الاخبار الاقتصاديه

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة canada, بتاريخ ‏9 أكتوبر 2008.

  1. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
    دعوه للكل الاعضاء بوضع الاخبار الاقتصاديه فى هذه المشاركه لتعم الفائده للجميع
     
  2. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
    رغم ان الازمة المالية التي تمر بها الدول الغربية اثرت على غالبية الشرائح الاجتماعية لكن طبقة الاغنياء الكبار كانت الاكثر تأثرا اذ فقد العديد منهم مليارات الدولارات عندما انخفضت قيمة اسهم شركاتهم في البورصات العالمية.

    صحيفة الصنداي تايمز البريطانية نشرا تحقيقا عن خسائر اكبر عشرة اثرياء في بريطانيا وقالت ان خسائر العشرة الكبار منهم فقط بلغت تجاوزت 23 مليار جنيه استرليني ( حوالي اربعين مليار دولار).

    اما اكبر الخاسرين فكان اكبر اثرياء بريطانيا لاكشمي ميتال الذي يملك اكبر شركة انتاج حديد وصلب في العالم.

    فقد انهارت قيمة اسهم عائلة لاكشمي في شركة ارسيلورميتال التي يملك اغلب اسهمها، في البورصات العالمية من 33.24 مليار جنيه استرليني في الرابع من شهر يونيو/حزيران من العام الحالي الى 16.63 مليار جنيه عند اغلاق الاسواق يوم الجمعة الماضي.

    وبعملية حسابية بسيطة بلغت خسائره اليومية 137 مليون جنيه اي ما يعادل 6 مليون جنيه في الساعة الواحدة.

    ومن المعروف ان لاكشمي الهندي الاصل حريص جدا في تعامله مع المال اذ يعرف اين يصرف المال بدقة، وقد صرح بانه يشعر بالقلق من يؤدي كثرة المال الى انحراف طفليه.

    وعندما يرغب لاكشمي ان يترفه في المأكل يطلب الطعام من مطعم صيني للوجبات السريعة يقع بالقرب من مكتبه في شارع ماي فير الراقي في لندن.

    اما اثناء السفر بطائرته الخاصة فيتم تقديم البيتزا وليس الشمبانيا.

    كما بلغت خسارة رجل الاعمال الهندي آنيل اجروال المقيم في بريطانيا، والذي يملك مناجم وافران تعدين المعادن حول العالم، 2.7 مليار جنيه استرليني.

    وتشمل قائمة اكبر الخاسرين مالك نادي نيوكاسل لكرة القدم مايك اشلي الذي خسر 960 مليون جنيه استرليني وجو لويس مالك نادي توتنهام هوتسبر لكرة القدم الذي مني بخسارة قدرها 603 مليون جنيه.
     
  3. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
    خبر افلاس ايسلاند المصدر الشرق الاوسط
     

    الملفات المرفقة:

    • 1.png
      1.png
      حجم الملف:
      324.1 KB
      المشاهدات:
      150
  4. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    خطة الإنقاذ المالي البريطانية تفشل في منع انزلاق الأسواق الأوروبية


    خسر مؤشر داو الصناعي 508 نقاط



    (cnn) -- لم تفلح خطة وزارة المالية البريطانية بمنع انزلاق مؤشرات البورصات وأسواق الأسهم البريطانية والأوروبية، فلحقت بمثيلتها الآسيوية وهوت بقوة، بعد افتتاحها مباشرة، حيث سجل مؤشر "أف تي أس إي 100" انخفاضاً بنسبة 5.8 في المائة مع بدء عمليات التداول.

    وفي باريس انخفض مؤشر "كاك 40" بنسبة 6.8 في المائة، بينما سجل مؤشر "داكس" الألماني في فرانكفورت خسارة بنسبة 7.3 في المائة.

    وكانت أسواق المال والبورصات الآسيوية أول من تلقى الصفعات موجعة خلال تداولات الأربعاء، حيث واصلت أسواق الأسهم والأوراق المالية الآسيوية والمطلة على المحيط الهادي خسائرها الكبيرة ليفاقم من النتائج السيئة في الأسواق الأمريكية، وينذر بأزمة مالية عالمية.
     
  5. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
  6. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    الذهب يقفز مع تهافت المستثمرين عليه



    سوق دبي للذهب مازالت نشطة مع تراجع الأسعار المحلية لكن هل يستمر الوضع مع ارتفاع سعره العالمي وتهافت المستثمرين عليه؟


    دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- قفز سعر الذهب في تعاملات الأربعاء ليصل 913 دولارا للأوقية، مع تهافت المستثمرين عليه باعتباره ملاذا آمنا من أزمة خانقة تعصف بأسواق العملات والأسهم حول العالم.

    روابط ذات علاقة
    الدولار يقفز أمام سلة عملات.. والذهب يهوي
    دبلن: اكتشاف أكبر منجم للذهب في الجزر البريطانية
    تقرير: مليار دولار يوميا عائدات السعودية من النفط
    وفي آخر سعر له في الجلسة السابقة، أغلق الذهب عند سعر 876.7 دولار للأوقية، ما يعني أنه قفز 37 دولار للأوقية في بداية التعاملات في بورصة لندن.

    كما صعدت المعادن النفيسة الأخرى تتبع خطى الذهب، إذ ارتفع سعر الفضة والبلاديوم، في حين تراجعت أسعار البلاتين.


    وعادة ما يلجأ المستثمرون إلى الذهب باعتباره ملاذا آمنا لاستثماراتهم، ويرى محللون أن الأزمة المالية العالمية التي تعصف بأسواق المال والأسهم الآن، خير سبب يجعل المستثمرين يتجهون إلى المعادن الثمينة، ما يفسر التراجع في أسعار النفط والعملات وعدد من السلع الأخرى
     
  7. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    فولفو" تعلن الاستغناء عن أكثر من 3 آلاف وظيفة


    قالت فولفو إن الأزمة التي تعصف بقطاع صناعة السيارات أعنف من التوقعات


    (cnn)-- أعلن مصنع السيارات السويدية "فولفو" الأربعاء عن خفض قواه العاملة بنحو 15 في المائة.

    وستسرح الشركة المملوكة من قبل عملاق صناعة السيارات الأمريكي - فورد - بموجب القرار 2700 موظف داخل السويد و600 في الخارج.

    ويأتي قرار الاستغناء بعد أربعة أشهر من تسريح الشركة، التي بلغ إجمالي قواها في نهاية العام الفائت بـ25 ألف عامل، قرابة ألفين عامل في يونيو/ حزيران الماضي.

    وأثار قرار "فورد" العام الماضي بيع ماركات أوروبية خاسرة كجاغوار، ولاند روفر شائعات عن البحث لمشتر عن الشركة السويدية.

    روابط ذات علاقة
    أغسطس أسوأ شهر بمبيعات السيارات منذ 10 سنوات
    تغريم "فولفو" ملايين الدولارات بسبب رشى في العراق
    2008 العام الأسوأ لمبيعات السيارات في أمريكا
    يُذكر أن فورد كانت قد اشترت جاغوار مقابل 2.5 مليار دولار عام 1989 ولاند روفر مقابل 2.7 مليار دولار في عام 2000، لتدمجهما مع أستون مارتن وفولفو، مشكلة مجموعة "بريميير أوتوموتيف غروب"

    وكانت "فولفو" قد نفت شائعات عرضها للبيع في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وعينت في مارس/ أذار ولأول مرة في تاريخ الشركة مواطناً غير سويدي الجنسية، وهو البريطاني ستيفن أوديل، كرئيس تنفيذي لها .

    وعقب أوديل على الخطة التقشفية قائلاً: "فييمر قطاع صناعة السيارات عموماً، ويشمل ذلك فولفو، بفترة عصيبة.. هذه التدابير ضرورة لخلق مؤسسة جديدة ومستدامة.

    وأضاف قائلاً إن الانكماش في قطاع السيارات العالمي جاء عنيفاً فاق التوقعات.
     
  8. الوردة الفريدة

    الوردة الفريدة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    193
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Toronto
    خفض نسب أسعار الفائدة في العديد من دول العالم

    خفَّضت ستة بنوك مركزية كبرى في العالم يوم الأربعاء معدل سعر الفائدة لديها بنصف نقطة بالمائة، وذلك في إطار الجهود المبذولة لامتصاص آثار وانعكاسات الأزمة الراهنة التي يعاني منها الاقتصاد العالمي.

    فقد خفَّض الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) معدل سعر الفائدة من 2 إلى 1.5 بالمائة، وكذا فعل البنك المركزي الأوروبي الذي خفَّض نسبة سعر الفائدة لديه من 4.25 إلى 3.75 بالمائة.

    أما البنك المركزي البريطاني، فخفَّض سعر الفائدة لديه من 5 إلى 4.5 بالمائة، الأمر الذي أقدمت عليه أيضا المصارف المركزية في كل من كندا والسويد وسويسرا التي خفَّض كل منها معدل سعر الفائدة لديه بنسبة نصف نقطة مئوية.

    يُذكر أن هذا هو أكبر خفض في أسعار الفائدة البريطانية منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2001 كما أنه أول خفض استثنائي منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001 على الولايات المتحدة.

    إلا أن الصين خفَّضت نسبة سعر الفائدة في بنكها المركزي بنسبة 0.27 بالمائة فقط.

    مخاوف
    وجاءت خطوات خفض نسب أسعار الفائدة في البنوك المركزية المذكورة بعد أن كانت أسواق الأسهم العالمية قد واصلت انخفاضها بشدة خلال الأيام القليلة الماضية، مما أثار مخاوف من تفاقم أزمة الائتمان العالمية.

    وقد جاءت ردود الفعل الأولية للأسواق الأوروبية والأمريكية على قرارات البنوك المركزية خفض معدلات أسعار الفائدة لديها إيجابيا، إلا أن أسعار الأسهم عادت إلى الانخفاض من جديد في وقت لاحق، لأن المستثمرين لم يقتنعوا بأن من شأن تلك الخطوة أن تؤدي إلى حل حقيقي للأزمة المالية في العالم.


    انعكست خطوة تخفيض نسبة أسعار الفائدة في البنوك المركزية إيجابا على الأسواق
    فقد أقفل مؤشر داو جونز للأسهم المالية على انخفاض بلغ 189 نقطة، أي بانخفاض قدره 2 بالمائة، مسجلا 9258.1 نقطة، وذلك بعد تذبذبه بين مناطق الانخفاض والارتفاع لفترة وجيزة.

    مؤسسات الإقراض العقاري
    أما في بريطانيا، فقد قامت بعض مؤسسات الإقراض العقارية بخفض نسب الفوائد على قروضها بنصف بالمائة، أي بنفس النسبة التي خفض بها البنك المركزي أسعار فائدته.

    وقال ستيف رادلي، كبير الخبراء الاقتصاديين في مجموعة المصنعين البريطانيين (eef): "إذا ما أخذنا بالاعتبار خطة إنقاذ النظام المالي إلى جانب الخطوات المتخذة اليوم، أي تخفيض نسب أسعار الفائدة، فيمكننا القول إن من شأن ذلك كله أن يطوق أي إمكانية للوقوع في مطب الكساد."

    ونتيجة لخفض نسب أسعار الفائدة، فقد قفز سعر النفط أيضا مقتربا من 91 دولارا للبرميل يوم الأربعاء. وارتفع سعر النفط الخام إلى 90.99 دولار للبرميل، قبل أن يتراجع قليلا فيما بعد.

    وكان عدد من البنوك المركزية في العديد من الدول العربية، بما فيها السعودية والكويت، قد أقدمت أيضا على خطوات مشابهة وخفَّضت نسب أسعار الفائدة لديها، الأمر الذي انعكس إيجابيا على أسعار الأسهم في أسواق تلك الدول.
     
  9. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
    صنفت مجلة فوربز ملك تايلاند بوميبول ادولياديج كأغنى ملك في العالم حيث قدرت ثروته بـ35 مليار دولار، فيما أتى ملوك العرب في المراتب التالية.

    ونقلت وكالة فرانس برس عن المجلة الامريكية التي تصدر كل شهرين في عددها الاخير ترتيبا لأغنى 15 شخصية ملكية، موضحة ان ايا منهم لن يدرج في لائحة الاثرياء السنوية التي تنشرها لان ثرواتهم متوارثة وغالبا ما تكون موزعة على افراد العائلات الكبيرة لضمان حكم بلد او منطقة.

    ويأتي بعد ملك تايلاند، الذي يبلغ من العمر 80 عاما، عدة امراء في دول نفطية وهم رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، 60 عاما، 23 مليارا.

    أما العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، 84 عاما، فتبلغ ثروته 21 مليارا، وسلطان بروناي حسن بلقيه، 62 عاما، 20 مليارا، ورئيس مجلس الوزراء الاماراتي وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، 58 عاما، 18 مليارا.

    واضافت المجلة ان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يملك ايضا ثروة عقارية مؤلفة من فندق ايسكس هاوس في نيويورك، ومزارع في كنتاكي، شرق وسط الولايات المتحدة، وفي استراليا، واسهم في متجر بارنيز الكبير في نيويورك.

    كما تملك اكثرية الامراء والملوك حصصا في صناديق سيادية اشترت عشرات الشركات الغربية واستثمرت في مصارف، لا سيما سيتي جروب الذي بات صندوق ابوظبي السيادي اكبر مساهميه، بحسب فوربز.
    الشيخ محمد بن راشد وزوجته الأميرة هيا الحسين
    الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يملك ايضا ثروة عقارية كبيرة في الولايات المتحدة

    وياتي في المرتبة الاخيرة اصغر الملوك سنا، وهو الملك مسواتي الثالث، ملك مملكة سوازيلاند، 40 عاما، 200 مليون دولار.

    فيما تشمل اللائحة امراتين هما ملكة المملكة المتحدة اليزابيث الثانية في المرتبة 12، 82 عاما، بثروة تبلغ 650 مليون دولار، وملكة هولندا بياتريكس في المرتبة 14، 70 عاما، 300 مليون دولار.

    ولكن واحدا من الحكام لا سلطة له على اراضي، بل على افراد، وهو الامير كريم اغا خان، إمام الطائفة الاسماعيلية والزعيم الروحي لـ15 مليون من أتباع الطائفة، حيث تقدر ثروته بمليار دولار.

    وواجه السادس في الترتيب، امير ليختنشتاين هانس-ادم الثاني، 63 عاما، والذي تبلغ ثروته 5 مليارات دولار، بعض المشاكل مؤخرا بعد خضوع مصرف العائلة اي جي تي الى تحقيق قضائي.

    كما يملك الامير حوالى عشرين الف هكتار من الاراضي في النمسا، وعدة قصور في وسط فيينا ومجموعة من الاعمال الفنية الاثرية.
     
  10. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    ارتفعت معظم الاسهم الاوروبية والآسيوية يوم الخميس لتنتعش من الخسائر الحادة التي مُنيت بها في الجلسات السابقة بعد أن امتص المستثمرون القلقون أنباء التحرك العالمي المنسق يوم الاربعاء لخفض أسعار الفائدة.

    وقفز سهم بنك ديكسيا 20 في المائة بعد أن أعلنت فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورج أنها وافقت على تقديم ضمانات حكومية لمساعي المجموعة المالية المتعثرة لاقتراض أموال.

    وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى البنوك الاوروبية اثنين في المئة.

    وكانت أسهم البنوك أكبر الرابحين صباحا حيث ارتفعت أسهم كل من رويال بنك اوف سكوتلند والبنك الانجليزي الايرلندي 17 في المئة وصعد سهم ups خمسة في المائة.

    كما تشير المعاملات الآجلة على الاسهم الامريكية الى أن وول ستريت ستفتح على ارتفاع يوم الخميس.

    لكن مؤشر نيكي في اليابان أقفل على انخفاض وذلك بعد أن دعا رئيس الوزراء الياباني إلى التحرك أكثر من أجل تدعيم الاقتصاد الياباني.

    وحذت كوريا الجنوبية وتايوان حذو مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) والبنوك المركزية في أوروبا وكندا والصين في خفض أسعار الفائدة يوم الخميس في محاولة لتخفيف حدة الأزمة المالية.

    وكان مجلس الاحتياط الفيدرالي والبنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي والبنوك المركزية في سويسرا وكندا والسويد خفضوا أسعار الفائدة يوم الاربعاء بواقع نصف نقطة مئوية في محاولة لتهدئة الاضطرابات التي تعصف بالاسواق المالية.

    العملات

    أما في سوق العملات فقد انخفض الين عن أعلى مستوياته في ستة شهور أمام الدولار وأعلى مستوياته في ثلاث سنوات امام اليورو التي بلغها يوم الاربعاء.

    كما انتعش اليورو امام الدولار وارتفع 0.8 في المائة ليصل الى 1.3735 دولار في حين ارتفع الدولار الاسترالي ذي العائد المرتفع 6.36 في المائة مقابل الدولار الامريكي ليصل الى 0.7058 دولار.

    ويتطلع المتعاملون في السوق الان الى اجتماع زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في مطلع الاسبوع المقبل ترقبا لاجراءات اخرى.
     
  11. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
    انا اتقدم بجزيل الشكر والامتنان الى الاعضاء الذين ساعدونا في نقل الاخبار مهما كانت واسال الله ان يوفق الجميع وخاصه الاعضاء الوردة الفريدة المغامر نسال الله الفائده للجميع
     
  12. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
  13. الوردة الفريدة

    الوردة الفريدة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    193
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Toronto
    استمرار خسارة الوظائف، وارتفاع معدل الافلاس في الولايات المتحدة

    خسر الاقتصاد الامريكي 159 ألف وظيفة في شهر سبتمبر/ايلول 2008 حسبما اعلنت وزارة العمل الامريكية، وهو اعلى معدل لخسارة الوظائف خلال شهر واحد في خمس سنوات.

    كما اظهرت بيانات وزارة العمل الامريكية ان نسبة البطالة حاليا تبلغ 6.1% ، وهي ايضا اعلى معدل منذ اكثر من ست سنوات.

    كما اظهرت البيانات النهائية للتوظف خلال شهر اغسطس/آب تخفيض الوظائف بمقدار 73 ألف وظيفة، وهو رقم يقل قليلا عن رقم 84 ألف وظيفة الذي تم اعلانه من قبل.

    ويعد حجم خسارة الوظائف في الاقتصاد الامريكي هو الاكبر منذ مارس/آذار 2003 عندما كان سوق العمل لازال يعاني من تبعات الكساد في عام 2001.

    وفي ذات السياق اوضحت بيانات مركز ابحاث الافلاس الامريكي ان معدل افلاس المستهلكين ارتفع بنسبة 29% خلال شهر سبتمبر/ايلول 2008 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

    وقال مدير مركز ابحاث الافلاس صامويل جيردانو ان ارتفاع اسعار الطاقة، والمشكلات القائمة بسوق الاسكان جعلت الكثير من الاسر غير قادرة على الاستمرار في منازلها".

    وعلق بيير اليس كبير الاقتصاديين بمركز "اقتصاديات القرار" Decision Economics في نيويورك على بيانات وزارة العمل بقوله انها تظهر ضعف اداء كل القطاعات الهامة.

    واضاف ان هذه الارقام توضح اننا نتجه الى الاسوأ، وان تراجع التوظف ينتشر بشكل واسع في مختلف القطاعات.

    واضافت صوفيا كوروبيكيج الباحثة في موقع ecomomy.com انه لاشك الآن ان الولايات المتحدة دخلت في دورة كساد ستزداد حدتها في الاشهر القادمة.

    ويأتي هذا التقرير في الوقت الذي يشتد فيه الجدل بين اعضاء مجلس النواب الامريكي حول خطة الانقاذ المالي التي قدمها الرئيس جورج بوش، والتي تقضي بانشاء صندوق لشراء الديون المتعثرة بملغ 700 مليار دولار.

    وادت الازمة التي يشهدها القطاع المالي الى قيام الحكومة الامريكية بالتدخل لشراء اصول بعض المؤسسات المالية مثل شركتي فريدي ماك وفاني ماي، اكبر مؤسستين للاقراض العقاري في الولايات المتحدة، وشراء نحو 80% من اصول شركة "ايه اي جي" اكبر شركة تأمين في العالم.
     
  14. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
    من أمريكا: الأزمة المالية تتسبب في مآس إنسانية .. رجل يقتل أفراد عائلته
    "الاقتصادية" من لندن - - 09/10/1429هـ
    بدأت الولايات المتحدة تشهد مآسي إنسانية تشير إلى خطورة الأزمة المالية التي تعصف بها، كان آخرها إقدام أحد كوادر الشركات المالية الذي يواجه ظروفا صعبة على قتل خمسة من أفراد عائلته في لوس أنجلوس قبل أن ينتحر بدوره.
    وعثر الإثنين على جثة كارثيك راجارام البالغ من العمر 45 عاما والمتخرج من معهد تجارة وزوجته وأولادهم الثلاثة وحماته في منزلهم الواقع في أحد الأحياء الراقية من ضواحي لوس أنجلوس (كاليفورنيا، غرب).
    وأوضح الرجل في رسالة موجهة إلى الشرطة أنه اضطر إلى ارتكاب هذا العمل بسبب وضعه الاقتصادي اليائس وهو كان عاطلا عن العمل منذ عدة أشهر وقد باشر استهلاك مدخراته قبل أن تتبخر كليا مع انهيار وول ستريت.
    وأضحت مأساة هذا الرجل وعائلته رمزا كئيبا للأزمة المالية الأمريكية وقد وقعت بعد أقل من أسبوع على انتحار امرأة تسعينية في أوهايو (شمال) بعدما تبلغت أمر طرد من المنزل الذي كانت تسكنه منذ 38 عاما.
    ويشير عدد من الخبراء إلى أن هذين الحادثين يلقيان الضوء على انعكاسات ما يعتبر أخطر أزمة مالية تواجهها الولايات المتحدة على صحة الأمريكيين النفسية.
    وأوضحت العالمة النفسية نانسي موليتور من شيكاغو لوكالة فراسن برس أن عدد الأشخاص الذين يعانون القلق جراء الأزمة ويطلبون المساعدة سجل ارتفاعا كبيرا في الآونة الأخيرة.
    وقالت "لم أشهد يوما طوال ممارستي هذه المهنة منذ 20 عاما، ما يشبه ذلك، أن مستوى القلق يحطم كل الأرقام القياسية"، مشيرة إلى أن عدد الاتصالات التي تتلقاها عيادتها ازدادت بنسبة النصف. واعتبرت أن البلبلة الناتجة عن الأزمة المالية شبيهة بالاضطراب الذي أعقب اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر)، مشيرة إلى أن المصابين بالقلق من جميع الأعمار والأوضاع.
    وقالت إن هذه الظاهرة "لا تقتصر على البالغين بل تطول الأولاد أيضا".
    وأكدت "أن الأمر شبيه بالتأكيد 11 أيلول (سبتمبر) من حيث وقعه. من الواضح أنه ليس (مجرد) أزمة في وول ستريت. فالأزمة كما أراها تطول الاقتصاد بمجمله وكل فرد التقيه تقريبا".
    ورأت أن المشكلات التي يواجهها الناس متنوعة للغاية وتطول الأثرياء الذين يقولون إنهم خسروا مليون دولار، والأزواج الذين يخشون عدم التمكن من تسديد أقساط أولادهم المدرسية، وصولا إلى امرأة في 79 من العمر قالت إنه "لا يمكنها أن تسمح لنفسها بأن تموت".
    وعلقت العالمة النفسية على هذه الحالة الأخيرة "ظننتها تمازحني، لكنها قالت "كنت أملك ميراثا جيدا كان بوسعي نقله إلى أولادي الثلاثة لكنني إذا مت غدا فسيرثون فقط نصف ما كان متوجبا لهم".
    ورأت جوديث باردويك أن الناس "يشعرون بالخوف ويعانون الانهيار والقلق ويقولون لأنفسهم بأنهم لا يسيطرون على مستقبلهم مهما بذلوا من جهود وأيا كان حجمها".
    وفي لوس أنجلوس تنصح السلطات السكان الذين يواجهون صعوبات مالية باللجوء إلى اختصاصيين للحصول على دعم نفسي. وقال كن كوندو المتحدث باسم دائرة الصحة النفسية في منطقة لوس أنجلوس أنه تم إنشاء جهاز يعمل 24 ساعة في اليوم لاستقبال هؤلاء الأشخاص.
     
  15. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
    أسعار النفط في أدنى مستوى منذ 10 شهور
    دبي ـ رويترز: - - 09/10/1429هـ
    هبطت أسعار النفط الخام أكثر من أربعة دولارات للبرميل أمس لتصل إلى أدنى مستوى في عشرة شهور مع اشتداد المخاوف من أن تؤدي أسوأ أزمة مالية عالمية منذ الثلاثينيات من القرن الماضي إلى انخفاض الطلب على الوقود.
    وانخفض سعر الخام الأمريكي الخفيف في عقود تشرين الثاني (نوفمبر) 3.12 دولار إلى 86.94 دولار للبرميل. وهبط الخام الأمريكي أكثر من أربعة دولارات ليصل إلى 86.05 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوى منذ السادس من كانون الأول (ديسمبر) عام 2007, وتراجع مزيج برنت 2.86 دولار إلى 81.80 دولار للبرميل.
    وتأتي خسائر النفط تمشيا مع هبوط عام في الأسواق المالية التي سجلت خسائر حادة حتى بعد أن عقد رئيس الوزراء جوردون براون ووزير المالية اليستير دارلنج مؤتمرا صحافيا مشتركا لعرض الخطوط الرئيسة لخطة حجمها 50 مليار جنيه استرليني لإنقاذ البنوك البريطانية.
    قال مصدر في منظمة أوبك أمس، إنه من المستبعد أن تخفض المنظمة الإنتاج في اجتماعها التالي في كانون الأول (ديسمبر) المقبل ما لم تنخفض أسعار النفط الذي ينتجه أعضاؤها دون مستوى 80 دولارا للبرميل. وهبط سعر سلة "أوبك" يوم الثلاثاء إلى 80.04 دولار للبرميل.
    وقال المصدر لـ "رويترز" "السعر ما زال معقولا. وإذا بقي حيث هو فإن "أوبك" ستلتزم بمستويات الإنتاج المقررة في الاجتماع السابق. وأعتقد أنه إذا انخفض عن 80 دولارا فإن "أوبك" ستفعل ما هو أكثر من ذلك".
    وعبر بعض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عن قلقهم بشأن الطلب وانخفاض الأسعار. وكانت نيجيريا أحدث صوت بين هؤلاء أمس, إذ قال وزيرها إنه ربما يتعين على "أوبك" أن تتدخل لتحقيق توازن السوق. وقال المصدر في "أوبك" "هذه هي الدول التي في خارج الخليج وهذا شاغلهم المعتاد".
    وتضع دول الخليج العربية الأعضاء في "أوبك" عادة ميزانياتها على أساس سعر للنفط أكثر تحفظا من أعضاء مثل نيجيريا وإيران. وأضاف المصدر أنه حتى إذا انخفض السعر عن 80 دولارا للبرميل فمن المستبعد أن تتحرك "أوبك" قبل الاجتماع التالي المقرر عقده في الجزائر في كانون الأول (ديسمبر). وقال إن الأزمة المالية العالمية وتباطؤ نمو الطلب مصدرا قلق لكن انخفاض سعر النفط سيدعم الاستهلاك.
    على صعيد ذي صلة، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس، إن الاقتصاد العالمي "المتدهور" سيقلص النمو في الطلب العالمي على النفط العام القادم بمقدار 140 ألف برميل يوميا. وأضافت الإدارة قولها إن الاستهلاك العالمي للنفط من المتوقع أن يبلغ في المتوسط 86.92 مليون برميل يوميا عام 2009 مرتفعا نحو 780 ألف برميل عن الطلب هذا العام ولكنه يقل 140 ألف برميل يوميا عما تنبأت به الإدارة الشهر الماضي.
    وأضافت الإدارة وهي الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأمريكية, أن الاستهلاك العالمي للنفط من المتوقع أن يرتفع 330 ألف برميل يوميا فحسب هذا العام أو ما يقل 340 ألف برميل عن تنبؤات الإدارة الشهر الماضي. وقالت الإدارة في أحدث تنبؤاتها "التباطؤ الحالي للنمو الاقتصادي يسهم في الهبوط الذي طرأ في الآونة الأخيرة على الطلب على النفط".
     
  16. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
    Japan dives, eyeing biggest fall since '87 crash


    Reuters

    October 9, 2008 at 9:50 PM EDT

    TOKYO — The Nikkei average tumbled more than 11 per cent on Friday, leaving it facing its biggest one-day drop since the 1987 stock market crash on fears the financial crisis will lead to a global recession.

    While the index later recovered a little, the early stock sell-off led the Osaka Stock Exchange to trigger a circuit-breaker and briefly halt trade in Nikkei futures.

    “No one is buying. Fundamentals don't matter any more and there's no explanation for such a plunge,” said Yoshinori Nagano, chief strategist at Daiwa Asset Management.

    “Fears about the U.S. financial system have been rekindled. The U.S. government is still debating whether it would inject money into financial institutions. It needs to act now even if that would be beyond the current law.”
    The U.S. Treasury Department plans to start directly injecting capital in U.S. banks as soon as the end of October in exchange for passive investment stakes, according to a financial policy source familiar with Treasury Secretary Henry Paulson's thinking.

    The benchmark Nikkei was down 8.4 per cent or 767.61 points at 8,389.88. At one stage, it hit the lowest point since May, 2003.

    If the fall is sustained until the end of Friday, it will surpass a 9.4 per cent fall in the Nikkei earlier this week, which is the biggest fall since a 14.9 percent one-day slide during the 1987 stock market crash.

    The broader Topix lost 6.2 per cent to 849.48.

    “Investors are scurrying to convert to cash. A lack of confidence is coupling with panic,” said Takashi Ushio, head of investment strategy division at Marusan Securities.

    The Dow Jones industrial average dropped 7.3 per cent to 8,579.19 on Thursday, with bank and insurance stocks hammered again, as the previous day's co-ordinated global interest-rate cuts and myriad other official measures to unfreeze money markets did little to boost confidence in the financial sector.

    Exporters took a heavy beating on the deteriorating economy overseas and a strong yen, which curbs their overseas profits when they are brought back home.

    The dollar hit a six-month low of 98.50 yen as investors panicked about the sell-off in global stocks.

    Electronics parts maker Kyocera Corp tumbled 11.2 per cent to 5,800 yen, while Honda Motor Co skidded 7.6 per cent to 2,140 yen.

    Financial shares sank, with top lender Mitsubishi UFJ Financial Group losing 7 per cent to 722 yen.

    Nomura Holdings, Japan's biggest brokerage, declined 5.6 percent to 1,160 yen.
     
  17. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
    Globe and Mail Update

    October 9, 2008 at 4:46 PM EDT

    A breathtaking 7.3 per cent drop on the Dow Jones industrial average Thursday afternoon pushed the index below 9,000 points for the first time in five years, as investors ignored massive government efforts to steady markets and stave off a global recession.

    The Dow lost 678.91 points, closing at 8,579.19. General Motors led the charge lower, down 31 per cent to $4.76 (U.S.) a share – its lowest level since 1950 – as analysts warned global demand for vehicles would slump as the economy slows.

    The S&P 500 was down 7.6 per cent, or 75.02 points, to 909.92.

    In Toronto, the S&P/TSX fell 4.5 per cent, or 456.13 points, to 9,600.18 as oil dropped $1.44 to $86.99 a barrel on the New York Mercantile Exchange. The financial sector – which only recently reclaimed its title of most-heavily-weighted stock on the index – fell 9.27 per cent.
     
  18. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
    أسواق آسيا تتهاوى مدفوعة بأداء بورصة "وول ستريت"
    نيكاي يسجل تراجعا في بداية تعاملات الجمع
    افتتحت أسواق آسيا والمحيط الهادئ تعاملاتها المالية الجمعة على انخفاض، حيث هوى مؤشر نيكاي الرئيسي في بورصة طوكيو أكثر من 10 في المائة، مدفوعة بأسوأ إغلاق سجله مؤشر داو جونز الصناعي منذ خمس سنوات، بعد أن فقد الخميس 679 نقطة.

    مؤشر نيكاي انخفض الجمعة إلى أدنى من مستوى التسعة آلاف نقطة، بعد أن فقد الخميس 9.4 في المائة من قيمته وهي أسوأ خسارة له منذ خمس سنوات وثالث أكبر تدني خلال يوم واحد منذ تفجر الأزمة المالية العالمية.

    وفي هونغ كونغ، افتتح مؤشر هانغ سينغ تعاملاته الجمعة على تراجع بلغ أكثر من 7.5 في المائة، كما هوى مؤشر "كوسبي" kospi في بورصة سيؤول بنسبة فاقت سبعة في المائة، وهو حال بورصة سيدني بأستراليا حيث فقدت أكثر من ستة في المائة من قيمتها.

    كذلك سجلت بورصة شنغهاي تراجعاً بلغ أكثر من خمسة في المائة، فيما أعلن رئيس بورصة إندونيسيا مواصلة إغلاقها أمام التعاملات لمنع "مزيد من الاضطرابات" وفق ما نقلته أسوشيتد برس.

    وكانت بورصة جاكرتا قد أغلقت أمام المضاربين الخميس بعد أن فقد مؤشرها الرئيسي أكثر من 10.4 في المائة الأربعاء.
     
  19. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    آخر الأخبار: بورصة فرانكفورت تفتح على انخفاض نسبته 5.99% يوم الجمعة
     
  20. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    آخر الأخبار: بورصة لندن تفتح عل انخفاض 10% في بداية تعاملات الجمعة