عاجل جدا تصريح محافظ البنك المركزى

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشعملي, بتاريخ ‏4 أكتوبر 2008.

  1. الشعملي

    الشعملي موقوف

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    101
    عدد الإعجابات:
    0
    مجلس الوزراء يناقش أثر خطة الإنقاذ الأميركية على استثماراتنا


    المصدر
    جريدة الأنباء
    الصفحة الأولى

    ماضى الهاجرى


    مثلما استحوذت العملية الصعبة لإقرار خطة الإنقاذ للبورصة الاميركية على اهتمام العالم المرتبط بها حيث كان الاقتصاد العالمي مهددا بأسره في حال عدم اقرارها، تابع المسؤولون الاقتصاديون والماليون في الكويت التطورات في واشنطن وأوضاع الأسواق الأميركية عن كثـب.

    وقــالت مـصادر وزاريــة لـ «الأنباء» امس ان مجلس الوزراء سيطلب من وزير المالية مصطفى الشمالي اعداد تقرير عن «خطة الانقاذ الاميركية واثرها على الاستثمارات الكويتية».

    واوضحت المصادر ان مجلس الوزراء سيناقش بشكل موسع في اجتماع يوم 13 المقبل اثر تدهور الاقتصاد العالمي على الوضع الاقتصادي، وبشكل خاص اوضاع البورصة والهبوط الحاد الذي تعرضت له خلال الاسبوعين الماضيين، واكدت المصادر ان هيئة الاستثمار ستعد تقريرا تشير فيه الى خطة إنقاذ وول ستريت البالغة 700 مليار دولار واثرها على خطة الاستثمار للهيئة.

    من جانبه، اكد محافظ البنك المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان البنوك المحلية لم ولن تتأثر بالازمة المالية الاقتصادية التي اصابت الاقتصاد الاميركي باعتبارها بنوكا محصنة ماليا واقتصاديا.

    واوضح المحافظ ان اقرار مجلس الشيوخ الاميركي للخطة المالية الانقاذية سيؤثر ايجابا بالضرورة في السوق الاميركي وفي الاسواق العربية ومن بينها السوق الكويتي.

    وبين ان مرد الازمة الاميركية للقروض المتعثرة وان اقرار الخطة الاخيرة سيعالج الازمة، نافيا وجود قروض متعثرة في بنوكنا المحلية ما يجعلها آمنة ومشجعة على الاستثمار.

    وعودة الى مجلس الوزراء حيث سيناقش غدا ايضا الخطاب الاميري الذي سيلقيه سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد في حفل افتتاح دور الانعقاد المقبل، والذي يتضمن ـ كما اكدت مصادر «الأنباء» ـ دعوة المجلس لتحديد الاولويات والعمل على مناقشتها واقرارها، وسيتطرق سموه الى اولويات الحكومة، التي ستتمثل في دعم الاقتصاد الوطني واقرار تشريعات تساعد على ان تكون الكويت مركزا ماليا، كما يتضمن الخطاب الاميري سياسة الحكومة تجاه قضايا الاسكان والتعليم والصحة والتوظيف والبيئة.
     
  2. الجيكر

    الجيكر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2008
    المشاركات:
    677
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكووووووور اخوي علي الخبر
     
  3. الوافي ابو محمد

    الوافي ابو محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    6,146
    عدد الإعجابات:
    58
    مشكور يالشعملي والله يبارك فيك
     
  4. Jareer

    Jareer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2007
    المشاركات:
    1,359
    عدد الإعجابات:
    41
    - اذا توفرت الأموال في البنوك الأمريكية ,
    فإنه يتوفر التمويل للأفراد والشركات الأمريكية
    - وهذي بالتالي يجعل الفرد الأمريكي ينفق علي استهلاك البترول سواء للمواصلات أو للإستهلاك الكهرباء التي تحتاج الي بترول لتوليدها
    - وهذا بالتالي يزيد في الطلب علي البترول
    -وهذا بالتالي يرفع سعر البترول والذي سوف يكون من صالح الدول المنتجة للبترول.

    -ولكن إذا لم تتوفر الأموال للبنوك فسوف يحدث العكس تماما ويزيد العرض علي البترول ويقل الطلب وتنهار أسعار البترول