صالح السلمي: البورصة مرتبطة بالأسباب المحلية أكثر من العالمية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏1 أكتوبر 2008.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أكد أن الأزمة الحقيقية تكمن في جفاف السيولة
    صالح السلمي: البورصة مرتبطة بالأسباب المحلية أكثر من العالمية






    قال نائب رئيس مجلس الادارة لشركة الاستشارات المالية الدولية »ايفا« صالح السلمي، ان ازمة انهيار وول ستريت، ليس لها اثر يذكر على سوق الكويت للاوراق المالية، لافتا الى ان وضع البورصة مرتبط بالاجراءات والاساليب والآليات المحلية اكثر من الاسباب العالمية، مشيرا الى ان المشكلة تكمن في جفاف السيولة وعدم التعاطي الايجابي في حل المشاكل، وعدم التنبؤ بحدوث الازمات، بينما نكتفي بالبحث عن حلول للازمة بعد نشوئها، مشيرا الى ان البورصات الحكومية تتعارض مع مصالح المساهمين، متمنيا ان تتحقق رغبة الغالبية في انشاء بورصة خاصة تهتم بمصالح القطاع الخاص، وتعزيز دورهم في النشاط الاقتصادي.

    واوضح السلمي الى ان تبعات الازمة قد ينشأ عنها تأثير نفسي محدود، متوقعا بوادر تحسن بعد اجازة العيد بعيدا عن مشاكل اسواق المال العالمية.



    تاريخ النشر 01/10/2008
     
  2. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    رصد تأثيراً إيجابياً لخطوات تعزيز السيولة في البورصة
    سليمان الوقيان: تراجع نسبي متوقع للبورصة عقب العيد






    قال رئيس مجلس ادارة شركة اعيان العقارية، سليمان الوقيان، ان عطلة العيد جنبت سوق الكويت للاوراق المالية أي تداعيات نتيجة انهيار وول ستريت، متوقعا ان يحدث هبوطا نسبيا على البورصة بعد عطلة العيد، مشيرا الى ان ضخ الحكومة للسيولة في البورصة، وكذلك قيام البنك المركزي بضخ الودائع للبنوك المحلية لتعزيز الثقة في مؤسساته المالية، سوف يكون له تأثير ايجابي على سوق الكويت للاوراق المالية، نتيجة لأزمة جفاف السيولة لكنه لم ينكر الاثر النفسي السلبي المتوقع على بورصة الكويت الناشئ عن انهيار اسواق المال العالمية والذي سوف يؤدي لنوع من الضغوط والقيود سوف يتحتم عليها تغيير في النهج والسلوك لمعالجة السلبيات والتداعيات المتوقعة من هذه الازمات.



    تاريخ النشر 01/10/2008
     
  3. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    »الساحل« تتوقع تراجع

    المؤشر يحظى بدعم عند 12500نقطة
    »الساحل« تتوقع تراجع البورصة






    قال التقرير اليومي لشركة الساحل للتنميةوالاستثمار عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية الخاص بـ »الوطن« ان تداولات جلسة ما قبل العيد اسفرت عن ملامح ايجابية متوقعا ان تشهد الجلسات المقبلة تذبذبا افقيا بين 13.100-12.500 نقطة، ومن ثم النزول سعيا لارضية استقرار وتأسيس فوق مستوى 12.000 نقطة مما هو كفيل بدفع البورصة باتجاه الصعود مرة اخرى، فيما يقع مستوى المقاومة عند 13.100 نقطة ومستوى الدعم الاول عند 12.500 والثاني عند 12.000.

    وشهد السوق في الجلسة ذاتها صعود مؤشره السعري بنسبة %0.12 بينما كان صعود المؤشر الوزني %0.53 ومن جهة اخرى فان الكمية المتداولة شهدت نزولا بنسبة %8.08 بينما شهدت القيمة المتداولة نزولا بنسبة %14.56.



    تاريخ النشر 01/10/2008
     
  4. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    نايف الحجرف: عطلة العيد وفرت غطاء حماية لبورصتنا من التراجع

    أكد أن الوضع المالي العالمي يواجه أزمة أسوأ من الكساد العظيم
    نايف الحجرف: عطلة العيد وفرت غطاء حماية لبورصتنا من التراجع






    قال الاستاذ المساعد في قسم المحاسبة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور نايف الحجرف ان ما شهدته الاسواق المالية الامريكية من تواصل انهيار المؤسسات المالية قد جاء كردة فعل مباشرة على رفض الكونغرس امس الاول التصويت بالموافقة على خطة بوش لانقاذ المصارف والمؤسسات المالية الآيلة الى السقوط، حيث كان الانطباع في الاسواق بانها ستنال موافقة الكونغرس ومن ثم يصار الى معالجة الازمة التي لا احد يستطيع الان ان يقدر المدى الذي ستصل اليه آثارها.

    ورد ا على سؤال لـ »الوطن« حول انعكاسات هذا الاستمرار في الازمات التي تعصف بالمؤسسات المالية في العالم على استثمارات الكويت في الخارج، قال الحجرف انه لا شك ان الهيئة العامة للاستثمار لها مكانتها في الاسواق المالية العالمية لجهة كونها مستثمرا كبيرا، ومن المؤكد انها ستتاثر بتداعيات هذه الازمة بصورة من الصورة، اما مقدار هذا التاثر فيعتمد على حجم مساهماتها في المؤسسات التي تتعرض للازمات المالية.

    ولكنه اضاف ان لا احد يعلم بالضبط حجم مساهمات الهيئة في مؤسسات اخرى، ولا احد يستطيع الجزم انها ستكون في منأى عن التاثيرات الناجمة عن مثل هذه الازمات، لانها لاعب رئيسي له وزنه في الاسواق المالية العالمية، ويمكنها اتخاذ القرارات في الوقت الذي تراه مناسبا، كما فعلت عندما تخلصت من استثمارها في ميريل لينش في اللحظة الاخيرة.

    من ناحية اخرى اوضح الدكتور الحجرف ان آثار هذه التطورات لن تظهر على الساحة في الوقت الحاضر، ولكنها تحتاج الى بعض الوقت حتى تتبلور وتتجلى نتائجها بصورة علنية.

    وقال ان ما شاهدناه حتى الان هو راس الجبل الجليدي، وقد تبين لي من خلال متابعاتي مع العديد من المحللين انه ليست لدى معظمهم نظرة تفاؤلية لما هو قادم من تطورات، وانهم يعتبرون ما يجتازه الوضع المالي العالمي اليوم اسوأ من ازمة الكساد العظيم الذي شهده العالم في 1929.

    وبالنسبة للسيولة لدى البنوك المحلية، قال الحجرف ان البنك المركزي اعطى مؤشرات بان هناك ازمة او تاثيرا مستقبليا، وذلك من خلال استعداده لعرض النقد في السوق وضخ ودائع في النظام المصرفي على غرار ما طالب به اتحاد المصارف من ودائع طويلة الاجل. وهذه مؤشرات تدل على ان المركزي لديه توقعات او تقديرات وضع لاجلها اجراءات احترازية.

    وعن تاثير الاحداث على سوق الكويت للاوراق المالية، قال الحجرف ان عطلة العيد التي حلت اعتبارات من يوم امس حمت السوق من الهبوط والتعرض الى ردة الفعل، والاثر النفسي الذي شهده السوق في اعقاب الانهيار خلال الاسبوع الماضي

    وقال ان هذا الاثر النفسي سيكون ملحوظا على ميول المستثمرين، معربا عن امله في ان تكون العطلة فرصة لدراسة الامور والتطورات بروية وتدبر تستطيع ان تتحاشى نتائجها الضارة.



    تاريخ النشر 01/10/2008
     
  5. q1888

    q1888 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    36
    طلال البحر وصالح السلمي الله يوفقهم لما هو خير لمساهمي ومتداولي القرووووب بشكل عام الوضع مهيئ للقياده والله كريم:)