«هوامير البورصة» يحرقون صغارها ودعم الحكومة إلى «جيوبهم»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏17 أكتوبر 2008.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تسييل الأسهم الممتازة يقود إلى تدمير الثقة باقتصادنا الوطني

    «هوامير البورصة» يحرقون صغارها ودعم الحكومة إلى «جيوبهم»

    محمد شعبان

    الجمعة, 17 - أكتوبر - 2008
    عدد القراء : 60





    كأن الانهيار الذي هوى بالبورصة، وسبب خسائر فادحة للمتداولين، لم يكن كافيا لردع كبار التجار واللاعبين الأساسيين في «السوق»، وكأن الأزمة المالية العالمية التي تدافعت عواصم العالم، بدءا من واشنطن مرورا بباريس ولندن وروما لحلها إنقاذا للاقتصاد العالمي من «كساد عظيم» ثان، مازال شبحه الأول المولود عام 1929 يثير المخاوف، كأن كل ذلك لا يعني هؤلاء اللاعبين الباحثين بسرعة مجنونة صوب تحقيق مصالحهم، والاستفادة «كتجار الحروب» من «الانهيار» ولو على حساب «الصغار».

    وحذرت مصادر مالية رفيعة المستوى من عمليات التسييل التي تجريها بعض المجاميع في السوق، خصوصا على مستوى الأسهم القيادية والممتازة. وقالت المصادر لـ „الوسط“ إن بعض هذه المجاميع تقوم بعملية البيع، وتنادي بتدخل الحكومة لضمان بديل لها بأموال آخرين، وهو ما ينبئ بكارثة في ظل ظروف السوق المتدهورة.

    ووصفت المصادر تلك العمليات بـ «حرق صغار المتداولين»، وقالت: إن «البيع بمنزلة هروب من المسؤولية وتنصل من دعم السوق، وتدمير للثقة التي بدأت تعود إليه»، مؤكدة أن الوقت الحالي ليس مناسبا للتكييش والتسييل بهذه الصورة، خصوصا للأسهم الممتازة التي يملكها كبار المستثمرين.

    وطالبت المصادر الجهات المختصة بوقف الكبار عن البيع لتجنيب السوق مزيدا من الضغوط، وأن تضبط الحكومة مساهمتها، خصوصا من هيئة الاستثمار في الصناديق التي تديرها الشركات المالية، إلى أن يُطلَق صندوق محايد يقوم بدور صانع السوق يعمل بإدارة مستقلة، وإطلاق محفظة «جامبو» لتكون عمقا مستمرا للسوق غير مرتبطة بأوقات الأزمات فقط، مع استمرار مراقبة عمليات البيع والشراء، والتعرف على من يقف خلفها، حتى وإن شمل الأمر ربط عمليات الاستفادة من المشاريع والمناقصات بحجم المبادرات التي تُسهم في تعزيز الثقة بالسوق.
     
  2. D.NeT

    D.NeT موقوف

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,157
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار يا كويتنا
    مثل ما ذكر بو خمسين راح يبط الجربه .
    ننتظر يوم الاحد القادم خلنا نشووووووووف من هم المستفيدين .
    هل الهامور ولا الزبيدي ---> ( المستثمر الصغير )
     
  3. مراسل الاقتصادي

    مراسل الاقتصادي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2007
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    1
    هذى اكثر مقاله حطت اليد عالجرح
    الكثير يجهل او ياجاهل هذه الحقيقه
     
  4. قتيبة

    قتيبة موقوف

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2008
    المشاركات:
    270
    عدد الإعجابات:
    0
    نعم هذه الحقيقه الحكومة تدعمهم وهم يدمرون الصغار

    وكتبت هذا في موضوع ولكنه دمج مع موضوع اخر !

    وبارك الله في جريدة الوسط والقائمين عليها


    http://www.alwasat.com.kw/Default.aspx?MgDid=81982&pageId=26
     
  5. جوكوزال

    جوكوزال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2007
    المشاركات:
    1,890
    عدد الإعجابات:
    0
    يظن التجار ان الديره لهم ونحن ليس لنا اي حق بالمواطنه
    هم الاصل ونحن الفرع بالعربي نحن بالنسبه لهم مرتزقه وهم اولى بكل خيرات الديره
    والمشكله ان الحكومه معهم ما ادري هو خوف او فرحه باللي قاعد يصير
    المواطن البسيط آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخر اولويات الحكومه
    اهم شي لا يزعلون التجار
    حسبي الله عليهم
    وهو سبحانه نعم المولى ونعم النصير
     
  6. بو ضاري 2005

    بو ضاري 2005 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2008
    المشاركات:
    2,691
    عدد الإعجابات:
    129
    الكل عارف الشى هاذا من زمان ماكو شى جديد الله المستعان
     
  7. مضارب بني سهم

    مضارب بني سهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    147
    عدد الإعجابات:
    0
    لا تنسى ان المتاجرة والمضاربة بالسوق يخليك في خانة التجار اللي تتكلم عنهم !;)
     
  8. جوكوزال

    جوكوزال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2007
    المشاركات:
    1,890
    عدد الإعجابات:
    0
    ايه الله كريم اذا صرت في خانة التجار على قولتك اتمنى من الله الا اكون مثلهم وافرح بخسارة احد من اخواني
    يا اخي اللي قاعد يسويه التجار اللي انا مو منهم مو تجاره ولا شطاره هذا لعب محترفين مع شيئ من عدم المسؤوليه وتضحيه باغلب المتداولين بطريقه غير شرعيه بالضغط الاجباري الذي ليس من صالح السوق
    وكذلك الفرحه بخسارة الاخرين
    ملاحظه كل شيئ له اصول حتى المضاربه والمتاجره بالسوق هناك شي اسمه دعم ومقاومه وهناك شي اسمه تحليل هذا الطبيعي اما غير الطبيعي فهو الكذب والاشاعات والحسابات الغير دقيقه
    لا تظن اني انا او غيري صرنا تجار بسوقنا نحن الان نتمنى من الله راس المال
    ومع ذلك اقول الحمد لله على كل حال
    لله ما اخذ ولله ما اعطى ولا اتمنى غير رضا الله سبحانه والحمد لله
    والتجاره وانا اخوك هي القناااااااااااااااعه بما كتب الله لك
    وليس الطمع
    يقول المثل اللهم ارزقني وارزق مني
    وما اعتقد تجار البلد يطبقون هالمثل (طبعا مو الكل)
    تقبل مودتي