أسباب الرزق ثمانية أسباب شرعية ، هل تستطيع حفظها والأهم العمل بها؟

التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
61
ثمانية أسباب شرعية، بها يستجلب الرزق، هل تستطيع حفظها والأهم العمل بها؟

أولا: الاستغفار والتوبة ، نعم، التوبة والاستغفار، قال الله تعالى: فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا [نوح:10-12]، قال القرطبي رحمه الله: "هذه الآية دليل على أن الاستغفار يستنزل به الرزق والأمطار"، وقال ابن كثير رحمه الله: "أي إذا تبتم واستغفرتموه وأطعتموه كثر الرزق عليكم".
جاء رجل إلى الحسن فشكا إليه الجدب، فقال: استغفر الله، وجاء آخر فشكا الفقر، فقال له: استغفر الله، وجاء آخر فقال: ادع الله أن يرزقني ولدا، فقال: استغفر الله، فقال أصحاب الحسن: سألوك مسائل شتى وأجبتهم بجواب واحد وهو الاستغفار، فقال رحمه الله: ما قلت من عندي شيئا، إن الله يقول: فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا .

ثانيا: ومن أسباب الرزق ومفاتحه ، التوكل على الله، الأحد الفرد الصمد، روى الإمام أحمد والترمذي وغيره، بسند صحيح قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا)) قال الله تعالى: ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شىء قدرا [الطلاق:3].

ثالثا: من أسباب استجداب الرزق، عبادة الله، والتفرغ لها، والاعتناء بها، أخرج الترمذي وابن ماجه وابن حبان بسند صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله يقول: يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى، وأسد فقرك، وإن لا تفعل ملأت يديك شغلا، ولم أسد فقرك)).

رابعا: من أسباب الرزق، المتابعة بين الحج والعمرة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد)) رواه النسائي وغيره بسند صحيح. قال أهل العلم: إزالة المتابعة بين الحج والعمرة للفقر، كزيادة الصدقة للمال.


خامسا: مما يستجلب به الرزق، صلة الرحم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره، فليصل رحمه)) رواه البخاري. وفي رواية: ((من سره أن يعظم الله رزقه وأن يمد في أجله فليصل رحمه)) رواه أحمد.
أين أنت ـ يا عبد الله ـ من صلة الرحم، إن كنت تريد بسط الرزق بدون صلة الرحم، فهيهات هيهات، فاتق الله وصل رحمك يبسط لك في رزقك ولعلك تعجب من أن الفجرة إذا تواصلوا بسط الله لهم في الرزق، اسمع لهذا الحديث الصحيح، الذي رواه الطبراني من حديث أبي بكرة، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أعجل الطاعة ثوابا لصلة الرحم، حتى إن أهل البيت ليكونوا فجرة، فتنمو أموالهم، ويكثر عددهم، إذا تواصلوا)).

سادسا: من أسباب الرزق أيضا، الإنفاق في سبيل الله، قال الله تعالى: وما أنفقتم من شىء فهو يخلفه وهو خير الرازقين [سبأ:39]. ((أنفق يا بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالا)) صححه الألباني. روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله تعالى: ((يا ابن آدم أنفق أنفق عليك)) الله أكبر ما أعظمه من ضمان بالرزق، أنفق أنفق عليك.

سابعا: من أسباب الرزق ومفاتيحه، الإحسان إلى الضعفاء والفقراء. وبذل العون لهم، فهذا سبب في زيادة الرزق وهو أحد مفاتيحه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم)) رواه البخاري.
فمن رغب في رزق الله له، وبسطه عليه، فلا ينس الضعفاء والمساكين، فإنما بهم ترزق ويعطى لك، ولهذا كان عليه الصلاة والسلام يقول: ((أبغوني في ضعفائكم فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم)) رواه النسائي وأبو داود والترمذي.

ثامنا: من مستجلبات الرزق، المهاجرة في سبيل الله، والسعي في أرض الله الواسعة، فما أغلق دونك هنا، قد يفتح لك هناك، ومن يهاجر فى سبيل الله يجد فى الأرض مراغما كثيرا وسعة [النساء:100]، كم من الناس تركوا بلادا، هي أحب البلاد لقلوبهم ولو خيروا لاختاروها على غيرها ـ لكنه الرزق ـ فتح الله عليهم في غير أرضهم، وفي غير بلادهم. ولله الأمر من قبل ومن بعد.

لاتسونا من دعائكم أخوكم ابو محمد الكويت
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
الله يجزاك الف خير
 

Swiss

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2008
المشاركات
312
السلام عليكم ...

جزاك الله خير، والله يوفقك.
 

فوركسي

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2007
المشاركات
734
جزاك الله خير و اسال الله الواسع العليم ان يرزقك من غير ما تحتسب
 

بوحسين11

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2006
المشاركات
2,076
جزاك الله الف خير يارب

واستغفر الله ربي واتوب اليه

لا اله الا الله الغفور الرحيم
 

(طموح وقنوع)

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
4,085
موضوع طيب وفي وقتة:)
جزاك الله خير:)
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

بارك الله فيك والله ياجرك دنيا وآخره

فعلا نحن في أمس الحاجه لهذه التذكره وهذه التنبيهات

وعسى الله ويرحمن برحمته الواسعه ويغفرلنا تقصيرنا في إمور ديننا



 

قرطبه

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2005
المشاركات
284
اقرا توقيعي
واهم شي النـــــــــــــــــــــــية صف النيه وشوف الررزق


والله يا اخواني
اني في شهر 7 كنت معزم اخذ تورق او ما رجن عن طريق المثنى
ومشيت 3\4 المعامله لكن قالوا موقفين الحين حط لك واسطة في بيت التمويل
قلت خلاص ربك مو كاتبها والحين كل الاسهم اللي كنت باااخذ فيها طاحت فوق النص
عموما مو معناته كلامي اني الحين ربحان والله خسران في اغلب الاسهم لكن اللي مريحني انهم شركات قياديه (بيتك-زين-تمويل خليجي-ابيار-)
عمووووووووما
جزاك الله خير على هذا الموضوع
والرزق على الله سواء كنت بالسوق والا بالمباركية تبيع قحافي:)
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,050
الإقامة
بيتنا
جزاك الله خير و اسال الله الواسع العليم ان يرزقك من غير ما تحتسب
 

anw-exchange

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2008
المشاركات
935
الإقامة
الكويت
الله يجزاك خير
موضوع طيب الله يعطيك العافية عليه
 

zawya

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
12
السلام عليكم ...

جزاك الله خير، والله يوفقك.
 
أعلى