تعليمات للهيئة بضخ 8 بلايين دينار في السوق!

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
نواب: أقوال الحكومة متضاربة.. وهيئة الاستثمار ترصد 8 مليارات دينار لضخها بسوق الأوراق المالية
السيولة الحكومية خففت نزيف البورصة

كتب ناصر الحسيني وعلي العيد وأدهم السمان

أكدت تداولات الأمس في سوق الكويت للأوراق المالية حرص الحكومة الواضح لدعم الثقة في البورصة، بعد التراجعات المتتالية التي كانت قد شهدتها السوق في الفترة الماضية جراء الأزمة المالية العالمية.
وكانت تعاملات السوق قد بدأت على تراجع أكثر من 100 نقطة، ما لبث ان تزايدت حتى تجاوز الهبوط الـ400 نقطة، إلا ان السيولة الحكومية التي تدخلت في منتصف التداول انعشت المؤشر السعري وجعلته يقلص من خسائره حتى أغلق المؤشر السعري متراجعاً 47.6 نقطة على 11858.1 نقطة، فيما أدت عمليات الشراء على الأسهم الثقيلة إلى إغلاق المؤشر الوزني مرتفعاً 10.3 نقاط على 608.77 نقاط.
وكانت اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء والمكونة من وزير التجارة والصناعة أحمد باقر ووزير المالية مصطفى الشمالي ووزير المواصلات عبدالرحمن الغنيم ووزيرة الإسكان والتخطيط موضي الحمود قد اجتمعت مع 30 شخصية اقتصادية تمثل أغلب الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية لمناقشة تداعيات أزمة المال العالمية وأثرها على السوق المحلي.
وقد طالب الاقتصاديون الحكومة بضرورة التدخل السريع لإيقاف النزيف المستمر في تداولات البورصة واستمرار دعم الثقة لدى المستثمرين وبث روح الطمأنينة فيهم.
الى ذلك جدد محافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح التأكيد على أن الكويت بعيدة عن الأزمة المالية العالمية التي منيت بها بعض الدول في مختلف العالم فيما رفض بعض أعضاء اللجنة هذا القول وتساءلوا«كيف إذن تبررون بأن السبب عالمي وتأكدون عكس ذلك الآن؟!».
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية أمس مع الجانب الحكومي ممثلا بوزيري المالية والتجارة والصناعة ومحافظ البنك المركزي ولجنة سوق الكويت للأوراق المالية، حيث أشار النائب حسن جوهر إلى أن المسؤولين أكدوا أن هيئة الاستثمار قامت بضخ بعض الأموال خلال الفترة الماضية وزادت بعض المحافظ ورفعت حصة الهيئة من 55% إلى 76% فيما كشف مصدر برلماني آخر حضر الاجتماع بأن المبلغ الذي رصدته الهيئة لضخه بالبورصة يقدر بـ8 مليارات دينار.وقال جوهر إن الحكومة أطلقت عدة أوصاف لما يحدث للأزمة المالية بأنها تعد«زلازل وعواصف مالية» لافتا إلى أن البنك المركزي قام بتغيير السياسية النقدية من خلال ثلاثة إجراءات أولها تأمين السياسة النقدية وهي خطوة غير مسبوقة في الكويت، وثانيا عمليات تنظيم ضخ الأموال ما بين البنوك بالإضافة للسياسات الرقابية للحفاظ على سلامة ومتانة الجهاز المصرفي في البلاد وكذلك رفع كفاية رأس المال إلى 12%.
 

مديرو

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
1,444
الإقامة
اليرموك
أشار النائب حسن جوهر إلى أن المسؤولين أكدوا أن هيئة الاستثمار قامت بضخ بعض الأموال خلال الفترة الماضية وزادت بعض المحافظ ورفعت حصة الهيئة من 55% إلى 76 % فيما كشف مصدر برلماني آخر حضر الاجتماع بأن المبلغ الذي رصدته الهيئة لضخه بالبورصة يقدر بـ8 مليارات دينار.

راحوا ملح الأجيال القادمه .. !
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
المصخره مو جذي المصخره

ان الكاتب ينقل كلام النائب ان الهيئه ضخت اموال في صناديقها

بعدين يذكر كشف مصدر بلماني 8 مليارات دينار شالمصخره خاف الله شوي
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348
8مليار مبلغ كبير جدا يكفي لانشاء سوق مالي اخر بحجم السوق الكويتي
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348
8مليار يعادل 30مليار دولار وهو مايعادل ماضخته بريطانيا في سوقها الذي يكبر حجمه عن سوقنا بعشرات المرات
 

ChuCky

موقوف
التسجيل
5 يونيو 2005
المشاركات
1,696
لا هذا حجي فاضي مو 8 مليار دينار المقصود مجموع استثمارات الهيئه الآن في السوق 8 مليار دولار و ليس دينار
 

splendid

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2005
المشاركات
2,666
لان الحجي للحين ببلاش ,,

فكل يوم اي واحد يحط لنا المبلغ اللي عاجبه ..

آل ايييييييييييه ,, آل 8 مليار دينار ,,

:)
 

مديرو

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
1,444
الإقامة
اليرموك
حذواً بما قررته الإمارات وعدد من دول العالم
ضمان الودائع البنكية »تحت الدراسة« وسيولة الهيئة تتزايد لدعم البورصة والبنوك






كتب الأمير يسري وجمال رمضان: نقلت مصادر مطلعة أن قرار ضمان الودائع البنكية يخضع للدراسة حالياً بما يمكن اعتباره حذواً للامارات في خطوتها القاضية بضمان الودائع بالبنوك اضافة الى عدد من دول العالم.

واعتبرت المصادر أن قراراً هكذا سيكون من شأنه حسم غالبية درجات القلق بالشكل الذي سيصب باتجاه تجاوز البورصة لمرض فقدان الثقة الذي تمكن من إيصالها لدرجة أصبحت معه مليارات الهيئة العامة للاستثمار مجرد ابر تنشيطية وقتية يذهب مفعولها في أقل من 24 ساعة.

وأفادت المصادر أن هذا القرار في حال اتخاذه سيعني عملياً فتح الأبواب مشرعة أمام توطين الأموال الوطنية والأجنبية بالمصارف المحلية مشيرة الى أن الأموال الأجنبية »حال اتخاذ هذا القرار« في البنوك الكويتية الملاذ الآمن.

وأوضحت المصادر أن قرار الامارات بضمان الودائع البنكية يجعل المنطقة الخليجية تحذو هذا الحذو لتأخذ نصيبها من الأموال الأجنبية المتوقع أن تهب الى المنطقة خلال الأيام المقبلة هرباً من ذعر انهيار المصارف في الغرب.



ودائع بنكية



من جهة أخرى تحدثت مصادر متابعة عن ودائع للبنوك المحلية من الجهات الحكومية ضمن خطوات توفير السيولة لدى المصارف لمواجهة تداعيات الأزمة مشيرة الى أن مؤسسة البترول والتأمينات ستودع جزءاً من عائد استثماراتها في البنوك المحلية.

وأفادت المصادر أن المطالب بدأت تتزايد نحو اتخاذ اجراءات أخرى من بينها تخفيض عدد الوحدات المسموح بهبوطها يومياً والمقررة حالياً بـ 5 وحدات.

على صعيد آخر أشارت المصادر الى الهيئة العامة للاستثمار نشطت في تداولات الأمس على أربعة أسهم تمتلك فيها حصصاً استراتيجية حيث قدرت المصادر أن الهيئة استثمرت في شركات »زين - البنك الوطني - بيت التمويل الكويتي - بيت التمويل الخليجي« بقيمة اجمالية بلغت نحو 200 مليون دينار حيث جاءت القيمة المتداولة للأسهم الأربعة يوم أمس على النحو التالي 66 مليون دينار لـ »بيتك« و51 مليون دينار للبنك الوطني و47 مليون دينار لـ »زين« و»25 مليون دينار لشركة بيت التمويل الخليجي«.

وعليه طالبت طالبت المصادر بتوسعة نطاق استثماراتها لتشمل أكبر 20 شركة على الأقل بهدف اتساع التأثيرات الايجابية لتدخل هيئة الاستثمار لتشمل غالبية البورصة اضافة لشرائها أسهم خارج قائمة استثماراتها الحالية معتبرة أن تدخل الهيئة على أربعة أسهم فقط كان له تأثير سلبي أشاع معه فقدان الثقة وبالتالي توالت موجات البيع من قبل الكل.

وطالبت المصادر هيئة الاستثمار بضرورة الاعلان عن سعر تدخلها للأسهم التي تخطط لشرائها بمعنى أن تكشف عن قيامها بشراء أي كمية من هذا السهم أو ذاك بالسعر المعلن من قبلها.



200 مليون دينار اضافية



على صعيد آخر كشفت مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للاستثمار ستبدأ اليوم في ضخ الدفعة الثانية من السيولة التي قررت ضخها في سوق الكويت للأوراق المالية التي تأتي ضمن توجه الهينة لدعم سوق الكويت للأوراق المالية ومحاولة انقاذه من التدهور الحاصل في الوقت الراهن.

وبينت المصادر أن الدفعة الثانية من الهيئة لن تقل عن 200 مليون دينار
سيتم توجيهها عبر صناديق تساهم فيها ولن تكون هذه الأموال موجهة الى أسهم بعينها ولكنها ستكون ضمن توجه هذه الصناديق باختيار الأفضل من هذه الأسهم.

وكانت أخبار قد ترددت وبقوة عن توجه الهيئة لضخ نحو مليار دينار حصلت على موافقة بضخها من قبل مجلس ادارتها الذي يترأسه وزير المالية مصطفى الشمالي وذلك بالتنسيق بين الهيئة ومديري الصناديق التي تساهم فيها.
وبينت المصادر أن الهيئة العامة للاستثمار ربما تتجه أيضا لزيادة حجم استثمارها في السوق المحلي بأكثر من المليار في حالة احتاج السوق الى ذلك وستواصل الهيئة التدقيق في كافة التداولات التي جرت على أموالها منذ بدأت الدخول في السوق حتى الآن في ظل وجود مراقبة دقيقة من قبل جهات بعينها على من يقوم بالبيع على الهيئة وعن طريق أي صناديق.


تاريخ النشر 13/10/2008
 

ابو سالم

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2006
المشاركات
1,679
الإقامة
في أرض الله
راحوا ملح الأجيال القادمه .. !

فهمني شنو فايدة صندوق الأجيال كانوا صغار وكبروا وماتوا وماستفادو من صندوق الأجيال وكنا صغار وكبرنا وبنموت وماشفنا شي من صندوق الأجيال
 

ALSERHAN

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2007
المشاركات
2,289
8 ملايين..!!

ماترفع حتى ميادين 6 فلوس لو يكون بياع موجود..:)
 

ALSERHAN

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2007
المشاركات
2,289
للحفاظ على سلامة ومتانة الجهاز المصرفي في البلاد وكذلك رفع كفاية رأس المال إلى 12%.

!!!!!!!!!!!!

هل ما يقصد بهالجمله هو التبريد عليه من الإ.........لاس..!!!!!!!!!!
 
التسجيل
16 سبتمبر 2005
المشاركات
380
ان شاء الله ازمة وتعدي
 

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
ان استثمرت الهيئة برا الديرة قلتوا ليش فلوسنا تستفيد منها الدول الثانية وان استثمروا داخل الديرة قلتوا راحوا فيها الاجيال القادمة!!

سؤال لو انت كان عندك مبالغ كبيره وتبي تستثمرها وين تستثمرها خاصة في هذا الوقت؟

اعتقد دخول الهيئة من صالح الجميع الاجيال القادمة والحالية. فهي راح تنقذ أسر كثيرة ممكن تتعرض للأفلاس وكذلك تنقذ شركات كبيرة ممكن تنهار.

وبالنسبة للاجيال القادمة فدخول الهيئة للسوق اكيد راح يرفعة ويرد الثقة فيه وتقدر تسحب 50% من هذه المبالغ على دفعات وبربح طيب للاجيال القادمة
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
8 مليار يعنى الحكومة + ملكية الحكومة الحالية = 40% من السوق
 

سوق خضرة

عضو نشط
التسجيل
12 سبتمبر 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
اين ما يتواجد الهواء

تكلفة اسقاط القروض 6 مليار وصار مناشب اشوف الحين شسالفتهم طاخيين الجماعة :confused::confused::confused:
 
أعلى