موضوع للنقاش وأبداء الرأي

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
صباح الخير

الأخت رولا عبدالله دشتي من أكثر الناس أللي معارضين شراء مديونيات الموطنين


صج جمبزه

رولا دشتي للجنة المالية: يجب إخضاع شركات الاستثمار للرقابة وإنشاء وحدات لإدارة المخاطر
الجمعية الاقتصادية الكويتية: مطلوب إنشاء صندوق استثماري وقائي وتوفير السيولة وتخفيض تكلفة الإقراض



د.رولا دشتي





كتب محمد السلمان:

كشفت رئيسة الجمعية الاقتصادية الكويتية د.رولا دشتي عن بعض المقترحات التي قدمتها الجمعية في اجتماع اللجنة المالية بمجلس الامة امس «الاحد».

وقالت ان الجمعية قدمت بعض المقترحات الخاصة بالاجراءات المطلوبة لدعم الاستقرار المالي واعادة الثقة الى الاسواق من اجل ازالة الهلع الموجود، مشيرة الى ان من ضمن تلك الاجراءات ما يلي:

-1 ايجاد صندوق استثماري وقائي يعمل على:

- شراء مباشر لاسهم منتقاة في سوق الكويت للاوراق المالية.

- إقراض الشركات لشراء نسبة الـ ( %10 من اسهم الخزينة).

-2 توفير السيولة اللازمة وتخفيض تكلفة الإقراض بما في ذلك:

- تكوين سعر خصم يعرف بـ inter-invest للإقراض بين شركات الاستثمار اسوة بسعر الخصم inter-bank للإقراض بين البنوك.

- متابعة الوضع المالي وتخفيض سعر الخصم ان استدعى الامر ذلك.

- قيام مؤسسات حكومية بايداع جزء من فوائضها المالية في شركات الاستثمار الكويتية.

-3 اخضاع شركات الاستثمار الى رقابة فعالة وانشاء وحدات لادارة المخاطر risk management بصورة دائمة.

-4 تفعيل اجراءات رقابية وعقوبات صارمة على المتلاعبين في سوق الكويت للاوراق المالية والعاملين على التكسب غير المشروع في هذه الظروف.

-5 الكفاءة في نشر المعلومات المتعلقة بالتداول ورفع مستوى الشفافية في سوق الكويت للاوراق المالية.

-6 اتخاذ اجراءات فاعلة لتقليص التذبذب في التداول بما في ذلك:

- تقليص مدى صعود وهبوط الاسهم خلال اليوم «القيمة القصوى والدنيا لسعر السهم».

- تقليص فترات التداول في السوق Circuit Breaker.

-7 السرعة في انجاز واقرار القوانين التالية:

- قانون هيئة سوق المال.

- قانون تجريم استخدام المعلومات الداخلية.

- تعديل القانون العقاري رقم 2008/9.

- قانون المشاركة بين القطاع الخاص والعام.

-8 وضع آلية لتقييم علاوات الاصدار في زيادة رأس مال الشركات بصورة دقيقة وتنسيقها مع متطلبات السيولة العامة.

-9 العمل على حوكمة الشركات واقتراح اعادة هيكلة مجالس ادارات الشركات بحيث يتم تمثيل جميع الأطراف ذات المصلحة.

-10 تطوير آليات السوق الرقابية بما في ذلك:

- التعرف على الأوامر الوهمية ومنعها مع معاقبة المتلاعبين.

- ازالة تأثير الاقفالات المصطعنة على مؤشر السوق.

- تعديل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية.

-11 افصاح الشركات من خلال مؤتمرات صحفية عن وضعها الحالي ومدى تأثرها بما يحدث في الأزمة المالية العالمية مع توقعاتها المستقبلية لأعمالها واستثماراتها.

-12 التنسيق التام في الإجراءات المتخذة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وشددت د. دشتي في الاجتماع على ضرورة ايجاد فريق طوارئ اقتصادي كفء يملك الصلاحيات والقدرة على اتخاذ القرارات والإجراءات المطلوبة بشكل يعي متطلبات المرحلة المقبلة ويبتعد عن تضارب المصالح ويكون لديه القدرة الكافية من الشفافية والتطبيق لتجاوز هذه «العاصفة» وتقليل الأضرار على الاقتصاد الوطني.

ورأت انه بوجود ذلك الفريق يمكن المحافظة على استقرار احتياطات الدولة ومدخرات الأسر الكويتية من انعكاسات الأزمة المالية وتذبذب الوضع الاقتصادي العالمي.

وأضافت «نحن جزء من الاقتصاد العالمي نؤثر ونتأثر به، ولكن تأثرنا اكثر بكثير من تأثيرنا عليه، لذا على مجلس الأمة تحمل مسؤولياته الوطنية في سن وإصدار التشريعات والقوانين التي تتناسب مع هذه المرحلة في مدة لا تتجاوز الأسبوعين» مشددة على ضرورة دعم فريق الطوارئ الذي سيتم تشكيله.​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
لهم الكاش ولنا الماش

الماش نوع من البقوليات كان اكل فقراء الكويت ايام البحر بشكل يومي، كان التجار آنذاك يأكلون السمك واللحم والفقير من اهل الكويت لا يملك إلا «الماش» وجبته اليومية المجبور عليها! الماش اليوم أو المموش أصبح وجبة في البيوت الكويتية تتداول في جدول الوجبات الكويتية التي لا تخرج عن «المطبق» و«المجبوس» و«مرق لحم» صرنا وبفضل الله وحمده نأكل اللحم والسمك والدجاج بينما آباؤنا وأجدادنا من جيل فقراء الكويت كان أكلهم الماش والدجاج والسمك واللحم كان حلماً، هل سيعود أهل الكويت لأكل الماش؟ حلم ممكن تحقيقه!

الاقتصاديون في ندوتهم الأخيرة بجمعية الاقتصاديين يقولون إن الكويت ضيعت %75 من فوائضها المالية خلال الفترة الأخيرة، وعلى الرغم من هذا فالحرص على المال العام وعدم هدره ما طلع الا مع الفقير ومع عبث القروض، الحكومة ضخت الملايين لشركات استثمارية معينة، مصادرنا تقول إن بعض هذه الشركات قبض الكاش ورفض ضخها بالسوق ووزير التجارة بدأ يتحرك على هذا الموضوع!

لهم الكاش ولنا الماش، لهم الملايين إذا طاحت شركاتهم الورقية ولنا الماش وطيحة الحظ إذا طحت وما عندك تدفع إيجار بيتك بسبب عبث القروض وشفط الرواتب بأكملها لأشهر عدة بل لسنوات!

لهم الكاش ولنا الماش، توزيع فلوسي وفلوس عيالي وعيالك على شركاتهم، غير الكاش اللي قاعد يسحبونه عيني عينك وأنت مالك إلا تدور بحصالة الخردة في بيتكم عشان تكمل فلوسك، عيالك بدت مدارسهم!

عيني على الفقير والمكسور والمظلوم والضعيف في هذا البلد، حملات التحدي لن تخف حدة شراستها لأجلهم، ولي في هذا نظرية بسيطة، مثل ما الله سبحانه وتعالى حفظ هذا البلد من كل الشرور وعلى رأسها الشر الأكبر الغزو الغادر لدعاء العواجيز ولخير أهل الكويت، فإن الله سبحانه وتعالى سيحيقنا بغضبه إن سكتنا على ظلم المظلوم والمكسور والفقير والضعيف والعاجز في هذا البلد!

سأترك ما طرحته بالسابق من مصفاة ومولدات ومكلسن وغيرها من قضايا قد توقفت عندها وكانت لها في نفسي هزة الا ان موضوع اليوم عمل فيني هزات لا يتحملها مقياس ريختر للزلازل!.

حتى مدارس المعاقين وصلها الفساد، مدارس تحتضن المشلولين والعميان والصم والبكم ما سلموا من شرور الفساد حتى هذولا بتوكلونهم.... ماش!.

كانت في مدارس المعاقين باصات تنقل الطلبة من نوع الميني باص ذات المواصفات الخاصة لنقل المعاقين، الغيت هذه الباصات الصغيرة لاجل خاطر مناقصة مستنفع واحد من مجموعة تدعم احد الوزراء في المجلس!.

الباص من نوع الحجم الكبير والذي تستخدمه شركة المواصلات وهو غير مخصص للمعاقين، بعض هذه الباصات ابوابها لا تغلق، بمعنى ان من فيه وهو معوق قد يرمى بالشارع اذا تعرض الباص لحادث، وتصوروا معي باص مخصص للبنات الذين يعانون من الشلل الحركي وهم ينقلون لمنطقة ام الهيمان، البنات لا يتجاوز عددهن الـ 5 في هذا الباص الكبير، الباب لا يغلق، والجهاز الذي يربط البنات المشلولات بالكرسي خربان، فلو ضغط سائق الباص على الفرامل بقوة ستشاهدون في الشارع جثثاً لمشلولات ضحايا هذا الفساد.

باص مواصلات ينقل معاقين؟ وعميان يأكلون وجبات فاسدة، وهذه الوجبات وزعت على العميان 4 مرات ولتفتح الوزيرة تحقيقا في هذا الموضوع لكن على شرط ان تحقق لا مع المسؤولين الذي سينفون ويكذبون حماية لمصالحهم وكراسيهم بل مع مدرسات احتفظ بأسمائهن عندي يا ام عادل، السيارة التي تنقل الوجبات الفاسدة تضع الوجبات في الليل بالسيارة ولكن لأن مكيف السيارة قد اصابه عطل فسدت الوجبات، في اربع حوادث متكررة المدرسات يكتشفن فساد الوجبات بالصدفة، فالطلبة لأنهم عميان لا يستطيعون رؤية هذه الوجبات ولولا رحمة الله ثم هؤلاء المدرسات لتسمم الطلبة العميان!.

لله حوبه للفقير فما بالكم بالأعمى والمشلول؟ ملايينكم التي توزعونها على مصفاتكم والمولدات الخربانة والمصروفات السرية ولكروش اصحاب الشركات الوهمية في البورصة، مالقت طريق للفقير في هذا البلد؟

العالم مقبل على حالة افلاس وكل الدول تشتري رضا الطبقة البسيطة التي تشكل غالبية شعوبها، لأن الانتكاسة القادمة ستهز انظمة هذه الدول بالاعماق الا ربعنا ومجموعتهم الفاسدة، سحب من اموال الدولة لمشاريعهم الوهمية وشركاتهم ووكالاتهم، والفقير ما له الا الله بتوكلونه ماش والكاش لهم؟

معصي يا أهل الكويت وروسنا تشم الهوا!

ملاحظة: البلد ستفلس والناس طقت كبدها من هذا التسيب والفساد، كافي مكابرة وعناد، العناد بيضيعنا ويضيعكم، العناد بندفع كلنا ثمنه غالي وكاش بعد!


Publish Date 13/10/2008


المحامي نواف سليمان الفزيع​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مضخة ام حكومة ؟

كتب عبداللطيف الدعيج :


اثناء قفزات اسعار النفط التي توالت طوال الشهور الماضية كان المتأملون خيرا من مواطنينا يطرحون الاقتراحات والمشاريع لاستثمار او بالاحرى لانفاق الدخل الاضافي المتوافر على احتياجاتهم الضرورية وغير الضرورية. حكومتنا الرشيدة، هالمرة كانت اسما على مسمى، صمّت آذانها وقررت استثمار وادخار الوفرة المتوافرة وحفظها ليوم الشدة.
يوم او ايام الشدة بدأت ظواهرها بالبروز، وصدق حدس الحكومة التي استرشدت او استأسدت على الفقراء وبدأت اسعار النفط في النزول. وهي قد اقتربت يوم امس من ملامسة خمسين في المائة من قيمتها. يعني نص الفورة او الطفرة تبخر والمقبل يبشر بنزول اكثر وتناقص فادح في الدخل.
في هذه الاثناء، واثناء الهبوط المتواصل لاسعار بترولنا، «السوق»، والسوق هنا يعني البورصة.. اصيب بنشلة فطلعت الحكومة الادوية والمضادات والاسعافات المتوافرة او التي سيلتها او اقترضتها من صناديق الاجيال القادمة ووضعتها كلها بلا حسيب او رقيب في ايدي الطفل المدلل الذي لم يصب في واقع الامر الا بالفزعة من النشلة لان الاميركان او اليابانيين عطسوا قبل ايام. ايام العز والطفرة والوفرة شحت الحكومة «الرشيدة» على المواطنين. اليوم مع بوادر انخفاض اسعار النفط ومع تقلص دخلنا بما تعدى الاربعين في المائة، فان الحكومة تتحول الى مضخة مطافي تشق الجيب وتفقد العقل والمنطق وتضخ او ترمي بكل شيء لتوسعة صدور بعض الناس.!!!
طبعا العذر هو انقاذ السوق، لكن السؤال الذي يتحاشاه دعاة الانقاذ هو: ماذا فعل لنا «السوق»؟.. هل دخلنا مثل الاميركان او اليابانيين الذي يتعلق مصيره بالضرائب التي يدفعها السوق وشركاته العاملة، ام ان شركاتنا وسوقنا - المطلوب دعمهما - يتعيشان حتى على الدعم الحكومي للماء والكهرباء؟! عند طرح مطلب اسقاط القروض كان الرد هو «العدالة» لان ليس كل الكويتيين مقترضين.. اليوم هناك مطالبة سمجة بانقاذ الطبقة الوسطى – لا احد يطرح انقاذ العيايرة لانهم اقلية - او صغار المستثمرين.. ردنا افضل من ردكم مليون مرة.. العدالة العدالة.. فليس كل الكويتيين من طبقتكم الوسطى وليس كل متوسط مستثمرا ايها المتذاكون.

بقلم: عبداللطيف الدعيج


 

للعقل كلمة

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2007
المشاركات
287
بعد التدخل الحكومى ستكون الحكومة إستحوذت على نسب متفاوته بالشركات التى ضخت بها السيولة

إذن التدخل المالى هنا إيجابى وقد يكون مربح للحكومة وله مردود بالمستقبل ومن جانب آخر سيساهم بإستقرار الإقتصاد ككل

لذلك من غير المعقول أن يتم مقارنة ما سبق مع أموال معدومة كشراء القروض (أنا مع شراء فوائد البنوك التراكمية والتى هى سبب المشكلة)

أما المقالات الصحفية التى من هنا وهناك فهى تخاطب عاطفة القارئ لأهداف صحفية أعلامية بحته ولا تمت للواقع بصلة

ودمتم
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
[
quote=nabeels8;1581789]
مضخة ام حكومة ؟

كتب عبداللطيف الدعيج :


اثناء قفزات اسعار النفط التي توالت طوال الشهور الماضية كان المتأملون خيرا من مواطنينا يطرحون الاقتراحات والمشاريع لاستثمار او بالاحرى لانفاق الدخل الاضافي المتوافر على احتياجاتهم الضرورية وغير الضرورية. حكومتنا الرشيدة، هالمرة كانت اسما على مسمى، صمّت آذانها وقررت استثمار وادخار الوفرة المتوافرة وحفظها ليوم الشدة.
يوم او ايام الشدة بدأت ظواهرها بالبروز، وصدق حدس الحكومة التي استرشدت او استأسدت على الفقراء وبدأت اسعار النفط في النزول. وهي قد اقتربت يوم امس من ملامسة خمسين في المائة من قيمتها. يعني نص الفورة او الطفرة تبخر والمقبل يبشر بنزول اكثر وتناقص فادح في الدخل.
في هذه الاثناء، واثناء الهبوط المتواصل لاسعار بترولنا، «السوق»، والسوق هنا يعني البورصة.. اصيب بنشلة فطلعت الحكومة الادوية والمضادات والاسعافات المتوافرة او التي سيلتها او اقترضتها من صناديق الاجيال القادمة ووضعتها كلها بلا حسيب او رقيب في ايدي الطفل المدلل الذي لم يصب في واقع الامر الا بالفزعة من النشلة لان الاميركان او اليابانيين عطسوا قبل ايام. ايام العز والطفرة والوفرة شحت الحكومة «الرشيدة» على المواطنين. اليوم مع بوادر انخفاض اسعار النفط ومع تقلص دخلنا بما تعدى الاربعين في المائة، فان الحكومة تتحول الى مضخة مطافي تشق الجيب وتفقد العقل والمنطق وتضخ او ترمي بكل شيء لتوسعة صدور بعض الناس.!!!
طبعا العذر هو انقاذ السوق، لكن السؤال الذي يتحاشاه دعاة الانقاذ هو: ماذا فعل لنا «السوق»؟.. هل دخلنا مثل الاميركان او اليابانيين الذي يتعلق مصيره بالضرائب التي يدفعها السوق وشركاته العاملة، ام ان شركاتنا وسوقنا - المطلوب دعمهما - يتعيشان حتى على الدعم الحكومي للماء والكهرباء؟! عند طرح مطلب اسقاط القروض كان الرد هو «العدالة» لان ليس كل الكويتيين مقترضين.. اليوم هناك مطالبة سمجة بانقاذ الطبقة الوسطى – لا احد يطرح انقاذ العيايرة لانهم اقلية - او صغار المستثمرين.. ردنا افضل من ردكم مليون مرة.. العدالة العدالة.. فليس كل الكويتيين من طبقتكم الوسطى وليس كل متوسط مستثمرا ايها المتذاكون.

بقلم: عبداللطيف الدعيج


[/quote]

بعد التدخل الحكومى ستكون الحكومة إستحوذت على نسب متفاوته بالشركات التى ضخت بها السيولة

إذن التدخل المالى هنا إيجابى وقد يكون مربح للحكومة وله مردود بالمستقبل ومن جانب آخر سيساهم بإستقرار الإقتصاد ككل

لذلك من غير المعقول أن يتم مقارنة ما سبق مع أموال معدومة كشراء القروض (أنا مع شراء فوائد البنوك التراكمية والتى هى سبب المشكلة)

أما المقالات الصحفية التى من هنا وهناك فهى تخاطب عاطفة القارئ لأهداف صحفية أعلامية بحته ولا تمت للواقع بصلة

ودمتم

صباح الخير أخوي أحترم رأئيك
 

دايــم

بوتركي
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
14,548
الإقامة
قريه العليا
والله يابوعادل لو الحكومه ما ضخت
لتكون انت اول واحد تسب وتتكلم عليها
ولك مواقف سابقه تذكرها هههههههه:)
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
والله يابوعادل لو الحكومه ما ضخت
لتكون انت اول واحد تسب وتتكلم عليها
ولك مواقف سابقه تذكرها هههههههه:)

هلا بوتركي صباح الخير يا حلو

بوتركي خل أسأل سؤال هل لمن ضخت الحكومة الفلوس الصغار أستفادوو؟

هل كل الناس بالسوق يعني هل فيها عداله ؟

وبعدين مواقفي أنا دايما ضد الحكومة لمن يدفعون حق دول الضد :d​
 

دايــم

بوتركي
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
14,548
الإقامة
قريه العليا


هلا بوتركي صباح الخير يا حلو

بوتركي خل أسأل سؤال هل لمن ضخت الحكومة الفلوس الصغار أستفادوو؟

هل كل الناس بالسوق يعني هل فيها عداله ؟

وبعدين مواقفي أنا دايما ضد الحكومة لمن يدفعون حق دول الضد :d​

بوعدول
انا اقصد بمواقفك السابقه ،، يوم الحكومه ما تدعم السوق بالانهيارات السابقه ،، 2006

اما بخصوص الصغار لابد يعرفون ان تدخل الحكومه تكون بالاسهم القياديه والبنوك
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مساء الخير على الجميع

في ناس قامت تسأل لو أنت مكان الهيئة شنو تسوي :confused:

قلت وأرد أقول طبعاا كلها أمنيات :

1- الشركات الإستثمارية أهيا قامت تنادي وتطالب بتدخل الحكومي وإيقاف التدهور ماشي رغم أغلب هالشركات يوم

الشعب قام يصرخ من زيادة الفوائد وإطلبووووو تنزيل الفائدة أرفضووووو

أجتمع معاهم وأقول حاضر أدعم رغم ما فيها عداله والسبب مو أن الكل راح يستفيد :)

أقول لهم يوم دخول الهيئة يصير بلوك على الكبار في حال البيع ويصير مفتوح لهم المجال فقط للشراء :eek:kkkk

وفي حال صدت أحد من الكبار مثل شركة زين يعني الخرافي يبيع على الهيئة أحل مجلس الإدارة بما أن الحكومة

أكبر مالك :b2

وطبعاا ولا أحد يزعل في ناس تقول هذا أقتصاد وطني ويجب الدعم خل أرد أقول الكلام إللي يخاطري من غير قطع :

الكبار ومنهم مثال الخرافي وغيره المرحوم البدر وغيره المرحوم البحر الكويت بالنسبة لهم فقط ترانزيت وأغلب

إستثمارتهم في الخارج وطايحين تعمير في مصر ولبنان والسوادن وليبيا والأردن ودبي وجنوب أفريقيا ووووووو

بس لمن يوصلون عند الكويت يتحججون بالقوانين ووقت يصير في مجال يأكلون بالديرة ما يقولون قوانين

وبعدين أكمل إللي بقلبي :sh​
 
التسجيل
11 يناير 2006
المشاركات
1,911
الإقامة
الــكــويـــت
كلامك صحيح يابو عادل ...

سبحان الله , في موضوع اسقاط القروض او شراء المديونيات اللي تكلمت عنه سابقا على الرابط هذا
http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=59344

كان الناس المعارضين يقولون لا لشراء المديونيات ... والأسباب كانت تتراوح بين :
" زيادة الأسعار , عدم المساواة , مد ريلك على قد لحافك , وتطوير البنيه التحتيه " .

الحاصل في الوقت الحالي وبدون شراء المديونيات هو :
" الأسعار زادت , عدم مساواة , البنيه التحتيه لا تزال قيد الدراسه و لحد يلبس ثوب مو ثوبه " ! ...

والله اللذي لا إله اللا هو إني لا اقولها شامتا او فرحا بما آل إليه حال الكثير من الأصدقاء , ولكن اسئل الله العظيم ان يفرج كربتهم جميعا وان يتم إتخاذ اي اجراء يصب في مصلحتهم ...

والله من وراء القصد ...

بالتوفيق يا رب ...
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
كلامك صحيح يابو عادل ...

سبحان الله , في موضوع اسقاط القروض او شراء المديونيات اللي تكلمت عنه سابقا على الرابط هذا
http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=59344

كان الناس المعارضين يقولون لا لشراء المديونيات ... والأسباب كانت تتراوح بين :
" زيادة الأسعار , عدم المساواة , مد ريلك على قد لحافك , وتطوير البنيه التحتيه " .

الحاصل في الوقت الحالي وبدون شراء المديونيات هو :
" الأسعار زادت , عدم مساواة , البنيه التحتيه لا تزال قيد الدراسه و لحد يلبس ثوب مو ثوبه " ! ...

والله اللذي لا إله اللا هو إني لا اقولها شامتا او فرحا بما آل إليه حال الكثير من الأصدقاء , ولكن اسئل الله العظيم ان يفرج كربتهم جميعا وان يتم إتخاذ اي اجراء يصب في مصلحتهم ...

والله من وراء القصد ...

بالتوفيق يا رب ...

مساء الخير أخوي

مشكور على المشاركة وإبداء الرأي وأشكر كل من شارك في الموضوع​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
عبدالصمد: وزير المالية مسؤول بالكامل عن توجيه دعم السوق لبعض المتنفذين
انحياز هيئة الاستثمار!


عبدالله السلمان ويوسف حجي ووسام حسين وأحمد الفضلي:
اعربت مصادر استثمارية عن استيائها من أسلوب هيئة الاستثمار في ضخ الاموال عبر صناديقها في البورصة واوضحت ان الهيئة لا تساوي بين الصناديق وانها تعطي افضلية مطلقة لصندوقين من بين 6 صناديق ضخت الهيئة فيها اموالا حتى الان.. وذكرت المصادر ان 15 شركة استثمارية تقدمت بطلبات للحصول على دعم من الهيئة الا انه لم يتم الرد على طلباتها سواء بالقبول او الرفض.. واشارت الى ان تراجع بورصة الكويت امس بواقع 31 نقطة بعد ما كانت منخفضة بنحو 150 نقطة خلال التداول في الوقت الذي ارتفعت فيه كافة البورصات العربية والدولية، يدل على الاسلوب «المضاربي» الذي تتبعه صناديق الاستثمار وكذلك الانتقائية في شراء الاسهم حيث يميل التداول الى التركيز على عدد محدود من الشركات ليس فيها عدد كبير من صغار المستثمرين حيث استحوذت 6 شركات امس على نحو 51 في المئة من قيمة التداول.. والاهم من ذلك ان عمليات الشراء تتركز في اخر التداول وهو نفس اسلوب المضاربة القديم، الذي كانت تسعى الشركات من خلاله الى اغلاق السوق على ارتفاع.. واستحوذ بيت التمويل على 25.4 مليون دينار، وزين على 24.3 مليون دينار والوطني على 21.7 مليون دينار ثم بيت التمويل الخليجي على 19.4 مليون دينار، والصناعات الوطنية على 8.3 مليون دينار، واجيلتي على 7.3 مليون دينار.
وبلغت كمية التداول أمس 454 مليون سهم، بانخفاض 25 في المئة والقيمة 208 ملايين دينار بتراجع 21 في المئة.. ومن ناحية اخرى عرضت بعض المصارف تقديم قروض لشركات الاستثمار مقابل تملك حصة فيها من اجل تعزيز السيولة لدى الشركات من ناحية وتوسع المصارف في النشاط الاستثماري من جهة اخرى.
على صعيد متصل، يعتزم عدد من النواب تقديم استجواب الى وزير المالية مصطفى الشمالي، مع بداية دور الانعقاد المقبل، مدعومين في هذا الصدد من أكثر من تكتل نيابي، ومن نواب مستقلين.
وكشفت مصادر «الدار» لدى اوساط نيابية كثيرة ان الاستجواب سيرتكز على ثلاثة محاور... وسيكون المحور الرئيسي فيها هو الخسائر المالية الفادحة التي منيت بها استثمارات الكويت الخارجية، والاسباب المالية والادارية التي أدت الى هذه الخسائر، كما يتضمن هذا المحور ايضا الوضع المأساوي الذي آلت إليه البورصة ... ونزيف الخسائر الذي لحق بصغار المتداولين.
واوضحت المصادر ان المحور الثاني سيتطرق الى التجاوزات الادارية التي تعج بها وزارة المالية، كاشفة عن أن عددا من موظفي الوزارة قدموا الى النواب الذين يعتزمون تقديم الاستجواب للشمالي وثائق وأوراقا ثبوتية تؤكد هذه التجاوزات.
أما المحور الثالث فسيكون الأكثر جماهيرية واشتعالا وسخونة كونه يمس الشريحة الكبرى من المتضررين من قرارات الوزير الشمالي والجهات التابعة لوزارته، وعلى رأسها البنك المركزي والبنوك الكويتية... والخاصة بالتعسف في زيادة الفوائد على القروض، وإجبار المقترضين على سداد التزاماتهم للبنوك حتى من المكافآت التي اعلن مجلس الوزراء انه لايجوز الاستقطاع منها كالزيادات الخاصة بعلاوة غلاء المعيشة.. ونحو ذلك، وترك البنوك حسابات المواطنين مكشوفة بعد استقطاع اقساط اضافية من رواتبهم كما سيواجه الوزير سيلا من الاتهامات عن اهدار البنوك لمقدرات المواطنين المتعاملين معها.. وذلك من خلال الدعاوى القضائية التي رفعها عدد من هؤلاء على البنوك، وعلى البنك المركزي، وكسبوها في النهاية والتي تكشف عن تلاعب غير مسبوق بمقدرات الناس وعدم ايلاء اي اهتمام لمعاناتهم ... مؤكدة ان هذا الاستجواب سيكون هو الاقوى خلال دور الانعقاد المقبل... وذلك لأنه يلقى قبولا لدى اغلبية الاعضاء. الى ذلك وجه النائب عدنان عبدالصمد تحذيرا شديدا الى الحكومة نبه فيه الى خطورة اتجاه وسائل دعم السوق المالي الى تنفيع بعض اصحاب النفوذ بدون انقاذ السوق نفسه مشددا على ان وزير المالية مسؤول مسؤولية كاملة عن ذلك، وقال عبدالصمد بوضوح انه على الرغم من الاجراءات الحكومية الفعالة والدعم الكبير للسوق فان بعض المتخصصين يرجعون عدم انتعاش السوق بالصورة المطلوبة الى استغلال تلك الاجراءات لتنفيع بعض الاطراف المتنفذة.

 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مساء الخير على الجميع

في ناس قامت تسأل لو أنت مكان الهيئة شنو تسوي :confused:

قلت وأرد أقول طبعاا كلها أمنيات :

1- الشركات الإستثمارية أهيا قامت تنادي وتطالب بتدخل الحكومي وإيقاف التدهور ماشي رغم أغلب هالشركات يوم

الشعب قام يصرخ من زيادة الفوائد وإطلبووووو تنزيل الفائدة أرفضووووو

أجتمع معاهم وأقول حاضر أدعم رغم ما فيها عداله والسبب مو أن الكل راح يستفيد :)

أقول لهم يوم دخول الهيئة يصير بلوك على الكبار في حال البيع ويصير مفتوح لهم المجال فقط للشراء :eek:kkkk

وفي حال صدت أحد من الكبار مثل شركة زين يعني الخرافي يبيع على الهيئة أحل مجلس الإدارة بما أن الحكومة

أكبر مالك :b2

وطبعاا ولا أحد يزعل في ناس تقول هذا أقتصاد وطني ويجب الدعم خل أرد أقول الكلام إللي يخاطري من غير قطع :

الكبار ومنهم مثال الخرافي وغيره المرحوم البدر وغيره المرحوم البحر الكويت بالنسبة لهم فقط ترانزيت وأغلب

إستثمارتهم في الخارج وطايحين تعمير في مصر ولبنان والسوادن وليبيا والأردن ودبي وجنوب أفريقيا ووووووو

بس لمن يوصلون عند الكويت يتحججون بالقوانين ووقت يصير في مجال يأكلون بالديرة ما يقولون قوانين

وبعدين أكمل إللي بقلبي :sh​


صباح الخير

بس سؤال مو نزل سوقنا لأن الأسواق العالمية نازله أنزين أمس ما شاء الله الأسواق طايره اليوم شنووو عندهم

غير حرمنه​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
إبهامي او بالاحرى ظفر ابهام قدمي اليسرى مضيع الطريق، تماما مثل حكومتنا الرشيدة. ينمو الى الداخل بدلا من ان ينمو الى الامام. قبل اسابيع في فرنسا تفحصه الطبيب ونظف الالتهاب، لكنه مثل بورصة الكويت مصرٌّ على الانحدار. الاسبوع الماضي فحصه الطبيب الأميركي وحولني الى ياباني متخصص في القدم. هذا اللي دفعني لربط اصبعي بالبورصة، كل العالم مهتم فيه. الاخصائي اجرى عملية مستعجلة – تخدير موضعي- وقص مقدمة الظفر، وقال انه «يتأمل» ان يعيد هذا ظفرنا الى رشده فينمو في الطريق الصحيح. تماما مثل البورصة، لم تنفع آمال الطبيب ولم ينفع العلاج العاجل في ظفري، فهو لا يزال مصرّاً على الانغراس في اللحم، ولم ينفع التوجيه والتصحيح فيه.
اليوم، من المفروض ان يجري الاخصائي عملية اكبر، لا يزال تخديرا موضعيا وبالمناسبة ليست هناك آلام او حتى شعور بالالم، «بس لو كنت من عيايرة البورصة لكان صراخي واصل السماء» راح يقص ربع الظفر بالطول يعني من مقدمة الظفر الى داخل الابهام وراح يتولى حقنه او «ضخ» – قلت لكم بورصة - مادة تمنع الطرف المقصوص من النمو الخطأ. ايضا هو مثل الرئيس بوش وكل من يضع حلول الازمة المالية الحالية «يتأمل» ان يكون هذا هو العلاج الناجح. يعني بالعربي هو لا يضمن ان تكون العملية هي نهاية المتاعب بالنسبة لي وبداية عودة الرشد الى ظفري. لكن هو مثل الجميع هذه الايام يتأمل خيراً. طبعا انا سألت وماذا ان لم ينفع الضخ والتوجيه في هذا الظفر الذي اصبح يأكل اللحم بدلا من ان يحميه. الطبيب قال ببرود «لازم نتخلص منه».
هذا دفعني ويدفعني الى التساؤل: ماذا لو تخلصنا من البورصة ؟؟ عندنا علم وعندنا نشيد وطني وعندنا حكومة، وعندنا مجلس امة وعندنا فطاحلة فيه، وعندنا وهذا هو الاهم مجلس اولمبي مسكت.. يعني دولة كاملة مائة بالمائة.. بعد ايش قاصر.. يعني لازم بورصة..!! المقامرون في امكانهم ان يشبعوا حاجتهم «اون لاين» اي على الانترنت فالتداول عبره اسرع واعم واشمل، وفوق هذا اربع وعشرين ساعة، يضاربون في طوكيو واذا سكرت بورصتها ينتقلون الى اوروبا وعلى ما تسكر اوروبا تكون اميركا فتحت.. بالفعل اربع وعشرون، ودبي نص ساعة بالطيارة.. فليش البورصة وليش عوار الراس..؟! تخلصوا منها... وإلا بورصتكم اغلى من ظفري..؟؟ حدكم عاد.

بقلم: عبداللطيف الدعيج​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مساء الخير على الجميع

في ناس قامت تسأل لو أنت مكان الهيئة شنو تسوي :confused:

قلت وأرد أقول طبعاا كلها أمنيات :

1- الشركات الإستثمارية أهيا قامت تنادي وتطالب بتدخل الحكومي وإيقاف التدهور ماشي رغم أغلب هالشركات يوم

الشعب قام يصرخ من زيادة الفوائد وإطلبووووو تنزيل الفائدة أرفضووووو

أجتمع معاهم وأقول حاضر أدعم رغم ما فيها عداله والسبب مو أن الكل راح يستفيد :)

أقول لهم يوم دخول الهيئة يصير بلوك على الكبار في حال البيع ويصير مفتوح لهم المجال فقط للشراء :eek:kkkk

وفي حال صدت أحد من الكبار مثل شركة زين يعني الخرافي يبيع على الهيئة أحل مجلس الإدارة بما أن الحكومة

أكبر مالك :b2

وطبعاا ولا أحد يزعل في ناس تقول هذا أقتصاد وطني ويجب الدعم خل أرد أقول الكلام إللي يخاطري من غير قطع :

الكبار ومنهم مثال الخرافي وغيره المرحوم البدر وغيره المرحوم البحر الكويت بالنسبة لهم فقط ترانزيت وأغلب

إستثمارتهم في الخارج وطايحين تعمير في مصر ولبنان والسوادن وليبيا والأردن ودبي وجنوب أفريقيا ووووووو

بس لمن يوصلون عند الكويت يتحججون بالقوانين ووقت يصير في مجال يأكلون بالديرة ما يقولون قوانين

وبعدين أكمل إللي بقلبي :sh​


;) صج جمبزه
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
مساء الخير

أنا أشوف أن مثل ما أتوقعت الكبار التجار أهم يبوقون فلوس الهيئة يعني

لمن أوضاع العالم أبتدت تتعدل أهم أرجعووو ونزلوو السوق والله أن شي يقهر

أن كل إللي يطلعونه من وراء الديرة يحطونه بمشاريع خارج الكويت

وإستثماراتهم تارسة الدول العربية بس لمن يون عند شي أسمه الكويت

يتوقفون ويتحججون بالقوانين والروتين أنا أقول الله يحفظ الكويت ويبعد عيال

الحرام منها يارب​
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
بعد أن ضخت لـ* »‬زين*« ‬و»بيتك*« ‬و»الوطني*« ‬165* ‬مليوناً* ‬
هيئة الاستثمار تــُرضي* ‬الكبار* ‬بدعم* »‬أجيليتي*« ‬و»منا القابضة*«‬
كتب أحمد ابراهيم*: ‬
أكدت مصادر لـ* »‬الشاهد*« ‬ان الهيئة العامة للاستثمار مازالت تمارس سياستها الانتقائية داخل سوق الكويت للاوراق المالية فبعد دخولها أول أمس لدعم أسهم* ‬3* ‬شركات كبرى هي* »‬زين*« ‬و»بيتك*« ‬و»الوطني*« ‬حيث وجهت اليها ما* ‬يزيد على* ‬165* ‬مليون دينار كدعم،* ‬متناسية الأسهم الصغيرة* ‬،* ‬دخلت أمس لدعم أسهم شركتين هما* »‬منا القابضة*« ‬و* »‬اجيليتي*« ‬ما عزز لدى المتداولين الاحساس بالعنصرية في* ‬توجيه أموال الدعم من قبل الهيئة لانهم وجدوا ان الهوامير وكبار الشركات الاستثمارية التابعة بشكل أو بآخر لمجموعات متنفذة* ‬يشملها الدعم واسهمهم التابعة لشركات صغيرة ممتلئة بالخسائر بعيدة تماما عن أعين الدعم الحكومي*. ‬
وأكدت المصادر ان تلك السياسة التي* ‬تتبعها الهيئة ستزيد من الضغوط على السوق لان سياستها الحالية تؤكد انها ليست مستثمراً* ‬طويل الاجل وانها دخلت خصيصاً* ‬لدعم اسهم معينة،* ‬ما سيجعل السوق معرضاً* ‬لمزيد من الاهتزازات حتى وان ارتفع مؤقتاً*. ‬
واضافت ان الفجوة تزداد اتساعاً* ‬بين كبار الملاك وصغار المستثمرين لان الصغار* ‬يبيعون ما لديهم من أسهم لشراء الاسهم التي* ‬يشملها دعم الهيئة لانها تزداد قيمة وسيقعون بعد ذلك فريسة لملاك هذه الشركات الذين سيجعلونهم تحت رحمة رياح المضاربة،* ‬وبذلك تكون الهيئة قد باعدت بين ملاك الشركات ومساهميها بحثها* ‬غير المباشر على ترك الصغار لاسهمهم والتهافت على اسهم طالها الدعم*. ‬



http://alshahedkw.com/index.php?option=com_content&task=view&id=18792
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
أحدهم انفعل لأن هناك من أدّبه على مساسه بالرموز
المجالس أمانات.. وخصوصاً
لأبناء الأقطاب!


المحرر المحلي:
لم يخلد التاريخ مالا، بل أفعالا وأمجادا ومواقف وأقوالا.. ارتضى أهلها الحق ووقفوا معه، فتركت كلماتهم أثرا حفظته الصدور، فكان فيها الرجع والصدى، وكان الكنز المسترجع بما لا يقدر بأثمان، مما هو أكثر وأغلى مما تخبئه أرقام الأرصدة ومفاتيح الخزنات!
وليس عند الرجال ما هو أهم من الكلمة معقودة بلسان صاحبها، وليس ما هو أعظم عند الرجال من أمانة الجمع على الخير، فإذا ما التأموا كانت أقوالهم، من الهمهمة، وحتى ذكر اسم الله سبحانه، سرا في صدورهم، لا يتبارون به ولا يتنابزون، حتى إذا صدرت سقطة من أحدهم داروها، وكتموها، وكأنهم ما سمعوها من أخيهم.. ستروها عليه، وإذا سألهم
سائل كان ما يبدر عنهم تطبيقا للقول الشائع والطلب المشروع.. يا أخي استر ما واجهت!..
لكن المصيبة في حال صاحبنا أعظم..!
فهو لم يغضب لأن غيره أخطأ، بل لأن هذا الغير أدّبه وصوّبه، وأفهمه الحق من الباطل، ورد عليه في التو واللحظة بأن قف عندك.. ولا تغلط على رموز البلد..
كان اجتماعا مثل تلك التي تعقد وتكثر هذه الأيام، ويشترك فيها أناس يعتنون بالمصلحة العامة، أو يتداولون ويتشاورون، ومثل هذه التجمعات كثيرة في الكويت ولا تنحصر بجهة، وذلك من نعم الله وأفضاله الكريمة.
وفي غمرة الاجتماع بادر ابن القطب السياسي البرلماني إلى الكلام عن حصته من التداول الذي كان يدور حول الأزمة المالية التي عصفت بالبورصة، لكن كلامه احتوى على ما لا يليق أو يقبل، بل هو غير مناسب لتقاليد معروفة من عائلته الكريمة، وآبائه وأعمامه الكرام، الذين كان لهم شأنهم ودورهم الذي لا ينكره أحد، بل إن ذلك من علامات تقدم مجتمعنا وإسهامات الطيبين من أمثال هذه العائلة الكريمة في هذا التقدم.
كان من الكلام المستنكر وغير المناسب، ما تعرض لرموز البلد وسادتها وقادتها الأعزاء.. حين قال صاحبنا: إن أحدهم في الشرق والآخر في الغرب..! في توصيف للأزمة وكأنها وقعت في السوق بسبب السفر أو عدم التواجد.. وكأن أزمات العالم نشبت لأن قادة الدول على سفر وفي غير إقامة!.. وكأنه يطلب منهم الاستئذان منه قبل السفر..
هنا كان لا بد من التدخل، وهذا من أصول ما تربى عليه الواحد مما ذكرناه سالفا من طيب الأخلاق وعلامات الولاء والانتماء، فقيل لصاحبنا هذا، أن قف عندك فكلامك لا يجوز، وهل من المنطق القول بأن الأزمة قامت لسبب سفر هذا الرمز أو ذاك، وهل من واجب الرموز أن يجلسوا في السوق كي لا تقع فيه أزمة؟!.. وهل نسيت أننا في دولة مؤسسات لا تتأثر بغياب الأشخاص، ودورة العمل تمضي بكل ما يتمتع به العالم من إمكانات الاتصال والمتابعة؟..
فليس معقولا أن الأمور تنفلت وتتحول إلى مشاكل لأن عنصر التواجد الشخصي غير موجود؟!
هنا.. ووسط رفض وسخرية من هذا الطرح المتضمن مساسا برموز الديرة، رأينا صاحبنا يسكت ويتلعثم، ويحمر وجهه خجلا، ولينتهي الجمع بعد ذلك على خير كما هو المقصد والأساس.
لكن صفعة التصحيح والتوضيح التي نالها الجاهل، جعلته يتصرف بشكل خاطئ، وهو جاهل حقا لأنه لم يتعظ مما وقع فيه من خطأ.. وإلا فجل من لا يسهو.. وجل من لا يقع في لغو الكلام.. لكن المهم ألا يتحول الخطأ.. إلى خطيئة..
وقد خرج صاحبنا وفي قلبه غل وحقد، يضاف إلى ما فيه من الحسد والضغينة، وبما يتعارض كليا مع ما هو متوقع منه استنادا لتراث الآباء والأجداد الكرام، فأخذ يهذي ويمس الآخرين، وخصوصا من صوّب وعدّل، ورد عليه.. ناسيا أن المجالس أمانات، سواء أكانت مجلسا يحضره عضوان، أو حتى مجلس فيه خمسون عضوا..!
ولذا يستقيم بالمناسبة القول لأمثال هذا الصغير بأن الناس سئمت (فشخراته) الهوجاء، مثل تعيين هذا الوزير، أو ترقية ذلك الوكيل.. والانتماء لما هو منتم إليه ليس مبررا فيما نرى، لغير الأدب وحسن الخلق.. وليعلم لصاحبنا، وسواه، أن العدالة قادمة!..
والله من وراء القصد..

http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortal/UI/Article.aspx?ArticleID=14980
 

adany2005

موقوف
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
381
الإقامة
GB
بوعادل مساك الله بالخير
باختصار خير الكلام ماقل و دل

تنادي باسقاط أو جدولة القروض
تنادي بتدخل الحكومة

الجواب ياك بسرعة

اعادة جدولة المديونيات الصعبة

التدخل لصالح الكبار

و
و
و
و
المـــــــــــوت للصغار

تدري ليش ولا أكمل












للأسف الديرة مافيها ريــاييل
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
بوعادل مساك الله بالخير
باختصار خير الكلام ماقل و دل

تنادي باسقاط أو جدولة القروض
تنادي بتدخل الحكومة

الجواب ياك بسرعة

اعادة جدولة المديونيات الصعبة

التدخل لصالح الكبار

و
و
و
و
المـــــــــــوت للصغار

تدري ليش ولا أكمل












للأسف الديرة مافيها ريــاييل


مساء الخير

هلا أخوي أحترم رأيك أنا ما أقول أسقطووو القروض عن الناس أنا أقول

أنا أغلب العالم مديونه ويوم صار موضوع الأسقاط عارضووو بشراسة وأن

الدولة راح تنهار بس ريوم نزول السوق بيوم وليلة نزلووو السوق أدفعوو من

غير دراسة مستعدين يدفعون 4 مليار والمصيبة أن الكبار يبيعون على الهيئة

والمصيبة الأكبر قالوو دخول الهيئة لإعادة التوازن وأنا أشوف العكس دشوو

حتى يترسون بطون إستثمارات الوطنية وجلوبل

والصغار لا حياة لهم حتى الأكسجين ودهم يقطعونه عنهم​
 
أعلى