ضفدع يقتل تمساحا ويحتل جزيرة!

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة jarrah_aam, بتاريخ ‏24 سبتمبر 2008.

  1. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,080
    عدد الإعجابات:
    14,689
    تتعدد الأخطاء وتتنوع تلك التي يرتكبها البشر بحق الطبيعة، من تدمير غابات الى ابادة مخلوقات، غير أن دورهم في اختلال التوازن البيئي الدقيق وصل الى مرحلة نقلوا خلالها طابعهم التدميري الى مخلوقات أخرى عندما حملوها الى مواضع غير تلك التي اعتادت عليها.
    فمن جهة تبرز تجربة نقل ضفدع الخيزران، الذي يقطن في الأصل وسط وجنوبي اميركا اللاتينية الى استراليا، لقتل أنواع من الخنافس والجعلان التي كانت تدمر محصول قصب السكر في المناطق الشمالية.
    غير أن تلك الضفادع التي تبيض بسرعة هائلة (بين ثمانية الى 30 ألف بيضة في كل مرة) لم تظهر اهتماما بالخنافس الاسترالية، ومضت لتقتات على جميع أنواع الحشرات الأخرى، لتسبب دمارا بيئيا واسعا في بيئة ليس فيها ما يهددها من أعداء طبيعيين.
    وما يزيد المأزق صعوبة هو أن ضفادع الخيزران تملك في جسمها مستويات عالية من السموم ليس لها نظير في عالم الحيوان، مما يتسبب بوفاة كل المخلوقات التي تحاول أكلها بنوبات قلبية، ويأتي على رأس قائمة المفترسين غير المحظوظين التمساح الاسترالي، حيث تؤكد جامعة سدني أن أعداده تراجعت 77% في بعض المناطق.
    أما تجربة البشر مع النمس الهندي الصغير، فقد تكون مغايرة تماما، حيث يتضح أن بعض المخلوقات متفانية أكثر من اللازم في أداء عملها. فقد جرى جلب هذا المخلوق عام 1883 الى هاواي وبعض الجزر المحيطة فيها عام 1883 للاستفادة من «شراسته وضراوته» في القضاء على الفئران التي تضر بحقول القصب.
    لكن الكارثة ظهرت عندما اتضح أن النمس، وهو مخلوق نهاري، لا يمكن له التصدي للفئران التي لا تخرج الا في الليل، الأمر الذي جعله يقضي جل وقته في افتراس كائنات أخرى، وفي مقدمتها الزواحف والطيور التي تبني أعشاشها على الأرض.
    ويحمل العلماء النمس الهندي حاليا مسؤولية افناء سبعة أنواع من الزواحف في جزر الهند الغريبة، الى جانب نوع من السحالي وآخر من الأفاعي وأنواع من الطيور في جامايكا.
    ويقودنا هذا الى التجربة المأساوية الثالثة، وهي جلب الدوري الانكليزي الى الولايات المتحدة. فقد جرى ادخال هذا الطائر الى العالم الجديد عام 1850 بهدف حماية الأشجار من الديدان، غير أن شهية هذا الطائر المفتوحة جعلته يوزع أهدافه بين جميع المحاصيل الزراعية.
    اذ يمكنه أن يأكل القمح والذرة والخضار والفاكهة، كما أن طباعه العدائية جعلته يطرد أنواعا معينة من الطيور خارج مواقع سكنها الأصلية، ويمكن لجسمه حمل ونقل 27 مرضا خطيرا على البشر والماشية.
    ونختم بالتجربة الرابعة المتعلقة أيضا باستراليا، وهي نقل الثعلب الانكليزي الأحمر الذيل الى استراليا، وذلك لقتل الأرانب الرمادية المنتشر بشدة وحماية المزروعات منها.
    لكن «الطمع» غلب الثعلب الانكليزي، فاندفع يقتات على أنواع أخرى من الثدييات الصغيرة الحجم، اذ يعتقد أن استراليا شهدت خلال السنوات الماضية انقراض عشرات الأنواع بسبب شهيته.
     
  2. coooool2

    coooool2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.W.T + مـجـلـس الأمــة
    شرايكم ناكل لحم ضفدع مشوي ؟
     
  3. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,080
    عدد الإعجابات:
    14,689
    لا تستعجل باجر يوكلونك اياه شاورما
     
  4. أوبال

    أوبال عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,931
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KuWaIt
    مشكور أخوي موضوعك حلو وممتع وهذا اللي صاير يذكرني بالتلاعب بالجينات شلون إنقلب السحر على الساحر:rolleyes:
    وبغوها طرب وصارت نشب:)
     
  5. الأرستقراطي

    الأرستقراطي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    7,178
    عدد الإعجابات:
    12
    مكان الإقامة:
    OKBK
    شكرا ،،، موضوع شيق ،،، أغرب الحيوانات و جدتها في تايلند و مرة حاولنا ندخل قرد لا يتعدى طوله طول اصبع اليد ولكنه مات اثناء الرحلة خنقا داخل جاكيت اخوي ،،،
     

    الملفات المرفقة:

  6. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا لك
     
  7. sense

    sense عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    55
    عدد الإعجابات:
    0
    موضوع حلو ويا ليت المصدر:)

    الله يسامح اخوك:(