أسماء مناطق الكويت ومعانيها ..

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة بترولي نشط, بتاريخ ‏25 سبتمبر 2008.

  1. بترولي نشط

    بترولي نشط موقوف

    التسجيل:
    ‏4 أغسطس 2008
    المشاركات:
    561
    عدد الإعجابات:
    0


    جولة مع أسماء المناطق الكويتية!!
    أسماء قديمة سبقت تأسيس الكويت الحديثة



    تتكاثر مناطق الكويت ومدنها يوماً بعد يوم، ويتزايد عدد سكانها، وتتسع مساحة العمران فيها، فتستحدث أسماء، وتندثر أخرى، وتتلاحق الأجيال، ويفرض الواقع سيطرته على المعاش، فنكاد ننسى أسباب تلك الأسماء، ويتغلب الاسم على المسمى.
    وفي هذا الموضوع سنحاول التجوال معكم في عدد كبير من أسماء مناطق الكويت لنبحث في أسمائها، وأسباب إطلاق هذا الأسماء عليها.
    وفي بداية هذا الموضوع ننوه إلى بعض الأمور، والأسس التي اعتمدناها في البحث:
    1- أهملنا الأسماء التي اندثرت، وكادت أن تنسى بل ركزنا الضوء على ما هو موجود حالياً، ولذا فلن نتطرق إلى أسماء الأحياء (والفرجان) القديمة الذي ذهبت مع الأيام.
    2- اهتممنا بأسماء المواقع المأهولة حالياً، فلم نتطرق إلى أسماء المناطق الصحراوية التي تحمل أسماء تستحق البحث، وندع أسماء (الخباري والتلال ورؤوس الخليج والخيران والآبار وحقول النفط ومراكز الهجانة) إلى كتابة أخرى.
    3- ركزنا البحث في المناطق السكنية، فلم نتطرق إلى مسميات الآثار والأسواق والمساجد والشوارع لخروجها عن محور اهتمامنا في هذا الموضوع.
    4- اعتمدنا في هذا الموضوع على مصادر عدة من بينها كتاب الموسوعة الكويتية المختصرة لحمد السعيدان، وبحوت فرحان الفرحان، وكتابات مختلفة في شبكة الإنترنت، وبعض الإصدارات الحكومية، وبسؤال بعض الأخوة المهتمين، وما تراكم لدينا من معلومات شفوية ومقروءة ومشاهدة ومستنبطة على مدى السنوات السابقة:
    وقبل البدء علينا أن نلاحظ أن مناطق الكويت في عمومها تنقسم في تسمياتها إلى ثلاثة أصناف:
    الأول ما سبق تسميته على تأسيس الكويت الحديثة كمسميات كاظمة والقرين والوفرة ووارة والكويت.
    والثاني ما سمي عفواً من قبل الناس دون تدخل حكومي كالجهراء والقبلة وحولي والمباركية والصالحية وخيطان، والفراونية والفحيحيل.
    والثالث ما أطلق عليه الاسم بقرار من الدولة كأسماء الضواحي والصباحية والرقة وهدية وما شابه.
    ونبدأ من موضوعنا موزعين أسماء المناطق حسب مبررات تسميتها، وليس حسب تقسيماتها الإدارية أو أقدميتها الزمنية.





    أولاً: المناطق المنسوبة لأشخاص من الأسرة الحاكمة

    جليب الشيوخ:
    منطقة تبعد 13كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة، وكانت قديماً منطقة صحراوية بها عدد من الآبار يلتف حولها البدو الرحل، وأساسها بئر (قليب) حفرها بعض شيوخ الكويت، وقيل أن من حفرها هو جابر العيش الحاكم الثالث للكويت، والأشهر ما ذكره السعيدان من أن من حفرها هما ال***** محمد وجراح الصباح أخوي الشيخ مبارك، ومن هنا أتت تسمية المنطقة بجليب الشيوخ.

    الصباحية:
    منطقة تبعد 32 كم جنوب العاصمة بنتها الدولة في السبعينيات، وأطلقت عليها هذا الاسم نسبة إلى الشيخ صباح السالم حاكم الكويت الثاني عشر.

    الخالدية:
    منطقة في محافظة العاصمة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ خالد بن عبد الله السالم نجل حاكم الكويت الحادي عشر حيث أنه كان أول من أقام بها، وبني له فيها قصراً، فأصبح نواة لمنطقة الخالدية السكنية.

    مبارك الكبير:
    منطقة جنوبي العاصمة ب 18كم أطلقت الدولة عليها هذا الاسم في التسعينيات تكريماً لحاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الكبير، وقد توسع هذا المسمى فيما بعد ليشمل سادس محافظات الكويت.

    الأحمدي:
    مدينة مشهورة تقع جنوب العاصمة ب 33 كم، وتعتبر عاصمة النفط في الكويت، ونسبت إلى الشيخ أحمد الجابر.الذي أسست المدينة في عهده سنة 1946م.

    الدعية:
    منطقة ضمن محافظة العاصمة، وقد نسبت إلى أول من سكنها، وهو الشيخ دعيج السلمان الصباح الذي كان قائداً لجيش الكويت في معركة حمض سنة 1919م، وعمر حتى بلغ ال 98 من عمره، وتوفي سنة 1981م، ولكون اسم دعيج ينطق بالعامية (دعيي) مع قلب الجيم إلى الياء، فقد تحول اسم المنطقة إلى (الدعيية) ثم خفف إلى (الدعية).

    الجابرية:
    منطقة في محافظة حولي تقع جنوب العاصمة ب 8 كم، وقد نسبت إلى الشيخ جابر الصباح، وقد حكم الكويت ثلاثة بهذا الاسم، ويعتقد أن المقصود كان جابر الأول الملقب بالعيش.

    السالمية:
    مدينة مشهورة إلى شرق العاصمة، ونسبت إلى الشيخ سالم المبارك، وكانت تسمى قديماً (الدمنة) نسبة إلى دمن الغنم، فغير اسم الدمنة لقبحه إلى العنبرة سنة 1952م، فلم يستسغه الناس، ولم يتداولونه بينهم، فحول بقرار من الدولة إلى السالمية سنة 1953م.

    ميناء عبد الله:
    ميناء نفطي يقع جنوب العاصمة ب 45كم، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ عبد الله السالم الذي أسس الميناء في عهده.

    ضاحية عبد الله السالم:
    منطقة ضمن محافظة العاصمة نسبة إلى الشيخ عبد الله السالم، وكان اسمها القديم (المجاص)، وهو المكان الذي يؤخذ منه (الجص) ثم غير إلى هذا الاسم تكريماً لحاكم الكويت الحادي عشر، وهي أول ضاحية في سلسلة الضواحي التي تحمل أسماء لبعض شيوخ الأسرة الحاكمة ممن خدموا البلاد، وقد بلغ عددها حتى الآن 11 ضاحية ومدينة.

    ضاحية صباح السالم:
    منطقة في محافظة حولي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ صباح السالم الحاكم الثاني عشر لدولة الكويت.

    ضاحية جابر العلي:
    منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ جابر العلي السالم أحد رجالات الكويت البارزين.

    ضاحية صباح الناصر:
    منطقة في محافظة الفروانية سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ صباح الناصر المبارك الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.

    ضاحية الشهيد فهد الأحمد:
    منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ الشهيد فهد الأحمد الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.

    ضاحية مبارك عبد الله الجابر:
    منطقة في محافظة حولي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ مبارك العبد الله الجابر الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.

    ضاحية عبد الله المبارك:
    منطقة في محافظة الفروانية سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ عبد الله المبارك الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.

    ضاحية علي الصباح السالم:
    منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ علي الصباح السالم الصباح أحد رجالات الكويت البارزين.

    مدينة جابر الأحمد:
    منطقة في محافظة الجهراء سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الحاكم الثالث عشر للكويت.

    مدينة سعد العبد الله:
    منطقة في محافظة الجهراء سميت بهذا الاسم نسبة إلى حضرة الأمير الوالد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح.

    مدينة صباح الأحمد:
    منطقة في محافظة الأحمدي سميت بهذا الاسم نسبة إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، وهي مدينة مستقبلية لم يشرع في بنائها حتى الآن، وتقع في عريفجان جنوبي البلاد.

    ثانياً: المناطق المنسوبة لأشخاص من خارج الأسرة الحاكمة

    الصالحية:
    منطقة تجارية ضمن حدود العاصمة، وهي تقع في غرب العاصمة، وقد نسبت إلى الملا صالح محمد العنزي سكرتير الشيخ أحمد الجابر، وذلك لوقوع مسجد الملا صالح في تلك المنطقة التي يخترقها شارع فهد السالم الشهير.

    الفروانية:
    كانت منطقة الفروانية تعرف قديماً (مطلع عياد)، (وهذا في الحقيقة تحسين للاسم الحقيقي، وإلا فالاسم الأصلي يحمل بعض البذاءة اللفظية!!)، وبقي هذا الاسم حتى بداية الأربعينات حين تحول صانعو الجص من منطقة المجاص (ضاحية عبد الله السالم حالياً) إلى (مطلع عياد) لصناعة الجبس، وبعد فترة ترك صانعو الجص وراءهم العديد من الحفر، وقد شوهتها النيران أطلق عليها الناس مسمى (الدوغة).
    وفي سنة 1962م غير اسم الدوغة إلى الفروانية نسبة إلى سرور بن فروان أبو صفرة الرخيمي المطيري من رجال الشيخ أحمد الجابر الصباح إذ كان يسكن الفروانية بالقرب من مسجد أبي شيتان، وحفر بها بئراً، ويذكر السعيدان أنه شاهده سنة 1956م وهو رجل مسن ضخم الجثة.

    خيطان:
    قرية سكنية تبعد 10كم إلى الجنوب من العاصمة، وقد سميت المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى خيطان العتيبي، وهو مزارع سكنها قديماً، وبني فيها بيتاً، وحفر بها بئراً كان الناس يستقون منها، ويقولون: (أتينا من خيطان وذهبنا إلى خيطان) حتى اشتهرت المنطقة باسمه.
    ونظراً لطبيعة مرتفع جنوب خيطان (المختلط حصاه بالرمل)، فقد عرفت المنطقة الجنوبية منها أيضاً بأبرق خيطان.

    العارضية:
    منطقة تبعد 14كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة، وقد أطلقت عليها هذه التسمية نسبة إلى محمد العارضي المطيري، وقيل بل أن اسمه (عبد الله بن دغام العارضي)، وكان يسكن هذه المنطقة، فاشتراها منه الشيخ صباح الناصر، وبقي الاسم منسوباً إلى صاحبها القديم.

    حولي:
    قرية صغيرة تقع على بعد 7كم إلى جنوب العاصمة، وقد بدأ تأسيسها سنة 1906م عندما نبعت في تلك السنة بئر عذبة غزيرة في مزرعة رجل يدعى (حولي بن مرزوق أبو حقطة المسحمي العازمي) كما ذكر لي الأخ طلال الرميضي.
    وقد استبشر الناس بهذه البئر حتى قال شاعرهم:

    ماء حولي مثله ما دارا
    لا في فنيطيس ولا في وارا
    من حسنه قد تيه الأفكارا
    فرد عليه آخر:
    يا مادحا ماء حولي مسرفا
    هلا مدحت الشط والأنهارا


    عين بغزي:
    عين ماء تبعد 16كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة، وهي منسوبة إلى بغزي المطيري، وعندما بنت الدولة مساكن قربها، ووزعتها على المواطنين أبقت على الاسم لفترة قصيرة ثم غيرته سنة 1982م إلى الفردوس.
    ويذكر أن العين الأصلية ليست بنفس المنطقة السكنية حالياً بل هي تقع الآن ضمن منطقة صباح الناصر خلف فرع بيت التمويل حالياً.

    الحساوي:
    وهو اسم غير رسمي لجزء من منطقة جليب الشيوخ، وهو منسوب لرجل الأعمال المعروف مبارك الحساوي عضو المجلس التأسيسي الذي كان يملك جانباً من أراضي المنطقة.

    العباسية:
    وهو اسم غير رسمي لجزء من منطقة جليب الشيوخ، وهو منسوب لرجل الأعمال المعروف عباس مناور المسيلم الرشيدي عضو المجلس التأسيسي حيث كانت المنطقة في الأساس قطعة أرض قسمها وباعها سنة 1965م.

    بوبيان:
    ذكر الأستاذ خالد سالم أن اسم هذه الجزيرة منسوب لشخص يحمل هذه الكنية، ولم يفصل أكثر من ذلك.

    العبدلي:
    مزارع في شمال الكويت ومنفذ حدودي على بعد 80كم، ويعتقد أنها منسوبة إلى رجل اسمه عبد الله أو أنه أحد أفراد بني عبد الله من قبيلة مطير.

    صبحان:
    منطقة صناعية قرب مطار الكويت تبعد عن العاصمة ب 18كم، ولم أهتد لمعرفة أسباب تسميتها، وهل هي منسوبة لشخص بهذا الاسم أم لها معنى آخر؟.

    أبو فطيرة:
    منطقة تبعد 26من إلى الجنوب من العاصمة، وقد تم بناءها في الفترة الأخيرة، ويعتقد أنه سيتم تغييرها مستقبلاً، ولا نعرف سبباً لهذه التسمية الطريفة.

    الشويخ:
    من أهم مناطق الكويت السكنية والتجارية، وكان فيها ميناء صغير يحرسه رجال يتزعهم رئيس عليهم يدعى دعيج، فكان يلقب ب (الشويخ) بصيغة التصغير لأن اسم دعيج من أسماء الشيوخ في الكويت.

    المهبولة:
    منطقة ساحلية تقع بين الفنطاس وأبو حليفة، وذكر أن سبب اسمها الغريب نسبة لامرأة مختلة العقل كانت تقيم بها، وذكر لي أيضاً سبباً آخر، وهو أن المنطقة كانت مرتفعة، فلم تكن تحتفظ بمياه الأمطار لنفسها بل كانت تفيض به على غيرها، فنعتت بهذا الوصف لعدم احتفاظها بما ينفعها لنفسها.

    ثانياً: المناطق المنسوبة لعشائر وأسر كويتية:

    الصوابر:
    الصوابر منطقة في حي الشرق تم بناءها كعمارات سكنية للمواطنين في العاصمة، وهي منسوبة لفخذ الصوابر من قبيلة العوازم.

    صيهد العوازم:
    نسبة إلى قبيلة العوازم المعروفة، وهي منطقة شمال غرب جليب الشيوخ، وهي غير مأهولة حالياً إلا كانت حتى أوائل الثمانينيات مأهولة بالعشش، ولذا ذكرناها هنا، والصيهد في اللهجة هو المرتفع، وتجمع على (صياهد).





    تحـــياتي ( بترولي نشط )
     
  2. sms 74

    sms 74 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2008
    المشاركات:
    524
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا بترولي نشط على هالموضوع القيم الجميل
     
  3. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    جزاك الله خير
     
  4. Jahra

    Jahra عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2006
    المشاركات:
    357
    عدد الإعجابات:
    0
    انزين نسيت اهم منطقة بالكويت *** الجهراء ***

    :) :)
     
  5. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    جزاك الله خير على هذا الموضوع الرائع الذى يذكرنا فى مناطق الكويت القديمه والتى كانت فخر لكل الكويتيين ولكن مع الاسف تم تغيير هذه المناطق القديمه والتى بعضها عمرها 300 سنه ولا احد يعلم من هو سبب فى التغيير هل هو متعمد لطمس التاريخ ولكن ليعلم من غير هذه الاسماء انها سوف تستمر فى ذاكرة كل كويتى أصيل يحافظ على كل شبر من هذه الارض الطاهره
     
  6. زلابيـــا

    زلابيـــا عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2009
    المشاركات:
    359
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكـــويت ..Q8
    شكرا على الموضوع
     
  7. مليونير بعد سنه

    مليونير بعد سنه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 مارس 2006
    المشاركات:
    2,298
    عدد الإعجابات:
    31
    مكان الإقامة:
    الكويت الشقيقه
    تحياتي خيطان

    لو مو العتبان جان ماتو اهل الكويت من العطش

    ههههههههه