انهيار المؤشر السعودي -7.5% اليوم 7-10-2008

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة البورصوي, بتاريخ ‏7 أكتوبر 2008.

  1. البورصوي

    البورصوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2004
    المشاركات:
    739
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم

    مؤشر السوق السعودي يتهاوى لليوم الثاني على التوالي

    المؤشر يهوي 7.5%

    والتوقعات تشير لوصوله الى 9%
     
  2. البورصوي

    البورصوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2004
    المشاركات:
    739
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اخبار امس الاثنين

    انهيار المؤشر السعودي وموجة بيوع مذعورة



    أنهيار تاريخي في السوق السعوي

    عصفت موجة هبوط متواصلة بأسواق المال العربية، بقيادة السعودية التي انهار مؤشرها عند بدء التداولات الاثنين فاقدا نحو عشرة في المائة، وهو أسوأ هبوط له في يوم واحد في تاريخ السوق، ليصل المؤشر مستويات لم يصلها على الإطلاق.

    ومنذ بدء التداولات في بورصة الرياض، عند الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش، هوى المؤشر ليصل مستوى 6725 نقطة، واستمر متراجعا حتى نهاية التداولات ليقفل عند مستوى 6726 نقطة، وسط تراجع جميع الشركات المدرجة في السوق بلا استثناء.

    وخسرت الأسهم القيادية في السوق قرب الحد الأقصى المسموح به في يوم واحد، إذ انخفض أسهم "سابك" و"الراجحي" و"الاتصالات" و"زين" وغيرها من الشركات بنحو عشرة في المائة.

    وسجلت قيمة التداولات واحدا من أدنى مستوياتها في تاريخ السوق السعودية لتصل 1.4 مليار ريال سعودي، في سوق يتراوح معدل التداول الطبيعي فيها حول مستوى 18 مليار ريال يوميا.

    والاثنين هو أول يوم تداول للأسهم السعودية بعد عطلة العيد، التي أنهت التداولات قبلها مرتفعة بنحو 6.6 في المائة، إلا أن التراجع كان ينتظرها بعد العطلة.

    وقال المحلل أبوبكر شاطر من "كابيتلز" في قطر، إن ما حدث "كان متوقعا، إذ تتحكم العوامل النفسية كثيرا بالمتعاملين في الأسهم السعودية والخليجية بشكل عام."