ناصر ...لم ينصر الدينار !!!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏14 أكتوبر 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    ناصر لم ينصر الدينار!


    الثلاثاء, 14 أكتوبر 2008
    فيصل الشمري
    على عكس ما ينبغي، وقف النواب مناصرين للأزمة المالية مادامت تبعاتها تتفق مع اتجاههم في توجيه أقسى الانتقادات للحكومة، وكأن النواب خلقوا للضد فقط.. قبل أمس حذر النائب ناصر الدويلة مما وصفه هبوط قيمة العملة الوطنية الى الربع! «يعني ينباع الدينار بربع دينار!» والطريف في الامر ان التصريح يقف على أبعد مسافة من الحقيقة، فقد رفع بنك الكويت المركزي سعر الصرف مرتين يوم أمس لتطاول قيمة الدينار الواحد 3 دولارات وثلاثة أرباع الدولار مع توقعات بالمزيد.

    بصوت ساخر يعتب أحد المصرفيين على التصريح بقوله «النواب يبحثون عن جنازة ليشبعوا فيها «لطم»، فلم يتركوا أحدا وشأنه، وحري بهم التطيمن بدلا من اذكاء الهلع في الاسواق». وطوقت الحكومة تداعيات الازمة العالمية، باجتماعات متلاحقة، ومثل ذلك فعلت اللجنة المالية البرلمانية، لكن بعض النواب اتخذوا نهجا مستقلا في الاستفادة من الازمة للتلميع الاعلامي، والعزف على الوتر الاقتصادي بنغمة سياسية صرفة.

    يستغرب مصدر حكومي رفيع، من اقتراح الدويلة تأسيس فريق انقاذ برئاسة وزير الخارجية الدكتور الشيخ محمد الصباح، لأن الوزير يحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد ويتساءل المصدر: هل يجب سحب شهادة الصيدلة من وزير التجارة احمد باقر لارضاء الدويلة؟ ويتابع السؤال: لماذا تأخر الدويلة في تنبهه لأهمية تشكيل الحكومة على أساس التخصص والدراية (حكومة تكنوقراط)؟ أم ان الأزمة غيرت معها تفكير بعض النواب «الذين يحتاج بعضهم الى ساعات لفك طلاسم بعض اوراق النقد لبعض العملات العالمية»؟.

    ويقول المصرفي: بعد أن حرّض النواب، وزارة العدل لمنع البنوك المحلية من الرهن العقاري في وقت الرواج نجدهم وقت الازمة العالمية يشمتون بالبنوك بدعوة الخوف من ازمة محلية ويقذفون الورقة النقدية السيادية للبلاد بأنها «ربع». واختلق النواب أزمة سياسية مع فجر تداعيات الازمة الراهنة، واختلفوا مع الحكومة على وقف التداول في سوق المال (البورصة) وحملوا الحكومة مسؤولية النقد «الكاش» والبيع والشراء والربح والخسارة والهواء الداخل من والى البورصة. وأعيت الازمة تفكير الاقتصاديين والساسة الا النواب فقد أعيوا الطبيب المداويا، بذلك يلخص أحد المسؤولين المصرفيين نظرته للجهود النيابية الفردية في معالجة أزمة مالية عالمية!

    ومع بلوغ الفائض في ميزانية الدولة 7.5 مليارات دينار، يبقي المصرفيون على تفاؤلهم في مستقبل الاقتصاد الوطني، مقللين من الاثر الفعلي للازمة على نتائج البنوك بعد ان أعلنت 3 بنوك كبرى (الوطني وبيت التمويل والتجاري) أمس ارباح الربع الثالث بقيمة اجمالية فاقت 500 مليون دينار.
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    مختصون : الدينار إلى 4 دولارات خلال أسابيع

    الثلاثاء, 14 أكتوبر 2008
    فيصل الشمري

    قال مصرفيون مختصون إن قيمة الدينار الكويتي مرشحة للارتفاع إلى 4 دولارات خلال أسابيع قليلة عن القيمة الحالية البالغة 3.75 دولار اذا ما حافظت الازمة المالية العالمية على استشرائها.

    ورفع بنك الكويت المركزي أمس سعر صرف الدينار، مرتين بنسبة اجمالية بلغت 0.4 % هي الاعلى في يوم واحد منذ مطلع العام، ليعكس هبوط الدولار أمام سلة العملات التي تحدد قيمة الدينار بصفة يومية.

    وألمح مدراء خزانة في البنوك المحلية- رفضوا ذكر أسمائهم- الى أنهم يعدّون العدة والخطط للتخلص من قيم كبيرة من الدولار الاميركي، تحسبا لرفع كبير ووشيك لسعر صرف الدينار قد يضطر البنك المركزي لاجرائه تبعا للتداعيات القاسية للازمة.

    وقال أحد المتداولين في سوق العملات: زادت الازمة الطلب على الدولار، وأضحت المضاربات محتملة من كل جانب بعد ان فتحت ضبابية الاسواق المالية (الاسهم) أعين المضاربين العالميين على تحركات العملات الخليجية المرتبطة بالدولار.

    على النقيض من ذلك شكك أحد مدراء الخزانة ببلوغ الدينار هذه القيمة، الا في حال بروز بيانات أميركية تعكس فداحة الاثر السلبي للازمة على مجمل المؤشرات الاقتصادية الاميركية كمعدلات البطالة والتضخم والركود وغيرها من المؤشرات الهامة كالعجز في الميزان التجاري الاميركي مع العالم.

    وتعكس الازمة الحالية أكبر صور الاستفادة من نظام سلة العملات بعد فك الدينار عن الدولار في مايو 2007، حيث مكّن الفك الكويت من رفع العملة بنسبة فاقت 9 % حتى يوم أمس بينما ظلت جميع دول الخليج الاخرى- المرتبطة عملاتها تماما بالدولار- رهينة للتداعيات السلبية لتهاوي الدولار على اقتصاداتها.

    ومن أهم التداعيات السلبية لتراجع الدولار، ارتفاع معدلات التضخم في الخليج، بسبب ارتفاع كلفة الوراردات بغير الدولار من منطقتي اليورو واليوان الصيني.
     
  3. eze

    eze موقوف

    التسجيل:
    ‏20 مارس 2008
    المشاركات:
    435
    عدد الإعجابات:
    0
    الله اعلم ان اعضاء مجلس الامه متعلقين بسعار عاليه ويبون يدعمون السوق غصب !

    بس احب اقول كلمه انت يالي تصرخ ادعم السوق ليه تبي الدوله تدعم ؟

    اكيد عشان تبي تصرف على خلق الله

    زين اذا كنت تقول لا والله ماراح ابيع انا مستثمر اجل اقول لك

    بالعاميه رح نم ولا تصج روسنا وكل فترة توزيع ربح خذ ارباحك


    اما مسئلة ادعموا السوق ابي اموت ابي انتحر السوالف هذي ماتوكل عيش

    هذا سوق اما انك تكون قد السوق ولا لا تطب فيه
     
  4. Rotary

    Rotary عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    595
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أنا أقــول يا خــوي خـلك في الدبابات_ والقذايـف ..
    وخــل الأمــور الأقتــصاديه لهلها إلي من يوم نخلقوا وهــم عايــشين في الأمــور المــالية والأقتصــادية

    عــبدك عــلى عــهدك
     
  5. النجدي2007

    النجدي2007 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 مارس 2007
    المشاركات:
    2,755
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت مني وفيني
    ههههههههههها تصدق كلامك صح
     
  6. mans1234

    mans1234 موقوف

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2008
    المشاركات:
    392
    عدد الإعجابات:
    0
    يا جماعه اكبر مهايطي ناصر دويله ... على شجاعته و بسالته أمام العدوان الغاشم فيه الخصله المو حلوه ...لما يتكلم بالامور الاقتصاديه يكون دور الحكماء ليسوا الجنود الشجعان
     
  7. fhfh

    fhfh عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    324
    عدد الإعجابات:
    9
    اى شجاعة اى بطيخ ماقريتوا الضفيرى يوم قال انة فى معركة الجسر ركب الكارجو وخلاهم والمعركة مشتعلة وطق السعودية الدويلة ينطبق علية القول واما فى الهيجاء ماجربت نفسى ولكن فى الهزيمة كالغزال واقولة استريح بس
     
  8. pilot35

    pilot35 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2005
    المشاركات:
    277
    عدد الإعجابات:
    0
    ليش صدقت هذا الظفيري وجذبت الدويله

    اخوي الشئ اذا ماشفته ولاعاشرته ولاكنت فيه موجود لاتفتي فيه ناصر الدويله بغض النظر عن تصريحاته الاقتصاديه لكن يوم المعركه كان له وقفه جريئه جدا جدا ولو انك كنت موجود حزتها جان علمك منو اللى كالغزال

    مااقول الا الله لايجعلنا من الذين يغتابون الناس ويتحجون بسمعتهم
     
  9. duwailah

    duwailah عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2008
    المشاركات:
    215
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    على فكره مرور العالم اجمع في بدايه مرحله الكساد وانها مرحله خطيره ولا مفر منها ونحن لانتكلم هنا عن وضع البورصه فقط بل الوضع الاقتصادي كاملا .. والرجل صارله فتره يحضر مؤتمرات اقتصاديه ويجتمع بأشخاص ايضا لهم نظره اقتصاديه وهو لا يتكلم من فراغ او من نسج الخيال .. وانا شخصيا لا اتوقع هبوطه لهذا السعر ولكن من الممكن ان تتأثر القيمه بالمستقبل مدام الاوضاع على ماهي عليه ..
    ومن لايفقه شيئا بهذا الموضوع فليبحث به ليجد انه علاقه العمله مرتبطه بشكل طردي وليس عكسي بأقتصاد الدوله نفسها .. يعني اذا كان هناك تضخم وضعف اقتصاد اذن هناك ضعف بالعمله وضعف بارباح الشركات وهي بالنهايه تؤدي الى ما لايحمد عقباه ..
    ومن ينظر الى الشارت ودعم ترند صاعد ونازل او مقاومه و دعم .. او من ينظر الى ضخ سيوله برأيي هذه عوامل لا تأتي بنتائج جيده على الاقل بالوقت الراهن ومن الممكن ان تساعد على رفع بسيط ولكن لا تعالج المشكله .. وان عمليه وجود فريق انقاذ ضروري لوضع خطط مستقبليه وهذا ما يتفق عليه الاقتصاديون وتستطيع البحث به على الانترنت .. فلا تزال المشكله في بدايتها ولا تزال في باديه الترند داون down trend ومن يريد ان يتهرب او يشكك في هذا الموضوع ليريح نفسه على الاقل بالوضع الحالي ومهاجمه من يقول على الاقل بالمحاوله على انقاذ ما يمكن انقاذه هو اصلا لا يفقه شيئا ولا يعرف مع احتراماتي للكل ..

    اما من يقوم من الاعضاء في التجريح بشخص العضو باتهامه بالاتهامات الباطله نقول له اثبت ما تقول قبل ان تقوم بالطعن على غيرك . واذا انت تقول ذلك هناك الالاف من يقول عكس ما تقول سواء باشخاص خدموا مع هذا الشخص او مذكرات عسكريه او كتب ومراجع اجنبيه او عربيه ولا يجوز بأي شكل من الاشكال ان تنسب هذا الاتهام بهذه الصوره ومن يكون اصلا الظفيري مع احترامي له ان نأخذ بكلامه ؟ ونرجو من المشرفين شطب الموضوع و العبارات ىالغير لائقه والطعن بالناس فهذا منتدى محترم ولا يجب ان يكون الانتقاد بهذه الصوره ..
     
  10. mans1234

    mans1234 موقوف

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2008
    المشاركات:
    392
    عدد الإعجابات:
    0
    شنو هذا الظفيري احنا لازم تحترمون الشخوص و القبائل دون تجرح بأي منهم
     
  11. fsg70

    fsg70 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2005
    المشاركات:
    727
    عدد الإعجابات:
    0

    أركدوا علي الرجال الظفيري صرح بالجرايد أن الدويله فر من المعركه

    واذا فيكم فزعه خلوا ناصر الدويله يرد علي تصريح الظفيري لاجل نعرف

    الحقيقه ​
     
  12. SHBAHH28

    SHBAHH28 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2005
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام منطقي !
     
  13. bmw_m6

    bmw_m6 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا كلام جرايد الدينار يصير ربع
    و السبب وجية ان الدينار فك ارتباطة بالدولار
     
  14. faisel 2

    faisel 2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2007
    المشاركات:
    2,622
    عدد الإعجابات:
    118
    مكان الإقامة:
    الكويت الغاليه
    سؤال يا أخوان ..كيف يقيم سعر الدينار 3دولارات أو 4؟لماذا لا يقيم بأكثر اةو أقل منةهذه القيمه؟لماذا الدينار لا يساوي 7دولارات أو أكثر أأأأأااااااو أقل؟؟
     
  15. faisel 2

    faisel 2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2007
    المشاركات:
    2,622
    عدد الإعجابات:
    118
    مكان الإقامة:
    الكويت الغاليه
    هل هناك أي تكلفه على الدوله لو خلوا الدينار يساوي 12دولار ؟؟؟
     
  16. المحلل المالي 8

    المحلل المالي 8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    88
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ههههههه صج ضحكتني ...

    الريال سوى مؤتمر وانت تقول خله يرد على هالجذاب

    والنعم في كل القبايل والظفران

    وياحبكم حق السوالف
     
  17. pilot35

    pilot35 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2005
    المشاركات:
    277
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي انا قلت الظفيري لان الاخ كتب الظفيري وانا مااقصد تجريح

    انا قلت هذا الظفيري ماسبيت او غلطت الله يهداك

    وعموما اذا انت حسيت ان الكلمه فيها تجريح انا اسحبها وانا اسف يااخي

    دمت بود
     
  18. المحلل المالي 8

    المحلل المالي 8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    88
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    باختصار لان هذا المنتدى منتدى اسهم مو سياسه :

    الظفيري : كتب مقاله لا تتجاوز عشرين سطر

    ناصر الدويله : كتب كتاب فاق 400 صفحه

    الظفيري : لم يذكر في مقالته اي شاهد

    ناصر الدويله : في كل مشهد او حدث يذكر من 4 الى 6 شهود

    اتوقع فرق شائع والناس تفهم مو ماتفهم

    اكتفى ناصر الدويله بالرد على الظفيري بان يأتي بشهود والى يومنا هذا لم يذكر اي شهود

    وانا اقول ياحبكم للسوالف ونرجع حق موضوعنا
     
  19. هكرز

    هكرز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مارس 2008
    المشاركات:
    59
    عدد الإعجابات:
    0

    يا سلام عليك وازيدك من الشعر بيت يوم هدد ناصر بمقاضاة الظفيري لان ذكر معلومات من غير دليل راح الظفيري يدز واسطات على النائب الدويلة عشان ما يرفع قضية . . .