ازمة مناخ جديدة بالافق

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
السعري* ‬فقد* ‬255* ‬نقطة ودخل براثن منطقة الـ* ‬9* ‬آلاف أمس
البورصة في* ‬حالة* ‬غثيان* .. ‬والمليار ونصف المليار لم* ‬يظهر حتى الآن
كتب حسام رجب*:‬
دخل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية منطقة الخطر أمس وهي* ‬الـ9* ‬آلاف نقطة ليؤكد جميع التحليلات الفنية التي* ‬توقعت ذلك رغم ان هذه المنطقة بلغها المؤشر في* ‬وقت وظروف قاسية الا انه* ‬يتوقع ان تكون مرحلة داعمة للمؤشر على المدى المتوسط والطويل وفيما* ‬يبدو من تداولات الامس ان السعري* ‬متوجه لنقطة الدعم* ‬9*.‬600* ‬نقطة بعد اختراقه عدة حواجز عتيدة نزولا*.‬
وقد أغلق مؤشر السوق عند مستوى* ‬9*.‬889*.‬3* ‬نقطة بعد ان خسر* ‬255* ‬نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة* ‬139*.‬350* ‬مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت* ‬69*.‬907*.‬255* ‬مليون دينار من خلال* ‬3267* ‬صفقة وشهد السوق تحركا على اسهم بعض الشركات القيادية وشركات اخرى تتبع مجموعة استثمارية لديها زيادة رأس مال حاليا فدخلت لدعم اسهمها وهو ما جعل اسهم معظم شركات المجموعة في* ‬ارتفاع مستمر وشهدت الاسهم الأخرى تراجعا حادا وعمليات بيع شبه كبيرة على بعضها*.‬
حقق سهم برقان لحفر الآبار أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة حيث ارتفع بنسبة* ‬8*.‬4٪* ‬وفي* ‬المقابل حقق سهم النخيل ادنى مستوى بنسبة* ‬22*.‬7٪* ‬ومن حيث كميات الاسهم المتداولة فكان سهم شركة المعدات القابضة الاعلى تداولا بـ* ‬13*.‬6* ‬مليون سهم في* ‬حين استحوذت خمس شركات على ما نسبته* ‬37*.‬7٪* ‬من اجمالي* ‬الاسهم المتداولة وهي* ‬شركات المعدات القابضة،* ‬الوطنية للميادين زين،* ‬المشروعات الكبرى العقارية وبيت التمويل الكويتي*.‬
وأكد محللون ماليون ان هبوط المؤشر الى مستوى الـ* ‬9* ‬آلاف كان متوقعا والاتجاه العام له فنيا كان* ‬يؤكد ذلك ولكن لا اعتقد ان* ‬يكسر حاجز الفي* ‬آخر ولابد من تكاتف الجهود والبعد عن الهلع والذعر ومحاولة التأسيس الجيد عند هذا المستوى لئلا نصطدم بكوارث اخرى قد لا* ‬يحمد عقباها*.‬
وأوضحوا ان تداولات الامس سيطر عليها العامل النفسي* ‬الذي* ‬بات اكثر من سيئ فكيف* ‬يأخذ السوق اتجاها صعوديا او على الأقل* ‬يبدي* ‬اداء متوازنا والمتداولون في* ‬حالة* ‬غضب عارم وانعزال عن التداولات وتفرغ* ‬للاعتصامات*.‬
وأشاروا الى ان بعض الاسهم شهدت دخولا حيويا امس ولكن في* ‬المقابل معظم الاسهم شهدت ركودا دمويا ما* ‬يؤكد ان شحنات الدعم لم تصل بعد وهذا ما* ‬يعززه كلا من قيمة وكمية التداولات*.‬
وبين عدد من المراقبين ان السوق* ‬تتجه الى منحى مخيف الا اذا حدثت تدخلات ايجابية فورية ملائمة ومناسبة لحجم التدهور الحادث بالسوق*.‬
ونوهوا الى ان شائعة افلاس بنك الخليج التي* ‬اطلقت بالامس أثرت بشكل كبير على نفسيات المتداولين بالرغم من التكذيبات التي* ‬صدرت من مسؤولي* ‬البنك المركزي* ‬ومسؤولي* ‬البنك نفسه لتلك الشائعة*.‬
ولكن السؤال الصعب الى أين تتجه السوق حاليا،* ‬هل سيأخذ الطريق الصعودي* ‬في* ‬ظل حالة من الفوضى تسوده كليا ام سيواصل هبوطه الذي* ‬لا نتمناه ولكن الواقع ان السوق اكتفى تصحيحا ويحتاج الى جهود مكثفة وحقيقية ليخطو اول* ‬خطوات الصعود المدروس*.‬

أداء القطاعات
وعلى صعيد أداء القطاعات ارتفع مؤشر قطاع واحد فقط من أصل ثمانية وهو* »‬الأغذية*« ‬بـ37*.‬3* ‬نقطة في* ‬حين تراجعت باقي* ‬القطاعات السبعة ويسجل قطاع الخدمات ادنى تراجع بـ390*.‬5* ‬نقطة تلاه قطاعي* ‬الاستثمار والبنوك بـ378*.‬6* ‬و241*.‬4* ‬نقطة على التوالي* ‬ويؤكد تراجع قطاع البنوك بهذا الرقم ان سمة حذر وتخوف بعد ما حدث بـ»الخليج*« ‬من الاقتراب تداوليا على الأقل حاليا*.‬
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
طالبت الجميع بتحمل مسؤولياته للانتهاء من الأزمة
«نور» : معالجة الأزمة تعتمد على الشركات ولجنة السوق والحكومة


قدمت شركة نور للاستثمار عدة مقترحات للخروج من الازمة الراهنة وجاءت مقترحاتها على 3 محاور مختصة بالشركات المدرجة، والحكومة ولجنة السوق وقد جاء المقترحات لمعالجة الازمة الاقتصادية كما يلي:
اولا: الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية:
-1 يجب ان تقوم كل شركة بشراء 10 في المئة من اسهمها والاحتفاظ بها لمدة 3 سنوات، ومن ثم تخفيضها من رأس المال.
-2 وقف اي زيادة لرأس المال او تأسيس شركات جديدة لمدة 3 سنوات
-3 وقف التوزيع العيني وأسهم المنح لمدة 3 سنوات.
ثانيا: لجنة السوق
-1 منع ادراج اي شركات جديدة في السوق لمدة 6 اشهر ومن ثم ادراج الشركات المستحقة بمعدل شركة كل 3 شهور او حسب الطاقة الاستيعابية.
-2 منع Cross Holding
-3 استعمال متوسط السعر للاقفال بدلا من آخر سعر
-4 منع المستثمرين والبنوك الاجنبية من البيع على المكشوف خارج السوق الكويتية Over The Counter) OTC ) وسن قانون يجرم ذلك واتخاذ عقوبات مشددة.
-5تجريم ووقف البيع الوهمي (عرض كمية اكبر من ما يملك للبيع).
-6 تغيير المؤشر الحالي الى مـؤشر فعلي يعكس الصورة الحقيقية للشركات مثل: MSCI Kuwait وهو افضل من الموشر السعري والوزني.
-7 خلق ادوات استثمارية من شأنها حفظ توازن السوق من Put Option,Call Option.
-8 خفض معدل مدة التداول الى ساعتين فقط.
ثالثا: الحكومة وعلى الأخص الجهات الرسمية الآتية:
- الهيئة العامة للاستثمار
- الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية
- المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
- الأمانة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية
- الهيئة العامة لشؤون القصر
- مؤسسة البترول
-1 تقوم هذه الجهات مجتمعة بايداع مبلغ 10 مليار دينار في السوق الكويتي حتى لو كان ذلك على حساب التضخم وبأسعار فائدة منخفضة.
-2 يفرض على هذه الجهات الحكومية استثمار 25 في المئة من اصولها في السوق الكويتي في مختلف القطاعات، سواء في سوق الاسهم او البنية التحتية.
-3 خلق فرص استثمارية خارج سوق الاسهم لاعطاء صغار المستثمرين فرص الاستثمار بمخاطرة اقل، وذلك من خلال الخصخصة وبسعر مخفض للمؤسسات والمشاريع التي لا تحتاج الى صرف رأسمالي جديد، مثل:
(أ) محطات الكهرباء
(ب) محطات التحلية
(ج) المطارات والموانئ
(د) المصافي
(هـ) الصحة والتعليم
(و) الطرق
-4 توجه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لشراء 10 في المئة من اسهم البنوك الكويتية لخلق الدعم والاستقرار المطلوب لكونها استثمار طويل الامد.
-5 ضمان حكومي بشراء اي سهم تقل قيمته عن القيمة الدفترية، لخلق الثقة لدى المستثمر المحلي والاجنبي.




تاريخ النشر : 28 اكتوبر 2008

--------------------------------------------------------------------------------
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
لجنة «البورصة» رفضت وقف التداول.. 5 مليارات في عُهدة «المركزي» للإنقاذ

محمد الإتربي ومحمود الزعيم

الثلاثاء, 28 - أكتوبر - 2008
عدد القراء : 52





رفضت لجنة سوق الأوراق المالية وقف التداول في البورصة، معتبرة ان هذا الأمر في غاية الحساسية وغير منطقي، خصوصا أن التداول الذي يجري حاليا سليم ومنظم وخاضع لرقابة السوق. وقال المدير العام للبورصة صالح الفلاح بعد انتهاء اجتماع اللجنة برئاسة وزير التجارة والصناعة أحمد باقر إن اجتماعات اللجنة ستبقى مفتوحة حتى موعد انعقاد اللجنة الفنية الخميس المقبل.

وفي موازاة طمأنة محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح عملاء جميع البنوك المحلية بعدم تكبد أي بنك خسائر ناتجة عن التعامل في عقود المشتقات، كشفت مصادر مالية لـ «الوسط» عن أن تصورا حكوميا - بجوار التصور الخاص بإطلاق صندوق جامبو برأسمال 1.5 مليار دينار - بدأ في التشكل، ويقضي برصد 5 مليارات دينار، تغطي كامل مديونية شركات الاستثمار، تسمى ببرنامج المديونيات.

وأوضحت المصادر أن الهدف الأساسي من رصد تلك المبالغ هو معالجة مديونية شركات الاستثمار وإنقاذها من أي تعثرات، ووفق التصور ستخضع هذه المبالغ لإشراف «المركزي»، إذ إن التوجه هو أن تكون أي عمليات تمويل أو صرف تخضع للجهة الفنية الرائدة، وهي «المركزي». ووفق المصادر فإن البرنامج الخاص بالمديونيات، سيشتمل على خيارات أمام الشركات، على أن تختار كل شركة ما يناسبها، ومن بين الحلول المتاحة توفير سيولة لكل شركة وفق حجم مديونيتها، وبما يضمن لها عدم الوقوع تحت ضغط الدين والتعرض لأى هزة قد توثر في السوق أو الاقتصاد، إضافة إلى ضمان مديونيات الشركات أمام البنوك المحلية كلها، لفترات طويلة إلى حين عبور الأزمة، مع توفير السيولة اللازمة للشركات لإدارة نشاطاتها بمرونة.

وتؤكد المصادر أنه في المرحلة الحالية هناك توجه لرفضالحكومة لاستدخال أي أصول، سواء كانت عقارية أو أسهما، ما يعني أنه لن يتم شراء المديونيات، حتى لا تتملكها الدولة، وتعود إلى بيعها في السوق مرة أخرى، وتشير إلى أن المقترحات كلها تدور في المعالجة وليس التملك.

أما في ما يتعلق بعمليات مساعدة الشركات فأفادت المصادر بأن «البنك المركزي» سيتبع آلية شفافة تقوم على معايير فنية، إذ إن الأولوية ستكون للحالات الحرجة، كما لن يتم استثناء أحد من الإنقاذ، والدعم على قدر الحاجة.

وأبدت المصادر اطمئنانها إلى ذلك، لأن «المركزي» جهة فنية، تشرف على موازنات تلك الجهات كلها.

موضحة أنه سيتم النظر والأخذ بعين الاعتبار في جودة أصول واستثمارات الشركة عند المعالجة، إذ إن الحكومة عازمة على المعالجة، لكنها تتطلع إلى استعادة تلك الأموال مرة أخرى.

وكان محافظ المركزي قال: «نؤكد مرة أخرى دعم (المركزي) المالي لبنك الخليج، وحماية جميع الودائع لديه، وعلى مختلف أنواعها». وأضاف المحافظ: «إن هناك مشروع قانون عاجل بشأن الإعلان عن ضمان الدولة للودائع في جميع البنوك». وبين في هذا الشأن «أنه لا يوجد هناك ما يدعو أصحاب الودائع لدى بنك الخليج إلى القلق على ودائعهم بأي حال من الأحوال، وأن على جميع هؤلاء المودعين أن يكونوا على طمأنينة تامة بأن ودائعهم آمنة». وأضاف: «إن المركزي على استعداد لضخ السيولة اللازمة لبنك الخليج في حال حاجته إلى الأموال لمواجهة أي سحوبات في الودائع»، مشيرا إلى قدرة بنك الخليج على مواصلة نشاطه المصرفي المعتاد، واختتم المحافظ تصريحه بالتأكيد على سلامة أوضاع الجهاز المصرفي في البلاد، وأن مشروع قانون ضمان الدولة للودائع في البنوك يأتي في المقام الأول من أجل تعزيز القدرة التنافسية للقطاع المصرفي الكويتي مع البنوك التي قامت دولها بضمان الودائع لديها، بالإضافة إلى ترسيخ الثقة في الجهاز المصرفي.
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
آمال أوساط المتعاملين في وقف «النزيف» معلقة على فريق محافظ «المركزي»
الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 - الأنباء



هشام أبوشادي

كسر المؤشر العام لسوق الكويت للاوراق المالية للمرة الاولى منذ مارس من العام الماضي حاجز الـ 10 آلاف نقطة ليهوي امس بمقدار 225 نقطة مع استمرار اعتصام اوساط المتعاملين ليغلق على 9889.3 نقطة.

ورغم اجواء الارتياح التي سادت الاوساط الاستثمارية لتشكيل فريق حكومي برئاسة محافظ البنك المركزي والكشف عن تأسيس صندوق حكومي بقيمة 1.5 مليار دينار الا ان ذلك لم يقلل من استمرار تدهور البورصة التي سجلت ادنى تداول لها على الاطلاق خلال العام الحالي، فلاتزال انهيارات اسواق المال العالمية تضغط بقوة على نفسية اوساط المتعاملين في السوق في الوقت الذي تكشف فيه تدني قيمة تداولات السوق الضعف الشديد في القوة الشرائية، خاصة من جانب الصناديق الاستثمارية التي حصلت على سيولة مالية من الحكومة، باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على اسهم البنك الوطني وبيت التمويل الكويتي وزين والبنك التجاري.

فيما ان العديد من الاسهم تراجعت بالحد الادنى معروضة دون طلبات شراء، وهذا الوضع يمثل مرحلة من اخطر المراحل التي يمكن ان يمر بها اي سوق مالي.

المؤشرات العامة
انخفض المؤشر العام للبورصة 225 نقــطة ليغلق على 9889.3 نقــطة، كــما انخفض المؤشر الوزني 12.81 نقطة ليغلق على 509.83 نقاط.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 139.3 مليون سهم نفذت من خلال 3267 صفقة قيمتها 69.9 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 125 شركة من اصل 200 شركة مدرجة، فــقد ارتفعت اسعار اسهم 18 شركة وتراجــعت اسعار اسهم 92 شــركة وحافظت اسهم 15 شركة على اسعارها و75 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الخدماتية النشاط بكمية تداول حجمها 42.3 مليون سهم نفذت من خلال 1223 صفقة قيمتها 18.7 مليون دينار.

وجاء قطاع الشركات الاستثمارية في المركز الثاني بكمية تداول 24.2 مليون سهم نفذت من خلال 508 صفقات قيمتها 9.4 ملايين دينار.

واحتل قطاع البنوك المركز الثالث بكمية تداول حجمها 23.7 مليون سهم نفذت من خلال 755 صفقة قيمتها 31.2 مليون دينار.

وجاء قطاع العقار في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 20.8 مليون سهم نفذت من خلال 382 صفقة قيمتها 2.5 مليون دينار رغم تقلص خسائر المؤشر السعري في الثواني الاخيرة من التداول من 332.8 نقطة الى 225 نقطة، وكذلك تقلص خسائر المؤشر الوزني من 18.38 نقطة الى 12.81 نقطة، الا انه مع تراجعه دون حاجز العشرة آلاف نقطة يشير الى ان مسلسل التدهور لن يتوقف في المدى المنظور رغم المبادرات الحكومية والتي منها انشاء صندوق حكومي بمقدار 1.5 مليار دينار لدعم السوق ومحفظة مالية لشراء الديون الخارجية للشركات الاستثمارية والتي تقدر بنحو ثلاثة مليارات دينار، فهناك بعض المؤشرات غير المريحة تظهرها آلية تداولات امس، اولها: ان هناك 150 شركة عرضت بدون طلبات شراء امس الامر الذي يظهر حالة الهلع لدى اوساط المتعاملين، وفي نفس الوقت الضغوط التي تمارسها الشركات الاستثمارية حتى تستجيب الحكومة لمطالبها وانقاذها من ازمة الالتزامات المالية التي تعاني منها.

ثانيا: شعور الاوساط الاستثمارية بان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة حتى الآن لم توقف النزيف المتواصل، وبالتالي ازدادت عمليات البيع مع الاحجام عن الشراء خاصة في ظل النقص الملحوظ في السيولة الحالية لدى اوساط المتعاملين خوفا من تكبدهم خسائر ضخمة.

وفي محاولة من جانب اوساط المتعاملين لزيادة الضغط على الحكومة لاتخاذ اجراءات سريعة لوقف تدهور السوق، حاول البعض منهم الاعتصام امام قصر صاحب السمو الامير.

آلية التداول
على الرغم من انخفاض حجم تداولات اسهم البنوك مقارنة بأول من امس الا ان اسعار اغلب اسهم القطاع واصلت التراجع خاصة سهمي البنك الاوسط والبنك الدولي، حيث تراجع كل منهما بالحد الادنى، فيما ان سهمي البنك الوطني وبيت التمويل تقلصت خسائرهما بعد ان تراجعا بالحد الادنى خلال مراحل التداول.

وفي قطاع الاستثمار، استمرت اغلب اسهم القطاع في الانخفاض بالحد الادنى مع عرض اسهم 39 شركة بالحد الادنى دون طلبات شراء من اجمالي 45 شركة استثمارية، ويمكن القــول ان اغلب اسهم الشركات الاستــثمارية تراجعت دون قيمتها الدفترية، كما ان هناك اسهم 6 شركات اسعارها السوقية اقل بكثير من اسعارها الاسمية، وقد حظي سهما مشاريع الكويت والاستثمارات الوطنية بدعم كبير ادى الى تقلص خسائرهما بعد ان كان كل منهما متراجعا بالحد الادنى.

وفي قطاع العقار، استمرت تداولات اسهم القطاع في الضعف الشديد مع انخفاض اسعار اغلب اسهم القطاع بالحد الادنى، فمن اصل 34 شركة عقارية عرضت اسهم 28 شركة بالحد الادنى دون طلبات شراء، كما ان هناك اسهم 10 شركات عقارية اسعارها السوقية اقل من القيمة الاسمية.

الصناعة والخدمات
استمر الاتجاه النزولي الحاد لمعظم اسهم الشركات الصناعية التي وصلت اسعار اغلبها لمستويات ما قبل اربع سنوات تقريبا في تداولات متواضعة باستثناء التداولات المرتفعة على سهم المعدات القابضة الذي شهد تداولات نشطة، الا انها لم تمنع السهم من الانخفاض بالحد الادنى، فمن اجمالي 28 شركة صناعية عرضت اسهم 26 شركة من دون طلبات شراء.

واستمرت اسعار اسهم الشركات الخدماتية في التدهور باستثناء بعض الاسهم التي تحظى بعمليات دعم، خصوصا سهم زين الذي واصل تداولاته النشطة مع انخفاضه بمقدار وحدة، فيـما استمر سهم اجيليتي في الانخفاض بالحد الادنى، فمن اصل 55 شركة خدماتية عرضــت اسهم 35 شركة من دون طلبات شراء، والاسهم التي شهدت تداولات اتسمت بالــضعف بشكل عام.

وفي قطاع الشركات غير الكويتية، تراجعت اسعار اغلب اسهم القطاع في تداولات متواضعة جدا، فقد واصل سهم التمويل الخليجي الانخفاض بالحد الادنى ليصل لاسعار لم يشهدها السهم من قبل رغم الارباح الجيدة التي اعلن عنها لفترة التسعة اشهر، فمن اجمالي 20 شركة في القطاع عرضت اسهم 16 شركة دون طلبات شراء.

بشكل عام، فإن التدني الواضح في قيمة التداول يزيد من تدهور الاسعار، فقد استحوذت قيمة تداول اسهم خمس شركات على 58.3% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها النشاط والبالغ عددها 125 شركة.
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
البورصة تحت الـ 10 آلاف نقطة
عروض البيع بالحدود الدنيا من دون توقف والتطمينات لم تفلح في استرجاع الثقة
علي العنزي
أقفل سوق الكويت للأوراق المالية عند مستوى 9889.3 نقطة نزولا بعد أن خسر 225 نقطة، وفقد مؤشره الوزني 12.8 نقطة، كما تراجعت مؤشرات القيمة والكمية بشكل حاد.

تساقطت مؤشرات اسواق آسيا واوروبا والخليج كأحجار الديمنو امس، فزاد الضغط على مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية وسط مطالبات من متعاملين بتدخل حكومي مباشر لوقف التدهور، ولكن جاءت تداولات السوق متسقة بنسق واحد مع سقوط اسواق آسيا نهاية تعاملاتها امس بعد ان اقفل مؤشر نيكاي الياباني فاقدا 6.3% بعد محاولات دعم حكومي باءت بالفشل، ايضا سقط مؤشر هانغ سنغ بـ12.7% ولم ير اللون الاخضر سوى مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي، كما تراجعت اسواق اوروبا الرئيسية الثلاثة وخسرت بين 6% الى 3% على مؤشرات كاك الفرنسي وداكس الالماني وفوتس البريطاني.

وجاء اداء اسواق الخليج مشابها الى حد بعيد اداء الاسواق العالمية الكبرى، فبعد موجات ارتداد بسيطة اقفلت اسواق على تراجعات كان اكبرها سوق مسقط 7.4% ودبي 5.8%، بينما سجل مؤشر سوق الكويت تراجعا بمقدار 2.2%.

وعلى وقع تداعيات خسائر بنك الخليج التي اعلنت امس الاول افتتح سوق الكويت للاوراق المالية امس وتحيط به عوامل سلبية كثيرة، زادت وضعه سوءا ومتداوليه تشاؤما، فأصبح الخروج الهاجس والانتظار حتى تستقر حالة الاسواق، ولسان حالهم يقول الفرص كثيرة والاسعار تتداعى من دون دعم «وما تبيه اليوم تستطيع شراءه غدا بأسعار ارخص بكثير».

وبدأت العوامل السلبية الضاغطة على السوق بالتصحيح في شهر يوليو، وزادت سلبيتها خلال شهر سبتمبر بتأثير الازمة العالمية وتساقط الاسواق العالمية، انتهت بعوامل سلبية داخلية احدثت صدمة اهمها خسائر بنك الخليج التي اعلنت من قبل البنك المركزي وبالتالي تعيين مراقب مالي له، مما افقد قطاع المصارف توازنه وهو القطاع الاهم والاكثر دعما للسوق وبقية قطاعاته، هناك عامل خفي يؤثر بالحالة النفسية لدى المتداولين خلال هذه الفترة سلبيا الا وهو الاشاعة، حيث اصبحت الشغل الشاغل للكثيرين عند تراجع اي شركة بالحد الادنى يكون نصيبها الشائعات فتؤثر سلبا على متداوليها والسوق عموما، ومن عوامل الضغط على السوق ايضا صناع السوق المختصين بالآجل والبيوع المستقبلية بطبيعة الحال يحاولون تقليص خسائرهم عبر عرض ما يتفتح من الاسهم بعرضها بالحد الادنى ليزداد الضغط على اسعار الاسهم المستهدفة، حيث إن عمليات بيع تجري على اسهم لم تصل الى هذه الاسعار وبما ان صانع السوق سعر التكلفة عليه بأقل من سعرها السابق بـ50% او اكثر للاسهم التي جددت عقودها بالتالي اصبح بيعها بهذه الاسعار المتدنية وتوفير سيولة اي كانت الخسائر فالسيولة هي المحرك لهذه الشركات بينما الاسهم تتهاوى اسعارها بشكل مخيف!

ومن خلال هذه العوامل السلبية تدنى تأثير تصريحات بالدعم سواء بدعم المصارف أو تطمينات بشأن الاقتصاد بشكل عام ومكانته وعدم تأثره بشكل كبير بالازمة العالمية، او ايجابية ارباح بعض الشركات التي اعلنت الى الآن فلم تشفع لها هذه الارباح الكبيرة وانساقت في عمليات بيع الحدود الدنيا.

وما برز خلال جلسة امس بشكل لافت هو تراجع النشاط وفتور الصفقات، حيث يتوقف شريط الصفقات فجأة وكأنه اوقف بشكل متعمد، لكنه يتحرك بعدها ببطء شديد ليصل السوق الى دقيقته الاخيرة وهو فاقدا 320 نقطة، ليسترجع 100 نقطة ويقلص خسائره ويقفل على مستوى 9889.3 نقطة كاسرا حاجز 10 آلاف نقطة نزولا، بعد ان اقفل خاسرا 225 نقطة، وكذلك مؤشره الوزني الذي تراجع الى مستوى 509.83 نقاط بعد ان خسر 12.8 نقطة، مؤشرات القيمة والكمية تراجعت بشكل حاد امس وكانت القيمة قد سجلت 69 مليون دينار، بينما كانت كمية الاسهم المتداولة 139 مليون سهم نفذت من خلال 3267 صفقة.

أداء القطاعات

جاء اداء القطاعات الرئيسية متأثرا بسلبية اداء البنوك، حيث اقفلت جميع القطاعات خاسرة، وكانت خسارة القطاعات الرئيسية الاكثر حدة وعلى رأسها قطاع الخدمات الذي خسر 390 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بخسارته 378 نقطة، بينما خسر قطاعا البنوك والصناعة بـ241 و196 نقطة على التوالي، وسجل قطاعا غير الكويتي والعقار خسارة بـ184 و61 نقطة على التوالي.
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
أسواق المال الآسيوية تتراجع بشدة
تعليق التداول في بورصة بانكوك بعد هبوطها 10%
أغلقت البورصات الآسيوية تعاملاتها على انخفاضات حادة في أول يوم تداول لهذا الأسبوع.

فقد هبط مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 6.4 في المئة أمس، ليغلق على أدنى مستوى في 26 عاما.

وارتفع الين أمام الدولار، مما أضر بأسهم المصدرين مثل «تويوتا موتور كورب»، مع هبوط الاسهم الاسيوية.

وانخفضت أسهم مجموعة «ميتسوبيشي يو اف جيه» المالية وغيرها من أسهم البنوك الكبرى بشدة، وسط مخاوف من ان كل واحدة منها قد تضطر إلى جمع مليارات الدولارات لتعويض الخسائر الضخمة في محافظ الاسهم التي تملكها. وفقد مؤشر نيكي 486.18 نقطة ليغلق على 7162.90 نقطة مسجلا أدنى اغلاق منذ اكتوبر في عام 1982.

وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 7.4 في المئة، وأنهى يوم امس على 746.46 نقطة.

وكانت بورصة شانغهاي أغلقت على تراجع بنسبة 6.32 في المئة، وبورصة سيول على تراجع بنسبة 10.57 في المئة.

وانهارت بورصة هونغ كونغ بنسبة وصلت الى 12.2 في المئة عند اغلاق امس.

وفي الهند تراجع مؤشر بورصة بومباي اكثر من 10 في المئة خلال الجلسة، متدنيا عن عتبة الثمانية آلاف نقطة.

وعلى صعيد متصل، عُلّقت المداولات في بورصة بانكوك بعد تسجيل هبوط بنسبة %10، على خلفية المخاوف من حصول انكماش في الاقتصاد العالمي.

وتراجع مؤشر الاسهم الرئيسية في بورصة بانكوك 43.29 نقطة وبلغ 389.58 نقطة، عند تعليق المداولات تلقائيا بعد 25 دقيقة من افتتاح الجلسة.
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
المتداولون »أكثر حدة« ويطلبون الدعم
غليان في البورصة حتى إيقاف التداول







كتب- الأمير يسري: بدأت اعتراضات صغار المتداولين تأخذ مناحي أكثر من الاعتصامات السلمية حيث بدأت الهتافات العدائية ضد إدارة البورصة تعلو بشكل لافت في قاعة التداول لدرجة أن الكثير من المتداولين وصف الوضع بـ »الهيجان«.

وكانت اعتراضات البورصة بدأت في صباح الأمس بتجمع أمام البورصة ثم تم الاتفاق على تسيير وفد إلى قصر السيف سعياً لمقابلة سمو الأمير والشكوى لسموه على سوء حالة البورصة وهو ما تم فعلاً حيث تم استيقاف الموفد عند بوابة القصر وتم استلام مطالبهم التي تمثلت في إيقاف التداول مؤقتا حتى تتم معالجة أسباب النزيف وتم إبلاغهم بأنه سيتم تحديد موعد فيما بعد.

وكان المتظاهرون قد أكدوا في أحاديثهم أمام مقر البورصة قبل الذهاب إلى قصر السيف على أن الأزمة كبيرة وأن سمو الأمير هو القادر على حلها.

وعند بدء الاعتصام بدأ أحد المتداولين يخطب عبر مكبر صوت محمول وهو الأمر الذي لاقى اعتراضات إدارة البورصة وتم الطلب منهم بسحب مكبر الصوت وإفساح الطريق للخروج والدخول من البورصة وهو ما استفز عدداً من المتداولين قبل أن يتدخل أهل العقل وتهدئة الموقف.

من جهة أخرى عند نهاية التداول أطلت إحدى المتداولات من شرفة قاعة التداول وهنا هبت جموع المتداولين بالصياح والأصوات العالية التي تقول »نزلي الفلاح مكتبه أنت مديرة البورصة فيما قال أحد المتداولين نزلي أبو الهول«.

على صعيد متصل بدأ عدد من المتداولين في الاتصال بعدد من أعضاء مجلس الأمة لمناصرتهم ضد ما يحدث والضغط على الحكومة للدخول إلى البورصة لدعم الأسهم.

وعلى صعيد آخر أجمع عدد من المتداولين أن البورصة بلغت مرحلة الانهيار التي تستوجب على الحكومة التدخل الفوري لمنعها من السقوط الكامل.



تاريخ النشر 28/10/2008
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
المنطقة لم تعد محصنة تماماً من التداعيات العالمية رغم الفوائض المالية
وول ستريت جورنال: الأزمة ضربت بورصات الخليج ثم البنوك والعقار وعوائد النفط






إعداد: سمير فؤاد

اجتاحت العاصفة المالية العالمية منطقة الخليج مما دعا البنك المركزي في الكويت الى ان يعلن ضمان حقوق جميع المودعين في بنك الخليج الذي تكبد خسائر كبيرة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يسعى فيه البنك المركزي الكويتي الى انقاذ ثاني اكبر بنوك الكويت.



أول تدخل للإنقاذ



وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان ما فعله البنك المركزي الكويتي يعتبر اول محاولة لانقاذ البنوك في منطقة الخليج التي كانت تبدو حتى الآن وكأنها محصنة ضد التعرض لتداعيات الأزمة المالية العالمية.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي شهدت فيه المنطقة عمليات بيع الاوراق المالية بسبب اجواء الذعر التي سيطرت على اسواق المال في المنطقة.

ومع تراجع اسعار النفط اكثر من %50 عن الاسعار العالية للنفط في يوليو الماضي فإن النمو الذي تشهده منطقة الخليج بسبب الطفرة النفطية يبدو معرضا للتأثر والتراجع في الوقت الذي يقوم فيه المستثمرون المحليون والعالميون بعمليات سحب كبير للاموال، ويأتي ذلك في الوقت الذي يتابع فيه المستثمرون الكويتيون لوحات المؤشرات التي توضح الاتجاه الى هبوط اسعار الاسهم في بورصة الكويت.



محاولة سعودية



وقامت السعودية بضخ حوالي 2.3 مليار دولار كقروض لمساعدة المقترضين محدودي الدخل وذلك في محاولة لتخفيف آثار الأزمة المالية العالمية على المواطنين.



كساد سوق العقارات



وذكر سماسرة العقارات في دبي التي تشهد ازدهارا عقاريا في منطقة الشرق الاوسط انهم يتابعون مؤشرات انخفاض اسعار العقارات للمرة الاولى منذ سنوات. واضافوا ان هذا الانخفاض في اسعار العقارات يرجع الى جفاف التمويل مما دعا المضاربين الى الانسحاب من السوق الذي كان يشهد ازدهارا كبيرا.

وتذكر تانيا فودينشاروفا مستشارة العقارات في دبي ان مستثمري العقارات لا يجدون مشترين، وقد تؤدي حركة تصحيح كبيرة في سوق العقارات في دبي الى عرقلة التمويل الحكومي وابطاء أو ايقاف التوسع في منح القروض.

ومما يذكر ان اسعار النفط العالية قد ساعدت المستثمرين من الحكومة أو القطاع الخاص في دول الخليج العربي على ضخ مليارات الدولارات في اسواق العقارات ومشروعات البنية التحتية واخيرا في مضاربات الصرف الاجنبي وفي وقت سابق في الصيف قام الكثير من المستثمرين المحليين والاجانب بعمليات مضاربة في العملات حيث راهوا على ان الحكومات الاقليمية سوف تقوم بفك ارتباط عملاتهم المحلية بالدولار وذلك للمساعدة على السيطرة على ارتفاع المعدلات المحلية للتضخم.

واما بالنسبة للمستثمرين الدوليين فقد قام الكثيرون منهم بفتح حسابات مصرفية محلية على أمل ارتفاع اسعار العملات الإقليمية في حال فك ارتباطها بالدولار غير ان فترة اواخر الصيف واوائل هذا الشهر شهدت عمليات هروب كثير من اموال المستثمرين الدوليين وذلك عندما بدا واضحاً بالنسبة لهم ان الحكومات الاقليمية لن تقوم بفك الارتباط بالدولار.

وادت عمليات هروب اموال المستثمرين الدوليين الى ان اصبحت خزائن البنوك تعاني من عدم توفر السيولة النقدية وتسعى حثيثاً للتوصل الى طرق للحصول على قروض جديدة، وعندما حدث تراجع دولي كبير في عمليات الحصول على القروض في الشهر الماضي وجدت بنوك منطقة الخليج نفسها في مأزق كبير حيث اصبحت تعاني من أزمة السيولة النقدية.



أزمة بنك الخليج



وقد كانت الأزمة المصرفية التي اجتاحت الكويت يوم الاحد الماضي سببها مضاربات بالمشتقات المالية والعملات وليست بسبب الديون المعدومة وذكر بنك الخليج ان عدم تمكن بعض المودعين من سداد القروض التي استخدموها في عمليات المشتقات المالية قد اجبر البنك الى مسعى لطلب تدخل الحكومة.

وادت هذه الأزمة الى هبوط الاسعار في بورصة الكويت بنسبة %3.5 مما يضيف الى الخسائر التي ادت الى ان يسجل المؤشر الرئيسي للبورصة هبوطا بنسبة %9 هذا العام، كما سجلت البورصات في دول الخليج الاخرى هبوطا حادافي اسعار الاسهم.



تبادل العملات



وقد سيطرت مشاعر الذعر والقلق على الشركات والبنوك والافراد بواسطة التحركات الحادة في الاسواق العالمية للعملات مع تزايد احتمالات الغاء عمليات تبادل العملات التي اعتمدت على الاموال المقترحة.. وقد تزايدت اسعار الدولار والين بدرجة كبيرة مقابل كل العملات العالمية تقريبا خلال الشهر الماضي في الوقت الذي اقتنع فيه المستثمرون بأن الكساد العالمي يلوح في الأفق.

وادى ذلك الى حدوث الكثير من المشاكل حيث كان المستثمرون قد راهنوا على قوة العملات الخاصة بالاقتصاديات الصاعدة.



تاريخ النشر 28/10/2008
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
المحكمة الكلية حددت 11 نوفمبر المقبل لنظر دعوى وقف تداول البورصة







كتبت ابتسام سعيد: حددت المحكمة الكلية أمس جلسة العاشر من نوفمبر المقبل للنظر في الدعوى المرفوعة من المحامي خالد عايد العنزي ضد مدير سوق الكويت للأوراق المالية بصفته ووكيلي وزارة التجارة والمالية بصفتهما ومحافظ البنك المركزي بصفته.

وقد طالب العنزي في دعواه بوقف التداول في البورصة وبصفة مستعجلة بإلزام مدير البورصة بوقف التداول لحين الفصل في الدعوى، وإدارة خبراء وزارة العدل لكي تندب خبيرة مختصة أو لجنة خبراء تكون مأموريتها الاطلاع على أوراق الدعوى ومستنداتها وما سوف يقدم لها من طرف التداعي، وذلك لبيان طبيعة عمل سوق الكويت للأوراق المالية، وبحث الأزمة المالية العالمية وتاريخ حصولها وأسبابها، ومدى تأثيرها في البورصات العالمية وتاريخ تأثر البورصة الكويتية بها والإجراءات التي اتخذتها حكومات الدول المتقدمة التي سيدلي بها لمواجهة هذه الأزمة، ومدى تأثير هذه الإجراءات وبيان ما إذا كانت لجنة السوق قد تحققت لديها أسباب للأمر بوقف العمل بالسوق مؤقتا في الوقت المناسب ومدى تأثير هذا القرار لو اتخذ في حينه على حقوق المتعاملين ومنهم الطالب وبيان ما إذا كانت هذه الأزمة العالمية حادث استثنائيا وطارئا لم يكن بالوسع توقعه من عدمه وبيان كافة المبالغ التي تم دفعها من قبل الطالب، وبيان الخسائر التي أصابت الطالب من جراء هذه الأزمة وبيان تاريخ تأثر أسهم الشاكي وسببها وبيان عما إذا كانت تمثل إرهاقا كبيراً له من عدمه، وبحث وبيان الإجراءات الواجب اتخاذها بشأن إعادة الالتزام إلى الحد المعقول، مع عدم تحميل هذه الخسائر للطالب منفرداً وبالجملة تحقيق كافة أوجه دفاع وطلبات الشاكي مع التصريح له بالانتقال لسوق الكويت للأوراق المالية ومخاطبة البورصات العالمية أو من ترى ضرورة مخاطبته بأي طريق كان، لتحقيق كافة أوجه المأمورية المنوطة بها، وذلك تمهيدا للحكم في الدعوى على ضوء ما سوف يسفر عنه تقرير الخبرة بحكم مشمول بالنفاذ المعجل طليق قيد الكفالة.



تاريخ النشر 28/10/2008
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
اليابان تعلن خطة حكومية طارئة لإنقاذ بورصتها
الأسواق الآسيوية تهوي وطوكيو لأدنى مستوى في 26 عاما







عواصم - رويترز: هوت اسواق الاسهم الاسيوية في تعاملات الامس حيث تراجعت الأسهم اليابانية امس مع انخفاض مؤشر نيكي القياسي الى 7300 نقطة تقريبا مسجلا أدنى مستوى له منذ 26 عاما.

وعند الاغلاق تراجع المؤشر بمقدار 347.86 نقطة أو بنسبة %4.55 ليصل الى 7301.22 نقطة.وكان المؤشر قد خسر نصف قيمته خلال العام الجاري.

كما تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بمقدار 53.36 نقطة أو ما يوازي %6.62 ليصل الى 752.75 نقطة.

وكان بنك اليابان قد ضخ 600 مليار ين (6.37 مليارات دولار) في أسواق المال اليوم الاثنين للتخفيف من حدة الأزمة الائتمانية في ظل تراجع أسعار الأسهم.

وأعرب وزير المالية الياباني شويتشي ناكاجاوا عن »قلقه الشديد جدا«بشأن تراجع أسعار الأسهم معلنا عن خطة حكومية يتم بمقتضاها اتخاذ اجراءات طارئة لاستقرار سوق الأوراق المالية.

كما أعرب عن مخاوفه من أن ارتفاع سعر صرف الين الياباني مقابل العملات الأجنبية »مبالغ فيه«بعد أن سجل أعلى مستوى له أمام الدولار في 13 عاما.

ومن المتوقع أن تعلن شركات يابانية كبرى مثل »سوني كورب«عن توقعاتها بتراجع أرباح التشغيل خلال العام الجاري في ظل قوة الين اذ ان هذا الوضع يقلص أرباحها المتحققة في الخارج.

وفي تايبيه هوى المؤشر الرئيسي في بورصة تايوان بنسبة %5.54 امس عقب قرار الحكومة بالعودة للعمل بالحاجز السابق المحدد لنسب صعود الأسهم وهبوطها يوميا.

وتراجع مؤشر »تايكس«253.91 نقطة ليصل الى 4325.71 نقطة.

ويأتي تراجع الأسهم عقب يوم من عودة الحكومة الى العمل بالنظام السابق الذي يقضي بعدم تجاوز نسب صعود الأسهم وهبوطها حاجز %7 عقب خفضها هذا الحاجز الى %3.5 في 13 من الشهر الجاري لبث الاستقرار في سوق الأوراق المالية في ظل الأزمة المالية التي يعاني منها العالم حاليا.

وفي مانيلا اوقفت سوق الاوراق المالية الفلبينية التداول امس قبيل 37 دقيقة من نهاية الجلسة في أعقاب هبوط أسعار الاسهم بنسب زادت عن %10.

وجرى وقف التداول عندما خسر مؤشر بورصة الفلبين والمؤلف من 30 سهما نسبة %10.03 من قيمته مما أدى الى تشغيل نظام التعليق التلقائي للجلسة الذي بدأ تطبيقه الشهر الماضي وسط حالة التقلبات الحادة التي يشهدها السوق.


تاريخ النشر 28/10/2008
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
مشاعر وجراند ومنشآت والمجموعة الدولية والصفوة والصفاة في المقدمة
هبوط حاد لأسهم البورصة بنسب وصلت إلى %76 خلال 4 شهور







كتب وليد الضبيعي: أظهرت البيانات التحليلية لتداولات سوق الكويت للاوراق المالية وذلك للاسهم الاكثر انخفاضا منذ بداية هبوط البورصة الكويتية وتحديدا من اعلى نقطة سجلها المؤشر بتاريخ 2008/6/24 وحتى اغلاق جلسة امس الأول، حيث انخفضت اسعار 177 سهماً بنسب تراوحت من %76- الى %1- اي خلال 4 شهور

وقد انخفض عدد 43 سهما بنسب تراوحت من %76- الى %51- بصدارة مشاعر وجراند بنسبة %76-، ومنشآت والمجموعة الدولية والصفوة بنسبة %72-، والصفاة بنسبة %71-، ونور بنسبة %70-، والمعدات بنسبة %69-، والعربية العقارية بنسبة %64-.

كما انخفض عدد 95 سهما بنسب تراوحت من %50- الى %26- بصدارة المصالح العقارية والصناعات المتحدة بنسبة %55- والتمدين الاستثمارية والتبريد والانظمة وبرقان جروب بنسبة %49-، وايفا والعقارية وعقارات الكويت والمباني وادنك بنسبة %48-.

وقد انخفض عدد 28 سهما بنسب تراوحت من %25- الى %11- بصدارة الصخور وداماك والخليجي والصالحية بنسبة %25-، والاولى للوقود والهلال بنسبة %23-، والورقية بنسبة %22-، والمعامل واسيكو بنسبة %21.

كما انخفض عدد 12 سهما بنسب من %10- الى %1- بصدارة الاتحاد العقارية والسفن وكميفك ودبي الاولى بنسبة %10-، والديرة بنسبة %9-، والمواساة وكامكو وبترولية بنسبة %8-.

كما لم يتغير سهمان عن سعرهما وهما الخليج للتأمين والمسالخ الكويتية.

وقد ارتفع عدد 8 اسهم بنسب تراوحت من %3 الى 26% بصدارة نابيسكو والبناء، والبحرية بنسبة %24، وهيومن سوفت بنسبة %21، وفيلا مودا بنسبة %15، والغذائية بنسبة %6، والنقل بنسبة %5، والوطنية الدولية القابضة بنسبة %3.







تاريخ النشر 28/10/2008
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
مدير البورصة: اللجنة في حالة اجتماع مفتوح حتى الخميس المقبل
وزير التجارة عقب اجتماع لجنة السوق: »ما فيه وقف للتداول«






كتب الأمير يسري: اكتفى وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية أحمد باقر بالقول »ما فيه وقف للتداول« وذلك رداً على أسئلة الصحافيين في هذا الخصوص لدى خروجه من اجتماع لجنة السوق مساء أمس.

في حين قال مدير عام البورصة صالح الفلاح أن اللجنة قررت أن تبقى في حالة اجتماع مفتوح حتى يوم الخميس المقبل موعد اجتماع اللجنة المجدول لافتاً إلى أن اللجنة اضطرت لرفع اجتماعها »أمس« بسبب اضطرار الوزير المغادرة لارتباطه باجتماع آخر.

من جهة أخرى ذكر بيان صادر عن لجنة السوق نص على التالى: -

عقدت لجنة السوق مساء يوم الاثنين الموافق 2008/10/27 اجتماعا برئاسة وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية أحمد يعقوب باقر العبدالله وانتهت اللجنة إلى التأكيد على أن اختصاص السوق حسب ما ورد في المادة (3) من المرسوم الصادر بتنظيم السوق والمادتين (2) و(3) من اللائحة الداخلية للسوق هو ترشيد التعامل في الأوراق المالية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في نطاق صلاحياته لتنمية واستقرار التعامل في الأوراق المالية بما يكفل سلامة المعاملات ودقتها ويسرها وشفافيتها وذلك لتفادي حدوث أي اضطراب في المعاملات.

لذا فإن لجنة السوق تؤكد أن المهمة الأساسية للسوق هي تنظيم وحماية عمليات التداول التي تتم على الأوراق المالية المدرجة فيه بما يكفل سلامتها، وبالتالي فإن لجنة السوق شأنها في ذلك شأن أسواق الأوراق المالية الأخرى، غير مسؤولة عن مستوى الأسعار وتحركه صعوداً أو نزولاً لأن ارتفاع هذه الأسعار يرتبط بشكل أساسي بقانون العرض والطلب وبأداء الشركات وربحيتها ويتأثر بعوامل اقتصادية محلية وإقليمية ودولية تخرج عن مسؤولية لجنة السوق وإدارته.

وفي هذا الصدد تود لجنة السوق أن تشكر الإعلام الكويتي على جهوده في متابعة الأزمة وتطورها، وهي إذ تعرب عن تقديرها عن الدور الكبير الذي تلعبه وسائل الإعلام في تكوين الرأي العام وتوجيهه، لتأمل في أن يتوجه هذا الدور نحو بث روح التفاؤل والثقة بالاقتصاد الوطني ومؤسساته.



جدوى الإيقاف



ومن جهة أخرى بحثت لجنة السوق في اجتماعها أيضا موضوع جدوى إيقاف التداول في السوق لفترة محددة من الزمن، وأكدت اللجنة في هذا الصدد بالإجماع ما سبق أن أعلنته في بيانها الصحفي الصادر بتاريخ 2008/10/7 من أن إيقاف التداول في السوق مسألة في غاية الحساسية وليس من المنطق أو المفيد حرمان المستثمر من القيام بعمليات البيع أو الشراء، خاصة وأن التداولات التي تتم حاليا في السوق هي تداولات سليمة ومنظمة خاضعة لرقابة إدارة السوق.

وقد استنكرت اللجنة في قرارها هذا تجارب بعض الأسواق القليلة التي أغلقت لفترة محدودة ثم استأنفت العمل، وكيف أن الإغلاق لم ينتج عنه سوى انخفاض كبير وحاد يوم إعادة الافتتاح، كما استذكرت اللجنة أن إجراء إغلاق سوق الأوراق المالية لم يعمل به في أي من بورصات المنطقة أو البورصات العالمية العريقة التي لا تزال أسهمها تشهد تراجعاً مستمراً في أسعارها يفوق في حدته التراجع الذي يسجله مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية، وهذا ما أكده مجلس إدارة اتحاد البورصات العالمية المنعقد في مدينة ميلانو بإيطاليا يوم 2008/10/12 حيث قال: (إن زعماء البورصات في العالم يؤكدون على أهمية استمرار تداولات الأوراق المالية، وواجب الحرص أن تبقى هذه الأسواق مفتوحة خلال هذه الفترة سعيا لتحقيق أغراضها).



تاريخ النشر 28/10/2008
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
الارتداد متوقع لما المؤشر يلامس 9400...وهودعم حديدى للموشر ..امااذا كسر الدعم لاسمح اللة...نزولا...الى 8330...بس انشاء اللة ..يرتد المؤشرالى الاعلى ...ويعوض صغار المتداولين ولو شى بسيط من خسائرهم الكبيرة
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
الانهيار مستمر.. والتظاهر أيضاً





• متداول أغمي عليه في السوق أمس (تصوير: هشام كامل)
كتب أحمد فتحي:
واصل المتداولون تظاهراتهم لليوم الرابع على التوالي مع استمرار تراجع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية، وفقدانه 204 نقاط ليصل الى مستوى 9،685،3 نقاط، كما فقد المؤشر الوزني 4،71 نقاط ليصل إلى 505،12 نقاط.
وبدأت التظاهرات الساعة الحادية عشرة والنصف، اي اثناء صلاة الظهر، الامر الذي دفع العديد من المتداولين الى دعوة الناس للصلاة وترك التجمع لانه من دون فائدة، وقام المتداولون (المشهورون بالصراخ كل يوم) بمحاولة جذب انتباه باقي المتداولين للخروج امام البورصة للتصوير من وسائل الإعلام، ثم دخلوا الى البورصة ثانية وقام المتحدث باسمهم بالقاء بيان تحدث فيه عن مقابلته لمدير السوق، ثم اعلنوا انه سيتم التجمهر اليوم (الاربعاء) امام مجلس الامة لمقابلة رئيسه، ودعوا كل المتداولين للتجمع هناك.
وقال المتحدث باسم المتداولين في البورصة عبدالله الهاجري ان اجتماعه مع مدير السوق صالح الفلاح امس جاء بسبب قرار لجنة السوق بعدم وقف التداول، حيث اوضح الفلاح انه لم يتخذ القرار بمفرده لكن جاء القرار بموافقة اللجنة بكامل اعضائها وعلى رأسها وزير التجارة والصناعة. وأضاف الهاجري ان القرار باستمرار التداول في البورصة هو تحطيم للشعب الكويتي والمتداولين فالقرار ظالم، موضحا ان المتداولين لديهم عدة مقترحات لكن لا يتم الاخذ بها من المسؤولين، لذا نحن بانتظار تحديد موعد مع سمو الأمير. ووجه الهاجري نداء للأمير بضرورة التدخل لحل الازمة، موضحا ان الوضع خطير وسيقود الى كارثة وخصوصا في ظل الازمة العالمية التي تم استيرادها من الخارج، مشيرا الى ان اموال الهيئة لم تنجح في حل الازمة. ولفت الهاجري الى ضرورة قيام مجلس الامة بالتحرك لوقف الانهيار، موضحا ان ابراهيم دبدوب تم اخراجه من لجنة الانقاذ الجديدة وذلك لانه نادى بإيقاف التداول في البورصة، وهذا يدل على ان القائمين على الاوضاع الاقتصادية لا يريدون حل الازمة وان الازمة اكبر من قدراتهم. واكد الهاجري ان المتداولين لا يريدون اثارة المشاكل في السوق لكن يريدون اغلاق التداول ووضع حد ادنى للاسهم حسب قيمتها الدفترية وعدم ترك الاسعار تتهاوى دون الـ100 فلس، مستنكرا تصريح بدر السعد الذي قال فيه ان هيئة الاستثمار تنتظر الفرص الاستثمارية.

لقطات
• انفعل احد المتداولين اثناء تحدثه إلى احدى القنوات الفضائية وسقط مغشيا عليه وهو يتحدث عن الخسارة الكبيرة التي وقعت به منذ بداية الازمة.
• مع بداية التظاهرة استهجن عدد كبير من المتداولين حدوثها، حيث اصبحت مسلسلا مملا غير مجد يحدث يوميا، وآخرون نعتوا من يقومون بها بأنهم يحبون الظهور أمام وسائل الإعلام فقط.
• تعجب كثيرون من استبعاد اسم المدير التنفيذي لمجموعة البنك الوطني إبراهيم دبدوب من تشكيلة فريق الإنقاذ الجديد، وذلك لانه «غير كويتي»، متسائلين: هل معايير الكفاءة لدى الحكومة تتخذ على الخبرة أم الجنسية؟
• انتقد المتداولون تصريحات باقر أمس بعدم إيقاف التداول بأنه لا يفقه شيئا في التجارة.
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
الوضع المالي الكويتي تحت المجهر الدولي
البورصة: خسائر 3 أشهر تلتهم مكاسب 30 شهراً!
كتب منير يونس: انشغلت الأوساط الاقتصادية أمس بتشكيلة محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح لفريق الإنقاذ الجديد، على ان تعلن التشكيلة قريبا جدا وفق أولويات برنامج الانقاذ الموعود، لا سيما على الصعيد المالي. في هذه الاثناء، برز معطى جديد مفاده وضع الكويت تحت المجهر الدولي. فقد علمت «القبس» ان وكالات التصنيف الائتماني الدولية ...
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
قضية القبس اليوم
حتى يكون فريقاً فاعلاً



ليس من المناسب الآن إضاعة المزيد من الوقت في متاهات تشكيل فريق الإنقاذ الجديد برئاسة محافظ البنك المركزي.. لقد أضاعت لجنة باقر ما فيه الكفاية حتى ارتفعت التكلفة وبات الثمن باهظاً.
في الأزمات، عادة، تشكل اللجان على نطاق ضيق وفعال، وبعدد قليل من الأعضاء، لا تضغط على أي منهم شبهة تضارب المصالح، وليستعن هؤلاء بمن شاؤوا من الخبرات والاستشاريين.
نربأ بمحافظ المركزي أن يقبل بتسييس اللجنة، ولن يقبل!
نربأ به أن يقبل بالمحاصصة، ولن يقبل!
شكل اللجنة ومضمونها أمران فنيان بامتياز، إذ ليس في الأمر تشريف، بل هو تكليف وطني في لحظة مصيرية للاقتصاد وعالم المال.
لقد أضاع باقر وقتاً ثميناً، والأزمة باتت مشخَّصة على صعيد كل القطاعات، وما الوقت الآن إلا لقرارات سريعة تتخذها لجنة قليلة العدد، فعالة، تذهب فوراً لعلاج مواطن خلل بات واضحاً للقاصي والداني.
لا شك في أن العبء ثقيل، لكن المحافظ صاحب أهلية في هذا الصدد.
بفريق مصغر رشيق وفعّال تُؤخَذ قرارات أسرع من فريق يجمع أضدادا يحمل كل واحد منهم أجندته ليفرضها. فإذا كان الحل أمام الحكومة، فلتكن اللجنة حكومية بشكل خالص، على أن يتم الاستماع إلى أصحاب الشأن من القطاع الخاص.
لنعتمد فريقاً صغيراً، محدود العدد، يضم أصحاب رؤية وخبرة. فحذار حذار المحاصصة، والترضية، والخضوع لاعتبارات بعيدة عن ضرورات المعالجة واجتراح الحلول، فكل يوم يضيع الآن له كلفة مضاعفة من المال العام، كما الخاص، ولن ينفع في هذه المرحلة إلا القرار المصوَّب جيداً، فإذا أخطأنا الهدف مرة أخرى.. فلات ساعة مندم.
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
الفريق ثمانية برئاسة المحافظ



كتب محسن السيد:
استمرت امس التكهنات حول اسماء اعضاء فريق الانقاذ الجديد الذي يرأسه محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، لكن مصادر شبه رسمية ابلغت «القبس» ان بورصة الترشيحات رست امس كالآتي: نبيل المناعي، ابراهيم القاضي، عبدالمجيد الشطي، فوزي السلطان، بدر السعد، الدكتور انور المضف، ماجد جمال الدين، وعلي رشيد البدر.
وستكون احدى ابرز المهمات الموكلة الى الفريق ايجاد آلية لمعالجة التزامات عدد من الشركات، فضلا عن آلية لدعم السوق واعادة التوازن اليه.
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
للبورصة آلية تنظم إغلاقها



بقلم: عبدالحميد منصور المزيدي
تنظم البورصة آلية الغرض منها هو الحد من الصعود والهبوط المفرط في الاسعار، وهذه الآلية تحد من التعامل بأسهم اي شركة اذا تجاوز صعود اسعارها او هبوطها وحدات معينة.
فالأسهم ذات القيم الكبيرة يحد ارتفاع سعرها 100 فلس، وهبوط سعرها 100 فلس، ويستمر التعامل في حدود الـ 100 فلس صعودا وهبوطا، اي 200 فلس، والاسهم الأقل ثمنا حدودها 50 فلسا صعودا واخرى هبوطا، ثم 25 فلسا، ثم 10 فلوس، وهكذا.
وهذه الآلية المعمول بها حاليا تحد من انفعالات المتداولين وتقوم مقام «الاقفال» الجزئي المنظم والمنطقي الذي جاءت هذه الآلية لتنظمها.
اما اذا حدث وتعرضت كل اسهم البورصة الى العمل بهذه الضوابط من الحدود العليا والدنيا، والذي لم يحدث الى الآن.. فسوف يستمر التداول في السوق ضمن الحدود التي من شأنها ايضا ان تطوع انفس المتداولين لهضم ايجابيات وسلبيات السوق، وتفسح المجال ليفتتح السوق في اليوم التالي بنفسية جديدة اكثر تعقلا وتوازنا.
وهذا «الاغلاق» المتدرج والمنظم خير من اغلاق «بفرمان» وكأنه يؤكد المصائب والاشاعات ويفاقمها.
ولكن يبقى الحل في جميع الاحوال بيد السياسين الذين اذا طال بهم الامد من دون حل، فسيقال آن للمتضررين ان يقضّوا مضاجع اصحاب القرار مثلما قضّوا مضاجع اصحاب المصالح.. وبلاش تمييز.. ليس هناك مساهمون كبار وصغار.. الكل يتألم، والثروة الوطنية تتآكل.
 
أعلى