بورصة أخرى مؤشراتها «في الطالع»??

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة العربيـة, بتاريخ ‏12 أكتوبر 2008.

  1. العربيـة

    العربيـة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2008
    المشاركات:
    174
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    [​IMG]

    كتب جاسم عباس:
    فيما كانت بورصة الكويت تهبط مع نظيراتها من أسواق المال العالمية، كانت هناك بورصة أخرى مؤشراتها «في الطالع» بغض النظر عن ارتفاع سعر الدولار أو انخفاض سعر اليورو.
    إنها بورصة الأغنام.
    فقد شهدت «القبس» مزاد «الوطري والغناز» لبيع الأغنام في منطقة جواخير كبد، حيث بلغت مبيعاته 88 ألف دينار، ولامست أسعار الفحول والنعاج سقف الـ 10 آلاف دينار للرأس.

    المزاد الذي بدأ بعد صلاة العشاء مباشرة استمر إلى ما بعد منتصف الليل، حيث وقف الدلال بعصاه الطويلة على مكان مرتفع وصاح بصوت عال:
    بكم هذا الفحل؟
    وراح الحضور يطرحون أسعاراً قد تبدأ من 50 ديناراً ثم لا تلبث أن ترتفع إلى آلاف الدنانير.
    وكان الدلال يصف الفحل أو النعجة المعروضين في المزاد بأوصاف تبلغ حد الغزل والفخر لترغيب المشتري فيهما.


    وعرفنا من الجالسين ان «صلاح الجيعان» اشترى 10 خرفان بلغ سعر الواحد منها 1300 دينار من إعلان المزاد، وهذه الأنواع العشرة من «جناية» أي «جني» للتربية لا للذبح، وقد يعيش الرأس والحد 10 سنوات تأخذ منه الصوف الطويل والحليب الوفير.
    ويقول وليد الضاحي بينما كان يشير إلى فحل يملكه: انه من إنتاج معروف لدى أهل الخبرة «المناخ» وقد أخرجناه من المزاد بعدما بلغ سعره 4 آلاف دينار لأن سعره يتجاوز 7 آلاف.
    ويضيف الضاحي: انا املك 100 «رأس مناخي»، واعرض هذا العدد للبيع، حيث يبدأ الواحد بـ 300 دينار، وخلال سنة واحدة تتراوح ارباحنا ما بين 40 الفاً و50 الف دينار، ومنا من اشترى بيوتا وقسائم، واعتقد ان تجارة المواشي والاغنام والمزاد بالفحول افضل من المضاربة في البورصة التي خربت بيوت ناس، فأهل البورصة يبيعون املاكهم، ونحن في مزاد الاغنام نشتري مثلها.

    مميزات
    وتحدث احمد عزارة (ابو فهد) قائلا: لدينا حوالي 200 رأس من السلالات الطيبة، فيها من غنم العدواني والبالود، واغلى نعجة بيعت في المزاد بـ1020 ديناراً هي من هذه السلالات. وعن مميزات السلالة، قال عزارة: طول الجسم وفخامة الهيكل وارتفاع الكتفين والارجل، والقرن قد يصل الى 50 سنتيمترا، ونحن نعرفها من اجدادها، حيث تتميز بجلود قوية ولبن وصوف ناعم طويل، ونحن نعرف الطيب والاصيل من الرقبة الطويلة ولمسة الصوف، وحصلنا على الخير بفضل الله تعالى في مزاد «الوطري والعناز»، واشكر القائمين عليه الذين يعرفون ادارة المزاد، وهذا الصوت الذي تسمعه هو صوت الدلال مرزوق الوطري.

    مرح الكويت
    فحل طيب من سلالة اصيلة «الدمام» نجح نجاحا باهرا بالتركيب والتهجين، ويقول مطر عاشور: اي رأس من هذه السلالة اذا عرض في المزاد يتراوح بين 6 و8 آلاف دينار. رأس حلالي له جرجر طويل، اي «برطم» سميك، والفرس «مخايط اليدين».

    اما غصاب العدواني فقال: انا ابيع واشتري السلالات الطيبة بالجملة، وتبدأ الاسعار بـ 500 دينار فما فوق حسب النوعية والحجم، وانا امارس عملي في بيع الاغنام منذ 10 سنوات، وكل هذه الاغنام من انتاج الكويت الطيب، والفحل القوي يبدأ سعره بـ 6 آلاف دينار، وكما قال زميلي نايف الديحاني فان الطول ونسفة الرأس وعرض الخد والرجل التي تشبه رجل الاسد وسماكة الرجلين هي ابرز الصفات ونحن نعرف السلالات، ولا نغش ولا نُغش.
    مطر عاشور الخبير في الاغنام وسلالاتها اشار الى فحل امامنا، وقال انه فحل مهجن من السلالات الجديدة داخل الكويت، نعرف الواحد من هذه الفحول من اول نظرة انه من «مناخ الكويت»، وهي تباع خارج المزاد.​
     
  2. أسد سليمان ملك

    أسد سليمان ملك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    8,658
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    uk
    هذي غنم الصنف الي هابين فيها من قبل سنتين وصار لهم مزادات والله يبارل لصحابها
     
  3. Doc30

    Doc30 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    1
    لهم سوق و ناس دفيعه . يدورون الشيء الزين