خريطة طريق للوقاية من خسائر البورصة

m.h.a

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2007
المشاركات
803
وضعها خبراء ومسؤولو شركات لعموم المتداولين
خريطة طريق للوقاية من خسائر البورصة


رسم خبراء في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) خريطة طريق آمنة تقي شرائح المستثمرين من تكبد خسائر مالية كبيرة في ظل حالة التباين التي تطول القطاعات المدرجة.

وقالوا ان التسرع في اعطاء الاوامر سواء كانت في الشراء أو البيع ليست في صالح العملية الاستثمارية في السوق مشيرين الى ضرورة عدم الالتفات الى ترويج الشائعات حول بيانات الربع الثالث التي قد يستفيد منها بعض المضاربين.

وأضافوا في لقاءات مع (كونا) انه على الرغم من بدء قطاع البنوك في الاعلان عن ارباح هذه الفترة الاأن السوق لم يتفاعل بعد معها نظرا لتاخر بعض الشركات الاستثمارية في الافصاح ماقد يخلق فجوة بين المتعاملين الذين يخشون من انتظار بيانات مخالفة لتوقعاتهم.

وحذروا من مغبة الانصياع الى بعض الفتاوى التحليلية التي تتعلق بسيناريوهات مستقبل السوق خلال الفترة المقبلة و التي يطلقها من يفتقد الى الخبرات في القراءة الفنية لسوق الأسهم.

وقال رئيس مكتب (أرب) للاستشارات الاقتصادية علي رشيد البدر انه يجب الا يهلع المتعاملون في البورصة من الهبوط الذي يمر به السوق حاليا خاصة في ظل الانحدار السريع التي تعيشه اسواق العالم ومن ضمنها السوق الكويتية.

ونصح البدر صغار المتعاملين بعدم التفريط في اسهمهم بسرعة حيث ان سمة الانخفاضات تكون وقتية ومن بعدها تعاود الأسعار مستوياتها التي كانت عليها ما قد يجعل من يفرط باسهمه الحسرة جراء الخوف من الخسائر.

واكد ان الخوف المبالغ فيه لايوجد ما يبرره وعلى المتعاملين دراسة المحفظة المستثمر فيها على اسس واقعية تعتمد على اعطاء عوائد سنوية مجزية لذا لا بد من التعقل من تفرض نفسها على اتخاذ القرار المتأني وليس المتسرع الذي يكبد صاحبه الخسارة.

ونصح الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية (هيرميس- ايفا) أنس الصالح المتعاملين بعدم الانصياع الى الذعر الذي تمر به الاسواق العالمية مايؤثر على قراراتهم الاستثمارية في السوق الكويتية علاوة على ضرورة زيادة المعرفة بشركاتهم محل الاستثمار في البورصة والا يدخلوا أنفسهم في مشاكل تمويلية.

وأضاف الصالح انه على المتعاملين في السوق لا سيما الصغار منهم قراءة الموازنات والدخول عبر الاستثمار المؤسسي عبر الصناديق الاستثمارية حيث تنويع المخاطر التي تقيهم الخسائر الكبيرة والتي تعمل على توزيع الاصول الجيد حيث تشير الارقام الأخيرة الى الأداء الجيد لتلك الصناديق حتى في ظل الانخفاضات التي منيت بها السوق في الايام الماضية.

وأشار الى ميزة الصناديق الاستثمارية العاملة في السوق حاليا والتي تتنوع مابين استثمار في قطاع الاتصالات أو في قطاع البنوك الاسلامية أو التقليدية وغيرها في قطاعة الطاقة والاسهم الامر الذي يعطي مردودا ايجابيا عاليا.

ودعا المتعاملين الى التخفيف من قراءة توجهات السوق بالاتجاه الى الصناديق الاستثمارية التي يديرها مديرون لايشغل بالهم الا التحليل المنطقي لمجريات الاداء في الأسواق المالية بدلا من المجازفة في أمور فنية قد لا يعي البعض تداعياتها المستقبلية في ظل اية أزمات.

وقال رئيس مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان الظروف التي تمر بها البورصة الكويتية حاليا تتغير بصفة يومية يصعب التكهن خلالها بتحديد مسار السوق على المستوى المنظور الأمر الذي يتطلب من المتعاملين بتوخي الحذر والحيطة لأن الوقت الحالي حساس ولابد من الانتقائية على الأساس النقدي لأن هو الملاذ الآمن.

وحذر النفيسي من تفاقم حالة الهلع التي تصيب بعض المتعاملين جراء الانخفاضات التي تلف أسواق المال العالمية والخوف من أن تلقي بظلاها السلبية على السوق الكويتية حيث صاحبها يتأثر نفسيا ولا يستطيع أحدا أن يثنيه عن منطقة المتسرع ولأنه من الصعب أيضا التعامل مع شخصيات منفعلة بناء على قرارات متسرعة.

تاريخ النشر 15/10/2008


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=206&article_id=453853
 
أعلى