الاخبار الاقتصاديه

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
فشل خطة الإنقاذ وخفض الفائدة وضخ السيولة في إخراج الأسواق من عثرتها
إعصار أحمر يضرب بورصات العالم


كتب أحمد النوبي وأحمد الضبع وجمال رمضان وسالم عبد الغفور وتامر حماد والوكالات:

عصف تسونامي مالي جديد بالاسواق المالية العالمية امس بعد الهبوط الحاد الذي منيت به بورصة وول ستريت الليلة قبل الماضي
 

canada

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2008
المشاركات
4,656
الإقامة
كندا البرتا كالجاري
حذر خبير اقتصادي امريكي بارز من عواقب تفاقم ازمة الائتمان العقاري الامريكية، وتوقع انهيار احد البنوك الامريكية الكبيرة او ربما اكثر خلال اشهر.

وجاءت تعليقات كبير الخبراء الاقتصاديين السابق في صندوق النقد الدولي كينيث روجوف في وقت انهارت فيه اسهم بنكي فاني مي و فريدي ماك للاقراض العقاري، بعد تقرير تحدث عن حتمية تأميمهما خشية افلاسهما.

وقال روجوف انه الرغم من ان الاقتصاد الامريكي تخطى مرحلة مهمة، لكنه لم يخرج من منطقة الخطر تماما، وربما كان القادم اسوأ.

واضاف روجوف، الذي عمل كبيرا للخبراء في صندوق النقد للفترة من 2001 وحتى 2004، ان المرحلة القادمة ستشهد انهيار مصارف متوسطة الحجم.

كما قال ان المرحلة المقبلة ستشهد ايضا سقوط بنوك كبير، وربما كان احد البنوك الاستثمارية الضخمة.

واوضح روجوف، الذي يعمل حاليا استاذا للاقتصاد بجامعة هارفرد الامريكية، امام مؤتمر اقتصادي يعقد في سنغافوره، ان بنكي "فاني مي" و "فريدي ماك" للاقراض العقاري قد لا يستمران في شكلهما الحالي مستقبلا.

وقال: "سنشهد مزيدا من الاندماجات لتقوية وتعزيز المراكز المالية في القطاع المالي قبل ان تنتهي الازمة الحالية".
"خطوة خاطئة"

وكانت اسهم "فاني مي" و "فريدي ماك" للاقراض العقاري قد انهارت الشهر الماضي بسبب مخاوف من اختفاء ارصدتهما النقدية الممولة لنشاطاتهما واعمالهما.

وقد يجبر هذا التدهور السلطات الحكومية الامريكية الى اتخاذ تدابير جذرية للتخفيف من الذعر الناتج عن احتمال افلاسهما.

ويعتبر هذان البنكان العمود الفقري لسوق الاقراض العقاري في الولايات المتحدة.

اذ تعتمد معظم مؤسات وبنوك الاقراض العقاري الاصغر عليهما في دعم معاملاتها المالية.

ويعمل هذان البنكان بمثابة الضامن للمقترض العقاري، وعليه ان يدفع ثمن القرض العقاري في حال عجز المقترض الاصلي عن الدفع.

وقد تسببت ازمة الائتمان العقاري التي هزت السوق الامريكية والعالم في تعرضهما الى ضغوط مالية شديدة وشح في تدفقاتهما النقدية.

وكانت مشاكل سوق الاقراض العقاري قد دفعت البنك المركزي الامريكي (مجلس الاحتياطي الفدرالي) الى خفض اسعار الفائدة بقوة وبمعدل نقطتين مئويتين.

وقد انتقد روجوف تلك الخطوة، واعتبرها اقوى واشد ما كان مطلوبا.

وقال انها قد تتسبب في ارتفاع قوي بمستوى التضخم الاقتصادي خلال الاعوام المقبلة في الولايات المتحدة.
 

canada

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2008
المشاركات
4,656
الإقامة
كندا البرتا كالجاري

[b]أزمة رهن عقاري أم أزمة أسواق مالية؟ أم أزمة أسواق أسهم أم أزمة بنوك استثمار؟ أم أزمة ثقة نخرت نظام الائتمان فهزت ارتداداتها أسواق العالم؟[/b]

لقد جمعت الأزمة المالية الحالية كل هذه العناصر لتصبح شبحا يهدد الاقتصاد الأميركي الذي يمثل نحو 40% من اقتصادات العالم ويقذف إلى الذاكرة الكساد الكبير الذي عصف بالولايات المتحدة نهاية عشرينيات القرن الماضي.
نواقيس الخطر دقت منذ بدأت أزمة قروض الرهن العقاري قبل عام ونصف العام وظلت تعتمل لتقوض سوق المساكن، أحد الركائز الهامة للاقتصاد الأكبر في العالم، في وقت اختلفت الآراء حول الأسباب الحقيقية للأزمة الناتجة عن التخلف عن تسديد القروض العالية المخاطر.
ويبدو أن نواقيس الخطر تلك لم تستطع إيقاظ الغافلين حتى أفاقت الأسواق على خطر داهم كان أوله أزمة الرهن العقاري وآخره خطة إنقاذ حكومية بتكلفة 700 مليار دولار تحمل الحكومة الأميركية -أكبر حكومة مدينة في العالم- أعباء ديون إضافية قد تعاظم التضخم وتزيد الضغوط على العملة الأميركية.
وبين المرحلتين ضعف مستمر في حالة الاقتصاد، بين تأكيدات حكومية بالانتعاش وأرقام رسمية بين صاعد وهابط, ومخاوف من انجراف إلى كساد, وبين إعلانات إفلاس لمؤسسات استثمارية أميركية كبيرة تلقفتها يد الحكومة الحانية، التي طالما دافعت عن حرية السوق الرأسمالية، خشية أن تخسف الصاعقة بالأسواق الأميركية وأن يتطاير الشرر إلى أسواق العالم الأخرى التي ربطتها العولمة بالسوق الأميركية برباط وثيق.
ويبقى في عمق المجهول مدى فاعلية طوق النجاة الذي ألقت به الحكومة إلى أسواق المال الأميركية بينما تكتم أسواق العالم أنفاسها عسى أن ترى من آثار الخطة ما تقر به أعينها بعد جرعات ضخمة على فترات متقطعة من ضخ الأموال من قبل البنوك المركزية على أمل حمايتها من الانهيار-------------
 

canada

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2008
المشاركات
4,656
الإقامة
كندا البرتا كالجاري
المتابع للأنهيارات المتلاحقة للبنوك الأمريكية يجعلنا نقف ونفكر كثيرا وكثيرا جدا فيها.



هل لهذا الحد الأقتصاد الأمريكي متهالك . نرجع للخلف 5 سنوات او اكثر و نناقش قضايا الفساد في المؤسسة الأقتصادية الأمريكية وعلى سبيل المثال 'انرون' 'وورلد كوم' ' يونايتد اير لاينز' وغيرها من الشركات العملاقة التي تشكل عصب الأقتصاد الأمريكي.

الأن جاء الدور على المؤسسات المالية 'بير ستينز' ،'ليمان برذرز' 'ميرللينش' واليوم 'قولد مان ساكس' و 'اي ي جي'

طبعا معظم الناس يفكر التفليس هو جمع اوراقك و قفل مكاتبك.

التفليس في امريكا يعني تدرج الشركة تحت نظام اسمه الفصل-11 Chapter-11 يعني نظام يحمي الشركات الأمريكية من الدائنين و المقرضين و الملاك. و الشركة تستمر في عملها و الشاهد شركات كثيرة تتداول بسنتات في البورصة و هي لا زالت تعمل في السوق ولكن ضمن رقابة عليها.

يعني النظام يحمي الشركة ماليا فقط امام الجهات القضائية.

نرجع للسبب الرئيسي للأنهيارات المفتعلة حسب وجهة نظري على الأقل. كما يعلم البعض الكثير ان المؤسسات و الحكومات و الصناديق السيادية في العالم تستثمر ترليونات الدولارات في المؤسسات المالية الأمريكية وعلى سبيل المثال (الصين اليابان الخليج سنغافوره كوريا الجنوبيه ) طبعا هذة الأموال الطائلة تعتبر حمل على الأقتصاد الأمريكي لأنها تعتبر ديون على الأقتصاد الأمريكي والمستثمرين الأجانب ذهبوا بأموالهم لكي يعودوا بها لبلدانهم مع مكاسبها ولكن الأمريكان لا يريدو ذلك و لا يتحمل الأقتصاد الأمريكي مخاطر سحب هذة الأموال الطائله فما بالكم بالأرباح.



اذا ماهو الحل ياترى؟؟

الحل هو خطة محكمة من الحكومة الفدراليه والتضحية بكم بنك و ان تقوم هذه الشركات الماليه بالتفليس وبذلك لا يستطيع المستثمر الأجنبي سحب امواله من السوق الأمريكي بل سوف تعتبر ديون معدومة لأنه نظام شبتر-11 يحمي هذة المؤسسات من المستثمرين الأجانب وغيرهم.

وبذلك تعتبر الترليونات التي دخلت في الأقتصاد الأمريكي لا وجود لها و بذلك يتخلص الأقتصاد الأمريكي من هذة الديون التي اثقلت كاهله و التي لا يوجد لها غطاء نقدي مماثل من العملة الخضراء.

بمعنى اخر جميع الأموال الخارجية و الموجودة الان في الأقتصاد الأمريكي لابد لها ان تصبح قيمتها صفر.

وهذة الخطة مشابهة لخطة تعويم الدولار وفك ارتباطه و تغطيته بالذهب في السبعينات





مبروكين للخليجين والعرب اللي اعتمادهم على امريكا وثقتهم فيها هذة امريكا تعملها لكم وتفضي حساباتكم والايام زالشهور القادمة كفيل بكوارث على العالم العربي لا يتعلمون من السابق ماذا فعلت امريكا عندما جمدت المليارات من الدولارات لايران في عهد الشاة ومازالت وباقي الدول الاخرى امريكا ما هي الا زي ما يقول المثل من فوق هلة هلة ومن تحت يعلم اللة وشكرا لكم
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بوش: أغنى دول العالم ستعمل على القضاء على الأزمة الماليةقال الرئيس الأمريكي جورج بوش إن أغنى دول العالم الصناعية ستعمل معا من أجل القضاء على أزمة الائتمان التي تنتشر حول العالم وأن الاقتصاد العالمي سيتعافى نتيجة لذلك.

وجاءت تصريحات بوش بعد أن استقبل يوم السبت في البيت الابيض وزراء وكبار المسؤولين الماليين في مجموعة السبع وذلك لبحث الازمة المالية.

وقال الرئيس الأمريكي إن على كل الدول أن تنسق تحركاتها وسياساتها الاقتصادية من أجل عدم تعارض هذه التحركات مع بعضها البعض.

وأضاف بوش أنه في أزمات ماضية، عمدت بعض الدول إلى عزل أنفسها عن بقية العالم من أجل حماية أنفسها من الأزمة أو الاستفادة منها عبر تحقيق مكاسب على حساب الدول الأخرى.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
البورصة السعودية تبدأ تداولاتها بانخفاض 7%بدأت سوق المال السعودية، كبرى الاسواق العربية في القيمة السوقية، تداولات هذا الاسبوع يوم السبت على تراجع نسبته 7 في المائة وانخفاض دون الحاجز النفسي لستة آلاف نقطة.

وسجل مؤشر السوق السعودية "تاسي" في اللحظات الاولى لجلسة اليوم تراجعا مقداره 450 نقطة قبل ان يستعيد بعض خسائره ليعود الى تراجع بنسبة 5.8 في المائة ويبلغ نحو 5800 نقطة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
البنك الدولي: الأزمة ستنال من الدول النفطية العربية



توقع البنك الدولي تباطؤ النمو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جراء الأزمة المالية التي تضرب العالم حاليا وما رافقها من تراجع أسعار النفط الخام وانخفاض التحويلات المالية.

وعبر البنك عن قلقه إزاء الاضطراب الحالي في الأسواق النفطية وقال إنه سيرمي بظلاله على جميع قطاعات الاقتصاد في الدول العربية المنتجة للنفط في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأميركية واشنطن الجمعة، قال فاروق إقبال -مدير البنك لشؤون التنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- إن النفط كان المحرك الأساسي للنمو في هذه الدول على مدى العامين الأخيرين، وبالتالي فإن تراجع أسعاره سيؤدي إلى تراجع النمو.

وذكر إقبال أن خبراء الاقتصاد لدى البنك يعملون حاليا على أساس توقعات أن يبلغ متوسط سعر النفط 75 دولارا للبرميل في 2009، علما بأن الأسعار تراجعت من مستويات قياسية قرب 150 دولارا للبرميل في يوليو/تموز الماضي لتغلق في معاملات نيويورك الجمعة عند حوالي ثمانين دولارا فقط.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
الأزمة المالية حولت شاشات البورصات العالمية إلى اللون الأحمر (الفرنسية)


لم تفلح بعد الإجراءات الاستعجالية التي اتخذتها حكومات الدول الكبرى في التصدي لـ"تسونامي" الأزمة المالية العالمية التي حولت شاشات المعاملات التجارية في البورصات العالمية إلى اللون الأحمر.


فمشاعر الذعر والفزع لا تزال مخيمة على الأسواق المالية ولم تبددها لا إجراءات خفض نسب الفائدة ولا ضخ مزيد من السيولة من جانب المصارف المركزية ولا عمليات الدعم الكثيفة للمصارف بواسطة الأموال العامة، ولا حتى ضمانات الودائع من جانب الحكومات، ناهيك عن النداءات التي أطلقها المسؤولون الماليون الدوليون داعين إلى الهدوء.


ويبدو أنه لا يمضي يوم دون أن يطالب المستثمرون بالمزيد باحثين عن ما من شأنه أن يعزز ثقتهم ويقيهم تقلبات الأزمة، خصوصا وأن المؤشرات لا تزال تواصل هبوطها، ومنها ما سجل تراجعات قياسية لم يشهدها منذ عقود.


تحركات سياسية
وبقدر ما يغزو الذعر أسواق المال، تزداد تحركات صناع السياسة العالميين وتتناسل اجتماعاتهم لعلهم يلاحقون تهاوي الاقتصاد العالمي بقرارات تهدئ روع المستثمرين وتخفف من الحمى التي اجتاحت البورصات.


فقد تعالت دعوات لتشكيل جبهة موحدة لمواجهة الأزمة، وتداعى زعماء دول السبع الصناعية الجمعة إلى اجتماع في واشنطن ليبحثوا إعلان مبادئ وآليات مشتركة لإنقاذ المصارف وتفادي إفلاس أهمها
 

canada

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2008
المشاركات
4,656
الإقامة
كندا البرتا كالجاري
الله يحيى اصلك يالمغامر واخبار جيده
ودعوه للاعضاء العنده اخبار لنا يضعه هنا لكى نستفيد كلنا منها انا لااريد منك تحليلات اغيرها فقط نقل الاخبار لنستفاد كلنا منها
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قادة أوروبا يتفقون على خطة إنقاذ للقطاع المصرفي


براون وميركل يتوسطهما ساركوزي


باريس، فرنسا (cnn)-- اتفق قادة دول منطقة اليورو الخمسة عشر، خلال قمتهم الطارئة التي عُقدت في العاصمة الفرنسية، باريس، الأحد، على خطة لإنقاذ النظام المالي بالمنطقة.

الاتفاق أعلنه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي.

وقال ساركوزي إن الاتفاق سيعمل على ضخ السيولة في المصارف وتقديم ضمانات للقروض.

وأوضح الرئيس المضيف للقمة "نريد منح المصارف وسائل للإقراض، ودعم الاقتصاد بمساعدة الأفراد على الاقتراض العقاري..ومنح الشركات الوسائل الضرورية للاستثمار والنمو."

وأكد الرئيس الفرنسي أنه لا يمكن ضمان اقتصاد سليم ونمو مستدام ما لم يكن هناك قطاع مالي متين.

ورغم عدم تكشف الكثير معلومات واضحة حول حجم خطة الإنقاذ، إلا أنه يتوقع أن تحمل الساعات القليلة المقبلة تفاصيل الاتفاق.

وكان قادة 15 دولة أوروبية قد توافدوا الأحد، إلى باريس للمشاركة بالقمة الطارئة لتبني إجراء مشترك من أجل التصدي للأزمة المالية التي تعصف بأسواق المال الأوروبية والعالمية.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد رفضوا اقتراحاً لطرح خطة إنقاذ مالية مشتركة.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في وقت سابق على القمة
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
تقارير: "جنرال موتورز" قد تندمج أو تستحوذ على "كرايسلر"


جنرال موتورز نفت صفقة الاندماج


شيكاغو، الولايات المتحدة (cnn)-- قالت تقارير نشرت السبت إن شركتي "جنرال موتورز" و"كرايسلر" عقدتا محادثات تمهيدية بشأن اندماج محتمل بينهما أو استحواذ الأولى على الثانية.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادر وصفتها بأنها "قريبة من المباحثات" قولها إن شركة سيربوس للخدمات المالية، التي تمتلك 80.1 في المائة من كرايسلر و51 في المائة من "جنرال موتورز" اقترحت بيع كرايسلر لصالح جنرال موتورز."

روابط ذات علاقة
3.3 مليار دولار خسائر جنرال موتورز في الربع الأول
"جنرال موتورز" تلغي 3550 وظيفة
أغسطس أسوأ شهر بمبيعات السيارات منذ 10 سنوات
تراجع حاد في مبيعات السيارات في الأسواق الأمريكية
كما قالت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مصادر مطلعة على المحادثات إن شركتي السيارات تناقشان الاندماج."

وبحسب "وول ستريت جورنال" فإن المحادثات توقفت بسبب الاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية، وقالت المصادر إن "المفاوضات قد تستأنف في حال استقرار الأسواق لأن كلا من جنرال موتورز وسيربوس تريدان بسرعة تحويل الأصول قيد المناقشة." وفقا لما أوردته وكالة أسوشيتد برس.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بولسون: نخطط لشراء أسهم في مؤسسات متعثرة


أزمة مالية خانقة تجتاح العالم


نيويورك، الولايات المتحدة (cnn)-- قال وزير الخزانة الأمريكية هنري بولسون الجمعة إن "الحكومة الأمريكية تعمل على وضع خطة لشراء أسهم في المؤسسات المالية عن طريق استخدام جزء من مبلغ 700 مليار دولار التي أقرها الكونغرس لتحقيق استقرار النظام المالي."

وأضاف بولسون بعد اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع "نعمل على وضع برنامج موحد يكون مفتوحا لمجموعة واسعة من المؤسسات المالية..مثل هذا البرنامج سيشجع ظهور رأس مال خاص يستكمل رأس المال العام."

وتابع بولسون "أي أسهم سيتم شراؤها من قبل حكومة الولايات المتحدة ستكون أسهما فقط دون حق التصويت في إدارة تلك المؤسسات مع احتفاظنا بحق حماية أموالنا كأي مستثمر."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
بوش: لا حلول سريعة للأزمة المالية


بوش يرى أن الأزمة سببها ''قلق'' الأمريكيين


واشنطن، الولايات المتحدة (cnn)-- حاول الرئيس الأمريكي جورج بوش السبت، إثر اجتماع مع وزراء وكبار المسؤولين الماليين في مجموعة السبع الصناعية الكبرى، لتنسيق الجهود لتهدئة أسواق المال بعد أسبوع خسرت فيه البورصات العالمية تريليونات الدولارات من قيمتها، تهدئة المخاوف الناتجة عن الأزمة المالية العالمية.

وفي بيان إثر المحادثات قال الرئيس الأمريكي إن الأطراف المعنية اتفقت على أن حجم الأزمة يستدعي تدخلاً وموقفاً دولياً، محذراً في نفس الوقت من أنه لا يوجد حل سريع لتلك الأزمة.

وأعلن بوش، محاطاً بوزراء مالية دول المجموعة الصناعية، "نعترف أن الاضطراب في أسواق المال يؤثر على مواطنينا، الجميع يقر بأن الوضع الراهن يمثل أزمة عالمية خطيرة، تتطلب رداً عالمياً جدياً لصالحا شعوبنا."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
في الأزمة المالية الحالية.. أين تبخرت كل تلك الأموال؟ ومن حصل عليها؟
ترليونات الدولارات من أسواق المال الأمريكية والعالمية، وكذلك من صناديق التقاعد، وكذلك مليارات الدولارات على شكل مدخرات وغيرها.. كلها تبخرت وذهبت كما يبدو إلى غير رجعة وسط أزمة النظام النقدي العالمي. لقد فقد آلاف وعشرات آلاف الناس أموالهم، التي كانت على شكل أسهم ومدخرات واستثمارات، ولكن السؤال الأهم هو، أين ذهبت؟ ومن يمتلكها الآن؟ ذلك أنه بحسب الربح والخسارة، وبحسب مفهوم التجارة البسيط، إذا خسرت أموالك فلا بد من أن هناك من ربحها، ولكن من هو في هذه الحالة، وأين صبت تلك الأموال؟ أم تبخرت بكل بساطة؟
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أعلنت حكومة الامارات العربية المتحدة أنها ستضمن الودائع والمدخرات في البنوك المحلية على خلفية الأزمة المالية العالمية.

وذكرت وكالة انباء الإمارات الرسمية أن الحكومة "تضمن عدم تعرض اي من المصارف الوطنية لاية مخاطر ائتمانية وضمان الودائع والمدخرات".

وستضمن الحكومة عدم تعرض أي بنك وطني للمخاطر الائتمانية إلى جانب توفير ضمانات عمليات الاقتراض فيما بين البنوك وضخ السيولة اللازمة في الجهاز المصرفي في حالة الضرورة.

ويأتي الاعلان في وقت تشهد بورصتا البلاد في دبي وابو ظبي تراجعا جديدا مع بداية تعاملات الأسبوع.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
حزن وارتباك وتكتم بين موظفي مقر ليمان براذرز بلندنفي الساحة الكبيرة قبالة المقر الأوروبي لبنك ليمان براذرز في حي المال والأعمال في كناري وورف بالعاصمة البريطانية لندن، تتحول مشاعر الصدمة، التي اعترت حوالي خمسة آلاف من موظفي البنك الأمريكي لدى سماعهم نبأ إعلان إفلاسه يوم أمس الاثنين، إلى جو من الارتباك والوجوم والتكتم الشديد الذي لف المكان في اليوم التالي.

أراكما عائدين إلى مقر البنك أيها السادة؟
هكذا أبادر بسؤال الشابين اللذين كانا يهمان بدخول البرج الشاهق، وقد بدا لي بوضوح أنهما من موظفي المصرف الذي كان حتى يوم أمس يُعدُّ رابع أكبر بنك استثمار في العالم، فقد ارتديا بذلتيهما الكحليتين الرسميتين وربطتي العنق الأنيقتين وكأنهما يبدآن يوم عمل جديد عادي.

يتسابق الشابان بالرد قائلين، وكأن كلامهما يصدر عن شخص واحد: "نعم إننا حتى اللحظة موظفان في هذا البنك الجميل، إذ لم نُقل من عملنا بعد."
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
للمرة الأولى منذ 13 شهرا، انخفض سعر النفط يوم الجمعة إلى ما دون حاجز الـ 78 دولارا أمريكيا للبرميل، وذلك بسبب تراجع الطلب ازدياد مخاوف المستثمرين بشأن الإخفاق في إيجاد حل للأزمة الراهنة التي تعصف بالاقتصاد العالمي.

فقد هبط سعر النفط الخام الخفيف في سوق نيويورك، تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بمقدار 8.01 دولارا للبرميل، ليستقر على 78.61 دولارا، وذلك بعد أن كان قد وصل إلى 77.28 دولارا في وقت سابق، وهو أدنى مستوى تسجله أسعار النفط منذ 11 سبتمبر/أيلول من العام الماضي.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
خسائر 10 اثرياء بريطانيين تبلغ 40 مليار دولاررغم ان الازمة المالية التي تمر بها الدول الغربية اثرت على غالبية الشرائح الاجتماعية لكن طبقة الاغنياء الكبار كانت الاكثر تأثرا اذ فقد العديد منهم مليارات الدولارات عندما انخفضت قيمة اسهم شركاتهم في البورصات العالمية.

صحيفة الصنداي تايمز البريطانية نشرا تحقيقا عن خسائر اكبر عشرة اثرياء في بريطانيا وقالت ان خسائر العشرة الكبار منهم فقط بلغت تجاوزت 23 مليار جنيه استرليني ( حوالي اربعين مليار دولار).

اما اكبر الخاسرين فكان اكبر اثرياء بريطانيا لاكشمي ميتال الذي يملك اكبر شركة انتاج حديد وصلب في العالم.

فقد انهارت قيمة اسهم عائلة لاكشمي في شركة ارسيلورميتال التي يملك اغلب اسهمها، في البورصات العالمية من 33.24 مليار جنيه استرليني في الرابع من شهر يونيو/حزيران من العام الحالي الى 16.63 مليار جنيه عند اغلاق الاسواق يوم الجمعة الماضي.

وبعملية حسابية بسيطة بلغت خسائره اليومية 137 مليون جنيه اي ما يعادل 6 مليون جنيه في الساعة الواحدة.

ومن المعروف ان لاكشمي الهندي الاصل حريص جدا في تعامله مع المال اذ يعرف اين يصرف المال بدقة، وقد صرح بانه يشعر بالقلق من يؤدي كثرة المال الى انحراف طفليه.

وعندما يرغب لاكشمي ان يترفه في المأكل يطلب الطعام من مطعم صيني للوجبات السريعة يقع بالقرب من مكتبه في شارع ماي فير الراقي في لندن.
 
أعلى