات:
    356
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    محاورة مهمة

    اود أن أدلو بدلوي في هذا الحوار المهم وبما أننا كمستثمرين صغار منظورنا يغلب عليه المدى القصير فإن المنحة في العام الماضي الكل يلهث وراها ولكن هذا العام لكثرة الشركات الموزعة للمنحه صارت الناس تفكر حيل وآراء من سبقوني كلها في محلها في نظري ويبقى لي وجة نظر أنه على المدى الفصير فإن الصناعات الوطنية عندما توزع 15 بالمية منحه و35 فلس على سبيل المثال فإن قيمة المنحة لو نزل السهم إلى 500 فلس قيمتها 75 فلس + 35 نقدي فالمردود 110 فلس ومنحة بيت التمويل 5بالمئة كقيمة سوقية أفضل من النقدي 47 فلس وهلم جرا أما الشركات التي توزع منحة بكميات كبيرة جدا 25 بالمية فما فوق فسوف يثقل سهمها ويقل نصيبه من الأرباح في حال عدم مواكبة أرباح الشركة لزيادة راس المال فنري مثلا الصناعات الوطنية وزعت العام الماضي 10 منحة ورغم ذلك لم يؤثر ذلك على ارباحها لأن قرار زيادة رأس المال عن دراسة وحاجة فعلية بل وزادت ربحية السهم الواحد من 45 فلس في 2002 إلى 125 فلس عام 2003 وبيت التمويل كل سنه 5بالمية وزيادة الأرباح مغطية زيادة رأس المال ونفس الربحية للسهم أما الشركات التي زادت رأس مالها لمجرد إرضاء المساهمين وهي اساسا خسرانه فلو فيها خير ربحت الأسهم القديمة بدل ما تحط أسهم جديده على نفسها وكل الشكر لكم
     
  11. الحد الأعلى

    الحد الأعلى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 مارس 2004
    المشاركات:
    2
    عدد الإعجابات:
    0
    انا اعتقد ان خصم قيمة الارباح الموزعه من سعر السهم
    او تفصيخ السهم بعد انعقاد الجمعيه العموميه هو نظام فاشــــل
    هم كانهم يعطونك باليمين و ياخذون منك باليسار
    والمحصله صفر
    ابي جواب مقنع من اصحاب الخبر ه
    شنو الهدف من هالعمليه ؟
     
  12. خوش ولد

    خوش ولد عضو متميز

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2004
    المشاركات:
    1,284
    عدد الإعجابات:
    149
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    حسب معرفتي

    حسب معرفتي هذا امر طبيعي لانه السهم هذا ما ارتفع ووصل للمستوى الي هو عليه الا من الارباح الي ارتعته فا اذا اخصمو من سعره يبقى هذا هو سعره العادل