الدولار يستمر في هزيمته لليورو والباوند 13/10/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق تجارة العملات والمعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:
الدولار يستمر في هزيمته لليورو والباوند

وسط أسبوع سجلت فيه أسواق الاسهم العالمية أسوأ أداء لها في التاريخ، استمر الدولار في تسجيل ارتفاعات كبيرة أمام اليورو والباوند، بينما شهد الين ارتفاعات هائلة أمام الدولار.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- انعكاس اتجاهات الدولار الصعودية بسبب خطة الإنقاذ الأوروبية
في الجمعة الماضي، كان العديد من المحللين يتوقعون أن يطرأ تغير كبير على الدولار الأمريكي خلال الإجازة الأسبوعية بعد مؤتمر الدول الصناعية السبعة ومؤتمر الدول الصناعية العشرين. وعلى نحو غير مفاجئ للعديد منهم، لم تخلق هذه المؤتمرات أي تغير في السوق. وعلى الرغم من وصف البعض للتصريحات التي صدرت بعد اجتماع الدول الصناعية السبعة على أنها كانت "فاشلة في ترك اثر"، إلا أن هذه التصريحات كانت كافية لتحريك السوق. وكان هناك تطور في منطقة اليورو في منطقة اليورو على شكل التزام موحد من الرؤساء الماليين بمنع المؤسسات المالية الكبيرة من الانهيار.
في الأسبوع الماضي، قد يكون ارتفاع الدولار أمام اليورو بمقدار 390 نقطة بسبب عدم الاستقرار في الأسواق العالمية. وتستمر الأزمة المالية في الوقت الحالي في التأثير على كل اقتصاد كبير وخاصةً على أسواق الاسهم الأمريكية، ولكن المستثمرين اعتقدوا بأن تأثيرها على الولايات المتحدة الأمريكية كان اقل من الدول الأخرى، لأن الحكومة الأمريكية بذلت على الأقل جهودًا لتقديم خطة إنقاذ مالية والتصديق عليها. وقد أدى عدم وجود مثل هذه الخطة في مناطق أخرى في العالم إلى اتجاه الدولار نحو المنطقة الآمنة. نتيجة لذلك، تحتفظ البنوك بالدولارات وتقوم ببيع العملات الأخرى. وقد زاد الطلب على الدولار بسبب ذلك، مما ساعده على الارتفاع إلى أعلى مستوى خلال 15 شهر أمام العملات الأخرى. والآن وبعد أن تمت الموافقة على نفس خطة الإنقاذ في أوروبا، نرى أم معدلات شراء المستثمرين للعملات الأوروبي قد ارتفعت، كما أنهم قد عادوا إلى صفقات الشراء بالاقتراض. أدى ذلك إلى انعكاس اتجاهات الدولار الصعودية التي كان قد سلكها في الأسبوع الماضي. وفي افتتاح الأسبوع اليوم، شهدنا انخفاض حاد في الدولار إلى مستوى 1.3600 أمام اليورو، بعد أن كان عند 1.3250، والذي يعتبر سعر إغلاق يوم الجمعة الماضية.
خلال هذا الأسبوع، لدينا عدد من الأحداث الهامة التي علينا مراقبتها. سوف تبدأ اليوم خطة كيفية تنفيذ أمريكا لخطة الإنقاذ التي تبلغ تكلفتها 700 بليون دولار، حيث سينعقد مؤتمر صحفي لـ "نييل كاشكاري" مساعد سكرتير الخزانة الأمريكية. وفي وقت لاحق من الأسبوع، سوف يستمع المستثمرون إلى حديث بين بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي عن النظرة العامة تجاه الاقتصاد الأمريكي وعن صحة السوق. كما ستكون هناك مؤشرات خلال هذا الأسبوع عن مبيعات التجزئة وتضخم المستهلك يوم الأربعاء، وتصاريح البناء يوم الجمعة. يجب أن يلقي التجار تركيزهم بشكل مكثف على منطقة اليورو، حيث أن سيتم تقديم تنفيذ خطة الإنقاذ بمزيد من التفصيل ولا شك بأنه سيكون لذلك تأثير كبير على حركة الدولار الأمريكي.

اليورو EUR
- البنوك المركزية الأوروبية توافق على خطة الإنقاذ

تكاتفت أيدي البنوك الأوروبية أخيرًا في جهد منهم لإنقاذ النظام المالي. وتتمثل الصعوبة التي تواجهها منطقة اليورو في نقص التعاون بين البنوك المركزية المتعددة. وبعد مؤشر الدول الصناعية السبعة ومؤتمر الدول الصناعية العشرين واجتماع الدول الخمسة عشر الذين يمثلون اتحاد النقد الأوروبي؛ أعلن الرؤساء الماليين عن اتفاقهم على التعاون على استقرار الاقتصاد الأوروبي. وسيتم تنفيذ هذا الجهد عن طريق دعم أسواق الائتمان مع دافعي الضرائب، بالإضافة إلى إنقاذ أي مؤسسة مالية كبيرة على حافة الانهيار. وتكمن الفكرة في منع أي كارثة مثل انهيار "ليمان برزرس" في أمريكا.
بعد الإعلان عن خطة الإنقاذ الأوروبية، بدأ المحللون في السوق بالتنبؤ بانعكاس قوي في اتجاه اليورو. وكما شهدنا صباح اليوم، نرى أن المحللون كانوا على صواب. فقد ارتفع اليورو بما يزيد عن 200 نقطة أمام الدولار خلال بداية التداول هذا الصباح، مما عزز من التوقعات بان اليورو قد يشهد ارتداد قوي خلال هذا الأسبوع. ولا شك بأن خطة الإنقاذ هذه تحتاج إلى بعض التنقيح قبل تنفيذها، ولكن الإعلان عنها قد ساعد على تقوية ثقة المستثمر في الوقت الحالي. ولكن هل سيكون هذا كافيًا؟
خلال هذا الأسبوع، ستكون هناك بيانات باهتة من منطقة اليورو، حيث لن يتم الإعلان سوى عن مقدار قليل من المؤشرات الاقتصادية وسيدلي تريشيه محافظ البنك الأوروبي بحديث له مرة واحدة، وبالتالي من المحتمل ألا يكون هناك الكثير من التذبذب في حركة اليورو. ستكون محركات السوق هذا الأسبوع هي الإعلانات المحيطة بتنفيذ خطة الإنقاذ الأمريكية، والبيانات الاقتصادية الأمريكية، ونتائج اجتماع صندوق النقد الدولي الذي سيناقش رؤساء المالية فيه مع أعضاء صندوق النقد الدولي والبنك العالمي أزمة الائتمان الأخيرة.

الين الياباني JPY
- عودة ظهور صفقات الشراء بالاقتراض تقلل من قيمة الين الياباني

فقد الين الياباني قيمته على كافة القطاعات، حيث افتتح السوق اليوم بانخفاض أمام العملات الأساسية. وقد وضّح المحللون الأسبوع الماضي أن الين الياباني يميل لان يكون سيره معاكس لاتجاهات السوق. فقد فقدت كل عملة قيمتها الأسبوع الماضي أمام الدولار، مما يعني أن قيمة الين قد زادت في ظل تصفية صفقات الشراء بالاقتراض لصالح الين الياباني. والآن، أنقذت الحكومات حول العالم الأسواق، وبالتالي فقد استعادت العملات الأساسية الأخرى قوتها، مما يجعل صفقات الشراء بالاقتراض مغرية للتجار. ونظرًا لبيع المستثمرون الين الياباني للاستفادة من انخفاض عوائده، يتراجع الين الياباني إلى أدنى مستوياته السابقة أمام العملات الأخرى.
سيكون هذا الأسبوع أسبوعًا هادئًا للعملة اليابانية، حيث تتمثل أكثر الأحداث المحركة له في حديثين لمحافظ البنك الياباني "ماساكي شيراكاوا"، اليوم ويوم الجمعة. وبالنسبة لهؤلاء التجار المهتمين بالين، يجب عليهم الاستماع إلى حديثه في المرتين للحصول على أي إشارات حول أسعار الفائدة اليابانية. والأكثر أهمية من ذلك، سيتم تحركي السوق هذا الأسبوع التنسيق لخطة الإنقاذ المالي الأمريكية والأوروبية، وننصح المستثمرين بمراقبة أي تصريحات خاصة بهذه الأحداث.

النفط الخام Crude Oil

- أسعار النفط الخام تسجل أدنى مستوى لها خلال 13 شهر

ارتفع النفط الخام قليلاً خلال ساعات التداول المبكرة اليوم بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى له خلال 13 شهر عند 77.07 دولار للبرميل. قدمت الأنباء الخاصة بخطة الإنقاذ الأوروبية دعمًا لقيمة اليورو، ما قدم دعم بدوره إلى سعر النفط الخام. بالإضافة إلى خطة الإنقاذ، ساعد النفط على الارتفاع مطلب إيراني من أوبك بتقليل إنتاج النفط الخام للمساعدة على استقرار الأسعار العالمية.
تراجع النفط الخفيف الخام بنسبة 47% من قيمته منذ شهر يوليو، ويتوقع مصدري الطاقة استمرار انخفاضه.في الحقيقة، تقلل العديد من الشركات المالية، مثل "جولدمان ساشس جروب"، من توقعاتها الخاصة بالسعر المستقبلي للنفط الخام عام 2009 وذلك إلى مستوى 75-86 دولار للبرميل، بعد أن كانت هذه التوقعات عند مستوى 112-120 دولار للبرميل. يجب أن يركز التجار على خطط الإنقاذ البنكية للاقتصاديات الأمريكية والأوروبية، حيث سيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل عنها خلال الأسابيع القادمة. ستساعد الأنباء المحيطة بهذه الخطط على خلق المزيد من التذبذب في السوق اليوم، ولن يتعمد التجار تجاهل تأثير ذلك على السوق.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يظهر على الاستوكاستك البطيء ومؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي استمرار التصحيح الهبوطي الحالي. كما يوجد قناة سعرية هبوطية واضحة للغاية على الرسم البياني للأربع ساعات. بالإضافة إلى ذلك، تشير جميع المؤشرات على الرسم البياني للساعة إلى الانخفاض. قد يكون البيع هو الخيار المناسب اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يقع الباوند في منتصف اتجاه هبوطي حاد للغاية بدأ الأسبوع الماضي، ويحمل هذا الاتجاه زخم قوي، ويبدو على الرسوم البيانية ذات الإطار الزمني الأطول أن هذا الاتجاه أمامه مساحة إضافية للاستمرار. في الإطار الزمني الأقصر، يشير التقاطع الصعودي على الرسم البياني للساعة أنه قد يكون هناك تصحيح صغير قبل استئناف الحركة الهبوطية. يبدو أن البيع عند الارتفاعات هو الإستراتيجية المفضلة اليوم.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يقع هذا الزوج في مدى تداول محدود منذ فترة حتى الآن، بدون اتجاه واضح. يقدم الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي إشارات متضاربة. ولا تقدم جميع مؤشرات التذبذب على الرسم البياني للأربع ساعات إشارة واضحة أيضًا. قد تكون الإستراتيجية الجيدة اليوم هي انتظار إشارة أوضح على الرسم البياني للساعة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
لا يزال هذا الزوج في منتصف اتجاه صعودي مستمر ولا تظهر أي إشارة بضعفه. لا يزال هناك انحدار ايجابي في مؤشر القوة النسبية ومؤشر الزخم على الرسم البياني اليومي، مما يدل على انه لا تزال هناك قوة في الاتجاه الصعودي. حالما يخترق هذا الزوج مستوى 1.1400، من المحتمل أن تشهد حركة صعودية أخرى حادة.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
لا يزال هناك نموذج هبوطي على الرسم البياني اليومي، مما يدل على أن الزخم لا يزال هبوطي. يتحرك الاستوكاستك البطيء عند مستوى مرتفع مما يدعم فكرة انه لا يزال هناك مجال للتحرك في هذا الاتجاه. على الإطار الزمني الأقصر، يوجد تقاطع صعودي على الرسم البياني للساعة مما يدل على أنه قد يكون هناك تصحيح صعودي صغير قبل استئناف الحركة الهبوطية. يمكن أن يُضاعِف تجار الفوركس من أرباحهم عن طريق البيع والاستفادة من الاتجاه الهبوطي الحالي.

الكلمات المفتاحية :
تجارة البترول | تجارة الذهب | تجارة الفضة | تجارة المعادن | تجارة النفط | تجارة عملات |تحليلات السوق | تداول عملات | حساب اسلامي | حساب تجريبي | حساب حقيقي | حساب عادي|حساب مصغر | حساب وهمي | الفوركس | دورة تعليمية | صرف أجنبي | فوركس
 
أعلى