حلول انقاذ البورصه الكويتيه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة 1st choice, بتاريخ ‏1 أكتوبر 2008.

  1. 1st choice

    1st choice عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2007
    المشاركات:
    763
    عدد الإعجابات:
    0
    حل المشاكل مع مجموعة الـ 76 وتغيير إدارة السوق وشراء الشركات لأسهمها
    البورصة يمكنها تجاوز الأزمة.. والتدخل مطلوب على أعلى المستويات



    على صعيد البورصة الكويتية وهي الواجهة الاقتصادية الاولى والمرآة العاكسة للاقتصاد الكويتي فهي بحاجة الى حلول سريعة للحد من تداعيات الازمة العالمية وهي فرصة لاثبات ان السوق الكويتي سوق واعد وان الكويت تستطيع ان تكون مركزا ماليا ومن ضمن الحلول السريعة التالي:

    -1 رغم الهبوط الكبير الا ان اغلب الشركات الكويتية لم تفعل حقها في شراء %10 من قيمة اسهمها رغم رخص اسعارها وكأنها تنتظر اموال خارجية لدعم اسهمها مما يجعل اجبارها على ذلك امراً ضروري.

    -2 تغيير ادارة السوق هو مطلب ملح بغض النظر عن أدائها الجيد او حتى السيئ فتغيير الوجوه هو عامل نفسي يدفع الجميع بإعادة الثقة وخاصة ان القضاء كان له كلمة في بعض قراراته والجميع فقد الثقة بادارة السوق.

    -3 حل ازمة مجموعة 76 مع ادارة السوق ومحاولة الوصول الى حلول مرضية وعادلة للجميع ،لان حل الازمة سيكون دافعا معنويا وخبرا إيجابيا لازمة ظلت معلقة لشهور وستزيد الثقة بالسوق.

    -4 قيام الهيئة العامة للاستثمار بضخ المزيد من الاموال الى السوق عبر الشركات الاستثمارية الفاعلة والقادرة على القيام بدور صانع السوق الحقيقي.

    -5 قيام بنك الكويت المركزي بمراجعة وضع السيولة في السوق والتعرف على الاسباب الحقيقية لازمة الكاش الحالية والاستمرار في مبادراته الايجابية بتوفير الاموال للبنوك ولكن بصورة اكثر فعالية.

    -6 التدخل مطلوب على اعلى المستويات لانها ازمة غير عادية وذلك للتنسيق فيما بين الجهات الفاعلة في الاقتصاد لوضع خطة عاجلة لمجابهة الازمة التي ستنعكس بالضرورة على السوق والاقتصاد بشكل عام وخصوصا عبر التأثير على البنوك والبورصة وايرادات الدولة من النفط وايراداتها من الاستثمارات العالمية.


    تاريخ النشر 01/10/2008