جريده الوطن_17-10 مقابله العضو في الهيئه بدر العجيل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المجرم الكبير, بتاريخ ‏17 أكتوبر 2008.

  1. المجرم الكبير

    المجرم الكبير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    عدد الإعجابات:
    0
    أكد أن دخول الهيئة جاء لتعزيز الثقة باعتبارها مستثمراً طويل الأجل
    بدر العجيل: هيئة الاستثمار تحكمها 8 جهات رقابية ولا مجال للتلاعب ومحاباة طرف على آخر



    البوصيري والروضان والعجيل في المؤتمر الصحافي





    كتب تامر حماد:

    اكد العضو المنتدب في الهيئة العامة للاستثمار بالوكالة المدير التنفيذي لقطاع الاحتياطي العام بدر العجيل ان الاوضاع العالمية اظهرت ان امريكا لديها نظام مالي متين وتعرضت لاهتزازات رغم مكونات الاقتصاد الكبرى مما انعكس على أسواق المنطقة من ضرر نفسي جراء هذه الاهتزازات مشيرا إلى ان هناك معوقات تعرضت لها شركات الاستثمار وهناك معالجات لها والمركزي الكويتي اكد على متانة القطاع المصرفي.

    أقل الأسواق تضرراً

    واوضح العجيل خلال المؤتمر الصحافي الذي دعت اليه الهيئة للاستثمار امس ان السوق الكويتي من اقل الأسواق الخليجية تضررا بالأزمة منوها إلى ان الهيئة وجدت انخفاضات كبيرة شملت جميع الشركان من ضمنها الشركات التي كانت الهيئة تعتقد انها ذات مراكز كبرى وبالتالي نظرت الهيئة باعتبارها مستثمرا طويل الاجل للفرص المطروحة.

    تعزيز الثقة

    واشار العجيل ان قرار الهيئة بدخول السوق للاستثمار ليس لوجود اسعار مغرية للشراء لكن لتعزيز الثقة للسوق الكويتي مفيدا ان الصناديق الاستثمارية لا تتجاوز الـ 35 صندوقا والهيئة تساهم في اكثر من 16 صندوقا لافتا إلى ان الهيئة تتبع منهجية واضحة للصناديق والهيئة من خلال حرصها على دور الصناديق التي تساهم فيها حتى نعمل على تشجيع الاطار الاستثماري للفرد وتشجيع الافراد على المشاركة بمدخراتهم فهي اداة توزع المخاطر الاستثمارية من خلالها فهذه الصناديق تأسست بقوانين واطر رقابية منها المركزي ولجنة السوق ووزارة التجارة وهذه الصناديق لديها امين استثمار، لافتا إلى ان هناك عدة اطراف تحكم العملية وتؤكد اداءها وفق أسس جيدة وتحافظ على الموارد للافراد، علما بأن الهيئة تحكمها 8 جهات رقابية.

    وذكر العجيل ان هناك شروطاً للمساهمة في الصناديق وتتمثل في اختيار الصندوق الذي يتم اختياره وفق أسس فنية وخلق بيئة تنافسية لاختيار الافضل حتى يرتقوا بالاداء وان يكونوا على قدر كبير من المسؤولية لادارة الصناديق وتحقيق الاهداف لافتا إلى ان دخولنا يتم في اطار متشدد لاختيار الافضل منها والا يتم الاستثمار في شركات زميلة أو تابعة الا بعد الافصاح.

    السوق جاذب

    وافاد العجيل انه ومن خلال متابعة الهيئة للسوق ولقناعتها بأن السوق الكويتي جاذب ووصلت فيه الاسعار لمرحلة يجب اتخاذ القرار السريع الذي بموجبه تم الدخول في عدد من هذه الصناديق.

    آلية المفاضلة

    ونوه العجيل ان آلية المفاضلة بين الصناديق تمت عن طريق اعداد آلية اعتمدت على:

    -1 الاداء التاريخي مقارنة مع المؤشر الوزني للسوق لقناعة الهيئة ان هذا المؤشر الحقيقي.

    -2 حجم الاصول التي تحتويها هذه الصناديق.

    -3 حساب الفارق في الاداء لكل صندوق.

    ورتبنا الاداء لكل سنة وحسابه وترتيب الصناديق من حيث عدد المرات في الاداء الافضل والصناديق المتعادلة وجاءت الاولوية للصناديق التي تعمل لفترات اطول وحدد لكل صندوق درجة حسب الاداء وحجم الصندوق واعطاء وزنه النسبي وعلى ضوء ذلك تم تجميع هذه الدرجات للعدالة في اختيار الصندوق الذي يعتمد بشكل اساسي على الاداء التاريخي مع العلم ان هذه الآلية اذا انطبقت على صندوقين في شركة واحدة فتختار الهيئة صندوق واحد.

    إعادة النظر

    وقال العجيل ان هناك محورا آخر، فنظرا لاوضاع السوق ارتأت الهيئة اعادة النظر في الشروط التي منها رفع المساهمة من %50 الى %75 في كل صندوق وكانت الهيئة حريصة على النظر في هذا الظرف الطارئ للدخول في فرص جديدة وتم الدخول في صندوق جديد والهيئة على أتم استعداد لأي فرص تحت ادارة الشركات.

    إحكام الدور الرقابي

    واضاف ان هناك خطوات قامت بها الهيئة لاحكام الدور الرقابي منها:

    - العمل بالتوصيات والتعليمات بشكل واضح والقيام بالدور المطلوب بهذه المرحلة.

    - اعتمدت الهيئة على إجراءات لتداول مديري الصناديق من خلال الاطلاع على كشوف تفصيلية من التداول أسبوعيا.

    - قامت الهيئة بعقد لقاءات متكررة وتواصل مستمر مع مديري الصناديق والغاية من هذه اللقاءات ان الهيئة ستتخذ الإجراءات رادعة ضد اي مخالف وفي السابق علماً بانها اتخذت إجراءات رادعة بالتخارج من اكثر من صندوقي خالف التعليمات.

    المهنية والاستثمار

    واستطرد العجيل في حديثه قائلاً: ان الهدف من ذلك هو المهنية والاستثمار وبما يعزز الثقة في السوق الكويتي ومواجهة الهلع غير المبرر واكدت الهيئة انها مؤسسة استثمارية تحكمها قواعد مؤسسية واطر رقابية منها التدقيق الداخلي والعالمي والجهات الحكومية ولا تخضع لاجتهادات شخصية مضيفاً ان الهيئة تعمل بعلانية وشفافية ولا يوجد لديها شيء تخفيه لافتاً انه لم يتم الاعلان بوتيرة متسارعة للصحافة لضمان نجاح الإجراءات.

    لا نقبل التشكيك

    ونوه العجيل اننا لا نقبل ان تتعرض الهيئة الى التشكيك مفيداً ان الإجراءات التي تم اتخاذها جاءت لصالح الاطراف التي تقبل بشروط الهيئة معتقداً ان هناك دوراً لاطراف اخرى في دعم السوق فالمركزي قام بدوره وشركات الاستثمار لها دور ونتمنى ان المؤسسات الاخرى تحرص على النظر في المصلحة العامة وتعزيز السوق.

    تنوع كبير

    وتابع العجيل انه من خلال متابعة الهيئة للاسهم وجدت من خلال كشوف التداول ان هناك تنوعا كبيرا واهتماما بالشركات الكبرى ذات المراكز الجيدة ونتائجها التشغيلية ولذلك اتخذوا اسلوبا متحفظا لمدير الصندوق وهو حق مشروع له ولم تجد الهيئة اي تداولات غير اعتيادية.

    وذكر ان قانون الهيئة لا يسمح بالاعلان عن حجم الاستثمار ويكفي اعلان الهيئة للاستثمار بالسوق عن طريق الصناديق لدعم السوق وانها مستمرة في الوجود بدون ذكر ارقام مفيداً ان الهيئة لديها استعدادات لاي قرار استثماري لتعزيز الثقة حتى لو استدعى الامر الاستثمار بغير الصناديق.

    قال البوصيري إن كل الصناديق اشترت فيما لا يقل عن 20 شركة بناء على احصائية التداول وكل الشركات المستثمر فيها من الشركات الجيدة وأوسع القاعدة من اجل تقليل المخاطر. فالانتقائية ليست مبنية على 5 شركات كما يقولون وهناك تقارير تؤكد ذلك.

    التواصل مع الصحافة

    اكد العجيل ان الهيئة عازمة على التواصل مع الصحافة معتبرا انه ضروري فالبعض يعتقد ان هناك امورا غير واضحة في الهيئة ولكن الهيئة تعتمد في المقام الأول على مبدأ الشفافية والإفصاح ولكن هذه الإفصاحات تحكمها قوانين تتبعها الهيئة وموظفوها في التصريحات.

    المضاربات غير المدروسة تؤثر على السوق

    ذكر العجيل انه لا يعتقد ان تأسيس محفظة للاستثمار المباشر تخدم السوق الا في بعض الحالات وأي مضاربات غير مدروسة هو ما يؤثر على السوق مفيدا ان الكويت تعتبر من اكثر الدول التي بها صناديق استثمارية ولا تريد الهيئة ان تكون مستثمرا مباشرا بل نعمل على توسيع قاعدة المساهمين.
     
  2. شرياص الخالدية

    شرياص الخالدية موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2008
    المشاركات:
    514
    عدد الإعجابات:
    0
    يا بو عجيل انا اشتغلت معاك شخصياً و النعم فيك ريال بروفيشنال، بس الكبير سيل عليكم! باع عليكم المنحة ام 850 فلس بمبلغ و قدره 1400 فلس فقط لا غير للسهم الواحد!

    أحلى تجارة.
     
  3. frozen

    frozen عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يناير 2008
    المشاركات:
    2,214
    عدد الإعجابات:
    3
    يالشرياص بس يمكن الخرافي اهم اللي يشترون بزين ب 1400 مو الهيئه؟!:rolleyes:
     
  4. المجرم الكبير

    المجرم الكبير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    عدد الإعجابات:
    0
    بحسب كلمه واحد من الربع مدير محافظ .... يقول ان الشراء اللي تم يوم الخميس اللي طاف زين اهي اللي شاريته من اجل رفع اسهم الخزينه الى 10 % وكلامي هذا مو من اجل الدفاع عن الهيئه وانما من اجل التوضيح
    وعلى فكره الهيئه لاتشتري لتضارب وانما تشتري ليكون الشراء استثمار طويل الاجل


    و باعتقادي الشخصي المتواضع الشراء قاعد يصير لتربيح بعض الاشكال الواصله
     
  5. SpeciaL 1

    SpeciaL 1 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,628
    عدد الإعجابات:
    8,937
    مكان الإقامة:
    أي مكان فيه واي فاي

    أخوي/ شرياص الخالدية
    جبتها بالصميم ;)
    "الكبير وحده سبحانه"
    لكن اللي تقصده بروحه بصوب والديره كلها بصوب ثاني..
    رضاه مطلوب بأي شكل من الأشكال حتى لو يحرق الخضر واليابس..
    ولأجله فدوه لو راحت قريشات الهيئة وفوقهم احتياطي الأجيال القادمة..
    اليوم باع عليهم بـ 1400 وباجر يردونهم له بـ 850 إذا مو أنزل :rolleyes:

    والأخوة الأفاضل اللي يقولون إن الخرافي اهو اللي يشتري بزين..
    خلكم من يمكن وفلان قال لي..
    المسألة ما تحتاج إلى ذكاء..
    إذا أكبر كمية اهو يملكها فمنو اللي قاعد يصرف هالكميات :cool:
    والسهم جم يستاهل علشان يجمع فيه الخرافي على هالأسعار ;)




    أخوكم/ ويلاه
     
  6. كي نت

    كي نت موقوف

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    729
    عدد الإعجابات:
    0
    ما اعتقد باع عليهم المنحه لينه لو يبيع المنحه راح يطلع خسران واكيد الحسبه عندك هذي صناديق تبيع بعضها بعض بسعر يرضي الطرفين
     
  7. توقيت شتوي

    توقيت شتوي موقوف

    التسجيل:
    ‏21 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    22
    عدد الإعجابات:
    0

    زين منو اللي يبيع 1060 و1300و1400 هل يعقل كلها الخرافي