تراجع كبير للبورصات الأوروبية بسبب «البيع الهستيري»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة كي نت, بتاريخ ‏11 أكتوبر 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. كي نت

    كي نت موقوف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    729
    عدد الإعجابات:
    0
    استهلت البورصات الأوروبية تعاملات امس بتراجع حاد بسبب عمليات البيع الهستيري للأسهم من جانب المستثمرين بعد التراجع الكبير لأسعار الأسهم الآسيوية وخسائر الأسهم الأميركية مساء اول من أمس مما عزز المخاوف من تداعيات الأزمة المالية الراهنة.

    فقد تراجع مؤشر ستوكس الرئيسي للأسهم الأوروبية بنسبة 8% إلى 2109 نقطة بعد تراجع الأسهم الأميركية إلى أدنى مستوى لها منذ خمس سنوات وفقدان مؤشر بورصة طوكيو لنحو 10% من قيمته.

    وقد تراجعت الأسهم البريطانية بشدة ليفقد مؤشر فاينانشال تايمز الرئيسي في بورصة لندن نحو 8% من قيمته في وقت ما ليصل إلى أقل من 4000 نقطة لأول مرة منذ خمس سنوات.

    وقادت أسهم البنوك مسيرة الهبوط حيث تراجعت أسعارها بشدة بعد يومين فقط من إعلان الحكومة البريطانية خطة كبرى لإنقاذ القطاع المصرفي البريطاني من الأزمة.

    واشتدت مشاعر القلق في بورصة فرانكفورت الألمانية ليفقد مؤشر داكس الرئيسي نحو 11% من قيمته اليوم.

    وأنهت الأسهم اليابانية تعاملات امس في بورصة طوكيو للأوراق المالية بانهيار جديد بعد أن فقد مؤشر نيكي نحو 10% من قيمته ليهبط إلى أقل مستوى له منذ خمس سنوات.

    وتراجع مؤشر نيكاي القياسي بمقدار 881.06 نقطة أي بنسبة 9.62% ليصل إلى8276.43 نقطة.

    في حين تراجع مؤشر توبكس للاسهم الممتازة بمقدار 64.25 نقطة أي بنسبة 7.09% إلى 840.86 نقطة.

    وبلغت خسائر مؤشر نيكاي خلال أسبوع التداول المنتهي اليوم 24.33% من قيمته مقارنة بالأسبوع الماضي وخسائر توبكس حوالي 20% خلال الفترة نفسها.

    وأدت حالة الفزع في أسواق المال العالمية إلى صعود جديد لأسعار الذهب بنسبة 4% تقريبا مع تراجع أسعار النفط بأكثر من 5%.

    وعلي صعيد متصل قالت مصادر تجارية ان اسعار الاسهم الفرنسية انخفضت عند بدء التداول في بورصة باريس اليوم مع هبوط مؤشر (كاك 40) لاكبر شركات الاسهم التفضيلية بنسبة 9% قبل أن تسترجع بعض المكاسب.

    واضافت مصادر السمسرة في «بورصاراما» انه ساد في سوق الاوراق الماليـة القـلق من جديد نظرا للانخفــاض الحاد في مؤشر «داو جونز» الصـناعي في سوق وول ستريت امس حيـث فقد 7% من قيمتــه فيـما فـقـد سـوق طوكيو للاوراق الـمالـية 10 % خلال الليل ما يزيد الـشعـور السلبي ازاء الـوضع المالي.

    واشارت المصادر الى ان مؤشر «كاك 40» تمكن من استعادة بعض من الخسائر بعد الهبوط الأولي حيث فقد 6.6% اي حوالي 3230 نقطة بعد ساعة واحدة من بدء التداول مقارنة مع 3164 نقطة عند الافتتاح وكان المؤشر فقد أكثر من 21% منذ بداية الاسبوع.

    من جانب اخر قال متعاملون انه لم تتم اعادة بناء الثقة بالرغم من الاعلانات المتعددة من قبل الحكومات التي قالت انها ستضمن معظم أموال المودعين والتدخل أيضا لتحمل حصة من المخاطر في المصارف التي تعاني من مشاكل مالية بالاضافة الى ضخ السيولة في الاسواق المالية.

    وذكرت المصادر ان خفض سعر الفائدة المتفق عليه من قبل سبع دول منذ يومين لم يعد له تأثير
     
حالة الموضوع:
مغلق