لا* ‬يمدح السوق إلا من ربح فيه ولايذمّه إلا من خسر* ‬

التسجيل
21 يوليو 2006
المشاركات
499
الإقامة
الكويت
لا* ‬يمدح السوق إلا من ربح فيه ولايذمّه إلا من خسر* ‬
هذا المثل العربي* ‬القديم جدا* ‬يردده الكل،* ‬من ربح ومن خسر،* ‬من مدح هذا السوق أو ذم ذاك السوق*.‬
إلا أن هذه المقولة في* ‬الكويت ومن الكويتيين تقال بالعكس،* ‬فكلما ربحوا أكثر ذموا السوق أكثر،* ‬من دون ان* ‬يعرف احد ما السبب،* ‬كيف* ‬يربحون مبالغ* ‬هائلة،* ‬وخصوصا الكبار من التجار بمئات الملايين شهريا،* ‬ثم* ‬يذمون السوق*: ‬السوق نازل،* ‬الحكومة لا تدعم،* ‬الموقف سيئ،* ‬الانهيار مقبل،* ‬فما المقصود من ذم السوق؟ وهل هو مجرد ذم السوق خوفا من العين فيدّعون الخسارة لكي* ‬لا* ‬ينضلهم أحد؟ أم هو طمع بالمزيد،* ‬فيذمون السوق لتضخ الحكومة ويربحوا أكثر فأكثر؟ أم ان ذم السوق*: ‬خسرانين خسرانين لكي* ‬لا* ‬يأتي* ‬مستثمر أجنبي* ‬يأخذ الأرباح التي* ‬من المفترض ان تكون لهم وحدهم؟
أم أنهم* ‬يرددون*: ‬خسرانين*.. ‬خسرانين والانهيار قادم قادم ليخاف المستثمر الصغير ويرمي* ‬بأسهمه حفاظا على باقي* ‬رأسماله،* ‬فيشترون الأسهم بأرخص الأسعار،* ‬بعد ان باعوها* ‬بأعلى الأسعار؟
أم أنهم* ‬يريدون ان* ‬يظلوا* »‬مخرعين*« ‬الحكومة ومسيطرين على الاشاعات والسوق بسيف انهيار السوق وعجز الحكومة عن القيام بدورها تجاه التجارة والمتاجرين؟
أم أنهم* ‬يريدون مزيدا من القروض البنكية بأقل الفوائد وبأقل الضمانات،* ‬فيشيعون ان الدمار آت والانهيار قادم والإفلاس لا محالة منه،* ‬ما لم تقف الحكومة وتساندهم هم فقط لأنهم هم من* ‬يستطيعون ان* ‬يحموا السوق اذا حمتهم الحكومة من خلال تقديم قروض ميسرة بأقل الضمانات وبمئات الملايين لهم وحدهم لأنهم هم من لديهم الملاءة المالية ليستثمروها بشراء أسهم نزلت أقل من السعر الدفتري،* ‬وبعضها أقل من سعر الاكتتاب؟
والله ولي* ‬التوفيق*.‬
صباح المحمد

 

BREMEN

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2008
المشاركات
1,064
ليش هو في أحد ربح من سوقنا ؟؟؟؟؟؟؟؟
اللي يربح من سهم يخسر من سهم ثاني
وأعتقد هالأيام الكل خسران ..........
 

سياف

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2008
المشاركات
686
اكاد اجزم محد ربح
 
أعلى