يا ترى الشيطان عندما عصى الله ، من كان شيطانه !!‏

RomanticLove

موقوف
التسجيل
3 يوليو 2008
المشاركات
603
الإقامة
K.u.W.a.i.T
صراحة روووووعةجاوبت على سؤال كان في بالي فترة طويلة


RomanticLove عسا ربي يسمح دربك دنيا وآخرة لآن جد جد لأول مرة الاقي روحي مو عارفة اعبر عن فرحتي بمضووعك اللي نورني على أشياء وايد

اختي عذوب شكرا لج على مشاركتج وعلى الكلام الحلو واهتمامج بالموضوع وهذا ان دل يدل على اخلاقج العاليه وانج من خامه طيبه الحمدالله انشالله الله يحفظج ويسمح دربج ويسهل عليج طريج النجاح امــين:p :cool:
 

RomanticLove

موقوف
التسجيل
3 يوليو 2008
المشاركات
603
الإقامة
K.u.W.a.i.T
سلمت يداك وبيض الله وجهك
هذي المواضيع اللي المفروض تتثب

مشكور اخوي مشاركة رائعه

شكرا على مشاركتك حبيبي :rolleyes:
 

RomanticLove

موقوف
التسجيل
3 يوليو 2008
المشاركات
603
الإقامة
K.u.W.a.i.T
معلوم ان اول ذنب اقترف منذ خلق الله ادم هو الحسد لان كثير من الناس يعتقد انه الكبر لكن الصحيح والله اعلى واعلم انه الحسد ابليس حسد ادم ثم تكبر بعدم السجود له
والهوى كما قال ابن كثير كلمة الهوى تعني الهاويه وهي من اسامي جهنم والعياذ بالله منها
الزبده ممن اين نقلت الموضوع هل من كتبه عالم بالقرأن والسنه اخشى ان يكون من اصحاب المنطق والفلسفه

لا يا عزيزي
أن المدخل الذي دخلته هو ما دخله قبلك ما يسمى ب (عبدة الشيطان )
الذين يعتقدون ويؤمنون بأن الشيطان بريء من إغواء بني آدم
وإن كل الخراب والدمار من الإنسان
وموضوع المقال أكبر دليل على شيطانية الشيطان
فالشيطان عصى ربه وليس له شيطان إنما الكبر والحسد والسوء الذي فيه
ولا نبريء النفس والهوى ولكن كل له دوره في إغواء الإنسان
وشكرا لك

شكرا بوشيوخه على المشاركه :p شكرا اخوي ياسر :p
 

عذووب

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2008
المشاركات
1,488
الإقامة
في قلب أبوي واخواني اللي هم كل دنيتي
اختي عذوب شكرا لج على مشاركتج وعلى الكلام الحلو واهتمامج بالموضوع وهذا ان دل يدل على اخلاقج العاليه وانج من خامه طيبه الحمدالله انشالله الله يحفظج ويسمح دربج ويسهل عليج طريج النجاح امــين:p :cool:

لا جد لأني ووايد فرحانة فيه عيزت وانا اشري واسمع واقرا عن التعوذ من الشيطان والتعوذ منه لاحظت انه انا احيانا اسوي كل شي اذكار وغيره وكله بس للحين في شي مو صح فانت جدا مقالتك مثل اللي حطتني على بداية الطريج وبدال ما ادري على المواضيع الي تساعدني اني اتقي شر ابليس اعرف شنو المفروض اقرا واكز على شنو
لآن جد على بالي الوساوس وكل شي يبعدين عن ربي من ابليسوا القزم
بس انت بينت لي سبب ثاني
علشان جذي انا فرحانه انك بينت لي وايد اشيا في مقالتك


عسا ربي يسمح دربك ويفرحك في الدارين
 

RomanticLove

موقوف
التسجيل
3 يوليو 2008
المشاركات
603
الإقامة
K.u.W.a.i.T
لا جد لأني ووايد فرحانة فيه عيزت وانا اشري واسمع واقرا عن التعوذ من الشيطان والتعوذ منه لاحظت انه انا احيانا اسوي كل شي اذكار وغيره وكله بس للحين في شي مو صح فانت جدا مقالتك مثل اللي حطتني على بداية الطريج وبدال ما ادري على المواضيع الي تساعدني اني اتقي شر ابليس اعرف شنو المفروض اقرا واكز على شنو
لآن جد على بالي الوساوس وكل شي يبعدين عن ربي من ابليسوا القزم
بس انت بينت لي سبب ثاني
علشان جذي انا فرحانه انك بينت لي وايد اشيا في مقالتك


عسا ربي يسمح دربك ويفرحك في الدارين



شكرا لج الحمدالله .. وانشالله يحفظج ربي ويفرحج بالدارين هم اقلدج :\ .. بس لا ادلعين ابليس ..واهو موقزم انتي شدراج !! :p :p
 

عذووب

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2008
المشاركات
1,488
الإقامة
في قلب أبوي واخواني اللي هم كل دنيتي
شكرا لج الحمدالله .. وانشالله يحفظج ربي ويفرحج بالدارين هم اقلدج :\ .. بس لا ادلعين ابليس ..واهو موقزم انتي شدراج !! :p :p

هههههه ما راح اقول لك شلون عرفت انه قزم سرررررر
 

RomanticLove

موقوف
التسجيل
3 يوليو 2008
المشاركات
603
الإقامة
K.u.W.a.i.T
لوووووووووووول اخاف ابيتكم فييييي ينانوه
 

ZO6_kuwait

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2008
المشاركات
120
أنت المخير .. تريد حسنة .. تريد سيئة .. الخيار ملك لك .. الشيطان مستشار السوء .. يطرح عليك ما يريد و انت غير ملزم بالتنفيذ .. و أما سؤال الشيطان من كان شيطانه عندما عصى الله ؟

أفضل أن تحصل على التوضيح و الإجابة من أهل الذكر .. أو أن تبحث في ذلك .. لا تسعجل في الإستنتاج والتحليل
 

RomanticLove

موقوف
التسجيل
3 يوليو 2008
المشاركات
603
الإقامة
K.u.W.a.i.T
شكرا :)
 

ZO6_kuwait

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2008
المشاركات
120
هذا الرد للتوضيح أ. عبد الفتاح خضر
أستاذ التفسير و علوم القرآن الكريم - جامعة الملك خالد



إن جدلية السؤال تفتح باباً من أبواب العلم الذي لا ينفع والجهل الذي لا يضر، لأن الشيطان هو الشيطان لا غيره، والنفس هي النفس ابتداءً وليست شيطانا، ونحن نتكلم في أمور قدَّرها الله تعالى ولا مجال للجدل حولها، إذ لا ثمرة مرجوة من معرفة من كان شيطان الشيطان عندما عصى؟ والجواب بإيجاز: أن الله أراد فتمت إرادته دون وجود شيطان خلف الشيطان.
وهل النفس خبيثة بطبعها مع عدم وجود الشيطان، وبذا يجب أن نبريء الشيطان من الجام الذي يصيب على رأس هذا المظلوم صباح مساء ؟ ؟!!
قلت: لا بل خبيثة عند من دساها وأضلها ، وطيبة عند من طيّبها وزكاها. وكل ذلك بتقدير العزيز العليم.
وقد بين علماء التفسير قدرية هذه الأمور من خلال قوله تعالى " قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها فقال الطبري: ( وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ) يقول: وقد خاب من دَسَّى اللهُ نَفسَه فأضلَّه.
قوله: { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا } أي: خلقها سوية مستقيمة على الفطرة القويمة، كما قال تعالى: { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ } [الروم: 30] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يُهَوِّدانه أو يُنَصِّرانه أو يُمَجِّسانه، كما تولد البهيمة بهيمة جَمْعَاء هل تحسون فيها من جدعاء؟ ".أخرجاه من رواية أبي هريرة.
في صحيح مسلم من رواية عياض بن حمار المجاشعي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يقول الله عز وجل: إني خلقت عبادي حُنَفاء فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم".
وقوله: { فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } أي: فأرشدها إلى فجورها وتقواها، أي: بين لها ذلك، وهداها إلى ما قدر لها.
قال ابن عباس: { فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } بين لها الخير والشر. وكذا قال مجاهد، وقتادة، والضحاك، والثوري.
قال سعيد بن جبير: ألهمها الخير والشر. وقال ابن زيد: جعل فيها فجورها وتقواها.
وقال ابن جرير: قال لي عمران بن حصين: أرأيت ما يعمل فيه الناس ويتكادحون فيه، أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قَدَر قد سبق، أو فيما يُستَقبَلُون مما أتاهم به نبيهم صلى الله عليه وسلم، وأكدت عليهم الحجة؟ قلت: بل شيء قضي عليهم. قال: فهل يكون ذلك ظلمًا؟ قال: ففزعت منه فزعًا شديدًا، قال: قلت له: ليس شيء إلا وهو خَلقُه وملْك يَده، لا يسألُ عما يفعل وهم يسألون. قال: سددك الله، إنما سألت لأخبر عقلك، إن رجلا من مُزَينة -أو جهينة-أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت ما يعمل الناس فيه ويتكادحون، أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قَدر قد سبق، أم شيء مما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم، وأكدت به عليهم الحجة؟ قال: "بل شيء قد قضي عليهم". قال: ففيم نعمل؟ قال: "من كان الله خلقه لإحدى المنزلتين يُهَيِّئه لها، وتصديق ذلك في كتاب الله: { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا }

روى الضحاك عن ابن عباس قال: ألهم المؤمن المتقي تقواه، وألهم الفاجر فجوره.
وعن سعيد عن قتادة قال: بين لها فجورها وتقواها.
دساها : أخفاها وحقرها بعمل المعاصي
قال الشيخ الشنقيطي في الأضواء:" قوله تعالى : { ولكن الله حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الأيمان وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكفر والفسوق والعصيان } .
ما ذكره جل وعلا في هذه الآية الكريمة من أنه هو الذي حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم ، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان ، جاء موضحاً في آيات كثيرة مصرح فيها بأنه تعالى يهدي من يشاء ويضل من يشاء ، كقوله تعالى : { مَن يَهْدِ الله فَهُوَ المهتد وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُّرْشِداً } [ الكهف : 17 ] الآية .
وقوله تعالى : { وَمَن يَهْدِ الله فَهُوَ المهتد وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِهِ } [ الإسراء : 97 ] الآية .
وقوله تعالى : { مَن يَهْدِ الله فَهُوَ المهتدي وَمَن يُضْلِلْ فأولئك هُمُ الخاسرون } [ الأعراف : 178 ] .
وقوله تعالى : { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } [ الشمس : 7 - 8 ] والآيات بمثل هذا كثيرة معلومة ، نرجو الله الكريم أن يهدينا وألا يضلنا .

منقول
 

Shima

عضو نشط
التسجيل
17 أغسطس 2007
المشاركات
1,116
بـــــــــارك الله فـــــــيك​
 

RomanticLove

موقوف
التسجيل
3 يوليو 2008
المشاركات
603
الإقامة
K.u.W.a.i.T
بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله الف خير :)
 
أعلى