الله يستر انهيار حاد لاسواق العالم قاطبه ليوم الجمعه وحمام دم

الحالة
موضوع مغلق

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
"نيكاي" الياباني يخسر 9.6% والمؤشرات الأوربية الرئيسية تهوى بـ 10 %
انهيار حاد لأسواق الأسهم حول العالم وعدد من البورصات تغلق أبوابها


أوروبا تنهار بعد يوم كارثي بأمريكا
روسيا تعلق التداولات
جاكرتا تتراجع عن استئناف التعاملات
طوكيو تسجل أكبر تراجع في 21 عاما
سيدني تخسر 8.3 %
حمام دم
"وول ستريت" تجر العالم للهاوية






دبي - الأسواق.نت، وكالات

ضربت موجة من الانهيارات أغلب بورصات العالم العاملة اليوم الجمعة 10-10-2009 بعدما انخفضت مؤشراتها بنسب تاريخية غير مسبوقة، ما دفع عدد من الدول إلى تعليق التداول في أسواقها.

وسجلت الأسهم الأوروبية انخفاضا حادا في بداية المعاملات اليوم اقتداء بأسواق الأسهم الأسيوية والأمريكية مع انتشار الخوف بين المستثمرين في مختلف أنحاء العالم من ألا تكفي المساعي الحكومية لتخفيف حدة الأزمة التي تجتاح أسواق الائتمان لمنع انزلاق العالم إلى الكساد.

وانخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيس لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 10 % وسار على نفس دربه أغلب مؤشرات البورصات المحلية الأوروبية.

كما اجتاح "تسونامي" التراجعات الحادة بورصات أسيا مخلفا خسائر غير مسبوقة.


أوروبا تنهار بعد يوم كارثي بأمريكا

وفتحت كل البورصات الاوروبية على هبوط مع بداية عمليات التداول اليوم وسجلت كل من بورصتي لندن وفرانكفورت خسائر تجاوزت 10% وبورصة باريس اكثر من 9%.

وخسرت البورصات الاوروبية الاخرى بين 4% الى 8%.

وكانت بورصة نيويورك شهدت أمس الخميس يوما كارثيا هو الاسوأ منذ اكتوبر/تشرين الاول 1987. وتراجع مؤشر داو جونز بنسبة 7.33% وهو المستوى الادنى له منذ 5 سنوات. كما خسر مؤشر ناسداك 5.47%. وعلى اثر ذلك سجلت البورصات الآسيوية هبوطا حادا.


روسيا تعلق التداولات

ومن جهة أخرى، اعلنت الاجهزة الاعلامية لسلطات تنظيم الاسواق المالية في روسيا ان هذه السلطات امرت بعدم فتح بورصتي موسكو "آر تي اس" و"ميسكس" صباح اليوم الجمعة.

وقالت الاجهزة "عملا بامر الدائرة الفدرالية للاسواق المالية تتوقف المبادلات في بورصة "آر تي اس" موضحة ان اعادة العمل بالتداول ستعلن لاحقا.

من جهتها اعلنت بورصة "ميسكس" على موقعها الالكتروني ان المبادلات "توقفت اعتبارا من الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي" للسبب نفسه.

والبورصتان الروسيتان متقلبتان جدا حتى في الفترات العادية. وامس الخميس نجحتا في تسجيل قفزة كبيرة بحيث ارتفع مؤشر "آر تي اس" بنسبة 10.91% و"ميسيكس" بنسبة 9.8% اثر تخفيض معدلات الفوائد المعلن في اسيا.

وتدهور مؤشر "آي ام كي بي" في بورصة اسطنبول بنسبة 9 % لدى افتتاح الجلسة الجمعة ليبلغ ادنى مستوى له منذ اغسطس/اب 2005.

ويسجل المؤشر منذ بداية الاسبوع نتائج متقاربة، وياتي انهياره اليوم في غمرة التراجع الكبير في الاسواق الاسيوية وتدهور تاريخي في وول ستريت الخميس.

واكد المسؤولون الاتراك ان الازمة العالمية سيكون لها انعكاسات محدودة على الاقتصاد الوطني بفضل الاصلاحات التي جرت في البلاد بدعم من صندوق النقد الدولي والتي عززت خصوصا القطاع المصرفي بعد ازمة مالية حادة في العام 2001.


جاكرتا تتراجع عن استئناف التعاملات

وفي سياق آخر، تم تعليق عمليات التداول صباح اليوم في بورصة جاكرتا الاندونسية لليوم الثالث على التوالي بعد قرار السلطات عدم استئناف النشاط في وقت تتدهور البورصات الآسيوية الاخرى.

وقال رئيس البورصة اري فيرمانسياه "سنعلق عمليات التداول للجلسة الصباحية" مشيرا الى احتمال استئنافها بعد الظهر.

وكانت السلطات اعلنت الخميس استئناف النشاط صباح الجمعة قبل ان تغير رايها بالنظر الى تدهور البورصات الاسيوية الاخرى مثل بورصة طوكيو حيث انهار مؤشر نيكاي بنسبة 10.64% عند منتصف جلسة التداول كما اوضح فيرمانسياه.

وكانت بورصة جاكرتا علقت التداول قبيل ظهر أول من أمس الاربعاء عندما تدهور ابرز مؤشر في البورصة بنسبة 10.4% مع تقلص حجم التداول.

وتراجع المؤشر بنسبة 10% الاثنين وخسر 47% منذ بداية السنة.

ولطمأنة المستثمرين اعلنت الحكومة اجراءات لتسهيل شراء الاسهم وتخفيف القيود المتعلقة باحتياطات المصارف التجارية.

وبسبب الازمة المالية اعادت وزيرة المالية سري مولياني اندراواتي النظر في
توقعات النمو التي رات انها ستتراجع في العام 2008 بين 6 و61%. وكانت النسبة
المتوقعة 63% حتى الان.


طوكيو تسجل أكبر تراجع في 21 عاما

وتراجع مؤشر نيكاي في بورصة طوكيو عند الاقفال اليوم الجمعة بنسبة 9.62%، وهو التراجع الاكبر له خلال 21 عاما في خضم الذعر الذي يعم اسواق المال نتيجة الازمة العالمية.

وانهار مؤشر نيكاي الذي يشمل قيمة الاسهم الـ 225 الرئيسية باكبر انخفاض يسجله منذ 20 اكتوبر/تشرين الاول 1987 عندما خسر 14.9% بعد "الاثنين الاسود" في بورصة نيويورك.

كما انه الانهيار الثالث الكبير في كل تاريخ المؤشر الذي انشىء في 1950. وكان التراجع بلغ 11.38% صباحا.

وهي المرة الاولى منذ مايو/ايار 2003 التي ينهي فيها مؤشر بورصة طوكيو الرئيسي جلسة تداول دون 8500 نقطة.

وبلغت خسائر نيكاي خلال اسبوع 24.33%.


سيدني تخسر 8.3 %

وفي استراليا، اقفلت بورصة سيدني الجمعة على تراجع كبير بنسبة 8.3%، وذلك اثر تراجع كبير في البورصات الاسيوية المصابة بالهلع بسبب الازمة المالية العالمية.

وخسر مؤشر "اس اند بي/ايه بي اكس 200" 360.2 نقطة ليصل الى 3960.7 نقطة وهو
ادنى مستوى له في غضون 5 اعوام بينما خسر المؤشر العام 351.9 نقطة ليصل الى 3939.4 نقطة.

وتدهور مؤشر بورصة بومباي في الهند بنسبة 8 % لدى افتتاح جلسة التداول الجمعة في غمرة المزيد من تراجع البورصات الاسيوية بسبب حالة الهلع الناجمة عن الازمة المالية العالمية بحسب وسطاء.

وبدأ مؤشر "سنسكس" الذي يتضمن 30 سهما رئيسيا في بومباي يومه خاسرا قرابة
897 نقطة متراجعا الى حدود 1043.18 نقطة.


حمام دم


انه حمام دم ولسنا في حالة جيدة على الاطلاق لان الاسواق العالمية لا تتفاعل مع الاجراءات التي اتخذتها السلطات

واعرب هيتن اغاروال من شركة انجيل بروكيينغ للوساطة عن اسفه للحالة وقال "انه حمام دم ولسنا في حالة جيدة على الاطلاق لان الاسواق العالمية لا تتفاعل مع الاجراءات التي اتخذتها السلطات".

وانهارت بورصة مانيلا في الفلبين بنسبة 8.3% لدى الاقفال اليوم بسبب الموجة الجديدة من الهلع التي تجتاح الاسواق المالية وادت الى تدهور كبير في وول ستريت امس.

وانهار المؤشر المركب في مانيلا 190.64 نقطة ليصل الى 2097.80 نقطة.


"وول ستريت" تجر العالم للهاوية

وكانت الاسهم الامريكية قد هوت أمس للجلسة السابعة على التوالي اذ راهن المستثمرون على ان التحركات التي قامت بها السلطات في شتى انحاء العالم لعلاج مشكلة اسواق الائتمان لن تكون كافية لتفادي كساد عالمي.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 679 نقطة أي ما يعادل 7.3 %، ليصل عند الاغلاق الى 8579 نقطة.

ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 75 نقطة أي بنسبة 7.6% مسجلا 909.9نقطة.

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 95.2 نقطة أي 5.47 %، الى 1645 نقطة.

وهوت اسهم "جنرال موتورز" 31.1% الى ادنى مستوى لها منذ عام 1950 مع تزايد المخاوف ان هبوط الصناعة الذي بدأ في الولايات المتحدة سيتسع نطاقه وحذرت مؤسسة ابحاث رائدة ان الطلب العالمي على السيارات قد "ينهار" في عام 2009 . وعند الاغلاق بلغ سعر سهم جنرال موتورز 4.67 دولار.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى