ما بين السطور

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بين السطور





- كان رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل يؤكد دائما ان اعادة الثقة في الاقتصاد الالماني هو السبيل الوحيد لاعادة البسمة مجددا لآلاف من المواطنين، هذه العبارة نسوقها بالوقت الحالي للمسؤولين في الحكومة وعلى رأسها رئيس الوزراء ليتداركوا الوضع قبل حلول الكارثة، وما اشارت اليه »الوطن« وعلى صدر صفحتها الاولى قبل يومين عن الوضع البورصوي وكيفية علاجه لهو غيض من فيض، الا انها اصابت كبد الحقيقة.

- ادارة البورصة الحالية وفي عدائها الواضح والمكشوف لـ %50 من الشركات، وخسارتها لـ 33 قضية لصالح تلك الشركات، بالاضافة الى عدم قدرتها على تحمل مسؤولياتها المناطة بها والمتعلقة بحسن المراقبة والحيادية والشفافية، وعدم تمكنها من احتواء جميع الازمات التي مرت بها حتى الآن، وكذلك الى عدم قدرتها على تطوير آليات السوق، كل تلك العوامل مضافا اليها سكوتها المريب وهدوؤها العجيب وتأخرها وعدم مبادرتها بالدفاع والذود عن عشرات الآلاف من صغار المتداولين، الذين اصبحوا معدمين جراء التراجع الحاد للسوق خلال الاسبوعين الماضيين، يجعلها متحملة للمسؤولية بشكل مباشر، مما يستوجب النظر الى اعادة تغييرها وترميمها بأسرع وقت، وحتى لا نتهم بالتجني على الادارة الحالية فإننا نذكر لكم بعض الحقائق والوقائع، التي نرى انها جديرة بالقراءة.. مجرد القراءة.. ثم اتخاذ القرار.

-1 الادارة الحالية كانت مسؤولة عن تفجير وتفخيخ قضايا التحييد التي ابطلها القضاء التي ساهمت آنذاك بالعصف بالسوق وانهياره (الموجة الاولى من الضحايا).

-2 الابتعاد عن الشفافية والحسم الفوري لقضايا الاندماجات وزيادات رؤوس الاموال للشركات على الرغم من القضايا المرفوعة التي تم كسب معظمها لصالح عدد من الشركات المتضررة (الموجة الثانية من الضحايا).

-3 الاستمرار بتحدي الشركات المتضررة التي تعتبر من اهم الشركات والمجاميع المؤثرة والدائرة بالسوق، كان من ضمن العوامل التي ساهمت في تذبذب المؤشر وعدم استقراره خلال الفترة الماضية.

-4 الكيل بمكيالين، وعدم الحيادية والشفافية بالتعامل مع الاخبار والمعلومات المنشورة أو حتى بالاجتماعات التي تم نشرها أو ترويجها بالسوق التي ساهمت بدورها في خلق (الموجة الثالثة من الضحايا).

-5 عدم قدرة الادارة على خلق ادوات مبتكرة وفنية جديدة، لانعاش آلية التداول.

-6 واخيرا.. تعاملها الغريب وعدم مبادرتها لحماية السوق بعد انهياره الاخير والحالي، الا بعد ثلاثة اسابيع واثر استدعاء حكومي لرئيس الادارة الحالية.

من هنا ومن خلال هذه العوامل الفنية انه قد آن الأوان.. لاتخاذ القرار المناسب بحق هذه الادارة التي لا يمكننا الا ان نصفها (بالجامدة وغير الديناميكية)، كما لا يمكننا القول هنا بأن تغيير تلك الادارة سيساهم بشكل فوري في انقاذ الاقتصاد وانتشال السوق، لكنه حتما ومن خلال الوقائع المذكورة والشواهد الموجودة، فإن تلك الخطوة سيكون لها الاثر الايجابي والتفاعل السريع لدى معظم الفعاليات والمجاميع الاقتصادية، التي يمكنها وحدها فقط بالاضافة الى استمرار الدعم السياسي والمالي من قبل الهيئة العامة للاستثمار، من اعادة الثقة بالاقتصاد المنهك تعمدا واعادة البسمة للآلاف من الكويتيين.







تاريخ النشر 02/10/2008



 

SpeciaL 1

عضو مميز
التسجيل
23 يوليو 2005
المشاركات
5,672
الإقامة
أي مكان فيه واي فاي
بين السطور





- كل تلك العوامل مضافا اليها سكوتها المريب وهدوؤها العجيب وتأخرها وعدم مبادرتها بالدفاع والذود عن عشرات الآلاف من صغار المتداولين، الذين اصبحوا معدمين جراء التراجع الحاد للسوق خلال الاسبوعين الماضيين، يجعلها متحملة للمسؤولية بشكل مباشر، مما يستوجب النظر الى اعادة تغييرها وترميمها بأسرع وقت



ودي أصدق إن هالسبب خلاهم يحملون الإدارة المسئولية..
الإدارة هذي بالذات كانت رهن إشارة أكبر مستفيد من هالأوضاع..
والله أعلم ;)



أخوكم/ ويلاه
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
ودي أصدق إن هالسبب خلاهم يحملون الإدارة المسئولية..
الإدارة هذي بالذات كانت رهن إشارة أكبر مستفيد من هالأوضاع..
والله أعلم ;)



أخوكم/ ويلاه

ياهلا ومرحبا فيك

من زمان عنك وعيدك مبارك وكل عام وانت بخير
 

SpeciaL 1

عضو مميز
التسجيل
23 يوليو 2005
المشاركات
5,672
الإقامة
أي مكان فيه واي فاي
ياهلا ومرحبا فيك

من زمان عنك وعيدك مبارك وكل عام وانت بخير

هلا بالمهلي ومرحبا بك..
وعساك من عواده وتقبل الله طاعتك وكل عام وإنت بخير..

يا أخي أتنرفز لما يتكلمون وكأن جد يهمهم أمور صغار المستثمرين..
هذيل من يختلفون كل واحد فيهم يدندن على وتر صغار المستثمرين..
حالهم حال المرشحين أيام الإنتخابات ;)
خلها على الله..



أخوك/ ويلاه
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
محق ضيعنا الا بين السطور وكله ترفع وتجمبز ودعايات لبعض الاسهم الخسرانه
 

boursachi

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2007
المشاركات
554
المشكلة ان جريدة الوطن معاها حق
يعني انت بس عليك ان تتخيل شمهبب بدنيته هذا الي يخلي جريدة وقحة نفس الوطن تكون لها حجة عليه ..

معلش
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
للتعرف على نوعية كتابات " الكويت الاقتصادية " ومصدرها كاتب " ما بين السطور " مع بعض " التعليقات المفيدة " على الرابط
 
أعلى