«المركزي» يحذر البنوك من تسييل الأسهم المرهونة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏17 أكتوبر 2008.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    سمح لشركات الاستثمار بالاقتراض من «الحكومة»

    «المركزي» يحذّر البنوك من تسييل أسهم ضمان القروض


    الجمعة, 17 - أكتوبر - 2008

    في إجراء من شأنه مساعدة «البورصة» على استرداد عافيتها، بعد سلسلة من الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لهذا الغرض، أعلن محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح امس أنه سيعاقب البنوك إذا عمدت إلى تسييل أسهم ضمان القروض المقدمة إلى عملاء مثل شركات الاستثمار.

    وقال انه سمح أيضا لشركات الاستثمار بالاقتراض من المؤسسات العامة والجهات الحكومية ذات الصلة، كما حث البنوك على تقديم وتجديد خطوط الائتمان إلى هذه الشركات، وذلك في ظل تدهور أسواق الأسهم في المنطقة.

    وأضاف المُحافظ: على البنوك مراعاة أهمية عدم قطع خطوط الائتمان الحالية الممنوحة لشركات الاستثمار: وتجديد هذه التسهيلات لفترات مناسبة مع تقديم التمويل الاضافي اللازم لمن يستحق من هذه الشركات، بناء على الدراسات الائتمانية التي تقوم بها البنوك.

    وشدد في اجتماع عقده أمس مع رؤساء مجالس إدارات البنوك على أهمية عدم قيام البنوك ببيع الاسهم المرهونة لديها مقابل القروض والتسهيلات المقدمة إلى العملاء، بما في ذلك شركات الاستثمار، مع الأخذ بالاعتبار طبيعة الاوضاع والظروف الحالية والاجراءات التي تتخذها الدولة والبنك المركزي من اجل تقليص انعكاسات الازمة المالية العالمية على اوضاع السوق المحلية ما يتطلب ايضا تضافر جهود البنوك في هذا الشأن. وأوضح المحافظ انه سيتم وقف عمليات الايداع من قبل المركزي والجهات الحكومية الاخرى مع البنك الذي يقوم ببيع اي اسهم مرتهنة لديه. وأشار الى ضرورة ان تنعكس مجموعة القرارات التي اتخذها «المركزي» في اجراءات البنوك، ومن ذلك المبادرة الى قيام البنوك بتخفيض سعر الفائدة على القروض للعملاء.