(جاسم بودي ) لتسقط الحكومة ...ويبقى الاقتصاد ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏7 أكتوبر 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الرأي اليوم / لتذهب الحكومة ... ويبقى الاقتصاد


    البورصة منهارة. الاسهم تحترق. الموقف المالي يترنح. المؤثرات النفسية تتهاوى. الازمة الدولية تصل الى سواحلنا على سفن الهلع. المدخرات تتبخر... ومع ذلك لا بد من كلام واقعي وعقلاني ومباشر لا علاقة له بالعاطفة. كلام سيبدو انه ينطلق بعكس السير لكنه عمليا في مساره الصحيح، وسيُغضب كثيرين داخل السلطة وخارجها لكنه فعليا لمصلحة الكويت الأبقى من كل السلطات.
    تعرضت الكويت في القرن الماضي الى اكثر من ازمة مالية حادة، كان ابرزها سوق المناخ وما تلاها من ازمة البنوك. يومها، لم يكن ممكنا بحث الازمات من جذورها لأن الجميع كان في قلب العاصفة، لذلك حصلت تدخلات حكومية سياسية واجتماعية واقتصادية ومالية آنية وسريعة وترقيعية من اجل وقف النزيف والحد من الخسائر وعودة الاوضاع المالية الى جزء من عافيتها بعدما كانت تنتظر شهادة الوفاة.
    بعد ذلك تقدم البنك المركزي ووزارة المالية والمؤسسات الدائرة في فلكهما بجملة اجراءات استراتيجية على المدى الطويل لتحصين الوضع الاقتصادي بسور من الحماية والضمانات. طبعا انتقد كثيرون يومها بطء هذه الاجراءات ووقتها الطويل وآثارها غير المعتادة على دورة المال والودائع والعمل المصرفي، وارتفعت اصوات نيابية واقتصادية تنتقد وتهدد وتتوعد، وفي النهاية اثبتت التطورات ان «سور الحماية» الذي بني بحذر شديد شكل سدا حقيقيا امام الازمات المتلاحقة وآخرها الازمة المالية الدولية الراهنة التي ابتدأت بانهيار مصارف وبنوك وشركات مالية كبرى فيما مصارفنا والحمد لله وبفضل سياسات البنك المركزي متماسكة وقوية وتسير بثبات وسرعة على طرق مفتوحة الآفاق.
    الازمة المالية في الولايات المتحدة التي احتلت اسواق العالم بدأت بسقوط شركات وبنوك رئيسية نتيجة تعاظم الفساد وسوء الادارة داخليا وانفلات الضوابط وغياب الرقابة من السلطات المختصة. فعندما تتوالى الاستثناءات ويتراخى المكلف بتطبيق القانون تنتشر الخسارة وتتوزع على الجميع ويدفع الثمن دائما اصحاب المدخرات وحملة الاسهم. الوضع عندنا في الكويت مختلف، فوضع البنوك الرئيسية والشركات الكبرى مستقر وقوي بفضل ضوابط «المركزي» والاجهزة المالية المختصة، والوضع المالي للدولة عموما قوي، ومع ذلك ستجد متداولا يرفع الصوت لانه خسر في البورصة، وسياسيا يرفع الصوت لانه يريد توظيف خسارات الآخرين في ارباح سياسية، وحكومة تتردد وتترنح وتضيع وتتخبط في تصريحات لا تعرف عمق ابعادها وانعكاساتها.
    لنتفق على ان البورصة ليست الكويت وليست الاقتصاد الكويتي وليست المجتمع الكويتي ولا السياسة الكويتية. هي مرآة تعكس واقعا اقتصاديا واجتماعيا معينا، واحيانا سياسيا، من ضمن عشرات ومئات الركائز الاخرى. تجاهل مشاكلها خطأ كبير، لكن جعلها اهم مشاكل البلد خطأ اكبر. انهارت الاسهم اليوم؟ صحيح. تضرر متداولون؟ صحيح. لا بد من استنفار كل الجهود الحكومية وغير الحكومية لتصحيح الاوضاع واعادة التوازن؟ صحيح. لكن الانهيارات لا تقاس فقط بهبوط يحصل خلال ايام بل برقابة دقيقة لمسار اشهر، ومن يراقب ما حصل في الاشهر الماضية يمكنه ملاحظة خط بياني متصاعد عادت معه البورصة الى ما كانت عليه تقريبا قبل عام. باختصار، وضعنا الاقتصادي يشبه شجرة جذورها قوية وراسخة في الارض. يتعرض ثمرها وتتعرض اوراقها واغصانها الى العواصف والرياح فتسقط لكن ثباتها في الارض قادر على الانتاج دائما رغم كل العوامل المناخية الخارجية.
    نكرر ونعيد كي لا نفهم خطأ. هناك ازمة ولا بد من استنفار كل الجهود ومن كل الجهات لمعالجتها، لكن معالجة الازمة من قبل حكومة متخبطة سريعة الرضوخ لمطالب التدخل العشوائي الترقيعي كما حصل في القرن الماضي سيولد ازمة اخرى اكبر ويهدم تدريجيا سور الحماية الذي بناه البنك المركزي على مدى سنوات. بمعنى اوضح، لا يجوز للحكومة ان تتجاوز الثوابت والحدود التي وضعها البنك المركزي لأن ذلك سينعكس سلبا على الشركات والبنوك التي ما زالت والحمد لله قوية ومتماسكة ورابحة، ولن يؤدي في المدى المنظور الى انتعاش سوق المال لأن معالجة الخلل في مكان تمت عبر استحداث خلل في مكان آخر.
    نقول ذلك لأننا بدأنا نسمع اصواتا تطالب الحكومة بتدخلات عاطفية عشوائية، ولأننا بدأنا نسمع اصواتا حكومية تتحدث عن تطمينات واستعدادات للتجاوب نخاف ان تكون ظرفية وهدفها الوحيد الحماية السياسية وانعاش البورصة ليومين.
    حماية الحكومة لنفسها لا تكون بهدم سور الحماية الذي بناه «المركزي» ليصون اقتصاد الكويت، واذا كانت الحكومة ضيقة الآفاق وسريعة العطب وارتجالية في قراراتها فالكويتيون يتحملون رؤية مئة مثلها ترحل لكنهم لا يتحملون رؤية اقتصاد ينهار.

    جاسم بودي
     
  2. boursachi

    boursachi عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أغسطس 2007
    المشاركات:
    554
    عدد الإعجابات:
    0
    شخصيا ارى ان كلامه صحيح واوافقه

    مشكور ياخوي على النقل وتسهيل القراءة :)
     
  3. الجيكر

    الجيكر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2008
    المشاركات:
    677
    عدد الإعجابات:
    0
    انت اليوم ماشاء الله عليك اقوي من بودي والله حافضك والي الامام وبالتوفيق انشاء الله
     
  4. أحمـــــــد

    أحمـــــــد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,310
    عدد الإعجابات:
    5
    شتسويلك الحكومة مأكل نص فلوسه من غير البورصه

    تبي تعطيك الحكومة من فلوس المساكين

    البورصة ربح وخسارة
     
  5. سوق الاوراق

    سوق الاوراق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,959
    عدد الإعجابات:
    1,049
    السلام عليكم


    جاسم يدس السم بالعسل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  6. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    اشاطرك التأيد ...خاصة وأن هناك ضغوطات على البنك المركزي لتغير بعض القرارات والقناعات لغاية في نفس البعض ...علما بأن بعض تلك القرارات قد تكون بمثابة السد المنيع او سور الحماية على حد وصف الكاتب (بودي )

    شكرا للتعليق


    الله يحفظنا جميعا ان شاء الله ...والقوي سبحانة عز وجل
    وبارك الله فيك اخوي الجيكر ...


    وبالتوفيق للجميع
     
  7. دولاركو3

    دولاركو3 موقوف

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2008
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0
    فعلا كلام جاسم بودي سليم 100%

    فلتسقط الحكومة وليبقي الاقتصاد

    حنا تعودنا على حكومة ضعيفة وغير فاهمة وغير متجانسة
    وغالبا ما يكون عمر الحكومة صغير جدا
    فعادي ان سقطت الحكومة محد راح يلتفت لها ولا يعبرها ولا يتأسف لها لانها بالاساس غير ذات جدوي بعكس الاقتصاد
     
  8. سوق الاوراق

    سوق الاوراق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,959
    عدد الإعجابات:
    1,049
    السلام عليكم

    بس ابيكم تقولون شلون كلام جاسم بودي صحيح !!!!!!!!!!

    الرجل قاعد يدس السم بالعسل !!!!!!!!!


    تدرون بالاول عن شنو قاعد يتكلم ...... ( لتذهب الحكومة ... ويبقى الاقتصاد )

    زين ياجاسم من اللي ضيع الاقتصاد حتى تذهب الحكومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  9. kwt.to.kwt

    kwt.to.kwt عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2007
    المشاركات:
    4,266
    عدد الإعجابات:
    0
    تسقط الحكومة الغير واعيه بما حصل لمواطنيها

    ولتأتي حكومة متخصصة اقتصادية بدلا منها
     
  10. بيتك للتداول

    بيتك للتداول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 مايو 2007
    المشاركات:
    2,405
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    بالقلب

    كلام سليم 100000000000%
     
  11. بيتك للتداول

    بيتك للتداول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 مايو 2007
    المشاركات:
    2,405
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    بالقلب
    يا جاسم قول حق امعزبك الخرافي هذي الاكاذيب ما تمشي على الشعب الكويتي
     
  12. بيتك للتداول

    بيتك للتداول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 مايو 2007
    المشاركات:
    2,405
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    بالقلب
    سرقة صحيفة الرأي العام من المساعيد و اخذ افضل خطوط نقل الركاب من النقل العام الي السيتي باص , مايكفيك يا جاسم ..

    تري الشعب الكويتي ماينسي ((الحرامية )) لك يوم انت ومعزبك
     
  13. ALSERHAN

    ALSERHAN عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,289
    عدد الإعجابات:
    2
    لتذهب الحكومة ... ويبقى الاقتصاد
    لتذهب الحكومة ... ويبقى الاقتصاد
    لتذهب الحكومة ... ويبقى الاقتصاد


    وتلقاه باجر شاري الصفوه على 104 ومعلقها آخر السوق 114..:)
     
  14. mohabbas

    mohabbas عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 مارس 2006
    المشاركات:
    848
    عدد الإعجابات:
    0
    الأزمة تتفاقم.. والمتداولون على شفا الإفلاس
     
  15. MgAzLcHy

    MgAzLcHy عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2007
    المشاركات:
    199
    عدد الإعجابات:
    0
    ولا تنسى طيران الجزيرة بعد.......بس يقول المثل ...........!!!!
     
  16. اجيليتي

    اجيليتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    12
    عدد الإعجابات:
    0
    لتسقط الحكومه ويبقى رجال الحرمنه وذيولهم ومن يتبعهم
    يعني غصب يبي يحطها بالحكومه الحكومه قالوا لكم اكلوا افلوس العالم بالباطل
     
  17. bo fawaz

    bo fawaz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2006
    المشاركات:
    4,890
    عدد الإعجابات:
    2
    كل اقتصاديات العالم منهاره

    يعنى كل الحكومات تذهب


    ولاجت على حكومة ناصر المحمد


    الى رفضت دخول شركات الخرافى فى


    المصفاة الرابعه

    الظاهر ان جاسم بودى وغيره

    من تجار الكويت حجر شطرنج

    فى لعبة الخرافى
     
  18. الطـبـيـب

    الطـبـيـب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2008
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    النعيم
    مقال الهدف منه سياسي وليس له علاقه بالاقتصاد، وبودي يتصيد بالماء العكر ويكسب تأييد المتورطين بالبورصه .

    بس مثل ما قال الاخ دس السم بالعسل مع اني اعتقد الموضوع كله مافي عسل.
     
  19. nokia70

    nokia70 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2004
    المشاركات:
    212
    عدد الإعجابات:
    19
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يا جماعة من هم الحكومة ؟؟

    الحكومة والوزراء كلهم مسيرين من قبل رئيس الحكومة

    وليس لهم لا حول ولا قوة

    فهم أفراد من الشعب الكويتي وغالبيتهم لا يملكون الكفاءة لهذا المنصب

    وأكثر ربما لا يملك اساسيات الادارة فكيف سيقومون باتخاذ قرارات

    حاسمة ومصيرية للبلاد !!

    المحسوبية من وضعتهم على الكرسي ولا غير ذلك

    ما اقول الا الله يعينا ويعينهم !!

    موفقين خير يارب
     
  20. abualbanen

    abualbanen عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2007
    المشاركات:
    171
    عدد الإعجابات:
    0
    ليسقط تجار الكويت الجشعين ولتحيا حكومة الكويت!!!!!!!!!