فلكيو الكويت: العيد الأربعاء

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏29 سبتمبر 2008.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أكدوا استحالة رؤية الهلال ... وهيئة الرؤية الشرعية تستطلعه مساء اليوم
    فلكيو الكويت: العيد الأربعاء

    [​IMG]
    هلال العيد


    |كتب علي العلاس
    وغادة عبدالسلام وكونا|

    فيما تجتمع هيئة الرؤية الشرعية لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم.
    أكد فلكيو الكويت أن عيد الفطر السعيد يصادف يوم الأربعاء المقبل أول أكتوبر، مشيرين إلى استحالة رؤية الهلال اليوم الاثنين أو غداً الثلاثاء.
    وفي التفاصيل تجتمع هيئة الرؤية الشرعية في السابعة من مساء اليوم في مقر معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال المبارك بحضور أعضاء اللجنة المستشار راشد الحماد رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز والمحكمة الدستورية والمستشار عبدالله العيسى رئيس المجلس الأعلى للقضاء السابق والمستشار يوسف غنام الرشيد نائب رئيس محكمة التمييز والمستشار راشد يعقوب الشراح المستشار بمحكمة التمييز عضو هيئة الرؤية بصفة احتياطية.
    وسيحضر بجانب أعضاء هيئة الرؤية وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار حسين الحريتي ووكيل وزارة العدل المستشار سلطان بورسلي وعدد من أعضاء السلطة القضائية وقيادات وزارة العدل.
    وأهابت الوزارة كل من يتمكن من رؤية هلال شهر شوال في هذه الليلة المباركة أن يتقدم إلى هيئة الرؤية الشرعية للادلاء بشهادته.
    وفي جانب آخر، أكد الخبير الفلكي صالح العجيري ان يوم الأربعاء الموافق أول أكتوبر المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك حيث تستحيل رؤية هلال شوال يوم الاثنين الذي يسبقه.
    وعن بيان العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله الذي أعلن فيه ان يوم الثلاثاء المقبل هو أول أيام عيد الفطر قال العجيري إن السيد فضل الله «يعمل دائماً في مثل هذه الأمور على استشارة الفلكيين الذين أوضحوا له توافر شروط الرؤية».
    وبين العجيري ان «سبب الاختلاف بيننا وبين السيد فضل الله حول تحديد يوم العيد هو أن السيد فضل الله اعتمد في بيانه على رؤية الهلال في أميركا الجنوبية بينما نحن نشترط أن يرى الهلال، احدى البلدان الإسلامية بواسطة الآلات المكبرة».
    وأوضح ان يوم الثلاثاء المقبل «يغرب القمر بعد غروب الشمس حيث تصل مدة مكوثه إلى 12 دقيقة وتستحيل رؤية هلال شوال في هذا اليوم على مستوى الجزيرة العربية ومعظم الأقطار الإسلامية»، موضحا انه «استناداً إلى ذلك فإنه يتوجب علينا اكمال عدة رمضان لتكون 30 يوماً».
    يذكر ان مرصد العجيري والباحث الفلكي عادل السعدون أعلنا أن يوم الأربعاء الموافق أول أكتوبر المقبل هو أول أيام عيد الفطر.
    ومن جهته، قال الباحث الفلكي عادل السعدون ان هلال شهر شوال «لن يرى في أي بقعة بالأرض مساء اليوم الاثنين وعليه فان عيد الفطر السعيد سيكون يوم الاربعاء الموافق الاول من اكتوبر المقبل».
    وأشار السعدون في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) الى «عدم امكانية رؤية الهلال يوم الثلاثاء المقبل ايضا في افق دولة الكويت ولكنه سيرى في السعودية واليمن وعمان».
    واستعرض بعض المفاهيم الفلكية الخاصة بدخول الأشهر القمرية قائلا إنه «في كل عام يحدث تضارب في الأقوال والآراء ويتشتت انتباه الناس لمعرفة موعد العيد ولكي نعرف طريقة تحديد أوائل الأشهر القمرية لا بد من معرفة أمور معينة تتعلق بظروف مشاهدة الهلال لمن يريد ان يرصده أو أن يدلي بشهادته لهيئة الرؤية الشرعية»، موضحا ان العناصر الأساسية للرؤية «تتمثل في ان يتم الاقتران ما بين الشمس والقمر وهو موعد ولادة الهلال وهو موعد ثابت لكل الأرض ومحدد مسبقا لمئات السنين المقبلة وتصل الدقة بتحديد موعد الاقتران الى جزء من الدقيقة».
    وأضاف: «لكي يرى الهلال لا بد ان تمضي على الأقل 16 ساعة بعد موعد الولادة او الاقتران وهو وقت كاف لكي ينعكس شريط ضيق من نور الشمس الساقط على القمر ويتجه نحو الأرض».
    وقال السعدون ان البعد الزاوي ما بين الشمس والأرض «يجب أن يكون تسع درجات على الأقل ويكون مكث القمر ما بين 35 الى 50 دقيقة ويقصد بالمكث الفترة التي يمضيها القمر فوق الافق بعد مغيب الشمس اذ يبقى الافق مضاء من أشعة الشمس الغاربة ويحتاج الى الانتظار نحو 35 دقيقة حتي يندثر نورها وتبدأ النجوم بالظهور ويرى الهلال. وذكر ان الرؤية تتطلب ان يكون القمر مرتفعا عن الافق بما لا يقل عن خمس درجات بعد مغيب الشمس لان الافق غالبا ما يكون مليئا بالغبار والغازات والرطوبة التي تحيل دون رؤية الهلال».
    وأشار الى امور أخرى غير تلك العناصر الأساسية المطلوبة للرؤية منها الزاوية السمتية للقمر على خط الافق وتعني انه لكي نحدد في اي بقعة من السماء نبحث بها عن الهلال لابد من معرفة موقع القمر وهذه الزاوية تحسب باستخدام البوصلة العادية.
    واضاف انه «في احيان كثيرة يمكن رؤية الهلال في بلد ما ولا يرى في البلد المجاور وهو يقع على نفس خط الطول كأن لا يرى في الكويت ولكنه قد يرى في مدينة المكلا باليمن وهما على نفس خط الطول وهذا الوضع سيحدث يوم الثلاثاء المقبل حيث لا يُرى في الكويت ولكن يُرى في السعودية واليمن وعمان والسودان وجنوب مصر والجزائر».
    وفي الإطار نفسه، أكد مدير مرصد المرزم الفلكي مساعد حمــد الحماد أن المرصد «ينفرد بامتلاك تكنولوجيا حديثه مخصصة لرصد القمر هو تلسكوب القمر وذلك لتوافق سرعة متابعة الجهاز مع سرعة حركة القمر والتي تعتبر اسرع من الاجرام السماوية الاخرى».
    وأوضح الحماد ان مثل هذه التكنولوجيا الحديثة من التلسكوبات «تحتوي على اجهزة متابعة فريدة من نوعها لا ترصد الا القمر وتتابع اتجاهه حتى بعد غروبه ويمكن استخدم هذا الجهاز في اي وقت سواء في النهار أو في الليل، ففي الاوقات التي يمكن رصد القمر فيها على سبيل المثال يشير الجهاز إلى اتجاه القمر ويتجه اليه ليضعه في منصف دائرة الرصد للتلسكوب، اما في الاوقات التي لا يمكن رؤيته فيها وذلك لعدم وجود القمر في دائرة الأفق يشير الجهاز الى احداثيات القمر ويحدد موعد شروقه».
    ويتابع الحماد ان هذا الجهاز «يعتمد على نوع من انظمة المحاكاة المتطورة والتي تتصل باجهزة الحاسب الالي كما تمت اضافة احداثيات الارصاد والتي تم اخذها في السابق من سماء الكويت».
    وذكر ان مثل هذه التقنية «تفيدنا كثيرا في عمل دراسات أعمق لسطح القمر بالإضافه الى تصوير الحفر والشقوق المتواجدة على سطحه، كما انها تلعب دورا مهما في جانب الرصد الدقيق للاهلة».
    وقال إنه «تم اختبار هذا الجهاز وأثبت دقة عالية في الاتجاه للقمر، كما تم تصوير الظهور الأخير للقمر في شهر رمضان والذي كان فجر يوم السبت في الرابعة والخمس والاربعين دقيقة»، مشيرا إلى ان القمر «لن يرى الاثنين، وبناء عليه فان أول أيام العيد سوف يصادف يوم الأربعاء أول أكتوبر».
     
  2. الوفره

    الوفره موقوف

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    78
    عدد الإعجابات:
    0
    في ليبيا والدول التقدمه العيد الجمعه
     
  3. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السعدون: الهلال لن يُرى مساء اليوم وعليه فإن العيد سيكون الأربعاء

    السعدون: الهلال لن يُرى مساء اليوم وعليه فإن العيد سيكون الأربعاء
    الاثنين 29 سبتمبر 2008 - الأنباء

    [​IMG]

    قال الباحث الفلكي عادل السعدون ان هلال شهر شوال لن يُرى في أي بقعة بالارض مساء اليوم، وعليه فإن عيد الفطر السعيد سيكون بعد غد الاربعاء الموافق الاول من اكتوبر المقبل.

    واشار السعدون الى عدم امكانية رؤية الهلال يوم الثلاثاء المقبل ايضا في افق الكويت، ولكنه سيرى في السعودية واليمن وعمان.

    واستعرض بعض المفاهيم الفلكية الخاصة بدخول الشهور القمرية قائلا: انه في كل عام يحدث تضارب في الاقوال والآراء ويتشتت انتباه الناس لمعرفة موعد العيد، ولكي نعرف طريقة تحديد اوائل الشهور القمرية لابد من معرفة امور معينة تتعلق بظروف مشاهدة الهلال لمن يريد ان يرصده او ان يدلي بشهادته لهيئة الرؤية الشرعية.

    واوضح ان العناصر الاساسية للرؤية تتمثل في ان يتم الاقتران ما بين الشمس والقمر وهو موعد ولادة الهلال وهو موعد ثابت لكل الارض ومحدد مسبقا لمئات السنين المقبلة وتصل الدقة في تحديد موعد الاقتران الى جزء من الدقيقة.

    وتابع في عرض العناصر قائلا «لكي يرى الهلال لابد ان تمضي على الاقل 16 ساعة بعد موعد الولادة او الاقتران، وهو وقت كاف لكي ينعكس شريط ضيق من نور الشمس الساقط على القمر ويتجه نحو الارض».

    وقال السعدون ان البعد الزاوي ما بين الشمس والارض يجب ان يكون تسع درجات على الاقل، ويكون مكث القمر ما بين 35 و 50 دقيقة، ويقصد بالمكث الفترة التي يمضيها القمر فوق الافق بعد مغيب الشمس، اذ يبقى الافق مضاء من اشعة الشمس الغاربة ويحتاج الى الانتظار نحو 35 دقيقة حتي يندثر نورها وتبدأ النجوم بالظهور ويرى الهلال.

    وذكر ان الرؤية تتطلب ان يكون القمر مرتفعا عن الافق بما لا يقل عن خمس درجات بعد مغيب الشمس لأن الافق غالبا ما يكون مليئا بالغبار والغازات والرطوبة التي تحول دون رؤية الهلال.

    واشار الى امور اخرى غير تلك العناصر الاساسية المطلوبة للرؤية منها الزاوية السمتية للقمر على خط الافق وتعني انه لكي نحدد في اي بقعة من السماء نبحث بها عن الهلال لابد من معرفة موقع القمر وهذه الزاوية تحسب باستخدام البوصلة العادية.

    واضاف انه في احيان كثيرة يمكن رؤية الهلال في بلد ما ولا يرى في البلد المجاور وهو يقع على نفس خط الطول كأن لا يرى في الكويت ولكنه قد يرى في مدينة المكلا باليمن وهما على نفس خط الطول وهذا الوضع سيحدث يوم الثلاثاء المقبل حيث لن يرى بالكويت، ولكن يرى بالسعودية واليمن وعمان والسودان وجنوب مصر والجزائر.
     
  4. الوفره

    الوفره موقوف

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    78
    عدد الإعجابات:
    0
    ياعادل السعدون شوفو لنا حل حق موعد العيد عشان انضبط حجوزات الطيران والفنادق
     
  5. قتيبة

    قتيبة موقوف

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2008
    المشاركات:
    270
    عدد الإعجابات:
    0
    الرؤية الشرعية هي من تحدد يوم عيد الفطر والمسلمون يصومون ويفطرون قبل أن يخرج هؤلاء الفلكيون.

    وموضة الفلكيين أتت لنا مع الدبابات والطائرات الأمريكية للمنطقة .. لأن المشروع يستهدف حتى فرحة العيد.
     
  6. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,028
    عدد الإعجابات:
    1,673
    اذا العيد الاربعاء ليش تقفل البورصه الثلاثاء
     
  7. كويت2

    كويت2 موقوف

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    عاجبتك الخساير ؟؟؟
     
  8. AC.MILAN

    AC.MILAN عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أغسطس 2008
    المشاركات:
    85
    عدد الإعجابات:
    0
    العيد مو شرط الاربعاء احتمال الثلاثاء (حسب رؤية الهلال)
    فحطوا الثلاثاء اجازة رسمية ..
     
  9. cc555

    cc555 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 أغسطس 2007
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    ننتظر رد الهيئة الشرعية الليله يجتمعون ان شاء الله
     
  10. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    كل سنه هذه مشكلتنا ما نعرف العيد متى وحتى ، واخر شئ نحن نتبع السعوديه مهما كان الوضع حتى لو نشوف الهلال شوف العين اذا السعوديه قالت لا ما شفناه ، نقول حضار يا عمتى الهلال ما شفناه ، طاعه عمياه بدون مبرر ولا اسباب مقنعه
     
  11. BO-MUBARAK

    BO-MUBARAK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2006
    المشاركات:
    3,995
    عدد الإعجابات:
    6
    ان شاء الله العيد يوم الاربعاء ونتمنى ذلك
     
  12. نقوشي

    نقوشي موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2004
    المشاركات:
    888
    عدد الإعجابات:
    0
    مادري ليش المطاوعة مايقبلون انه يشاهد الهلال بالتيليسكوب

    يعني وقفت على هالشي بس

    مع ان رؤية الهلال بالتيلسكوب اضمن للمسلمين

    لدخول رمضان والعيد .... :cool:
     
  13. barbarian

    barbarian عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 ابريل 2005
    المشاركات:
    4,999
    عدد الإعجابات:
    1,432
    ان شاء الله العيد يوم الاربعاء

    عشان منشآت تعلق اليوم وباجر لووووووووووووووووول
     
  14. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    من السنة الماضيه أعلن ديوان الخدمه المدنيه أي سنه يأتي رمضان 30يوم --------- يكون30/رمضان راحه لكل الدوائر الحكوميه ----
     
  15. بحريابحر

    بحريابحر موقوف

    التسجيل:
    ‏13 يوليو 2008
    المشاركات:
    467
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ولد بطنها
    السعودية باجر يعيدون
    والكويت طبعا مع سعودية
     
  16. شاب محترم

    شاب محترم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 مارس 2008
    المشاركات:
    1,061
    عدد الإعجابات:
    0
    يا جماعه المواضيع هذي ،، خلوها لاهل العلم وذوي الاختصاص في هذا المجال

    يعني واحد يقول ،، ليش ما تستخدمون التليسكوب ،، والثاني يقولنا ليبيا ،،

    ومع احترامي للجميع والله ..




    لكن مشكلتنا انه ،، كل واحد فينا قاعد يسوي نفسه فاهم ،،

    مره اخرى يا جماعه ،، خلو المواضيع هذي لاهل العلم والاختصاص في هذا المجال ..

    ما له داعي يا جماعه انه كل واحد يسوي نفسه فاهم

    الله سبحانه وتعالى يقول: ( فأسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )

    والسموحه يا اخوان
     
  17. كحيلان30

    كحيلان30 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    310
    عدد الإعجابات:
    8
    عساكم من عواده

    حبايبى الاعزاء اعضاء المؤشر نت مادام قالت الحكومه عيد يعنى عيد البس باجر وعايد الاهل والاصدقاء وفكو حالكم من القصه.......ماشءالله على الشباب طالعين على اعضائهم مجلس الامه:d
     
  18. ابوعايض

    ابوعايض عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 يناير 2006
    المشاركات:
    1,735
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السعدون الله يهداه بتاريخ 5-9-2008 طالع بالجرايد معاه تيليسكوب في بر السعوديه في الدبدبه
    يقول نجم اسهيل ما ظهر ومحد شافه نجم اسهيل معروف وقته 24-8 يظهر زيد يومين نقص يومين مو 5-9 الله يهداك يعني اذا ما شفته يالسعدون خلاص ما يدلق اسهيل
    عيدوا ياجماعه العيد عليكم مبارك
     
  19. قلب المؤشر

    قلب المؤشر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    469
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    قــلب أمـــي
    المهم الثلاثاء معيدين مع المسلمين إن شاء الله
    وخل الفلكيين يصومون..

    صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته.وشكرآ
     
  20. بحريابحر

    بحريابحر موقوف

    التسجيل:
    ‏13 يوليو 2008
    المشاركات:
    467
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ولد بطنها
    حتى لو فرصنا ان مو عيد باجر احنا نتبع ولى الامر