شركة مبرد للنقل (مبرد) ...3

الحالة
موضوع مغلق

ab_rashed12

عضو نشط
التسجيل
22 نوفمبر 2007
المشاركات
169
الإقامة
الكويت
من قول من جريدة الوطن

:)
أجرت الحوار هبة حماد:

كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة مبرد للنقل عبد اللطيف المحيلان ان الشركة بصدد المساهمة في تأسيس شركة متخصصة في الخدمات اللوجيستية في السعودية بالتعاون مع شركاء سعوديين مشيرا الى أن الشركة تعتزم المساهمة أيضا بحصة تبلغ %49 في شركة لوجيستية في تونس في الوقت الذي انجزت فيه اجراءات تأسيس الشركة العمانية للخدمات اللوجيستية المتكاملة التي تترقب تخصيص ارض لها لانشاء اولى مخازنها في السلطنة.

وأوضح المحيلان لـ »الوطن« أن شركة »باتك« للصناعة المملوكة لـ »مبرد« والمتخصصة في صناعة هياكل السيارات تدرس انشاء مصنع جديد مجهز بأحدث المعدات والأجهزة والتقنيات المستخدمة في تصنيع المقطورات وأشباه المقطورات بهدف تغطية الطلب المتنامي على هذا النوع من المعدات في دول الخليج العربي والشرق الأوسط كما تنوي التوسع واطلاق فروع على مستوى الخليج والمحطة الاولى ستكون في قطر خلال العام 2009.

وأوضح المحيلان ان مبرد أسست شركتين في مصر الاولى هي شركة مبرد مصر للخدمات اللوجيستية والنقل والثانية هي شركة الخدمات اللوجيستية المتكاملة ــ مصر (ILS-Egypt) حيث تم شراء قطعة أرض لاستغلالها واستثمارها في عمليات التخزين بمحافظة 6 أكتوبر بمساحة 77 ألف مترمربع الشركة الآن قيد عمليات انشاء البنية التحتية المتطورة للمخازن وفقاً للمعايير الدولية وتزويدها بأحدث التقنيات والمعدات في هذا المجال مشيرا الى أن ظروف السوق حاليا غير مواتية لادراج شركات تابعة مؤكدا ان استراتيجية الشركة تستند الى التحول من شركة نقل محلية الى شبكة شركات اقليمية رائدة في تقديم الخدمات اللوجيستية المتخصصة..وفيما يلي التفاصيل:




ما أبرز المشاريع الجارية للشركة؟

- تستند استراتيجية »مبرد« الى انشاء شبكة خدمات لوجيستية تتوزع جغرافيا على الدول ذات الطلب على الخدمات اللوجيستية المتخصصة والتي تشمل تقديم خدمات النقل بكافة أنواعه والتخزين وادارة المخزون والتغليف والمناولة، والشحن وتجارة المعدات الثقيلة والأنظمة المتعلقة بهذا النشاط ويمكن الاشارة في هذا السياق الى ان شركة باتك للصناعة المملوكة لـ »مبرد« والمتخصصة في صناعة هياكل السيارات تدرس انشاء مصنع جديد مجهز بأحدث المعدات والأجهزة والتقنيات المستخدمة في تصنيع المقطورات وأشباه المقطورات بهدف تغطية الطلب المتنامي على هذا النوع من المعدات في دول الخليج العربي والشرق الأوسط. وتعتزم الشركة التوسع في هذه الصناعة خليجيا وافتتاح فروع على مستوى الخليج واول فرع من المخطط افتتاحه في قطر خلال العام المقبل.

وأما على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وكخطوة نحو استكمال وتطوير شبكة خاصة بعمليات »مبرد« اللوجيستية، تمكنا من استصدار كافة التراخيص ذات العلاقة واللازمة لمزاولة خدمات النقل في دبي وباقي أنحاء الامارات.

وفي سلطنة عُمان، تم الانتهاء من تأسيس الشركة العمانية للخدمات اللوجيستية المتكاملة (ILS-Oman) ــ كشركة عمانية مساهمة متخصصة في تقديم الخدمات اللوجيستية المتكاملة وأعمال التخزين على مساحة 100 ألف مترمربع، وتتخذ من مدينة صلالة العمانية مقرا لها حيث يمثل هذا الموقع أحد أهم مراكز العمليات التي تربط بين القرن الأفريقي ودول الخليج العربي ودول جنوب شرق آسيا من جهة والدول الأوروبية من جهة أخرى لضمان استمرارية تدفق حركة الصادرات والواردات على المنطقة في ظل المتغيرات الأمنية الاقليمة والعالمية.

وبالنسبة لاخر مستجدات الشركة في عمان, تم تشكيل مجلس الادارة فيها والان يتم العمل على تعيين الرئيس التنفيذي لها ونحن بانتظار اخذ الموافقة من السلطة العمانية لقطعة ارض كبيرة في المنطقة الحرة في صلالة ليتم بناء اول مرحلة من مخازن مبرد في عمان.

واستكمالا لتنفيذ استراتيجية وخطة التوسع التي انتهجناها في مبرد تمت دراسة آليات التوسع سوق شمال أفريقيا بصورة مستفيضة وخلصنا الى تأسيس شركتين في مصر هما شركة مبرد مصر للخدمات اللوجيستية والنقل وذلك بعد حصولنا على موافقة مبدئية من هيئة الموانئ ببور سعيد لتقديم الخدمات اللوجيستية المتكاملة ضمن مشروع ميناء شرق بورسعيد، وقد اطلعنا مؤخراً على المخطط النهائي للمشروع، أما المشروع الآخر فهو شركة الخدمات اللوجيستية المتكاملة ــ مصر (ILS-Egypt) فقد تم شراء قطعة أرض لاستغلالها واستثمارها في عمليات التخزين بمحافظة 6 أكتوبر بمساحة 77 ألف مترمربع ونحن الآن قيد عمليات انشاء البنية التحتية المتطورة للمخازن وفقاً للمعايير الدولية وتزويدها بأحدث التقنيات والمعدات في هذا المجال.

أما الوجود الجغرافي الاستراتيجي الثاني لنا في سوق شمال أفريقيا والذي سيكون من أهم مراكز عملياتنا في الربط بين دول القارة الأوروبية والشرق الأوسط وصولاً الى دول جنوب شرق آسيا فهو في تونس لما تتمتع به تونس من كونها منطقة تجارية حرة معلنة وسهولة ارتباطها لوجيستياً مع القارة الأوروبية بزمن قياسي لا يتعدى 7-6 ساعات (نقل بحري) من خلال انسياب عمليات التبادل التجاري ونقل البضائع من والى القارة الأوروبية حيث تعتبر جغرافياً حلقة الوصل بين دول الشرق الأوسط والقارة الأوروبية، فالنية تتجة لتأسيس شركة لوجيستية متخصصة مع شركاء تونسيين بحيث نملك فيها ما نسبته %49 وذلك في المرحلة المقبلة.



الأزمة الاقتصادية




ما رأيك في تداعيات الازمة المالية العالمية على النشاط الاقتصادي؟

- منطقة الخليج العربي من أقل الدول تضرراً بالتداعيات السلبية للازمة المالية العالمية وذلك نتيجة وفرة السيولة نتيجة لارتفاع اسعار النفط خلال الفترات السابقة وحتى الآن، حيث ستساهم هذه السيولة بأن تكون أحد أهم الأدوات الاقتصادية التي ستستخدمها دول الخليج العربي في مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية والتقليل من انعكاستها اقليميا ومحلياً وعلى المستوى المحلي نتوقع ان ينجز فريق لجنة الانقاذ خطة لدعم البورصة واعادتها الى دائرة النشاط مجدداً.


هل هناك نوايا للشركة لأن تتوسع في قطاعات أخرى؟

- تعتمد استراتيجية مبرد في المرحلة المقبلة الى التحول من شركة نقل محلية الى شبكة شركات اقليمية رائدة في تقديم الخدمات اللوجيستية المتخصصة، من خلال تطوير خدماتنا الحالية من جميع النواحي لتوفير الجاهزية الكاملة للمشاركة في مشاريع الدولة التنموية ومنها مشروع ميناء بوبيان، ومشروع أرض العبدلي للتخزين، والجدير بالذكر هنا أيضاً أننا قمنا في شهر مايو الماضي بتطوير وتعديل الأغراض التأسيسية للشركة بهدف تنويع مصادر الايرادات وتعدد أدوات الاستثمار في القطاع اللوجيستي مما سينعكس ايجابيا باذن الله على حقوق المساهمين والمستثمرين.


ما الذي يميز استراتيجية »مبرد«؟

- ما يميز »مبرد« هو استغلالنا للعمالة الوطنية بشكل كبير على المستوى الخارجي والمحلي, كما اننا نعمل حاليا على توحيد النظم والمعايير لجميع الشركات المساهمة فيها محليا وخارجيا لاستقطاب الشركات الدولية الكبيرة.


ما العوائق التي تواجهها شركتكم؟

- السوق المحلي يفتقر الى بعض المقومات التي تحتاجها الشركات اللوجيستية فهنالك بعض العوائق نذكر منها ندرة الأراضي المخصصة من قبل الدولة والتي تساعد الشركات على انجاز مهامها، من جهة أخرى عدم تجديد الحكومة للاجراءات والقرارات المرتبطة بتزايد حجم الطلب على الخدمات اللوجيستية وأعمال التخزين، وجود الكثير من التعقيدات القانونية والاجراءات الروتينية والتي تقف حائلاً في وجه الشركات دون مزاولتها لأنشطتها التجارية والتنموية والمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.



مساهمات وتخارجات




ما أبرز الشركات التابعة والزميلة ونسب المساهمة فيها؟

- نمتلك في مبرد العديد من الشركات التابعة وهي: شركة باتك للصناعة بنسبة %100، شركة مبرد مصر للخدمات اللوجيستية والنقل بنسبة ملكية %92، شركة الخدمات اللوجيستية المتكاملة ــ مصر (ILS-Egypt) بنسبة ملكية %49، والشركة العمانية للخدمات اللوجيستية المتكاملة (ILS-Oman) بنسبة ملكية %40.


هل تخططون للتخارج من بعض استثماراتكم خلال الفترة المقبلة؟

- تعتمد سياستنا في مبرد على تطوير الأعمال والاستثمارات بصفة مستمرة مما ينعكس ايجابياً على القيمة الاستثمارية وعوائدها، فالتخارج من المشاريع الحالية أو المستقبلية يتوقف على سياسات العرض والطلب المتوفرة في السوق من جهة، وأيضاً يتوقف على اقتناص الفرص المتاحة بهذا المجال ودراستها بشكل دقيق لضمان عدم الاضرار بحقوق المُلاك والمساهمين تماماً كما حدث معنا عند استحواذنا على نسبة %70 من شركة ناشونال اكسبرس للشحن الجوي والتخليص الجمركي في عام 2006، وتخارجنا منها في 2008 محققين ربحية بمقدار %300.


معروض عليكم فرص استثمارية بعضها قيد الدراسة فهل لكم أن تطلعونا على أهم تلك الفرص؟

- الأمر يعتمد على سياسات العرض والطلب نحن اليوم وصلنا الى مراحل متطورة ونهائية لانشاء شركة سعودية كويتية مع مستثمرين من السعودية عبر انشاء كيان لوجيستي بمواقع مختلفة بالمملكة لتقديم أعمال التخزين الى جانب الخدمات اللوجيستية الأخرى كادارة المخازن والتغليف والمناولة، والشحن وتجارة المعدات الثقيلة والأنظمة المتعلقة بهذا النشاط، بالاضافة الى مشاريع أخرى قيد الدراسة والتقييم سيتم الاعلان عنها في الوقت المناسب لذلك. اعتقد ان رؤيتنا ستتضح بداية العام المقبل للبدء بالتنفيذ الفعلي.



محفظة »مبرد«




ما ابرز مساهمات محفظة »مبرد« الاستثمارية؟

- قمنا بعمل استثمارات متنوعة مستقرة لضمان ربحية الشركة بعضها في مشاريع عقارية واخرى في اسهم شركات خارجية, احداها في شركة امريكية تختص في قطاع لوجستي بحيث تنتج معدات وحاويات خاصة بأمور النقل والشحن بالاضافة لبعض الاستثمارات في بعض الاراضي والقطاعات الصناعية والخدماتية التي نملكها في دول مجلس التعاون الخليجي.

بالاضافة الى ان مبرد شاركت بشكل فعلي في تأسيس شركة مختصة للشحن الجوي, كما انها احدى اعضاء لجنة تختص في انشاء مشروع خط سكة الحديد في الكويت. مسؤولية »مبرد« هي ان تكون على اهبة الاستعداد لتقديم خدماتنا والمشاركة الفعالة في أي وقت اردنا.


هل هناك نية لادراج أي من شركاتكم التابعة؟

- لا نفكر في هذه الخطوة حاليا نتيجة ان ظروف السوق الحالية غير مواتية.



أداء الشركة




ما توقعاتكم لأداء شركتكم المالي والتشغيلي في 2008؟

- ذكرت سابقاً عند انعقاد الجمعية العمومية العادية بتاريخ 23 أكتوبر 2008 الماضي بأن ربحيتنا ونتائجنا المالية ممتازة والحمد لله حيث ان ربحية السهم عن الفترة حتى نهاية الربع الثالث في 30 سبتمر 2008 بلغت نحو 20.45 فلساً اذا ما قورنت بنفس الفترة من العام 2007 والبالغة 4.55 فلوس.

ومما لا شك فيه أننا في مبرد لا ندخر جهداً في العمل للمحافظة على نتائج النمو المستمرة وتطويرها خلال المرحلة المقبلة الى حين بدء التشغيل الفعلي لمشروعتنا التي تم انشاؤها أو التي من المتوقع انشاؤها في الأسواق المستهدفة لشركة مبرد وفقاً للاطار الاستراتيجي المعتمد لذلك.



تعاون أجنبي




هل هناك نية للتعاون مع شركات أجنبية جديدة أو محلية؟

- لا شك في ذلك، حيث ان هناك نوايا للتعاون فقد تلقينا العديد من العروض في هذا الصدد فعلى المستوى المحلي قمنا بالتعاون مع الشركة الشرقية للاستثمار ومستثمرين آخرين في تأسيس شركة أورينت اير ويز والمتخصصة في عمليات الشحن الجوي بنسبة وتملكنا %15 من رأس المال، وأيضاً المساهمة في تأسيس شركة مترو للنقل السريع بنسبة %5.5 من رأس المال عبر التعاون مع الاتحاد الكويتي للنقل، أما على الصعيد العالمي فقد تم اقامة شراكة استثمارية مع بنك أركبيتا في مملكة البحرين من خلال الاستثمار في شركة PODS وهي شركة أمريكية قدمت مبدأ جديداً في مجال التخزين في أمريكا وكندا وأستراليا، حيث تم استثمار مبلغ يقارب نحو 5 ملايين دولار.









تاريخ النشر 14/12/2008
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,156
على جذي 500 فلس شوى عليه؟؟؟
من 4 فلس لى 20فلس؟؟
 

فلس

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2007
المشاركات
356
للرفع ..ممكن احد من الأخوان المحللين يحلل لنا السهم وين دعمه وين مقاومته ..ووين اتجاهه؟

؟؟ للعلم انه راس مال الشركه يعتبر قليل جدا واربااحه عاليه جدا وممسوك من قبل الملاك


بنسبة اكثر من 66 بالمية
 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,732
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

يالغالي لا تنخدع بالارباح فاغلبها من بيعة ارض المصنع اللي بصبحان

لو تشيلها صارت علوم !!!!

المقاومات

108

113

116

الدعم

102

98

بالتوفيق
 

kaifani

عضو نشط
التسجيل
23 يوليو 2008
المشاركات
1,911
السلام عليكم

يالغالي لا تنخدع بالارباح فاغلبها من بيعة ارض المصنع اللي بصبحان

لو تشيلها صارت علوم !!!!

المقاومات

108

113

116

الدعم

102

98

بالتوفيق

ما أدري ليش تذكرت العضو اللي كان يقول مبرد رايحة 1,800 .:rolleyes::rolleyes:
 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,732
الإقامة
الكويت
ما أدري ليش تذكرت العضو اللي كان يقول مبرد رايحة 1,800 .:rolleyes::rolleyes:

يمكن ما غلط ::verymad::

لانه ما حدد نوع العمله :p

لا تذكرني فيه اعتمد

اشتغلوا علي لمن قلت بصفحته ان ارباحه مو شي :confused:
 

EXPERT-Q8

عضو نشط
التسجيل
23 يونيو 2008
المشاركات
269
شباب الله لا يهينكم
لو واحد يعرف او يشرحلنا وضع الشركة وشرايكم بسعر السهم
وانا ودي استثمر فيها فترة طويلة
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
%54.5 ملكية »أعيان للإجارة« وشركاتها التابعة
23 فلساً الأرباح المتوقعة لـ »مبرد« وتوجه لتوزيع منحة ونقدي






كتب سالم عبد الغفور: توقعت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان تحقق شركة مبرد للنقل ربحية في السهم عن 2008 ما بين 23 الى 25 فلسا مقارنة بـ 5.4 فلوس الفترة ذاتها من العام الماضي.

وكانت الشركة قد حققت نموا كبيرا في الأرباح بنسبة %616.4 خلال الـ 9 أشهر المنتهية في 2008/9/30 بتحقيق أرباح صافية 3.3 ملايين دينار مقارنة مع 462.07 ألف دينار عن نفس الفترة 2007 مما أدى لارتفاع ربحية السهم الى 20.45 فلساً مقارنة بنحو 4.55 فلوس في الفترة المقارنة.

أما نتائج الشركة في الربع الثالث من هذا العام فقد أظهرت تحقيق أرباح صافية بلغت نحو 425.19 ألف دينار مقارنة بأرباح بلغت نحو 149.96 ألف دينار عن نفس الفترة من العام الماضي بنمو كبير كذلك في الأرباح بلغت نسبته %183.5 تقريبا، بربحية للسهم عن تلك الفترة 2.6 فلس فيما بلغت ربحية السهم في الربع الثاني 13.1 فلسا والأول 4.1 فلوس.

وتوقعت المصادر توجه مجلس ادارة الشركة الى التوصية لتوزيع أسهم منحة ونقدي عن 2008 تتناسب مع حجم الزيادة في الأرباح المتوقعة مقارنة مع 2007 مشيرة الى قيام الشركة في 2007 بتوزيع أرباح بواقع %8 نقدي و%8 منحة على الرغم من تحقيق أرباح صافية 462 ألف دينار بربحية سهم 5.9 فلوس.

يذكر ان شركة أعيان للاجارة وشركاتها التابعة تحتل المرتبة الاولى في قائمة الملاك في »مبرد« البالغ رأسمالها 16.787.923 ديناراً بحصة %54.5.


تاريخ النشر 11/01/2009
 

الفاتح

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2006
المشاركات
1,192
يمكن ما غلط ::verymad::

لانه ما حدد نوع العمله :p

لا تذكرني فيه اعتمد

اشتغلوا علي لمن قلت بصفحته ان ارباحه مو شي :confused:


ظاهرة مرة على امنتدى اسمها اعتمد

تتذكرون مبرد 1.800 حدث الغافلين عنها

الله يسامحه رفع السهم يوم واحد بس
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
وين رايح السهم السوق اسبوع مرتفع ومبرد نازل شفيه
بيفلس
وكل جروب اعيان معلق
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
مرفوع للمحللين
 

*الشلاحي*

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2007
المشاركات
1,092
السلام..
اخوانى اذا شركة اعيان.الاستثماريه/والعقاريه//مرتفعات بالحد الاعلا...
لماذا مبرد ليس مرتفع معهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وهو تابع للمجموعه!!!!!!!!
 

بوعابد

عضو نشط
التسجيل
11 يوليو 2004
المشاركات
64
والله امرة عجيب هالسهم الظاهر فية شي والله العالم لان فعلا اهو الوحيد اللي ينزل وربعه يصعدوون
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
اسبوع السوق طالع وهونازل
شفيه مفلس
ومنو البياع بهالاسعار
 

الدنيا حظوظ

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
294
الله العالم إن هالسهم راح يتحرك عن قريب .... لأن أرباحه زينه وشغله تمام لكن يبدو إن عليه ضغط أو تجميع ... ما أدري
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى