الكويت تخسر 270 مليون دولار في "سيتي جروب"

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مساهم عالمي, بتاريخ ‏25 سبتمبر 2008.

  1. مساهم عالمي

    مساهم عالمي موقوف

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    0
    الكويت تخسر 270 مليون دولار في "سيتي جروب"

    رولا خلف من لندن - - 25/09/1429هـ

    في مواجهة الضغط المحلي بشأن حصصه في البنوك المتعثرة، اتخذ صندوق الثروة السيادية الكويتي أمس خطوة غير معهودة، حيث اعترف بخسائره في بنك سيتي جروب الذي يعد إحدى أرقى الجهات التي يستثمر فيها.
    وقال بدر السعد مدير عام الهيئة الكويتية للاستثمار إن الصندوق خسر 270 مليون دولار في "سيتي" لكنه لم يتكبد أية خسائر على استثماره في بنك ميريل لنتش الذي اشتراه بانك أوف أميركا.
    يشار إلى أن الهيئة الكويتية للاستثمار استثمرت خمسة مليارات دولار في هذين البنكين الأمريكيين في كانون الثاني (يناير) الماضي.
    وقال السعد إن الفوضى العالمية أوجدت فرصاً استثمارية في الخارج، بما في ذلك في الولايات المتحدة، وأوروبا وآسيا، لكنه قال إن الصندوق لم يشارك في عمليات إنقاذ البنوك المتعثرة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    في مواجهة الضغط المحلي بشأن حصصه في البنوك المتعثرة، اتخذ صندوق الثروة السيادية الكويتي يوم أمس خطوة غير معهودة حيث اعترف بخسائره في بنك سيتي جروب الذي يعتبر إحدى أرقى الجهات التي يستثمر فيها.
    فقد أخبر بدر السعد، مدير عام الهيئة الكويتية للاستثمار، تلفزيون العربية أن الصندوق خسر 270 مليون دولار في "سيتي" ولكنه لم يتكبد أية خسائر على استثماره في بنك ميريل لنتش الذي اشتراه بانك أوف أمريكا.
    يشار إلى أن الهيئة الكويتية للاستثمار استثمرت مبلغ خمسة مليارات دولار في هذين البنكين الأمريكيين في كانون الثاني (يناير) الماضي.
    وقال السعد إن الفوضى العالمية أوجدت فرصاً استثمارية في الخارج، بما في ذلك في الولايات المتحدة، وأوروبا وآسيا، ولكنه قال إن الصندوق لم يشارك في عمليات إنقاذ البنوك المتعثرة.
    كانت تُعتبر الصناديق الخليجية أنها تتدافع لتقديم العون للمؤسسات المالية الأمريكية المكروبة هذا العام، ولكن أثيرت في الآونة الأخيرة تساؤلات حول الخسائر التي لحقت بها، كما ظهرت دعوات في بعض الدوائر تطالب الصناديق السيادية بالاستثمار في بلدانها. وفي الأسبوع الماضي، بدأت الهيئة الكويتية للاستثمار تستثمر في سوق الأسهم الكويتية لدعم البورصة التي شهدت، كغيرها من الأسواق الخليجية، تراجعاً كبيراً في الأسابيع الماضية.
    وخلافاً للدول الخليجية الأخرى، يوجد لدى الكويت – وهي حليفة للولايات المتحدة – إعلام نشط وبرلمان معروف بإخضاع المسؤولين الحكوميين لعمليات الاستجواب القاسية.
    وقال محلل يتخذ من الكويت مقراً له: "هناك قلق في السوق حول مدى المعاناة التي لحقت بصناديق الثروة السيادية، كما أن هناك تساؤلات أيضاً من البرلمان بشأن الخسائر التي تكبدتها. ويعتبر هذا البيان إحدى وسائل إطلاع الناس ورسالة سياسية. إن ما كانوا يحاولون قوله هو أن استراتيجيتنا الاستثمارية ليس وراءها دوافع سياسية.
    ومع أن صناديق الثروة السيادية الأخرى في منطقة الشرق الأوسط ليس لديها برلمان يسائلها، فإن تدافعها المبكر لنجدة المؤسسات المالية الأمريكية المتعثرة في العام الماضي وأوائل هذا العام وضعها في موقف دفاعي.
    ويقول بعض المصرفيين الخليجيين إن مزيداً من الأموال ستظل في المنطقة، لأن الحكومات والمستثمرين الخاصين يتطلعون إلى الاستثمار في الأسواق الناشئة الأقرب إلى بلدانهم، كالجزائر وليبيا. ويقول هذا المصرفي الذي يوجد مقره في دبي: "إن الأزمة العالمية عززت الرؤى التي تعتبر أن من الأفضل لك أن تحتفظ بأموالك في بلدك".
    ويقول المصرفيون إن بعض البنوك الاستثمارية التي حاولت الحصول على الأموال من منطقة الخليج في الآونة الأخيرة عادت خالية الوفاض وسط تنامي القلق بشأن مصير وول ستريت.
    إن هذا لا يعني القول إن الصناديق السيادية ستتوقف عن النظر إلى الأسواق الغربية – رغم أنها حريصة على ألا تعتبر أنها تستغل مشكلات الغرب.
    فقد قالت مبادلة، التي تعتبر أحد الأذرعة الاستثمارية الرئيسية لحكومة أبوظبي، يوم أمس إنها اشترت حصة 50 في المائة في مجموعة كور الفندقية، وهي شركة فندقية مقرها في لوس أنجلوس.
    وفي هذا الصدد، قال فيليب لوتر الذي يعمل محللاً في وكالة مودي: "إنني أعتقد أن صناديق الثروة السيادية التي توجد لديها كميات كبيرة من السيولة والأموال النقدية وتحظى بدعم كبير من جانب حكومة غنية بالأموال النقدية ستظل نشطة.
    "من المؤكد أنك لن ترى مبادلة أو أي هيئة سيادية أخرى تخرج وتتقدم بعرض لشراء أصل استراتيجي لمجرد أنه تصادف أن يكون رخيصاً".
    "إنهم مدركون للحساسيات السياسية (في الغرب). ولكن رغم ذلك فإن هذه الهيئات تظل غنية جداً بالسيولة وتتمتع بدعم حكومي كبير وستحدد الفرص الاستثمارية عند ظهورها".

    "فايننشيال تايمز" خاص بـ "الاقتصادية"
     
  2. المعوشرجي79

    المعوشرجي79 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2005
    المشاركات:
    1,759
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لاحول وقوة الا بالله الظاهر المصايب بالطريج !
     
  3. ali kh

    ali kh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2007
    المشاركات:
    348
    عدد الإعجابات:
    0
    عادي الخساره بالعمر..
    وماخغيه كان اعظم...
    لا اقولك توالناس بعد هذا شي من لاشئ..