السيرة الذاتية لسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الصباح

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة yoyo1983, بتاريخ ‏7 أكتوبر 2008.

  1. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,659
    عدد الإعجابات:
    25
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    السيرة الذاتية لسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الصباح



    مولده

    ولد في الخامس والعشرين من شهر يونيو لعام 1937 نشأ في بيت الحكم.. وهي بيوت تهتم ‏بالتربية والانضباط دون تجاهل مدارس الحروف والكلمات والأرقام.

    تعليمه

    يحمل الشيخ نواف الصغير جسده الصغير وكراسته وقلمه.. ويلتحق بإحدى المدارس ‏النظامية.. ويستمر في مراحل التعليم.. وكلما اجتاز مرحلة زادت حصيلة العلم لديه.. ‏واتسعت المدارك ودار في مداراتها.. واستمر الطالب نواف الأحمد في دراسته حتى انهى ‏مرحلتها الثانوية... وطوى صفحة الدراسة ليبدأ صفحة العمل التي فتحت ورسمت ملامح ‏تجربته.

    مهامه الوظيفية

    في 12/2/1962 صدر الأمر والمرسوم الأميري ليعين بموجبة الشيخ نواف الاحمد محافظاً ‏لحولي.. في الفترة التي كانت فيها هذه المحافظة وفي مطلع الستينات تنفض عن جسدها تراب ‏القرية.. وتنزع عنها صفة المنتجع لترتدي زي المدينة كثيرة السكان والصخب.. ولتتحول ‏القرية الوادعة الى مدينة نجادية صاخبة.. تتكدس فيها السلع... ويجوبها الباعة والمشترون ‏من كل حدب وصوب.. ويتحدد فيها العمران في كل اتجاه..

    بدأ الشيخ نواف الأحمد رحلة عمله.. ببسط الأمن والأمان.. والطمأنينة في نفوس الناس.. ‏وكان هذا ما يشغل بال المحافظ الجديد لتلك المحافظة الجديدة التي بدأت تعج بالسكان.. وتكثر ‏فيها الجنسيات الوافدة من مختلف اصقاع الارض.

    دأب الشيخ نواف على حث مديري الأمن الذين تعاقبوا على هذه المهمة.. والذين يتبعون ‏المحافظة التي يترأسها.. على تسيير الدوريات الأمنية في الشوارع.. هادفاً من وراء ذلك إلى ‏بث الطمأنينة في نفوس قاطني المنطقة.

    حرص الشيخ نواف الأحمد اثناء توليه مسؤولية محافظة حولي على ان يحمي البيوت بأسوار ‏اسرارها.. فلا تنكشف أسرار البيوت كي لا تكون مشاعاً بين الألسنة.. تلوكها وتمضغ سيرة ‏أهلها.. لذلك كان يتدخل شخصياً لحل العديد من المشكلات التي قد تطرأ بين زوج وزوجته.. ‏او أخ وأخيه.. او أب وابنه.. حفظاً للسيرة العائلية.. وصوناً لأعراض الناس وسمعتهم.
    وكم من إنسان دعا ربه ان يجزي الشيخ نواف خيراً عن إنسانيته.. وعفة ضميره.. وحسن ‏طويته.. وقد بقي الشيخ نواف يحمل على كاهله مسؤولية محافظة حولي زهاء ست عشرة ‏سنة.. وغادر بعد هذا القرية التي اصبحت فيما بعد مدينة كبيرة تحتك فيها المناكب.. ‏وتتلاصق فيها الشوارع بالدكاكين.. ويموج في طرقاتها البشر.. وليدخل نواف الأحمد عالماً ‏اوسع.. وليهيئ كاهليه لحمل مسؤوليات اكثر جسامة.

    في 19/3/1978 يحمل الشيخ نواف الاحمد حقيبة وزارة الداخلية خلفا للشيخ سعد العبدالله ‏السالم الصباح.. الذي حمل مسؤولية ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء.. وقد استمر في ‏منصبه على مدى اربع تشكيلات وزارية وطيلة عشر سنوات.

    حرص الشيخ نواف اثناء توليه وزارة الداخلية على مجاراة العصر ومواكبة التقدم، فاستصدر ‏قرارات مهمة منها انشاء ادارة قانونية.. وادارة لشؤون المختارين كي تعينهم على شؤونهم ‏الوظيفية.. وكي تكون راصدا لأعمالهم ومستوى الخدمات التي يقدمونها للمواطنين.. كما اولى ‏اهتمامه للعمليات الانتخابية التي تجري لانتخابات اعضاء مجلس الأمة والمجلس البلدي.. فقام ‏بانشاء ادارة الانتخابات لتتولى الاعداد والتفسير للعمليات الانتخابية لكلا المجلسين.

    عمل الشيخ نواف على ترغيب الشباب الكويتيين على الانخراط في سلك الشرطة.. والعمل ‏الاداري بالوزارة بهدف تطوير العمل.. وللافادة من الكفاءات العلمية بالوزارة.. كما عمل ‏بسياسة الاحلال حيث افسح المجال للخبرات الشابة من الكويتيين لإحلالهم محل كبار السن.. ‏وضخ الدماء الجديدة بالوزارة.. والاستفادة من طاقات الشباب.

    ومن مهام الأمن الداخلي الى مسؤولية الدفاع عن حياض الوطن.. حيث انتقل الشيخ نواف ‏بمرسوم أميري بتاريخ 26/1/1988 كوزير للدفاع ومثله المرسوم الأميري الصادر بتاريخ ‏‏20/6/1990 ليحمل حقيبة الدفاع مرة ثانية في التشكيل الوزاري الجديد..

    اهتم الشيخ نواف بتطوير العمل بشقيه العسكري والمدني وأصدر قرارات تنظيمية تتماشى ‏وروح العصر.. فأنشأ "ادارة للعقود الخاصة".. واهتم بايفاد الشباب الكويتيين الى الدول ‏الصناعية العسكرية للتدريب على صيانة الطائرات الحربية.. والتدريب على احدث انواع ‏الاسلحة التي يستخدمها الجيش الكويتي.. وانطلاقا من فهم عميق لأهمية تعزيز القانون في ‏جسد الدولة الحديثة.. حرص الشيخ نواف على انشاء ادارة قانونية في وزارة الدفاع وكما فعل ‏في وزارة الداخلية من قبل..

    وفي أول حكومة بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم.. يتم تكليف الشيخ نواف ‏الاحمد بحمل حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.. حيث يهرع الانسان الى نجدة اخيه ‏الانسان.. وحيث يسارع الوزير الى ترميم القلوب المترملة او المتيتمة.. كما يقوم بانشاء ‏مستشفى خاص للنزلاء في دور الرعاية داخل مجمعهم ومن دون الحاجة الى نقلهم ‏للمستشفيات العامة.. وفي هذا تجسيد للانسان الموجود داخل عقل وقلب الشيخ نواف..

    ويلتفت الشيخ نواف مرة اخرى لأهمية القانون ويؤكد تعميقه في جسد الدولة.. فيستحدث في ‏وزارة الشؤون منصب وكيل مساعد للادارة القانونية لتنظيم العمل القانوني بالوزارة.. وقد ‏استمر الشيخ نواف شاغلا لمنصب وزير شؤون حتى 17/10/.1992

    وفي عام 1994 صدر مرسوم اميري بتسمية الشيخ نواف الاحمد نائبا لرئيس الحرس الوطني ‏بدرجة وزير.

    وفي الحرس الوطني تتضافر جهود الشيخ نواف الاحمد مع جهود الشيخ سالم العلي الصباح ‏رئيس الحرس الوطني.. وتتحد تلك الجهود من اجل رفعة مستوى اداء الحرس.. وبما يتماشى ‏مع تطورات العصر ومستجداته.. من حيث تدريب القوى البشرية.. والعمل على احدث ‏الاسلحة.. وقد عمد الشيخ نواف على تشجيع المتفوقين من منتسبي الحرس الوطني.. والعمل ‏على ارسالهم في بعثات ودورات عسكرية الى الخارج.. كما اهتم كذلك بتكثيف الدورات ‏المحلية التي تعقد في المعسكرات الخاصة بالحرس..

    هذه المسيرة الطويلة التي قطعها الشيخ نواف الاحمد.. متقلبا بين المناصب العديدة.. اجتهد ‏من خلال موقعه على رأس هذه المناصب على ألا يدخر وسعا في سبيل الوطن واسعاد ‏الناس.. والاخذ بيد مرؤسيه..

    والآن يشغل الشيخ نواف الاحمد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية.. بناء ‏على المرسوم الأميري رقم 145 الصادر في 14/7/2003 بتشكيل الحكومة الجديدة رقم 21 ‏والتي ابلى ومن خلال وظيفته هذه بلاء حسنا في القضاء على ظاهرة الارهاب التي حاولت ‏ان تضرب الامن الداخلي في البلاد.. والتي استطاع بحنكته وخبرته التصدي لهذه الظاهرة ‏بكل الاشكال.. واستطاع وبمساعدة معاونيه.. وأفراد الشرطة الذين ضحوا بأرواحهم من اجل ‏وطنهم الكويت الغالي..

    ونواف الأحمد بهذا يمثل ابنا من ابناء الكويت البررة الذين عملوا لوطنهم.. ولرفعته.. وقد ‏يستغرب البعض حين يعلم انه لم يحصل على اجازة من قبل 30 عاما.. وفضل على ‏الاجازات العمل الدؤوب من اجل خدمة وطنه.. والعمل لرفعة شأنه والمحافظة على سلامته.. ‏وأمنه..
     
  2. coooool2

    coooool2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.W.T + مـجـلـس الأمــة
    ايام يوم كان وزير الداخليه .. انا شخصيا سلمت عليه..

    اللهم احفظ شيوخنا الأعزاء آل الصباح الكرام ..
     
  3. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,659
    عدد الإعجابات:
    25
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    اللهم امييييييين
     
  4. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,659
    عدد الإعجابات:
    25
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    للرفع
     
  5. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,659
    عدد الإعجابات:
    25
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين