ديون أمريكا مقارنه بديون الكويت

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة السراي, بتاريخ ‏24 سبتمبر 2008.

  1. السراي

    السراي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2007
    المشاركات:
    379
    عدد الإعجابات:
    0
    أمريكا ناويه تشتري ديونها بقيمه 700 مليار .. احنا ديونا كله مليارين وموراضين يناقشون الموضوع.. بس صراحه هيئة الإستثمار يستاهلون تكريم ..شروا بقيمة خمس مليارات أسهم ميريل لينش وسيتي وصارت قيمتها 1 مليار الحين يعني 4 مليارات ضاعت..ضاعت..هذي يسمونها صندوق الأجيال :(
     
  2. ولد البورصه

    ولد البورصه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,880
    عدد الإعجابات:
    47
    مكان الإقامة:
    فى بيت ابوى
    السعد: هيئة الاستثمار رابحة في استثمار ميريل لينش وفيزا


    اكد العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد ان الاموال التي ستضخ في عدد من الصناديق تبلغ نحو 100 مليون دينار او اكثر، وان سوق الكويت ليس بحاجة لانقاذ كما يشاع.
    وقال السعد في حوار مع قناة العربية ان الهيئة لا تتدخل في السوق، بل هي تقتنص فرصا استثمارية بالاعتماد على شركات تدير صناديق وبناء على دراسات وتحاليل تظهر جدوى الاستثمار.
    على صعيد آخر، بدد السعد الشائعات التي سادت اخيرا حول خسارة الهيئة في استثمارها في ميريل لينش، اذ قال: كنا اشترينا بداية 2008 بنحو ملياري دولار اسهما ممتازة قابلة للتحويل الى اسهم عادية باستحقاق يوليو 2010، ويبلغ عددها نحو 38 مليونا، وتضمنت الصفقة شرطا يعطينا الحق والاولوية في حال زيادة رأسمال ميريل لينش او قيامها باصدار على هذا الصعيد. واستخدمنا هذا الحق في اغسطس الماضي وزادت ملكيتنا من 38 مليون سهم الى 74 مليوناً، وتحولت اسهمنا من ممتازة الى عادية. واذا تمت صفقة شراء بنك اوف اميركا لميريل لينش سيكون لحامل 100 سهم في ميريل الحق في 86 سهماً في بنك اوف اميركا، اي سيكون لدينا 64 مليون سهم. والى تاريخ اقفال امس، فان الهيئة ليست بخاسرة، بل قد تحقق ارباحاً محدودة.
    وبشأن الاستثمار في سيتي بنك، قال السعد ان الخسارة الدفترية، اي الانخفاض في التقييم، تبلغ 270 مليون دولار مقابل ربح حققناه في اكتتابنا في شركة فيزا يتراوح بين 500 و600 مليون دولار.
    وسئل عما يشاع حول دور الصناديق السيادية في انقاذ مصارف اميركية وعالمية منهارة، فقال السعد: عملنا ليس انقاذ بنوك، فهذا واجب البنوك المركزية في تلك البلدان. نحن مستثمرون استثماراً طويل الاجل، وعلينا تحقيق ارباح من محفظتنا. فاذا كان هناك فرصة استثمارية فسنستفيد منها. وكأي مستثمر فاننا نتعرض للربح والخسارة. فاذا كان هناك انحرافات في الاقتصادات والاسواق العالمية فلا نملك شيئاً سوى ان ندير محفظتنا بما يحقق عوائد اعلى من المؤشرات المعتمدة في تلك الاسواق.
    واضاف: الازمة الحالية قد تخلق فرصاً في قطاعات العقار والمال، ونحن على استعداد لاقتناصها اذا توافرت.

    قرار صائب وبعد نظر لدى قياديي «الهيئة»

    أكدت مصادر مصرفية ومالية ان الهيئة العامة للاستثمار أقرت استراتيجية جديدة منذ نحو 18 شهراً تقوم على زيادة نسبة النقد من اجمالي احتياطي الاجيال الى 20% وخفض الاستثمار بالاسهم الى 50% وما دون والباقي موزع بين سندات وعقار.
    واضافت المصادر ان الاحداث التي مرت أكدت صوابية قرار الهيئة، مشيرة الى بعد نظر يتمتع به قياديو هيئة الاستثمار.
    وأوضحت المصادر أنه رغم شبه انهيار النظام المالي العالمي، فان متوسط الانخفاض في تقييم استثمارات الهيئة هو نحو 5% ولايتعدى 6% .

    دور عالمي وكلام مؤثر

    كان لافتا أمس كيف ان وكالات الأنباء العالمية ومواقع الانترنت المتخصصة تداولت سريعا ما قاله بدر السعد لقناة العربية، مما يشير إلى عالمية دورالكويت في أسواق المال الدولية، وشخصية السعد المتابعة حول العالم وكلامه المؤثر دوليا.
     
  3. السراي

    السراي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2007
    المشاركات:
    379
    عدد الإعجابات:
    0
    كله حجي فاضي والإستجواب يايهم لا محاله