البورصة تترقب اليوم 150 مليون دينار اضافية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة 1st choice, بتاريخ ‏27 سبتمبر 2008.

  1. 1st choice

    1st choice عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2007
    المشاركات:
    763
    عدد الإعجابات:
    0
    الهيئة ضخت نحو 300 مليون دينار في الفترة الماضية عبر صناديقها

    البورصة تترقب اليوم 150 مليون دينار اضافية





    بورصة الكويت
    يترقب سوق الاوراق المالية اليوم 150 مليون دينار اضافية ستضخها هيئة الاستثمار عبر صناديقها ليصل اجمالي ما تم استثماره بمافيه الاسبوع الماضي نحو 400 مليون دينار..
    واوضحت مصادر مسؤولة ان الهيئة اختارت في البداية 3 صناديق فقد تم اختيارها بعناية ودقة على حسابات المكسب والخسارة وليس التدخل للدعم كما ان توقعات الضخ لن تخرج عن 3 او 4 صناديق اضافية وحتى الان بين 6 و 7 صناديق مؤسسة قبل عامين وتحقق عوائد وربحيات مستمرة.
    وافادت المصادر ان المتفق عليه بين الهيئة مع الاطراف المشتركة في فريق العمل الحكومي لانقاذ سوق الاسهم هو التدخل بمليار دينار سيتم الدفع بها تدريجيا بحسب سير العمليات في السوق وقياس مدى استجابة المؤشر للجرعات التي يحصل عليها من سيولة هيئة الاستثمار رأسا الى صناديقها.
    وحول الآليات الـ6 التي خرج بها فريق العمل الوزاري نهاية الاسبوع الماضي، افادت المصادر ان جميعها ما زالت في طور البحث لكن لن تؤكد بها ورقة عمل رسمية الا بعد اجازة عيد الفطر، مشيرة الى ان فكرة الصندوق الوقائي ما زالت قيد الدراسة بحظوظ «ليست محدودة» بين 500 - 700 مليون دينار قد تصل الى مليار وان كانت تحتاج لبضعة اشهر قد يتم الوقوف عليها بداية تداولات 2009 المقبل كما اشارت «الدار» مسبقا، فيما المحت الى وجود مقترح سيرافق مشروع الصندوق الوقائي خلال العام المقبل وهو طرح رخص لشركات تمويل للاسهم فقط بنظام الاكتتاب الخاص لصالح الشركات المدرجة والمساهمين فيها مع صغار المتداولين شريطة تقديم سندات الملكية الدالة على ممارسة النشاط.
    ومن ناحية اخرى علمت «الدار» من مصادر مصرفية مطلعة ان تحركات جارية في 6 بنوك لافادة «المركزي» بمتطلبات السيولة الناقصة لديها وحاجتها الطارئة بنسبة تتفاوت بين 7.3 و8.5 في المئة وذلك خلال موعد اقصاه منتصف الاسبوع المقبل «دون اجتماعات»، مشيرة الى ان 25 في المئة من النقص الحاصل ضمن اوعية تمويلات الاسهم في بعض البنوك.
    وقالت المصادر ان بعض البنوك قامت بإعادة طرح طلباتها لتمويل السيولة الموجهة للقروض المخصصة لشراء الاسهم ، غير انها فوجئت بلجم البنك المركزي لكافة محركات المعروض النقدي لاعتبارات ارجعتها المصادر لمكافحة التضخم والصعود الحاصل في مستويات الائتمان والاقتراض.
    وحول سرعة تحرك «المركزي» لطلب معدلات السيولة في البنوك على آخر تحديث بينت المصادر ان هناك احتمالات مفتوحة لتصنيف تمويلات القيمة لقروض الاسهم بحصة تتراوح بين 75 - 80 في المئة لاسهم البنوك مقابل 65 في المئة لاسهم قطاع الاستثمار مقابل نسب اقل بين 10 - 15 في المئة لبقية القطاعات.
    على ذات الصلة افادت المصادر ان سيولة هيئة الاستثمار التي بدأت ضخها بواقع 300 مليون دينار لا تعدو سوى ان تكون 10 في المئة من الاموال المطلوبة بحسب اشارة سابقة نقلتها «الدار» في حدود الـ 2.4 مليار دينار بدأت تتضح من اداء «السعري» المترهل.
    وبينت مصادر بورصوية مقربة من الفريق الوزاري لانقاذ سوق الاسهم ان التوجه يرمي الى ترك السوق لآلياته، رغم غياب مراكز الشراء وضعف السيولة بل وعزوف المتداولين عن الساحة لسوء ادارة المخاطر وغياب الوعي الفني في التعامل مع ازمة بهذا الحجم والتي وضعت بورصة الكويت صاحبة الـ180 مليار دولار «سابقا طبعا» في حيز التذبذب، مشيرة الى ان هناك عدة ظواهر بدأت تزحف على شاشة التداول ستزيد الطين بله ابرزها البيع على المكشوف والهروب السلبي تخوفا من خسائر اكبر.
    وقالت المصادر ان الـ600 مليون دينار التي جاء بها بيان «المركزي» لن تفي بغرض استيفاء لوازم الدعم لبناء مركز سيولة مؤهل لجذب المتداولين وخلق موجة شراء عاجلة دون تحريك ساكن البورصة بقرارات تخفف الضغط على المعروض النقدي الناقص منذ مايو الماضي مؤكدة على انها لن تصلح الا لأسهم مجمدة في وقت سيئ للشراء وستكون «مقطوعة» اي غير قابلة للزيادة حتى اغلاق عام التداول 2008.








    تاريخ النشر : 28 سبتمبر 2008
     
  2. دايــم

    دايــم بوتركي

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2008
    المشاركات:
    10,791
    عدد الإعجابات:
    27,749
    مكان الإقامة:
    قريه العليا


    بداية نقص السيوله لدى البنوك ​
     
  3. 1st choice

    1st choice عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2007
    المشاركات:
    763
    عدد الإعجابات:
    0
    «هيئة الاستثمار» تربح 200 مليون دولار من بيع حصتها في ميريل لينش
    الأحد 28 سبتمبر 2008 - الأنباء





    ذكرت مصادر لـ «الأنباء»، ان الهيئة العامة للاستثمار حققت أرباحا تقدر بحوالي 200 مليون دولار من بيع حصتها في أسهم ميريل لينش، وكانت الهيئة العامة للاستثمار قد قامت في بداية العام الحالي بشراء أسهم في ميريل لينش بنحو 2 مليار دولار ويقدر عددها بنحو 38 مليون سهم من الأسهم الممتازة القابلة للتحول الى أسهم عادية بحلول عام 2010.

    وكان من ضمن شروط شراء هذه الأسهم ان يحق للهيئة العامة للاستثمار الأولوية في زيادة رأسمال ميريل لينش، وقد استخدمت هذا الحق في أغسطس الماضي، حيث قامت بزيادة أسهمها من 38 مليون سهم الى 47 مليون سهم وفق ما أعلن العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار في حديث مع قناة العربية.

    واشار المصدر الى انه بعد ان تمت صفقة بيع ميريل لينش في بدايات الشهر الجاري الى بنك اوف اميركا، حققت الهيئة العامة للاستثمار أرباحا تقدر بنحو 200 مليون دولار والتي تمثل عائدا قدره 10% على رأس المال الذي استثمرته في بداية العام والبالغ نحو 2 مليار دولار.

    من جانب آخر، أكدت المصادر ان الهيئة العامة للاستثمار قد رفضت عرضا للاستثمار في بنك ليمان براذرز الذي أعلن عن إفلاسه أخيرا الأمر الذي جنبها خسائر قد تكون كبيرة.

    البورصة الكويتية
    ومن جانب آخر، كشفت مصادر عن ان الهيئة العامة للاستثمار قامت يوم الخميس الماضي بتحويل أموال تقدر بنحو 98 مليون دينار الى صندوقين استثماريين، واوضحت المصادر ان الهيئة العامة للاستثمار قامت بتحويل 50 مليون دينار الى صندوق استثمار تابع لشركة مشاريع الكويت لادارة الأصول «كامكو» ونحو 48 مليون دينار لصندوق تابع للشركة الكويتية للاستثمار التي تمتلك فيها الهيئة العامة للاستثمار نحو 67.1% وصندوق المركز للاستثمار والتطوير نحو 9%.

    وكشفت المصادر ان الهيئة العامة للاستثمار ستقوم خلال الأسبوع الجاري بتحويل أموال ضخمة الى العديد من الصناديق، مشيرة الى انها تستهدف في المرحلة الأولى ضخ أموال تقدر بحوالي 500 مليون دينار.

    واضافت المصادر ان الهيئة العامة للاستثمار ستتجاوز الحدود القصوى من النسب المعروفة لمساهماتها في الصناديق الاستثمارية والتي تقدر بنحو 50% من مساهمي الصندوق
     
  4. الشعملي

    الشعملي موقوف

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    101
    عدد الإعجابات:
    0
    الهئية وال 150 مليون الجديدة فى الحسابات اليوم

    الهيئة وال 150 الجديدة فى الحسابات اليوم

    --------------------------------------------------------------------------------

    المصدر
    جريدة الوهج الأكترونية
    www.alwhj.com
    أموال «هيئة الاستثمار» في حسابات الصناديق اليوم

    ان الهيئة العامة للاستثمار حولت مبالغ مالية الى 5 صناديق استثمارية عاملة في البورصة.
    واوضحت المصادر ان الشركات التي استفادت من سيولة هيئة الاستثمار الوطني، شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي، شركة وفرة للاستثمار «كفيك»، «المركز المالي»، بيت الاستثمار العالمي «جلوبل».
    وتشير المصادر الى ان السيولة التي تم تحويلها تتفاوت من صندوق الى صندوق حيث اعتمدت الهيئة على النسب المتاحة لها، وكذلك اداء الصندوق،
    وقدرت المصادر المبالغ التي تم تحويلها بنحو 150 مليون دينار.
    واكدت المصادر ان هناك دفعة اخرى سيتم تحويلها خلال الاسبوع الجاري