بعد توالي خطط الانقاذ | انتفاضة قوية لأسواق المال العالمية بعد اسبوع دموى

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة سهيل الدراج, بتاريخ ‏14 أكتوبر 2008.

  1. سهيل الدراج

    سهيل الدراج عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,708
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الرياض
    بعد توالي خطط الانقاذ للاقتصاد العالمي

    انتفاضة قوية لأسواق المال العالمية بعد اسبوع دموى

    http://www.al-jazirah.com/179106/ec34d.htm


    [​IMG]


    سهيل الدراج – صحيفة الجزيرة – الاثنين 13 اكتوبر 2008م | الساعة 7:30 بتوقيت السعودية​



    بعد اسبوع عرف بانه الاسوأ لأسواق المال العالمية منذ انهيار عام 1987م ، ابتهجت اسواق المال العالمية اليوم الاثنين عند افتتاحها صباحا في شرق القارة الاسيوية على وقع اجتماعات مجموعة السبع والبنك الدولى وصندوق النقد الدولى ، لمحاولة تطوير الازمة المالية التى عصفت بالاقتصاد والنظام المالي العالمي ..

    فقد فتحت الاسواق الاسيوية على ارتفاعات كبيرة بقيادة بوصة هونغ كونغ التى اضافت 10.5% تلتها البورصة الهندية بارتفاع 7.5% ، فالسنغافورية بـ 6.5% ، كما ارتفعت اسواق كل من استراليا وتايلند والصين وكوريا الجنوبية بنسب تراوحت بين 5.5% الى 3.5% ، ولم يشارك السوق اليابانى في هذه الاحتفالية الرائعة بسبب اجازة دينية ..

    كما ارتفعت اسواق الشرق الاوسط والخليج بقيادة سوق دبى المالي الذى ارتفع بنسبة 10.5% تلاه السوق السعودي بارتفاع اقترب من النسبة القصوى عند 9.5% ليسجل اعلى ارتفاع في يوم واحد منذ اكثر من سنتين ليصعد فوق الحاجز النفسي 6000 ، ويغلق عند 6365 نقطة ، كما ارتفع السوق القطرى بنسبة 8.5% ، وارتفعت اسواق ابو ظبى وعمان ومصر والأردن بنسب تراوحت بين 3% الى 7% ، وبقى السوق الكويتى خارج هذه الاحتفالية ليغلق على تراجع طفيف ..

    أما الاسواق الاوروبية فقد اغلقت على ارتفاعات كبرى لتعوض الكثير من خسائرها القاسية التى تكبدتها الاسبوع الماضي ، وقاد الارتفاعات في اوروبا مؤشر داكس الالماني الذى ارتفع بنسبة 10.5% كما ارتفعت مؤشرات فرنسا وايطاليا واسبانيا وبلجيكا وهو لندا ولكسمبورج والدنمارك والسويد بنيب تراوحت بين 9 و 10% ، في حين اغلق السوق السويسرى على ارتفاع 11% ، والنمسا على ارتفاع 12.5% ، وكان اكبر الرابحين هو السوق الكرواتي بارتفاع وصل 16% ..

    وجاءت هذه الارتفاعات بعد اجتماعات متواصلة خلال عطلة نهاية الاسبوع للدول الاوروبية ومجموعة السبع وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ، لمحاولة ايجاد الحلول الملائمة للخروج من الازمة المالية التى طوقت الاقتصادات العاليمة وكبدتها خسائر فادحة .. ففى باريس حيث يجتمع القادة الأوروبييون الخمسة عشر ، أعُلن عن خطة مشتركة لمواجهة الأزمة المالية ، حيث اعلنت بريطانيا انها ستدعم اكبر 3 بنوك في بريطانيا بـ 37 مليار جنيه استرلينى مقابل امتلاك اجزاء منها على شكل اسهم تحتفظ بها لبعض الوقت ثم تبيعها بعد تحسن الاوضاع المالية ، على ان يتم تحجيم مكافآت التنفيذين في تلك البنوك ، وهذه البنوك هى رويال بانك أوف سكوتلاند (Royal Bank of Scotland Plc) وليودز و اتش بوس (HBOS Plc ) .. في حين اعلنت فرنسا والمانيا واسبانيا والنمسا عن التزامها بمنح البنوك قروضا وضمانات مقدارها 1.5 تريليون دولار مقابل الاستحواذ على اسهم في تلك البنوك لحمايتها من الانهيار وبث الثقة من جديد في النظام المالي ..

    كما وعدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بتخصيص 400 مليار يورو في صورة ضمانات للقروض لتساعد على عودة الاقراض بين البنوك ، و20 مليار يورو لتغطية الخسائر المحتملة من جراء الديون المعدومة .. كما خصصت 80 مليار يورو لضخها في النظام المالي ..

    وتأتى هذه الحزمة الكبيرة من الاجراءات الاوروبية بعد ان فقدت الاسواق الاوروبية الاسبوع الماضي اكثر من 22% من قيمتها السوقية ، وبعد اجراءات جماعية لخفض الفائدة في اوروبا وامريكا واسيا واستراليا لم تمنع الاسواق من نزيفها الحاد ، وبذلك تكون أوروبا قد حذت حذو الولايات المتحدة التى اقرت خطة انقاذ بقية 700 مليار دولار قبل حوالي 10 ايام ..

    الاسواق الامريكية تلقت هذه الاخبار الايجابية بارتفاعات كبيرة ، فقد ارتفع موشر داو جونز 30 ومؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقاً بحوالي 6.5% عند منتصف اليوم وحتى وقت اعداد هذا التقرير ، في حين ان مؤشر النازداك الذى يغلب عليه شكركات التكنولوجيا ارتفع بمقدار 7.5% .. وقد ارتفعت جميع قطاعات السوق الامريكي بلااستثناء ، لكن اكبر الارتفاعات جاءت من نصيب قطاع المنافع Utilities الذى ارتفع بمقدار 11.5% ، فقطاع المواد الاساسية بنسبة 10% ، تلاه قطاع السلع الاستهلاكية بارتفاع 9% ، فقطاع الطاقة بـ 8.5% ، كما ارتفع ايضا القطاع المالي بنسبة 7.5% ..

    وفى اسواق الصرف والمعادن والنفط وعند الساعة الثانية عشر بتوقيت نيويورك ، السابعة بتوقيت السعودية ، فقد الدولار اكثر من 100 نقطة امام اليورو ليسجل 1.3500 ، في حين استقر النفط الخام عند نقطة اللاتغير عند مستوى80.50$ للبرميل ، وفقد الذهب اكثر من 1.5% أو 13$ ليسجل 830 دولار للأوقية ..

    خطط الانقاذ مازالت تتوالى من كل دول العالم ، وتحول الاهتمام من السياسة الى الاقتصاد ، كيف لا ، اذا ماعلمنا ان الاقتصاد وجد في الاساس لتنمية المجتمعات ورفاهية الشعوب ، فهل سيكون الاقتصاد عند حسن الظن ..؟!!​



    نترككم في رعاية الله ..​



    --------------------------------------

    الثلاثاء 14 اكتوبر 2008م - الساعة 3 عصرا بتوقيت السعودية

    السوق الامريكي اغلق على ارتفاع تراوح بين 11 الى 12% لمؤشرات داوجونز وستاندرد اند بورز ونازداك ، محققةً افضل ارتفاع في يوم واحد في تاريخها ، كما ارتفع مؤشر نيكاى اليابانى اليوم بعد افتتاحه عقب اجازة دينية بـ 14% وهو افضل ارتفاع في يوم واحد في تاريخ المؤشر ..​
     
  2. qw80

    qw80 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    364
    عدد الإعجابات:
    135
    الله يجزيك كل خير على هالمجهود الطيب...نتمنى لك كل التوفيق