السيرة الذاتية لسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الصباح

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
السيرة الذاتية لسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الصباح



مولده

ولد في الخامس والعشرين من شهر يونيو لعام 1937 نشأ في بيت الحكم.. وهي بيوت تهتم ‏بالتربية والانضباط دون تجاهل مدارس الحروف والكلمات والأرقام.

تعليمه

يحمل الشيخ نواف الصغير جسده الصغير وكراسته وقلمه.. ويلتحق بإحدى المدارس ‏النظامية.. ويستمر في مراحل التعليم.. وكلما اجتاز مرحلة زادت حصيلة العلم لديه.. ‏واتسعت المدارك ودار في مداراتها.. واستمر الطالب نواف الأحمد في دراسته حتى انهى ‏مرحلتها الثانوية... وطوى صفحة الدراسة ليبدأ صفحة العمل التي فتحت ورسمت ملامح ‏تجربته.

مهامه الوظيفية

في 12/2/1962 صدر الأمر والمرسوم الأميري ليعين بموجبة الشيخ نواف الاحمد محافظاً ‏لحولي.. في الفترة التي كانت فيها هذه المحافظة وفي مطلع الستينات تنفض عن جسدها تراب ‏القرية.. وتنزع عنها صفة المنتجع لترتدي زي المدينة كثيرة السكان والصخب.. ولتتحول ‏القرية الوادعة الى مدينة نجادية صاخبة.. تتكدس فيها السلع... ويجوبها الباعة والمشترون ‏من كل حدب وصوب.. ويتحدد فيها العمران في كل اتجاه..

بدأ الشيخ نواف الأحمد رحلة عمله.. ببسط الأمن والأمان.. والطمأنينة في نفوس الناس.. ‏وكان هذا ما يشغل بال المحافظ الجديد لتلك المحافظة الجديدة التي بدأت تعج بالسكان.. وتكثر ‏فيها الجنسيات الوافدة من مختلف اصقاع الارض.

دأب الشيخ نواف على حث مديري الأمن الذين تعاقبوا على هذه المهمة.. والذين يتبعون ‏المحافظة التي يترأسها.. على تسيير الدوريات الأمنية في الشوارع.. هادفاً من وراء ذلك إلى ‏بث الطمأنينة في نفوس قاطني المنطقة.

حرص الشيخ نواف الأحمد اثناء توليه مسؤولية محافظة حولي على ان يحمي البيوت بأسوار ‏اسرارها.. فلا تنكشف أسرار البيوت كي لا تكون مشاعاً بين الألسنة.. تلوكها وتمضغ سيرة ‏أهلها.. لذلك كان يتدخل شخصياً لحل العديد من المشكلات التي قد تطرأ بين زوج وزوجته.. ‏او أخ وأخيه.. او أب وابنه.. حفظاً للسيرة العائلية.. وصوناً لأعراض الناس وسمعتهم.
وكم من إنسان دعا ربه ان يجزي الشيخ نواف خيراً عن إنسانيته.. وعفة ضميره.. وحسن ‏طويته.. وقد بقي الشيخ نواف يحمل على كاهله مسؤولية محافظة حولي زهاء ست عشرة ‏سنة.. وغادر بعد هذا القرية التي اصبحت فيما بعد مدينة كبيرة تحتك فيها المناكب.. ‏وتتلاصق فيها الشوارع بالدكاكين.. ويموج في طرقاتها البشر.. وليدخل نواف الأحمد عالماً ‏اوسع.. وليهيئ كاهليه لحمل مسؤوليات اكثر جسامة.

في 19/3/1978 يحمل الشيخ نواف الاحمد حقيبة وزارة الداخلية خلفا للشيخ سعد العبدالله ‏السالم الصباح.. الذي حمل مسؤولية ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء.. وقد استمر في ‏منصبه على مدى اربع تشكيلات وزارية وطيلة عشر سنوات.

حرص الشيخ نواف اثناء توليه وزارة الداخلية على مجاراة العصر ومواكبة التقدم، فاستصدر ‏قرارات مهمة منها انشاء ادارة قانونية.. وادارة لشؤون المختارين كي تعينهم على شؤونهم ‏الوظيفية.. وكي تكون راصدا لأعمالهم ومستوى الخدمات التي يقدمونها للمواطنين.. كما اولى ‏اهتمامه للعمليات الانتخابية التي تجري لانتخابات اعضاء مجلس الأمة والمجلس البلدي.. فقام ‏بانشاء ادارة الانتخابات لتتولى الاعداد والتفسير للعمليات الانتخابية لكلا المجلسين.

عمل الشيخ نواف على ترغيب الشباب الكويتيين على الانخراط في سلك الشرطة.. والعمل ‏الاداري بالوزارة بهدف تطوير العمل.. وللافادة من الكفاءات العلمية بالوزارة.. كما عمل ‏بسياسة الاحلال حيث افسح المجال للخبرات الشابة من الكويتيين لإحلالهم محل كبار السن.. ‏وضخ الدماء الجديدة بالوزارة.. والاستفادة من طاقات الشباب.

ومن مهام الأمن الداخلي الى مسؤولية الدفاع عن حياض الوطن.. حيث انتقل الشيخ نواف ‏بمرسوم أميري بتاريخ 26/1/1988 كوزير للدفاع ومثله المرسوم الأميري الصادر بتاريخ ‏‏20/6/1990 ليحمل حقيبة الدفاع مرة ثانية في التشكيل الوزاري الجديد..

اهتم الشيخ نواف بتطوير العمل بشقيه العسكري والمدني وأصدر قرارات تنظيمية تتماشى ‏وروح العصر.. فأنشأ "ادارة للعقود الخاصة".. واهتم بايفاد الشباب الكويتيين الى الدول ‏الصناعية العسكرية للتدريب على صيانة الطائرات الحربية.. والتدريب على احدث انواع ‏الاسلحة التي يستخدمها الجيش الكويتي.. وانطلاقا من فهم عميق لأهمية تعزيز القانون في ‏جسد الدولة الحديثة.. حرص الشيخ نواف على انشاء ادارة قانونية في وزارة الدفاع وكما فعل ‏في وزارة الداخلية من قبل..

وفي أول حكومة بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم.. يتم تكليف الشيخ نواف ‏الاحمد بحمل حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.. حيث يهرع الانسان الى نجدة اخيه ‏الانسان.. وحيث يسارع الوزير الى ترميم القلوب المترملة او المتيتمة.. كما يقوم بانشاء ‏مستشفى خاص للنزلاء في دور الرعاية داخل مجمعهم ومن دون الحاجة الى نقلهم ‏للمستشفيات العامة.. وفي هذا تجسيد للانسان الموجود داخل عقل وقلب الشيخ نواف..

ويلتفت الشيخ نواف مرة اخرى لأهمية القانون ويؤكد تعميقه في جسد الدولة.. فيستحدث في ‏وزارة الشؤون منصب وكيل مساعد للادارة القانونية لتنظيم العمل القانوني بالوزارة.. وقد ‏استمر الشيخ نواف شاغلا لمنصب وزير شؤون حتى 17/10/.1992

وفي عام 1994 صدر مرسوم اميري بتسمية الشيخ نواف الاحمد نائبا لرئيس الحرس الوطني ‏بدرجة وزير.

وفي الحرس الوطني تتضافر جهود الشيخ نواف الاحمد مع جهود الشيخ سالم العلي الصباح ‏رئيس الحرس الوطني.. وتتحد تلك الجهود من اجل رفعة مستوى اداء الحرس.. وبما يتماشى ‏مع تطورات العصر ومستجداته.. من حيث تدريب القوى البشرية.. والعمل على احدث ‏الاسلحة.. وقد عمد الشيخ نواف على تشجيع المتفوقين من منتسبي الحرس الوطني.. والعمل ‏على ارسالهم في بعثات ودورات عسكرية الى الخارج.. كما اهتم كذلك بتكثيف الدورات ‏المحلية التي تعقد في المعسكرات الخاصة بالحرس..

هذه المسيرة الطويلة التي قطعها الشيخ نواف الاحمد.. متقلبا بين المناصب العديدة.. اجتهد ‏من خلال موقعه على رأس هذه المناصب على ألا يدخر وسعا في سبيل الوطن واسعاد ‏الناس.. والاخذ بيد مرؤسيه..

والآن يشغل الشيخ نواف الاحمد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية.. بناء ‏على المرسوم الأميري رقم 145 الصادر في 14/7/2003 بتشكيل الحكومة الجديدة رقم 21 ‏والتي ابلى ومن خلال وظيفته هذه بلاء حسنا في القضاء على ظاهرة الارهاب التي حاولت ‏ان تضرب الامن الداخلي في البلاد.. والتي استطاع بحنكته وخبرته التصدي لهذه الظاهرة ‏بكل الاشكال.. واستطاع وبمساعدة معاونيه.. وأفراد الشرطة الذين ضحوا بأرواحهم من اجل ‏وطنهم الكويت الغالي..

ونواف الأحمد بهذا يمثل ابنا من ابناء الكويت البررة الذين عملوا لوطنهم.. ولرفعته.. وقد ‏يستغرب البعض حين يعلم انه لم يحصل على اجازة من قبل 30 عاما.. وفضل على ‏الاجازات العمل الدؤوب من اجل خدمة وطنه.. والعمل لرفعة شأنه والمحافظة على سلامته.. ‏وأمنه..
 

coooool2

موقوف
التسجيل
10 فبراير 2008
المشاركات
3,367
الإقامة
K.W.T + مـجـلـس الأمــة
ايام يوم كان وزير الداخليه .. انا شخصيا سلمت عليه..

اللهم احفظ شيوخنا الأعزاء آل الصباح الكرام ..
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
ايام يوم كان وزير الداخليه .. انا شخصيا سلمت عليه..

اللهم احفظ شيوخنا الأعزاء آل الصباح الكرام ..

اللهم امييييييين
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
للرفع
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين
 
أعلى