صيد البورصة 28 /9 /2008 ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏28 سبتمبر 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «هيئة الاستثمار» حولت 300 مليون دينار إلى عدد من الصناديق


    إعداد: محسن السيد - عيسى عبدالسلام - أحمد فتحي
    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان الهيئة العامة للاستثمار بدأت مع نهاية الاسبوع الماضي في تحويل اموال الى عدد من صناديق الاستثمار التي تديرها شركات استثمار كبرى وتساهم فيها «الهيئة»، مشيرة الى انه تم تحويل ما بين 280 الى 300 مليون دينار الى نحو 7 شركات استثمارية على الاقل، على النحو التالي:
    ــ استأثرت صناديق شركة الاستثمارات الوطنية بنصيب الاسد حيث بلغت قيمة الاموال التي تم تحويلها اليها نهاية الاسبوع الماضي 55 مليون دينار.
    ــ بحسب المصادر ينتظر ان تكون صناديق الشركة الكويتية للاستثمار لا سيما صندوق الرائد احد اكبر المستفيدين.
    ــ 30 مليون دينار تم تحويلها الاربعاء الماضي إلى شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل».
    ــ صناديق شركة المركز المالي الكويتي.
    ــ 25 مليون دينار إلى صندوق بنك برقان للأسهم المشتركة بالإضافة إلى شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول.
    ــ 10 ملايين دينار إلى شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي «كميفك».
    ــ صندوق الرؤية التابع للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك».
    واشارت المصادر الى ان من غير المعروف حاليا اذا كانت الاموال التي تم تحويلها اخيرا تمثل دفعة اولى على ان تواصل هيئة الاستثمار ضخ الاموال في مرحلة لاحقة عندما يتبين اثر دخول هذه الاموال الى السوق، ام ستكتفي الهيئة بهذه الدفعة، في الوقت الذي ترجح فيه المصادر ان تصل قيمة الاموال التي ستضخها الهيئة في السوق على اساس استثماري بحت، الى نحو 400 مليون دينار على الاقل.
    وذكرت المصادر ان صناديق الاستثمار التي حولت اليها هذه المبالغ ستبدأ في الشراء بدءا من اليوم على اسس ومعايير واضحة وفق الاعتبارات السابقة التي تم التفاهم بشأنها مع هيئة الاستثمار، اكبر مساهم في هذه الصناديق، بحيث ستتجه هذه الاموال اولا الى الاسهم الثقيلة والممتازة لبناء مراكز جيدة فيها باعتبارها الاقدر على تعويض خسائرها بسرعة بحكم ادائها التشغيلي، فضلا عن الاستفادة من عائد التوزيعات المرتقب مع نهاية العام كاستثمار متوسط الاجل.
    وفي هذا الصدد لفتت المصادر الى انه لا ينبغي فقط النظر الى حجم الاموال التي ستضخها هيئة الاستثمار، بقدر ما يأخذ في الاعتبار ان هذه الاموال ستجلب سيولة اضافية موجودة حاليا بيد المستثمرين وبعض الشركات لكنها تتحفظ في الدخول، مشيرة في هذا الصدد الى ان هناك مجموعة استثمارية عمدت نهاية الاسبوع الماضي في استدعاء ودائع لها من الخارج لاعادة ضخها في السوق على خلفية هذا التطور.




    «الوطنية الدولية القابضة» نحو الإدراج في الإمارات



    وافقت هيئة الاوراق المالية والسلع الاماراتية على قيد شركتين ضمن فئة الشركات الاجنبية إحداهما شركة كويتية، والشركتان هما: الوطنية الدولية القابضة المساهمة الكويتية، والجزيرة للمنتجات الحديدية العمانية.


    لجنة السوق تدرس 15 طلباً للإدراج




    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان لجنة السوق تدرس 15 طلبا جديدا للادراج لتبت بمصيرها بعد عيد الفطر، منها 4 طلبات للادراج في السوق الرسمي وهي لشركات: اريبكو القابضة، اعمال القابضة، الزمردة القابضة، بنك البحرين الاسلامي، بالاضافة الى 11 شركة في السوق الموازي هي: صرح المدينة، السيف الوطنية القابضة، عمار للتمويل والاجارة للخدمات الطبية، اكسبريس للخدمات الهاتفية، الرازي القابضة، قطر الاولى للتطوير العقاري، مويا لادارة المشاريع، الخليجية للتأمين التكافلي، المتحدة للمشروعات النفطية، والروابي الدولية.
    الى ذلك، أفادت مصادر مطلعة ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية ستعقد اجتماعا لها خلال النصف الثاني من اكتوبر المقبل للدراسة والبت في عدد من التوصيات التي رفعت اليها من اللجنة الفنية.
    ومن ابرز الملفات التي ستطرح على جدول اعمال لجنة السوق المقبل، التوصيات المعدة من اللجنة الفنية بشأن شروط الادراج، وتطوير نظام التداول واختيار بورصة عالمية لتنفيذ النظام الجديد، اضافة الى توصية بشأن زيادة رؤوس الاموال فوق 300%.



    البورصة تبدأ اجتماعاتها مع شركات الاستثمار والوساطة لتطوير المشتقات




    أفادت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للاوراق المالية ان ادارة السوق ستبدأ بعد عطلة عيد الفطر اجتماعات مع شركات الاستثمار وشركات الوساطة لسماع اقتراحاتها وتصوراتها في شأن تطوير المشتقات المالية المطبقة حاليا في السوق والمقتصرة على الأجل، البيوع المستقبلية، والأوبشن، تمهيدا لإعداد دراسة متكاملة تتضمن توصيات بتطوير هذه الادوات وادخال ادوات استثمارية جديدة لتنويع الخيارات والفرص امام المستثمرين. وقالت المصادر: ان اعداد دراسة متكاملة بناء على الاستئناس بآراء شركات الاستثمار والوساطة وبلورتها من قبل ادارة السوق، فضلا على ما ورد من توصيات لماكينزي العالمية في هذا الصدد، سيستغرق فترة لن تقل عن ستة اشهر حتى ترفع هذه الدراسة الى لجنة السوق، بناء على توصية اللجنة الفنية في اجتماعها الاخير، مشيرة في هذا الصدد الى ان التوجه المستقبلي لسوق الكويت للاوراق المالية يقضي بأن تلعب المشتقات المالية بشكل عام الدور الابرز في التعاملات بما لا يقل عن 70% من التعاملات اليومية بخلاف الوضع الحالي.


    «غلف انفست»: توجه لزيادة حصتها في «انجازات»



    قـــــالــــــت مــــــصــــادر مــــــطـــــــــلعــــة لـ «القبس» ان الشركة الخليجية للاستثمار (غلف انفست) تتجه لدراسة زيادة حصتها في شركة انجازات للتنمية العقارية الى ما يقارب 20% لثقتها بالقدرة التشغيلية لاداء الشركة.
    واوضحت المصادر ان الشركة ستقوم بتقييم السهم على سعره الحالي في ظل تراجع اسعار الاسهم السوقية في الفترة الحالية، مشيرة الى ان الشركة كانت قد حققت ارباحا جيدة من خلال استثمارها المباشر في الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي نظرا للطفرات السعرية التي شهدها السهم في هذه الفترة.
    واردفت المصادر قائلة ان الشركة ستستقي استراتجيتها في زيادة حصتها بعد دراسة الامر وتحديد امكانية الحصول على الحصة المستهدفة وإن كان هناك توجه لزيادة الحصة عن طريق دخول احد عملاء الشركة.
    يذكر ان اجمالي ما تمتلكه غلف انفست من اسهم انجازات خلال الفترة الحالية حسب الافصاحات هي 8،34% من اجمالي الأسهم.


    «كيوتل» و«نور» تتنافسان على رخصة عمانية للهاتف الثابت



    دبي ـ رويترز ـ افادت نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية (ميد) ان شركتي اتصالات قطر (كيوتل) ونور للاستثمار المالي الكويتية دخلتا المنافسة على ثاني رخصة للخطوط الهاتفية الثابتة في سلطنة عمان.
    واضافت ميد ان جهاز تنظيم مرفق الاتصالات بالسلطنة احجم عن الكشف عن المنافسين الآخرين.
    ونقلت ميد في ساعة متأخرة امس الجمعة عن ناصر المري نائب رئيس مجلس ادارة نور قوله انه في حالة فوز شركته ستتولى وحدتها نور للاتصالات تشغيل الرخصة.
    ولم تذكر المجلة مزيدا من التفاصيل، وكانت سلطنة عمان قالت الشهر الماضي انها اعدت قائمة مختصرة من ستة منافسين يسعون للفوز برخصة شبكة الخطوط الهاتفية الثابتة الثانية في البلد الخليجي والتي ستكسر احتكار الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) المملوكة للدولة.



    «الكويت وآسيا» تدرس مشروعا خدميا بتكلفة 200 مليون دينار



    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة الكويت وآسيا القابضة بدأت تجري الدراسات الاولية لاقامة مشروع خدمات بتكلفة تصل الى 200 مليون دينار.
    وقالت المصادر ان الشركة اتجهت لاقامة هذا المشروع نظرا للاقبال الكبير عليه في المنطقة وانها ستقوم بالانتهاء من جميع التقارير اللازمة لاعداد جميع الامور والاحتياجات للبدء في المشروع في غضون شهر، مشيرة إلى ان هذا المشروع سيتم تأسيسه في الكويت على ان تتم توزيع رقعته الخدمية في منطقة الخليج.
    واشارت المصادر الى ان هناك شركاء جددا في مجاميع متفرقة لديهم نية كبيرة للدخول في المشروع وان الاختيار متوقف الى الى حين انتظار ما ستسفر عنه الدراسة، مشيرة الى ان الشركة لديها مشروعان عقاريان ستبدأ العمل فيهما بعد انتهاء عطلة عيد الفطر.


    «أعيان كابيتال» و«كميفك» تطلقان صندوق وفادة للاستثمار في العقارات الفندقية



    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة اعيان كابيتال بصدد اطلاق صندوق وفادة بهدف الاستثمار في العقارات الفندقية بمختلف قطاعتها الاستثمارية المختلفة.
    وقالت المصادر ان الصندوق يعتبر اول صندوق متخصص يعمل في هذا المجال، مشيرة الى ان رأسمال الصندوق يبلغ 75 مليون دينار، وسيتركز نشاط عمله داخل اسواق الخليج بشكل اساسي ثم التوسع في منطقة الشرق الاوسط.
    واوضحت المصادر ان عملية طرح الصندوق ستكون في شهر نوفمبر المقبل، مشيرة الى ان حصة اعيان كابيتال من رأسمال الصندوق تبلغ 60%، اما باقي الحصة البالغة 40% ترجع ملكيتها الى شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي «كميفك».


    عارف: شركة تابعة تتفاوض على مشروع سكني في مصر



    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة التنمية العقارية، احدى الشركات التابعة لشركة عارف للاستثمار والتي تمتلك فيها 50%، تجري مفاوضات مع شركة مينا السياحية المدرجة بالبورصة المصرية لمشاركتها في اقامة مشروع سكني تجاري على الارض التي تمتلكها مقابل الجامعة الاميركية في منطقة التجمع الخامس في مصر بتكلفة اجمالية تتراوح بين 40 الى 50 مليون دينار يضم مطاعم واسواقا تجارية على مساحة 500 الف متر مربع.


    .. وتطلق صندوقا تعليميا صحيا خلال شهرين



    اشارت مصادر مسؤولة في شركة عارف للاستثمار ان الشركة بصدد طرح صندوق تعليمي ــ صحي للاكتتاب خلال الشهرين المقبلين برأسمال 50 مليون دينار يتم ترخيصه حالياً من البحرين بالتعاون مع جهات متخصصة في هذين المجالين، موضحة انه تم الانتهاء من دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة امام الصندوق والتي ستساهم في تطوير هذين القطاعين في الكويت.


    الأولى لتسويق الوقود: شراء ثلاث أراض لبناء محطات جديدة



    اعلنت الشركة الاولى لتسويق الوقود انها قامت بشراء ثلاث قطع من الاراضي لبناء محطات جديدة بمناطق كبد ومبارك العبدالله (غرب مشرف) وشرق الشعيبة لتضاف الى محطات الشركة العاملة حاليا وهي 40 محطة.
    وذكرت الشركة في بيان صحفي ان المحطات الجديدة ستكون مبنية بأحدث التصاميم العصرية، موضحة ان محطة مبارك العبدالله ستكون محطة شاملة تضم جميع الخدمات، وانه سيتم تشغيلها وافتتاحها قبل نهاية السنة الحالية.
    وقالت انه سيتم انشاء اسواق مركزية صغيرة في القريب العاجل ببعض المحطات وكذلك توفير خدمات الهواتف المحمولة وذلك للعملاء، مشيرة الى ان استراتيجية الشركة واضحة وهي توفير خدمة متكاملة ومتطورة للعملاء بحيث تغطي جميع مناطق الكويت وسيتم ذلك بالتدرج وبطريقة منظمة.


    «الزمردة القابضة» تتجه لطلب موافقة «المركزي» على زيادة حصتها في «الخليج»




    كشفت مصادر مطلعة لـ «القبس» ان شركة الزمردة القابضة تتجه لطلب موافقة بنك الكويت المركزي على زيادة حصتها في اسهم بنك الخليج عن طريق شراء ما نسبته 10% من اجمالي اسهم البنك. وقالت المصادر ان الشركة تستهدف زيادة حصتها في البنك لثقتها الكاملة بأدائه، وانها تملك النية منذ فترة لانتهاج الاسلوب هذا، لكنها تحينت الفرصة لزيادة حصتها نظرا لتراجع اسعار الاسهم في تلك الفترة التي شهدها السوق الكويتي التي تراجعت فيه الاسعار السوقية للعديد من الاسهم واصبحت مغرية للشراء.
    واشارت المصادر الى ان استراتيجية الحصول على هذه النسبة لم تحدد بعد، لافتة الى ان الشركة لديها العديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة التي تستهدفها لزيادة استثماراتها، لكنها محط دراسة، وان عملية طرح 100 مليون سهم للاكتتاب تهدف لزيادة السيولة للانتشار وتصيد الفرص المتاحة في منطقة الخليج والشرق الاوسط وشمال افريقيا وبعض اسواق دول آسيا.
    يذكر ان حصة «الزمردة القابضة» في بنك الخليج حاليا تبلغ 10،2% مع مجموعة من المساهمين الآخرين.


    تغيرات جوهرية في ملكيات «نفائس»


    شهدت تركيبة كبار الملاك في شركة نفائس القابضة تغيرات جوهرية خلال الاسبوع الماضي وفق سجل الافصاحات الرسمية لسوق الكويت للاوراق المالية، حيث تخارج كل من: المستثمر عبدالرحمن صالح الشايع من حصته البالغة 10,799%، شركة جوهرة اليمامة العقارية من حصتها البالغة 5،2%، المستثمر حيدر عبدالرازق الشهابي من حصته البالغة 5%، مجموعة الوزان العقارية من حصتها البالغة 26%، وشركة بيت المال الاستثماري من حصتها البالغة 7%.
    في المقابل ضمت قائمة الملاك الجدد لشركة نفائس كلا من: شركة برهان القابضة بحصة 12،35%، شركة مجموعة عارف الاستثمارية بحصة 20%، شركة اليمامة القابضة بحصة 9%، المستثمر عدنان الوزان 7%، المستثمر صلاح الوزان 7%، المستثمر سعد الوزان 7،12%، وشركة مخزن التجهيزات 5،4%.
    على صعيد متصل، شهدت سجلات كبار الملاك تراجع حصة شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) في شركة فيلا مودا بنسبة 8%، ودخول كل من المستثمر راشد عبدالله الرشدان بحصة 5،5%، وشركة دي أي اف سي لايف استايل بحصة 54،4%.

    «الاستثمارات الوطنية» تزيد حصتها في «الوسيط» 24% بـ 7 ملايين دينار




    قالت مصادر مطلعة لـ «القبس» ان شركة الاستثمارات الوطنية تمكنت اخيرا من زيادة حصتها في رأسمال شركة الوسيط للأعمال المالية بنسبة 24% اضافية لترتفع الحصة من 51 الى 75%، مشيرة الى ان تكلفة الحصة الاضافية بلغت نحو 7 ملايين دينار.
    وذكرت المصادر ان هذا التطور يأتي ضمن توجه الاستثمارات الوطنية لاطلاق شبكتها الموحدة لخدمات الوساطة المالية التي ستضم عددا من الاسواق العربية والخليجية انطلاقا من الكويت، وتحديدا من شركة الوسيط التي شهدت طفرة كبيرة في نشاطها وحجم اعمالها مع مجلس الادارة الجديد، وتبوأت المركز الاول بين شركات الوساطة المالية المحلية من حيث حجم الارباح المحققة خلال العامين الاخيرين، كما ينسجم هذا التطور مع اطلاق خدمة الاستثمارات الوطنية للتداول الالكتروني قريبا.


    بيتك: خطاب نوايا مع حكومة البحرين لمشروع سكني من 30 ألف وحدة



    علمت «القبس» ان بيت التمويل الكويتي وقع اخيرا على خطاب نوايا مع حكومة مملكة البحرين لاقامة مشروع سكني ضخم على جزيرة صناعية في منطقة المحرق تحت اسم «ديار المحرق».
    واوضحت المصادر ان المشروع يتكون من 30 الف وحدة سكنية، وسيتم انجاز المشروع على مراحل متعددة، مشيرة الى ان التكلفة الاجمالية ستتصاعد من مرحلة الى اخرى، معتبرة ان هذا المشروع سيفي بالاحتياجات السكنية لشريحة كبيرة من السكان في البحرين مدة عقدين على الاقل، كما يأتي هذا المشروع ضمن خطط «بيتك» في المرحلة الحالية بالتركيز على الاسواق الخليجية، لا سيما قطاع العقارات وتحديدا التي تخدم متوسطي الدخل.
    واكدت المصادر ان استعداد «بيتك» التام لتطوير هذا المشروع العقاري الكبير ومن قبله مشاريع تنموية كبرى اخرى في اسواق عديدة خارج الكويت، يؤكد قدرة واستعداد المؤسسات الكويتية التامين لتنفيذ مشاريع تنموية مماثلة داخل السوق الكويتي متى ما وجدت هذه المؤسسات التشجيع الكافي، خصوصا ان الكويت الآن في امس الحاجة لمثل هذه المشاريع.


    «الزمردة الاستثمارية» تقدم خدمة بيوع الآجل



    ابلغت مصادر مطلعة «القبس» ان شركة الزمردة الاستثمارية حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي لتقديم خدمة بيوع الآجل داخل سوق الكويت للاوراق المالية.
    وقالت المصادر ان الشركة لديها نهج واستراتيجية واضحان وتهدف الى الدخول بشكل مباشر في كل قطاعات الاستثمار من خلال طرح العديد من الادوات الاستثمارية الجديدة، لافتة الى ان الزمردة الاستثمارية تعد الذراع الاستثمارية لمجموعة الزمردة القابضة، التي تستعد حاليا لوضع استراتيجيات عمل مركزة كونها تنتظر موافقة الجهات المعنية للادراج.
    واوضحت المصادر ان الشركة بهذه الموافقة ستلعب دور صانع السوق عبر تقديم خدمة البيوع الآجل للمتعاملين داخل سوق الكويت للاوراق المالية، وانها ستخاطب ادارة سوق الكويت للاوراق المالية لتنظيم آلية وانهاء الاجراءات اللازمة لمزاولة هذه الخدمة.


    «الكويتية للاستثمار» و«أثمان» تسوّقان محلياً مشروعاً في الهند بـ430 مليون دولار



    علمت «القبس» من مصادر مسؤولة أن الشركة الكويتية للاستثمار بدأت قبل فترة قصيرة تسويق مشروع لوجيستي ضخم في الهند بقيمة إجمالية تبلغ 430 مليون دولار، حيث ستسوق الشركة حصة من هذا المشروع لعملائها في السوق الكويتي بالتعاون مع مصرف الخليج التجاري مدير المشروع. وقالت المصادر: ان شركة أثمان الاستثمارية تسوق هي الأخرى حالياً إلى جانب الشركة الكويتية للاستثمار، حصة من المشروع في الكويت، بينما تعهد مصرف الإمارات بتسويق جزء من المشروع للعملاء في الأسواق الإماراتية. وأوضحت المصادر أن المشروع الذي ستبدأ عمليات التطوير فيه عقب انتهاء التسويق، سيكون عبارة عن مدينة لوجيستية متكاملة في مدينة بومباي، في موقع استراتيجي متميز لا يبعد سوى 15 كيلومتراً عن أكبر ميناء في الهند، بالإضافة إلى قربه من احد المطارات الحيوية هناك، مشيرة في هذا الصدد إلى أن العائد المتوقع على المشروع يصل إلى 80% خلال ثلاث سنوات. على صعيد متصل، أفادت المصادر أن الشركة الكويتية للاستثمار وقّعت أخيراً مذكرة تفاهم في الأردن مع الجهات الرسمية للدخول في مشروع لوجيستي آخر، على أن يكون التطور اللاحق تأسيس شركة لإدارة هذا المشروع يجري التفاهم حالياً بشأن هيكليتها الأساسية

    .. وتتفاوض للاستحواذ على حصص في شركات وساطة مصرية وإماراتية



    افادت مصادر مقربة من الشركة الكويتية للاستثمار، بأن الشركة اقتربت من الاستحواذ على حصة في رأسمال احدى شركات الوساطة العاملة في السوق المصري، مشيرة في هذا الصدد الى ان المفاوضات تجري حاليا مع شركتين سيتم التوصل الى اتفاق نهائي مع واحدة منهما.
    وذكرت المصادر ان الشركة تهدف ايضا تقديم خدمات الوساطة المالية في السوقين الاماراتي والاردني، في الوقت الذي توشك على الانتهاء من اجراءات تأسيس شركة متكاملة في السوق السعودي بالتحالف مع شركاء آخرين، مشيرة الى ان الهدف هو تكوين شبكة لخدمات الوساطة تعمل تحت مظلة الوساطة القابضة التي تملكها الكويتية للاستثمار في الكويت.
    واشارت المصادر الى ان الكويتية للاستثمار تهدف في مفاوضاتها تلك الى الاستحواذ على حصص تتراوح بين 10% الى 30% من رأسمال شركات وساطة قائمة في الاسواق المستهدفة، بما يحقق اهداف الشركة بالتوسع في هذا القطاع من دون تكاليف وأعباء كبيرة.

    الجُمان يصحّح نفسه



    قال مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية انه في العرض الموجز للملكيات المعلنة لكتلة «الزمردة» كما هي في 31-8-2008، ومقارنتها بتلك الموجودة في نهاية عام 2007، وهو العرض المنشور بالصحف يوم السبت الموافق 27-9-2008، وردت أخطاء في تنسيق قيم الملكيات المعلنة لكتلة الزمردة في الشركات المدرجة، وبالتبعية في قيم أذرعها الاستثمارية، وبناء عليه يعتبر النص الصحيح للفقرة الرابعة من العرض كما يلي:
    «وتتركز الملكيات المعلنة لكتلة الزمردة في الشركات المدرجة من حيث النسبة في «تنظيف» بنسبة 52،5% من رأس المال، تليها «قرين قابضة» بنسبة 50،5%، ثم «لؤلؤة» بنسبة 49،2%، أما أكبر الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة من حيث القيمة، فتصدرتها خليج ب بمبلغ 146 مليون د.ك، بما يعادل 36% من اجمالي قيمة الملكيات المعلنة للكتلة، تليها«قرين قابضة» بمبلغ 41 مليون د.ك، بما يعادل 10% من الإجمالي، ثم «لؤلؤة» بمبلغ 37 مليون د.ك، يساوي 9% من إجمالي الكتلة كما في 31-8-2008».



    «مجموعة الأوراق»: مفاوضات لشراء مليون متر مربع في السعودية






    علمت «القبس» ان شركة مجموعة الاوراق المالية بصدد الدخول في شراكة مع مستثمرين سعوديين لشراء قطعة ارض في السعودية تصل مساحتها الى نحو مليون متر مربع، يجري التفاوض بشأنها حاليا وسيقوم الشركاء بتطويرها واستغلالها في مشروع عقاري متكامل لاحقا.
    وقالت المصادر ان الشركة لاتقوم بالضرورة بتطوير كل الاراضي التي تشتريها حيث سبق وباعت نحو 25% من الاراضي التي اشترتها، في ذات الوقت تلجأ الشركة الى تطوير واستغلال مساحات اخرى.
     
  2. الاوربي

    الاوربي موقوف

    التسجيل:
    ‏24 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,590
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    sk
    ماشالله شنو هالاخبار السنعه

    متفائل فيك ياحمدان
    والله يجزاك خير :) :) :)
     
  3. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    يعطيك العافيه اخوى حمدان على هذا المجهود الطيب
     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    ما بين السطور


    التراجع الدراماتيكي والمؤثر للمؤشر خلال تداولات ثلاثة الايام الاخيرة من الاسبوع الماضي، كان متوقعا بعد تصريحات عدد من المسؤولين الحكوميين فيما يتعلق بخطة انقاذ السوق، كما اعتبر المراقبون ان تمسك محافظ بنك الكويت المركزي برأيه الفني هو القشة التي قصمت ظهر البعير.


    يرى المراقبون ان تأخر الهيئة العامة للاستثمار في ضخ اموال اضافية لدعم السوق، وعدم نفيها أو تأكيدها عن امكانية ضخ مبالغ كبيرة، كما اشارت العديد من المؤسسات الاعلامية، قد جاء ليضيف بعدا كارثيا على تداولات السوق بالآونة الاخيرة.


    مصرفي كبير اشار لـ »الوطن« ان البنك المركزي قد يبادر خلال الايام المقبلة الى خطوة ايجابية، فيما يتعلق بأزمة السيولة لدى البنوك وسياسة الاقتراض والتمويل التي كانت من اهم الاسباب الكارثية لتراجع السوق.


    شخصية اقتصادية اكدت لـ »الوطن« ان السوق يحتاج لحلول سريعة وجذرية خلال هذه المرحلة، وان ضخ 200 مليون من الهيئة، وان كانت بداية جيدة الا انها يجب الا تتوقف وان المبلغ المناسب للوقت الحالي يجب ألا يقل عن 750 مليون على الاقل.


    مدير محافظ مالية بمجموعة مؤثرة اشاد بتصريحات العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد واكد لـ »الوطن« ان الهيئة ستقوم بخطوات ايجابية خلال الاسبوعين المقبلين، كما شدد المدير على اهمية قيام المجاميع الاستثمارية بتفعيل دورها المؤسسي في دعم اسهمها على الاقل.


    التذبذب الحاد للمؤشر ما قبل الارتفاع الاخير والتراجع الحالي، كبد صغار المتداولين خسائر فادحة ومضافة، خصوصا بعد ان قام العديد منهم بمحاولات »تبريد« على اسهمهم القديمة.


    ما زالت المحافظ المالية التابعة لمجاميع »الاستثمارات« و»المشاريع« و»جلوبل« تلعب دورا مؤسسيا في دعم السوق، على الرغم من التراجع الحالي لعدد من اسهمها التابعة، وما زالت بقية المجاميع تقوم بدور المتفرج على انهيار عدد من اسهمها التابعة.


    الاغلاق الحالي لملف طلب شركتي »الصفاة« و»اجيليتي« بالتحقيق في عمليات بيع مكشوفة على سهميهما بالبورصة، ما زال ينتظر ردا حاسما من قبل ادارة السوق، خصوصا ان المسؤولين بالشركتين ما زالا مصرين على ان جهة ما قد قامت بالتلاعب والاحتيال.


    مدير محافظ مالية لمجموعة نشطة وصف عدم قيام محافظهم المالية بالاستمرار بدعم اسهمهم بأن الوضع »خارب.. خارب«، وان السيولة المتاحة بالوقت الحالي سيتم تفعيلها فقط بحالة قيام الجهات الاقتصادية الحكومية بتأدية دورها الحقيقي للانقاذ، بدلا من التصريحات التي لا تغني ولا تسمن من جوع.


    استغرب المراقبون من تراجع سهم »الصناعات الوطنية« لما دون الـ 900 فلس، وهو سعر الاكتتاب الحالي، هذا في الوقت الذي يؤكد فيه هؤلاء المراقبون ان الارباح المتوقعة للسهم خلال العام الحالي ستكون قياسية بغض النظر عن وضع السوق.


    من المتوقع ان تحرص بعض المحافظ المالية على القيام بعمليات دعم وشراء لعدد من اسهمها خلال الاسبوع الجاري، وذلك بسبب ارتباطها بعمليات قروض بنكية عند اسعار معينة.

    تاريخ النشر 28/09/2008
     
  5. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    عساه دوم متفائل اخوي الاوربي ...

    الله يعافينا ويعافيك والاخوان جميعا

    وبالتوفيق للجميع
     
  6. Blue Chips

    Blue Chips عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2005
    المشاركات:
    454
    عدد الإعجابات:
    1
    مشكور حمدان

    دائما متميز
     
  7. بوضاري 2

    بوضاري 2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 مارس 2008
    المشاركات:
    17
    عدد الإعجابات:
    0
    اللة يعطيك العافية اخوي حمدان ماقصرت علي الاخبار الحلوة اتوقع واللة اعلم السوق راح يرتفع وخاصة عارف للاستثمار:eek:
     
  8. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,317
    عدد الإعجابات:
    42
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    بارك الله فيك على النقل

    يابطل
     
  9. واحدمليون

    واحدمليون عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2008
    المشاركات:
    559
    عدد الإعجابات:
    84
    اخبار تثلج الصدر بس ان شاء الله يدشون على اسهمنا الصغيرة مو بس يدشون على ثلاث او اربع اسهم قيادية وينسون الباجي
     
  10. بورش

    بورش عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    3,660
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    دار بالبورصة
    حمدان, كلمة شكر قليله بحقك
    بس سامحنا على كلمة مشكور
    الله يجزاك خير :)
     
  11. bensaad

    bensaad موقوف

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2008
    المشاركات:
    407
    عدد الإعجابات:
    1
    بيض الله وجه خالنا حمدان

    و المسلمين
     
  12. بـوغـانـم

    بـوغـانـم موقوف

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2008
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    اللة يجزاك خير ياحمدان
    وين اخبار الاسبوعين اللى فاتو :)
    الظاهر لمو بما فيه الكفايه التجار والحين ضبطو كم اعلان وكم دعايه لرتداد السوق بس يمكن يكون هالحجي فخ لصغار المستثمرين ويمكن يكون انطلاقه للصعود طبعا مو بعد النزول لا بعد التجميع على الاسهم لان السوق مافيه نزول فيه تجميع والتجميع عباره عن ضغط على الاسهم لتجميعها باسعار معينه وشكرا ياحمدان
     
  13. الزعيم الوحيد

    الزعيم الوحيد موقوف

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,257
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بارك الله فيك اخوي حمدان
     
  14. AC.MILAN

    AC.MILAN عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أغسطس 2008
    المشاركات:
    85
    عدد الإعجابات:
    0